ما هو فضل صيام يوم عرفة وحكمه صيامه للحاج وغير الحاج، وهو يوم مرتبط بعمود أساسي من أركان الحج في الإسلام، وهو الوقوف على عرفات، فيعتبر من أكثر الأيام المباركة. السنة الهجرية في العبادة والعمل الصالح بجميع أشكاله، وهذا ما أشارت إليه بنصوص شرعية مختلفة، وفي هذا المقال ستتحدث عن صيام يوم عرفات وفضله، وعن بعض الأحكام المتعلقة به. إلى صيام يوم عرفة أيضا، وعن أفضل دعاء للصائم يوم القيامة.

يوم عرفة

يوم عرفات هو اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل عام، وهو من أفضل أيام السنة في الإسلام. وأهم أركان الحج الوقوف بعرفات، وهو الركن الذي لا يصح به الحج بدونه. قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف “الحج هو عرفات، فمن أدرك ليلة عرفات قبل طلوع الفجر ليلة الجمعة أكمل حجه”. جدير بالذكر أن منطقة عرفات بمكة المكرمة تقع على الطرق التي تربط الطائف بمكة المكرمة. وتبعد عن مشعر منى 10 كيلومترات و 6 كيلومترات عن مزدلفة والله أعلم.

صحة حديث صيام يوم عرفة

حديث صيام يوم عرفة صحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما ذكر الإمام مسلم في صحيحه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “… صوم يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله السنة التي قبلها، والسنة التي ثبتها كثيرون. العلماء على مر العصور “. عن صحتها وصحة محتواها

  • قال ابن قدامة في كتابه المغني “وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أن صيامه – أي يوم عرفة – يكفر سنتين”.
  • قال ابن حجر له باب في صيام يوم عرفة، أي ما حكمه كأن الأحاديث التي تشجعه على الصيام لم تثبت على حاله، وأصحها حديث أبي قتادة التي يكفرها للسنة القادمة والسنة السابقة. رواه مسلم وغيره “.
  • قال البغوي في كتابه شرح السنة “هذا حديث صحيح رواه مسلم” والله تعالى أعلم.

ما فضل صيام يوم عرفة

اتفق العلماء على أن صيام يوم عرفة من أفضل الأعمال التي يرتكبها المسلم في هذا اليوم المبارك. صوم يوم عرفات أرجو أن يكفر الله العام الذي قبله والسنة التي تليها .. “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في ما قاله عبد الله بن عباس. عن رضي الله عنه قال “ما من أيام عمل صالح فيهم أحب الله أكثر من هذه العشر. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. والله تعالى أعلم.

قد تكون أيضا مهتما ب

حكم صيام يوم عرفة

حكم صيام يوم عرفة للحاج الذي يتحمل مشقة المشي إلى عرفات والوقوف فيه طوال اليوم يختلف عن صيام غير الحاج. وفيما يلي نذكر الحكم في الحالتين

حكم صيام يوم عرفة للحاج

ورأى أهل العلم أن صيام يوم عرفات للحاج مكروه في الإسلام، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقف بعرفات وهو مفطر. صلى الله عليه وسلم يوم عرفات، فأرسلت له اللبن المخفوق وهو واقف في الموقف، فشرب منه والناس ينظرون إليه “. والله تعالى أعلم.

حكم صيام يوم عرفة لغير الحاج

صوم يوم عرفة مستحب لغير الحجاج، لأنه يكفر عن ذنوب السنة السابقة وذنوب السنة اللاحقة كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم، وبالتالي فإن لا ينبغي على المسلم الذي لم يحج إلى بيت الله الحرام أن يفوت فرصة الحصول على هذا الثواب العظيم من الله تعالى. وقال الكاساني في هذه المسألة الفقهية “أما صيام يوم عرفة في حق غير الحج مستحب، كثرة الأحاديث الواردة بالندب لصيامه، ولأن له فضل الأيام الأخرى كذلك. كما يحق للحج إذا لم يضعفه أن يقوم ويصلي للجمع القربطان ولو أنه يضعفها يكره لأن فضل صيام هذا اليوم يمكن علاجه في غير هذا العام، ويصحح عادة إما فضيلة. على الوقوف والصلاة لا يستدرك عامة الناس حق عادة إلا في سن مرة واحدة، وقد تحقق أولًا “والله أعلم.

