تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان فيتامين، وتسمى بكتيريا Escherichia coli أيضًا بكتيريا E. coli، ولها أنواع عديدة، بعضها موجود بشكل طبيعي في الجهاز الهضمي وتعتبر مفيدة، بينما البعض الآخر ضارة وتسبب بعض المشاكل الصحية والأمراض للإنسان، ومن بينها المشاكل الصحية – الالتهاب الرئوي والتهاب المسالك البولية. في هذا المقال سيتم الرد على السؤال، هل بكتيريا e.coli التي تعيش في الأمعاء البشرية تنتج فيتامين وكذلك الحديث عن أعراض بكتيريا Escherichia coli وطرق العلاج والوقاية من العدوى.

ما هي الإشريكية القولونية

توجد بكثرة في أمعاء البشر والحيوانات ذوات الدم الحار، تتكون الإشريكية القولونية من عدة سلالات غير ضارة في الغالب، ولكن بعضها يمكن أن يسبب تسممًا غذائيًا حادًا وعدوى معوية منقولة بالغذاء، مثل سلالة الإشريكية القولونية المنتجة للسموم والمعروفة باسم STEC، الذي ينتقل إلى الإنسان عن طريق الأولية عن طريق استهلاك الأطعمة الملوثة مثل اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا، وكذلك الخضروات والفواكه النيئة الملوثة.

لتجنب السموم التي تنتجها هذه البكتيريا، والتي يمكن تدميرها عن طريق تحضير الطعام المناسب، تصل درجة حرارة جميع أجزاء الطعام إلى 70 درجة مئوية أو أكثر، يجب تنظيف الطعام جيدًا وطهيه قبل تناوله، بالإضافة إلى ما يمكن أن يؤدي إلى بعض أنواع أخرى من أمراض الإشريكية القولونية مثل أمراض الجهاز التنفسي والتهابات المسالك البولية والتهاب السحايا.

تنتج بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان فيتامين

لا تنتج بكتيريا Escherichia coli الفيتامينات، بل تنتج هذه البكتيريا سمومًا تؤثر على الغشاء المخاطي للأمعاء، وقد يصاب الشخص بالتهاب رئوي نتيجة الإصابة ببكتيريا Escherichia coli، أو قد يصاب بعدوى المسالك البولية، وفي يتعافى معظم البالغين الأصحاء من هذه العدوى البكتيرية. العمر، قد يستغرق العلاج وقتًا أطول، وهم أكثر الفئات عرضة للإصابة بالإشريكية القولونية.

موقع ويب البكتيريا e.coli

بعد الإجابة على السؤال التالي ؛ إن بكتيريا الإشريكية القولونية التي تعيش في أمعاء الإنسان تنتج فيتامين ، وتجدر الإشارة إلى أن المعلومات المتاحة عن الإشريكية القولونية متنوعة، حيث تعد الماشية وبعض الحيوانات المجترة مصدرًا رئيسيًا لانتقال العدوى، وتشمل هذه الحيوانات الأغنام والماعز، الغزلان، وكذلك الطيور مثل الدجاج والديك الرومي، والعدوى التي تصل إلى الإنسان من خلال التفاعل مع هذه الحيوانات، أو تناول طعام ملوث بفضلاتها، أو تناول الأطعمة النيئة التي تحمل البكتيريا ؛ إما عن طريق تلويث الطعام أو الأسطح وأدوات المطبخ.

تشمل الأطعمة الملوثة أيضًا بعض الأطعمة النيئة وغير المطبوخة جيدًا، مثل جبن الحليب النيئ وعصير التفاح الطازج غير المبستر والزبادي واللحوم النيئة مثل السلامي والبرغر غير المطبوخ جيدًا. كما تم الإبلاغ عن انتقال العدوى عن طريق شرب المياه الملوثة، على سبيل المثال، وجد أنها تعيش في السماد والرواسب المائية لعدة أشهر، ووجدت في عدة مناطق، بما في ذلك المسطحات المائية والآبار، كما تنتقل العدوى عن طريق الإشريكية. coli من شخص مصاب إلى آخر. يحدث هذا على نطاق واسع، على سبيل المثال عندما يتم تجاهل الحاجة إلى غسل اليدين قبل لمس الوجه والفم بعد غسل الأطفال.

