متى حدثت حكاية رشاش، هذا السؤال من أكثر الأسئلة التي يتم البحث عنها على محركات البحث المختلفة، فيما يتعلق بقصة اللص رشاش الشيباني. منذ تداول اسمه وقصته عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد سنوات من الانكشاف الإعلامي، بدأ بالظهور على الساحة من جديد ؛ بعد إعلان شبكة قنوات MBC السعودية عن نيتها بث حلقات مسلسل رشاش، تصاعد الجدل حول هذا العرض، مما دفع الكثيرين إلى استكشاف قصة رشاش في محاولة لمعرفة موعد حدوثها، وفي هذا الصدد. سنناقش من خلال هذا المقال من نتحدث عن الفترة التي حدثت فيها قصة رشاش، بالإضافة إلى بعض التفاصيل الأخرى حول هذا المجرم وسلسلة الرشاشات.

نبذة عن رشاش العتيبي

اسمه الكامل رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي. عُرف بأنه اللص الأكثر شهرة وقطاع الطرق في التاريخ الحديث للمملكة العربية السعودية. ولد في مركز حلبان بمنطقة القصيم في 20 سبتمبر 1960 م. تعود نسبه إلى عشيرة الشيباني من قبيلة العتيبة اليمنية الأصل التي أتت إلى السعودية واستقرت. مع ذلك منذ زمن طويل، اشتهر مدفع الشيباني العتيبي الرشاش بسرقة وسرقة الأمن والأبرياء، حتى اشتهر بأنه أخطر لص وسارق طريق في السعودية، حيث قام بسرقة المسافرين والأبرياء. المغتربين على الطرق بين المدن السعودية، ونفذ مداهمات وسرقة بمساعدة تشكيل عصابته التي أشرفت على تشكيله من عصابة من المقربين منه وهم (قس الشيباني، محل وسلطان، مصلح الشيباني). قايد النفيعي)، واستمر نشاط العصابة منذ سنوات بالهجوم وقطع الطرق وسرقة أموال المسافرين، حتى كفى لنفسه، لذلك طاردت السلطات السعودية عصابة العتيبي الرشاشات و باعتقالهم، وبعد ذلك تتم محاكمتهم وإعدامهم.

متى حدثت حكاية رشاش

حكاية مدفع رشاش حدثت في منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، ولم يخرج أي مصدر مؤكد من قبل الجهات الأمنية أو مصادر مؤكدة أخرى، وتحدد وقت وقوع أحداث القصة على وجه التحديد، لكن أغلب الروايات المتداولة. تؤكد أحداث قصة مدفع رشاش الذي وقع في منتصف الثمانينيات، بعد أن تم إطلاق سراح المجرم رشاش العتيبي من قوات الحرس الوطني السعودي، بعد ضبطه متلبسا ببيع المخدرات. حبوب – كبتاجون – للحراس والجنود الجدد. النهب والسرقة وقطع الطرق، واستمرت العصابة في العمل لسنوات، وجعلت معظم طرق المملكة مسرحًا لعملياتها المختلفة، وبثت العصابة الرعب في قلوب الأمن والمسافرين على الطرق، حتى الحكومة السعودية. قررت بجميع أجهزتها الأمنية القضاء على رشاش وعصابته.

متى تم القبض على رشاش وعصابته

– كما ذكرنا – كثفت الأجهزة الأمنية السعودية حملتها لاعتقال المجرم ومدفع رشاش العتيبي وعصابته. إلى اليمن، ولجأ إلى قبيلة يمنية كبيرة واشترى حمايتها مقابل مبلغ ضخم من المال، لكن المخابرات اليمنية سرعان ما علمت بذلك، فاشتروا ولاء هذه القبيلة مقابل مبلغ أكبر من أجل إيصالهم. مدفع رشاش لأنه لص وقطاع طرق هرب من السعودية لجرائمه، وبالفعل تعرض للخيانة من قبل القبيلة اليمنية، واعتقلته المخابرات اليمنية وسلمته للسعودية مطلع عام 1989 م. صدر الحكم في ربيع الأول 14/1410 هـ الموافق أكتوبر 1989 م أمام ساحة المحكمة بالرياض وصلب جسده مع رفقة لمدة أسبوع في الصفاة.