يكفر صوم يوم عرفة كم سنة

يكفر صوم يوم عرفة سنتين، يكفر ذنوب السنة الماضية وذنوب السنة القادمة كما ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي قال فيه. “… صيام يوم عرفات، أرجو أن يكفر الله عنه، ذكور السنة. ” الله أعلم.

هل صيام يوم عرفة يكفر الكبائر

فظاهر الأحاديث النبوية في أن يوم عرفات يكفر عن ذنوب السنة السابقة والسنة التي تليها يدل على أن الذنوب ما هي إلا صغائر وليست كبائر. وهي كفارة لما بينهما إذا ابتعد عن الكبائر ». ظاهر أحاديث التكفير عن الذنوب أنها تكفر الذنوب لا الكبائر.

الصيام قبل يوم عرفة

صيام الأيام التي تسبق يوم عرفة في الإسلام من الأعمال المباركة التي حث عليها رسول الله صلى الله عليه وسلم. ما قبل يوم عرفة من العشر الأوائل من ذي الحجة، وهي الأيام التي حث فيها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – المسلمين على العمل الصالح. وفيها قال النبي صلى الله عليه وسلم “ما من أيام عمل صالحة فيها أحب الله أكثر من هذه العشر”. قالوا يا رسول الله، أو المجاهدة في سبيل الله قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرد من ذلك شيئًا. والله تعالى أعلم.

أفضل الدعاء للصائم يوم عرفة

يستحب للمسلم يوم عرفة أن يكثر من الدعاء، وأفضل الدعاء أن يقول ما قاله رسول الله – صلى الله عليه وسلم – والأنبياء قبله لا اله الا الله وحده الذي ليس له شريك له الملكوت وله الحمد وله سلطان على كل شيء “. ومن الأدعية التي يمكن قراءتها يوم عرفة

  • اللهم، بمعرفتك بالغيب وقوتك على الخلق، أحياك ما دامت الحياة جيدة لي، وماتني إذا عرفت أن الموت خير لي، اللهم أسألك عنك. الخوف في الغيب والشهادة، وأسألك عن كلمة الحق في القناعة والغضب، وأسألك عن القصد في الغنى والفقر، وأطلب منك نعمة لا تنفد، وأسأل. أنت الراحة عين لا تكف، وأطلب منك الرضا بعد الحكم، وأسألك راحة الحياة بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك، والشوق لمقابلتك.، دون شدائد ضارة، ولا تجارب مضللة.
  • اللهم إني أعوذ بك من فتن النار، وعذاب النار، وفتن القبر، وعذاب القبر، وشر تجارب الغنى، وشر محنة الفقر. اللهم إني أعوذ بك من شر محاكمات المسيح الدجال. دنس وبعدني عن خطاياي كما ابتعدت عن الغرب والشرق اللهم إني أعوذ بك من الكسل والمعصية والديون.
  • يا رب يوم عرفة الحمد لك، كل الشكر لك، ولك الحمدل. عندما تكون بعيدًا ولا يوجد فراق عند الاقتراب اللهم أبسط لنا بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك اللهم إني أسألك النعيم الأبدي الذي لا يتغير ولا يزول اللهم. أعوذ بك من شر ما أعطيتنا ومن شر ما منعتنا اللهم احب الإيمان بنا وزينه في قلوبنا، وبغضه علينا الكفر والفسق والعصيان، تجعلنا من بين الراشدين.
  • يا رب يوم عرفة أعوذ بك من جار سيء، من زوج يشيبني قبل أن أشيب، ومن المال الذي يعذبني، ومن الصديق الماكر الذي تراني عيناه. وقلبه يعتني بي، إذا رأى الحسنات يدفنها، وإذا رأى شيئًا سيئًا ينشره.
  • اللهم لك الحمدلله نور السماوات والارض وفيها الحمد انت السموات والارض وفيها الحمد رب السماوات والارض وفيها الحمد على حق وقول الحق اعدك الحق. ولقاء حقك في الجنة بالحق وإطلاق النار على يمين الله فأنت أسلمت وإيمانك وتوكلت وأنت نبتت ومعك جادلت ومعك حكمت، فاغفر لي على ما عندي. فعلت وتأخرت وسرت وأعلنت أنت إلهي، لا إله إلا أنت.