سبب الغاء الاعفاء الجمركي بين السعودية والاماراته، حيث انتشرت أخبار كثيرة في السعودية مؤخرًا تشير إلى إلغاء الإعفاء الجمركي بين السعودية والإمارات، وأثار هذا القرار. دهشة الكثيرين، خاصة أن العلاقات بين السعودية والإمارات جيدة جدًا، وسيوضح حقيقة الخبر وأسباب إلغاء الإعفاء الجمركي في السعودية.

ما هو الإعفاء الجمركي

يشير مصطلح الإعفاء الجمركي إلى إعفاء البضائع الواردة إلى دولة معينة من الضرائب الجمركية، وهي الضرائب المفروضة عليها، ويمكن أن يكون الإعفاء كليًا أو جزئيًا. تأتي هذه القرارات لتسهيل حركة التجارة وتبادل البضائع بين الدول، مما يمنح الشركات التجارية حرية أكبر في نقل البضائع، ومن أجل تقليل التكاليف المتكبدة في نقل المواد بجميع أنواعها، يتم اتخاذ قرارات الإعفاء الجمركي على أساس الاتفاقات بين دول محددة أو تجمعات دولية، وعادة ما تكون وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

إلغاء الإعفاء الجمركي بين السعودية والإمارات

أكدت مصادر عديدة، إلغاء الإعفاء الجمركي بين السعودية والإمارات، حيث ظهرت مئات الشاحنات على المنافذ الحدودية بين الإمارات والسعودية، وتم تجميعها نتيجة فرض الضرائب والرسوم الجمركية على مختلف المواد والبضائع المستوردة من الإمارات إلى السعودية. يعتمد جبل علي في السعودية بشكل كبير على المواد المستوردة من الإمارات، لأنه من المناطق القريبة من الإمارات.

سبب الغاء الاعفاء الجمركي بين السعودية والامارات

على الرغم من أن أسباب إلغاء الإعفاء الجمركي بين السعودية والإمارات لم يتم دراستها ولم تتم مناقشتها بشكل مباشر، إلا أنه يبدو أن السعودية عملت على هذه الخطوة لأنها تهدف إلى استيراد المواد مباشرة من الدولة المصنعة نفسها دون الحاجة إلى الاستيراد. عن طريق الإمارات، حيث أن العديد من المواد المستوردة، تستورد الإمارات من الدول الصناعية، ويتم توريدها إلى السعودية، وقد يكون هذا بالنسبة للمملكة للاعتماد على شركات الاستيراد السعودية أكثر.

ميزات الإعفاء الجمركي

يحمل الإعفاء من الضرائب الجمركية بين الدول والمفروض على السلع والمواد المستوردة العديد من المزايا التي يمكن أن تعود بالفائدة على الدول المستوردة والمستوردة، ومن أهم مزاياها ما يلي/

  • زيادة التجارة بين الدول التي تلغي أو تخفض الضرائب الجمركية قدر الإمكان.
  • تنمية الصادرات في الدولة المستوردة من خلال إلغاء الضرائب الجمركية.
  • تطور التجارة والصناعة في الدولة التي تلغي الضرائب الجمركية، بسبب طلب الشركات المصدرة والمستوردة لتوريد وتصنيع البضائع هناك.
  • توفير السلع الأساسية للمواطنين دون نقص لسهولة الاستيراد.
  • العمل على خفض أسعار السلع في حال إلغاء الضريبة، لأن الضرائب تؤدي إلى رفع أسعار المواد.

حقيقة إلغاء الإعفاء الجمركي بين السعودية والإمارات

أكدت مصادر عديدة، إلغاء الإعفاء الجمركي بين الإمارات والسعودية، من خلال إقرارات سائقي الشاحنات المحملة بالبضائع، والتي كانت مطالبة بدفع الرسوم الجمركية قبل دخول البضاعة، لكن لا يوجد مصدر رسمي في السعودية صرح بإلغاء الإعفاء الجمركي.