فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج ، ذلك اليوم العظيم الذي رفعه الله تعالى على بقية الأيام، ذلك اليوم الذي قد ينزل فيه الله تعالى إلى أدنى سماء ويتفاخر بأهل الأرض الذين أتوا للحج إلى بيته من كل طريق عميق، في هذا، مقال يقف لشرح فضائل الصيام في هذا اليوم لمن لم يقدّر له أن يكون من الحجاج، ويلقي قليلاً من الضوء على أهم الأمور المرتبطة بهذا اليوم.

عن يوم عرفة

إنه اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، وهو من الأشهر الحرم في الإسلام، وقد خصها الله تعالى بالعديد من المزايا التي لم تكن متاحة لأيام أخرى من العام، وهو من أشهر أيام الحج التي أقسمها الله تعالى في سورة الفجر، وهو اليوم الذي نزلت فيه الآية. إتمام الدين في حجة الوداع يوم الجمعة، وفيه أكبر ركن من أركان الحج، والله تعالى يغفر للناس ويخلص أعناقهم من النار أكثر من أي يوم آخر.

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج

فضل صيام يوم عرفة لغير الحاج أن الله تعالى يكفر عن ذنوب سنة مضت وسنة، كما ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف، عندما قال صلى الله عليه وسلم كفّر الله عن السنة التي قبلها والسنة التي تليها، وعموما فإن يوم عرفة من الأيام التي تكون فيها الأعمال الصالحة محبوبة إلى الله تعالى أكثر من سائر أيام السنة، لأنه قال صلى الله عليه وسلم ليس من هذه العشر أيام عمل الله فيها، قالوا يا رسول الله أليس الجهاد في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا الجهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع بشيء من ذلك.

ما صحة حديث صيام يوم عرفة لغير الحجاج

حديث صيام يوم عرفة حديث صحيح ورد في صحيح الإمام مسلم بن الحجاج النيسابوري، وهو من سبيل أبي قتادة الحارث بن ربيع رضي الله عنه، معه. صلوات وسلام – وتابع عمر بن الخطاب يقول نرضي بالله ربنا، والإسلام ديننا، وبمحمد نبيًا، نعوذ بالله من غضب الله وغضب الله عليه، ” والسلام – عن الصيام حتى قال النبي صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن العام الذي قبله والسنة التي تليها، والله أعلم”.

من شروط صيام يوم عرفة لغير الحجاج

ولم يذكر العلماء شروط صيام يوم عرفة، لكنهم قالوا إن صيام هذا اليوم لمن لم يحج، وقد وردت أحاديث شريفة كثيرة، منها قوله صلى الله عليه وسلم “ما من يوم أكثر من يوم يخلص الله فيه عبداً من النار، من يوم عرفة، ويقترب إليه. ”

ما حكم صيام يوم عرفات للحاج

صوم يوم عرفة للحاج مكروه عند أكثر أهل العلم، وفضل العلماء أن يفطر الحاج ليقوي نفسه في العبادة في هذا اليوم العظيم، يكره مثل سائر المذاهب، جاء في بدائع صنعاني من كاساني حنفي “أما صيام يوم عرفة في حق غير الحاج مستحب، كثرة الأحاديث الواردة بالندب لصيامه، ولأنه من فضل الأيام الأخرى، وكذلك حق الحج الذي لم يضعف منه في الوقوف والصلاة على الجمع القريبيتان وإن كان يضعفها لأن فضل صيام هذا اليوم يمكن علاجه في غيره، هذا العام، ويصحح بشكل طبيعي، إما فضيلة الوقوف، والصلاة عليها لا يستدرك بشكل عام حق الناس عادة إلا في قديم الزمان وكان من الأنسب الحصول عليها “. والله أعلم.

هل يكفر صيام يوم عرفات عن الكبائر والذنوب

قال معظم أهل العلم إن الصغرى يوم عرفات تغفر لا الكبائر. ولأن الكبائر تستوجب التوبة، قال الإمام النووي في تعليقه على قوله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبله، وما قبله، السنة كفار “، والمراد به من الأمور الصغيرة، وإن لم تكن صغيرة فيرجى تخفيف الكبائر، وإن لم تكن ترفع درجاتها “، ويظهر في كلام الإمام النووي أن المعلوم أن الصغائر هي المغفرة، لكنه يأمل من الله تعالى أن ينير المسلم من الكبائر، وذلك رجاء. كرمه ورحمته تعالى.

ما أفضل دعاء يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة قول الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقوله (خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما أنا والأنبياء)، قال قبلي لا إله إلا الله وحده لا شريك له، ملكه وحمده، وهو قادر على كل شيء، وهذا أفضل كلام يمكن للمسلم أن يردده في هذا اليوم المبارك، بدليل وصية الرسول – صلى الله عليه وسلم – أن هذا الكلام أفضل ما دعاهم عليه والأنبياء من قبلهم. عليهم الصلاة والسلام أجمعين. – سبحانه – بما فتح له بشرط أن لا يتعارض الدعاء مع الدين، والله أعلم.

ما حكم صيام عشر ذي الحجة

حكم صيام العشر الأوائل من ذي الحجة – أي الأيام التسعة الأولى فقط عدا يوم النحر وهو اليوم العاشر – أنها سنة مستحبة وردت في بعض الأحاديث الواردة، عن بعض أمهات المؤمنين رضي الله عنهن. يقول عمر بن الخطاب – رضي الله عنهما – “أربعة أمور لم يتركها رسول الله صلى الله عليه وسلم صيام يوم عاشوراء العاشر والثالث”، يوم من كل شهر، وركعتين قبل الصبح. وبهذا يدخل في عموم قوله صلى الله عليه وسلم “ما من أيام يكون فيها العمل الصالح محبوبًا إلى الله أكثر من هذه العشر، قالوا يا رسول الله أليس الجهاد في سبيل الله قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ولا الجهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. والله أعلم.