سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم، هو جبل الذي يقف عليه الحجاج كل عام في التاسع من ذي الحجة، وهو يؤدي أحد أهم أركان فريضة الحج وهو الوقوف بعرفات، ولا يصح هذا العمود لحج المسلم بدونه،سيتحدث في هذا المقال عن جبل عرفات وسبب تسميته بهذا الاسم، بالإضافة إلى الحديث عن موقع جبل عرفات بالضبط في مدينة مكة المكرمة.

جبل عرفات

جبل عرفات هو جبل يقع في السعودية وتحديداً على الطريق بين مدينة مكة المكرمة ومدينة الطائف، يقع الجبل على بعد 22 كم من مكة المكرمة و 10 كم من منى و 6 كم من مزدلفة. جبل عرفة هو مقصد الحجاج في اليوم التاسع من ذي الحجة المعروف بيوم عرفة بأداء أحد أركان الحج وهو الوقوف بعرفات، ورسول الله – صلى الله عليه وسلم -. صلى الله عليه وسلم – قال مبيناً أهمية هذا الركن الحج. والجدير بالذكر أن هذا الجبل يبلغ طوله حوالي 300 متر، ويتوسطه قمة يبلغ ارتفاعها 7 أمتار، مما يميز شكل جبل عرفات عن باقي الجبال المحيطة به.

حدود جبل عرفات

حدود جبل عرفات بمكة المكرمة من الجبل الجليل إلى بطن وهرانه وجبال وهرانه وقصر الملك ووادي عرفة. الجبل المطل على بطن وهرانه حتى جبالها إلى قصر آل مالك، ووادي عرفة “، وتجدر الإشارة إلى أن عرفة سهل تحيط به سلاسل جبلية من ثلاث جهات تشكل قوسًا كبيرًا، وحدود عرفات واضحة اليوم. ومن الجوانب الثلاثة المتبقية تحيط بها الجبال التي تشكل مجتمعة قوسًا كبيرًا، ولعل أهم هذه الجبال “جبل أم الردوم، ويجدر القول أنه من الصواب أن يقف المسلم فيه”. عرفات متى شاء ولكن لا يقف في بطن أورنه على قول رسول الله صلى الله عليه وسلم، “كل عرفة موقف، وقد قاموا من بطن العرة ” والله تعالى أعلم”.

سبب تسمية جبل عرفات بهذا الاسم

وقد وردت عدة روايات سبب تسمية جبل عرفة بهذا الاسم، فكلمة عرفات هي كلمة في القرآن في كلام الله في السورة {لا تقفوا قد تطلبون كما تطلبون من ربك، إذا أفضتم عن عرفات، اذكر الله في النصب المقدس وازكروه كما هداك حتى لو كنت قبله من الضالين “. كلمة عرفات ليست جمعًا لكلمة عرفات، بل هي صيغة المفرد للجمع. والأمثلة كثيرة في اللغة العربية من هذا النوع.

  • جبل عرفات مكان يتجمع فيه الناس ويتعارفون، والتجمع هو الاجتماع الذي يعقد في التاسع من ذي الحجة من كل عام، أي يوم الوقوف في عرفات.
  • لقد التقى نبي الله آدم – صلى الله عليه وسلم – بحواء بعد نزولها – بأمر الله – من السماء إلى الأرض في جبل عرفات، فتعرف آدم على حواء، فدعى المكان جبل عرفات.
  • عرّف جبريل – صلى الله عليه وسلم – نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – على مناسك الحج في هذا المكان.

وقد نقلت هذه الروايات الثلاث عن الإمام القرطبي في قوله قالوا في تسمية عرفة بهذا الاسم، لأن الناس يعرفون بعضهم بعضًا. يقول إبراهيم، عرفت، وعرفت، وقيل لأن آدم – عليه السلام – عندما نزل من الجنة، التقى وحواء في ذلك المكان، فعرفها وعرفته “. والله تعالى أعلم.

أين يقع جبل عرفات

يقع جبل عرفات في السعودية بين مكة المكرمة والطائف، أي على الطرق الرابطة بين مكة المكرمة والطائف، ويبعد عن مكة اثنين وعشرين كيلومتراً، وعشرة كيلومترات من منى، وستة كيلومترات من مزدلفة. والحجة كل عام والله أعلم.

أهمية جبل عرفات

تكمن أهمية جبل عرفات في كونه المكان الذي يؤدي فيه المسلمون أحد أهم شعائر الحج، وهو الوقوف في عرفات في اليوم التاسع من ذي الحجة. وفي الإسلام، عن عبد الله بن يمار الديلي – رضي الله عنه – أنه قال رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو واقفًا. وجاء إليه عرفات وأتى إليه قوم من أهل نجد فقالوا يا رسول الله كيف هو الحج قال الحج عرفة، فمن أتى قبل صلاة الفجر ليلة الجمعة، ثم تمت حجه، وأيام منى ثلاثة.

كما تنعكس أهمية جبل عرفات في حقيقة أن الله سبحانه وتعالى يتفاخر أمام أهل السماء من الحجاج الذين يخرجون للوقوف عند عرفات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في حديث أبي هريرة رضي الله عنه يقول لهم انظروا إلى عبيدي. فيه يخلص الله عبدا من النار، من يوم عرفة، ويقترب، ثم يتفاخر بهم عند الملائكة، ويقول ماذا يريد الله العلي