أعراض الإصابة بالبكتيريا القولونية

بعد الاجابة على السؤال التالي. إن بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان تنتج فيتامين ، وبعد تحديد مكانها يجب الإشارة إلى الأعراض المرضية التي تنتج عنها، حيث تظهر أعراض الإصابة بالإشريكية القولونية عادة ما بين 3-4 أيام من ملامستها. مصدر البكتيريا، ولكن قد تظهر بعض الأعراض في وقت مبكر يصل إلى 24 ساعة أو بعد ذلك وتظهر في أقرب وقت بعد أسبوع من ذلك، بالإضافة إلى أعراض الإشريكية القولونية، تشمل أعراض الإصابة بهذه البكتيريا وتحدث على النحو التالي

  • آلام في البطن مصحوبة بتشنجات شديدة.
  • إسهال مائي يبدأ بعد ساعات قليلة من ظهور الألم.
  • براز دموي أحمر في اليوم التالي هو نتيجة السموم في أنسجة الأمعاء.
  • القيء والعطس.
  • قد ترتبط بعض الحالات بارتفاع درجة حرارة الجسم وارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • يسبب الجفاف وفقدان السوائل التعب العام.
  • قد لا تظهر العديد من الأعراض على بعض الأشخاص، لكنهم يمثلون مصدرًا للعدوى للآخرين.

لوحظ أن الأشخاص الأصحاء المصابين بعدوى الإشريكية القولونية يتحسنون في غضون أسبوع، ولكن قد يصاب بعض الأشخاص بمضاعفات خطيرة من العدوى، مثل متلازمة انحلال الدم اليوريمي، والتي بدورها تؤثر على صحة وكفاءة الكلى، وخاصة عند كبار السن. و الاطفال.

علاج عدوى القولونية

بعد الإجابة على السؤال التالي؛ إن بكتيريا e.coli التي تعيش في أمعاء الإنسان تنتج فيتامين، وبعد الحديث عن موقع هذه البكتيريا وأعراضها ؛ من الضروري التحدث عن طرق علاج العدوى، حيث أن العدوى المعوية التي تسببها بكتيريا Escherichia coli يمكن أن تؤدي إلى الجفاف ومضاعفات خطيرة أخرى مثل الفشل الكلوي أو الوفاة إذا لم يتم علاجها بسرعة وبشكل صحيح، لذلك يجب استشارة الطبيب المختص. ابدأ العلاج في حالة حدوث إحدى الحالات التالية

  • إذا استمر إسهال المريض أربعة أيام للبالغين أو يومين للرضع.
  • يصاحب الإسهال حمى وحمى.
  • ألم مستمر في أسفل البطن حتى بعد إزالة البراز.
  • ظهور دم أو صديد في البراز.
  • يستمر القيء والغثيان لأكثر من 12 ساعة، مع الاهتمام بالأطفال دون سن 3 أشهر والعناية الطبية الفورية في حالة ظهور الأعراض.
  • ترتبط أعراض التهاب المعدة والأمعاء برحلة خارجية مؤخرًا.
  • أعراض الجفاف مثل انخفاض كمية البول أو الدوخة أو العطش الشديد.

وتجدر الإشارة إلى أن علاج هذه العدوى لا يحتوي على مضادات حيوية، حيث أنها تموت وحدها مع الحاجة للحصول على قسط كافٍ من الراحة وشرب الكثير من الماء والسوائل للوقاية من الجفاف، ولا ينصح بتناول أدوية الإسهال بدون وصفة طبية لأن يمكن أن يضعف الجهاز الهضمي من قدرة الجسم على التخلص من السموم بشكل فعال.

كيفية الوقاية من عدوى بكتريا القولونية

يمكن الحد من عدوى القولونية عن طريق تناول الطعام جيدًا، وغسل اليدين بانتظام، وغسل اليدين قبل العمل، وتناول الطعام أو تقديمه، خاصة بعد لمس الحيوانات أو استخدام المرحاض، أو عن طريق القيام بأحد الإجراءات التالية

  • اغسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل الاستخدام.
  • تجنب الأطباق والأواني المتسخة وتأكد من نظافتها.
  • قم بتخزين اللحوم النيئة بشكل منفصل عن الأطعمة الأخرى وتنظيف العناصر والأواني.
  • قم بإذابة اللحوم في الثلاجة أو الميكروويف ولا تضعها على المنضدة أبدًا.
  • اتركي بقايا الطعام في الثلاجة بمجرد جمعها.
  • اشرب منتجات الألبان المبسترة وتجنب الحليب الخام.
  • تجنب تحضير الطعام لشخص مصاب بالإسهال.
  • عند إعداد الطعام واللحوم بشكل صحيح وسليم لضمان نضجها وسلامتها، أوصت وزارة الزراعة الأمريكية بتعليمات خاصة لطهي اللحوم والدواجن في درجات حرارة عالية مناسبة لضمان قتل البكتيريا، إن وجدت، حتى 74 درجة مئوية.