متى اعتقلت اعتقلت العصابة

لم يمض وقت طويل على القبض على زعيم العصابة، رششا العتيبي، حتى بدأ أفراد العصابة الآخرون يسقطون على التوالي في قبضة القوات السعودية، بعد تداول أوصافهم في المملكة، حيث تم القبض على محل وسلطان بعد ذلك. تم تطويقهم من قبل قوات خاصة من الأمن السعودي وتم القبض عليهم، وبعد أن غادروا مخبئهم لغسل ملابسهم في إحدى المغاسل البعيدة، تعرف عليهم عامل المغسلة وأبلغ القوات الأمنية التي اعتقلتهم بدورها. اختبأ المجرم قس الشيباني في جبال الدوادمي ولاحقته القوات لفترة حتى وجدوا مكانه وحاصروه.

بدأ بإطلاق النار على القوات التي سعت للوصول إليه، لكنه تمكن من إبطال مفعولها لفترة من الوقت بسبب شدة نيرانه حتى نفدت ذخيرته، ولم يبق منه إلا رصاصة واحدة، فقرر أن يفعل ذلك. أنهى حياته قبل إلقاء القبض عليه، فوجه سلاحه نحو رأسه وانتحر ثم أخذ جسده وقطع رأسه وصلب بجانب صديقه برشاش رشاش. أما مصلح الشيباني فقرر القيام بعملية جريئة وغير متوقعة، حيث قرر الانتقام من الملك فهد بنفسه. اقتحم البلاط الملكي من خلال بوابات الخروج الخلفية غير المحروسة حاملاً سلاحه.

كم كان عمر المدفع الرشاش عندما تم إعدامه

كان ريشاش يبلغ من العمر 29 عامًا عندما تم إعدامه. ولد رشيش العتيبي في 20 سبتمبر 1960 م. في أوائل العشرينات من عمره، انضم إلى قوات الحرس الوطني السعودي، واستمر في الخدمة هناك لسنوات في الخدمة حتى تم تسريحه من الخدمة على خلفية ضبطه وهو يبيع حبوب الكبتاغون المخدرة. ثم أصيب بعصاب وبدأ يمارس جرائمه، حتى قادته جرائمه إلى إعدامه بقطع الرأس في أكتوبر 1989 م، أي يبلغ من العمر حوالي 29 عامًا، في رحلة قصيرة في العالم، لكنه ترك وراءه سيرة ذاتية. مثقل بالعار والخزي على أسرته وقبيلته التي عانت ولا تزال تعاني وتعاني من التنمر نتيجة أفعاله، ترك مدفع رشاش دون زواج أو إنجاب ابن، تورط مدفع رشاش في الفعل الإجرامي دون أن يكون على علم بذلك. أمور ومتطلبات حياته الأخرى، ومنذ تاريخ إعدام المدفع الرشاش في أكتوبر 1989 م، مضى ما يقرب من 32 عامًا على أحداث قصة المدفع الرشاش التي شغلت الرأي العام في السعودية ووصلت إلى حدودها الخارجية.

متى يتم عرض مسلسل “رشيش”

عُرضت أولى حلقات مسلسل رشاش على تطبيق شاهد VIP الخاص بشبكة MBC مطلع يوليو 2023، بعد أن أجلت الشبكة موعد العرض الذي كانت قد أعلنت عنه في وقت سابق من العام الجاري، والذي كان من المقرر عرضه في 21 يناير 2023، لكن المسلسل واجه بعض العقبات والانتقادات من عائلة رشاش وقبيلته – قبيلة العتيبة – ومجموعة كبيرة من المواطنين. بحجة أن المسلسل قد يسبب فتنة قبلية، لأن محتواه موجه إلى قبيلة العتيبة التي تنتمي إليها رشاش، التي أعلنت رفضها تجسيد هذا العمل وقالت إن رشاش أو غيره ما هو إلا حالة عابرة لا تعكس القبيلة وشبابها.

كما استنكرت مشاركة الفنان يعقوب الفرحان وإصراره على تشويه صورة القبيلة. جسد خلالها شخصية جهيمان العتيبي، باقتحام المسجد الحرام في مكة عام 1979 م، وأعلنت قناة MBC عزمها تأجيل موعد عرض المسلسل، الذي اعتقد متابعوها أنه تمهيد لإلغاء المسلسل. هذا يوليو.