متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي لها ، هذا السؤال من الأسئلة الشائعة بين الناس، ويجب مناقشته لأن الحديث عن هذا الأمر قد زاد وابتعد عن الشريعة الإسلامية من قبل عدد كبير من الناس، وذلك لتنفيذ تعاليم الدين الإسلامي الصحيح، اجتناب المعصية والخطأ سنبين لك في هذا المقال إجابة هذا السؤال على ما نقله العلماء.

متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي لها

ما ذهب إليه جمهور العلماء من السلف والخلف أن النكاح لا يصح بغير ولي، فلا يحق للمرأة أن تتزوج بنفسها، ولا تتزوج بغيرها، ولا يجوز لها أن تندب غيرها، غير وليها – مع الدليل على أن الولي لا يقدر عليها – سواء سبق أن تزوجت أم لم تكن صغيرة أم كبيرة، خاطب الله تعالى الرجال بالزواج بالنساء، ولو كان للمرأة حق التزوج لما يثبت وليها في حقها. ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم (لا نكاح بغير ولي) رواه أحمد وأبو داود والترمذي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم “كل امرأة تزوجت بغير إذن وليها فزوجها باطل ونكاحها باطل وزواجها باطل”، وهذا الحديث صحيح على شرط الشيخين ولم يروه، وعلى هذا القول الإمام مالك والشافعي وأحمد، وهو حق لا يجوز بأي حال من الأحوال.

هل يجوز للأرملة أن تزوج نفسها بنفسها

مما أوضحناه سابقاً أن ما عليه جمهور العلماء من الشافعية والمالكية والحنابلة أن الزواج بغير ولي لا يجوز، ولو كانت المرأة قد تزوجت قبل ذلك ثم انفصلت عن زوجها سواء بالوفاة أو بالموت، الطلاق. – الأكبر الذي تؤول إليه ولاية الإكراه على والدها ؛ أي يستطيع أن يتزوجها بغير إذن، وهذا هو مذهب الشافعي.

هل يجوز للمطلقة أن تتزوج نفسها بدون ولي لها

على أقوال جماهير العلماء الذين ذكرناهم سابقا لا يجوز للمرأة أن تتزوج بدون ولي، حتى لو كانت هذه المرأة متزوجة، وانفصلت عن زوجها بالطلاق، فهي تريد الزواج مرة أخرى. ثم تأخذ إذن الولي وهو الذي يتزوجها بحضور شاهدين واستيفاء شروط النكاح وعدم وجود الخصوم.

متى يجوز للمرأة أن تزوج نفسها بدون ولي لها

زواج المرأة بدون ولي أو شهود باطل ؛ وذلك لعدم وجود شاهدين عادلين وموافقة ولي أمرها، وهذا من الأمور التي تم القيام بها في عصر الجاهلية، ويسمى زواج الخدان، والله العلي، – نهى عنه، وإذا كان البطلان في هذا الشكل من الزواج هو أن الزواج الصحيح شرعا يجب أن يراعي أركان معينة، فإننا نذكرها لك على النحو التالي

  • زوج و زوجة؛ شرطهم هو أن يحل كل منهم محل الآخر.
  • ولي المرأة، وهو الرجل الذي يعتبر أول من يعتني بشؤونها ابتداء من الأب. فإن لم يكن لها ولي، فالقاضي هو ولي من ليس لها ولي.
  • الإيجاب من ولي الزوجة وقبول الزوج أو من ينوب عنه قانوناً.
  • الشاهدان الصالحان.

هل يقدر الأب أن يمنع ابنته من الزواج

نعم، يجوز للأب أن يمنع ابنته من الزواج إذا كان هناك سبب مشروع يدعو إلى ذلك، لكن لا يجوز للمرأة أن تتزوج نفسها دون ولي، حيث أن البعض يخالف أحكام الشريعة الإسلامية بإجبار الفتاة على الزواج من شخص لا تريد الزواج منه، كما أن بعض النساء يخالفن الشريعة من خلال التمرد على أولياء أمورهن، والدخول في عقد الزواج دون استشارتهم.

هل يستطيع الأب إجبار ابنته على الزواج بغير إرادتها

لا تجبر الذكر البالغ على الزواج تحت أي ظرف من الظروف، وهذا في حديث ابن عباس بسلسلة من النقل تعود إلى النبي المرأة أحق لنفسها من وليها، وأمرت العذراء، وإذنها سكوتها، رواه أبو داود، وأثناء البكر البالغ، هناك خلاف بين العلماء في جواز إجبار الأب لها على الزواج، لكن ما ذهب إليه جمهور العلماء أن للأب إجبار البكر على ذلك، وهذا الحكم هو يقتصر على الأب أو وليه، الزواج تحت أي ظرف من الظروف، ورأت المذهب الحنفي أنه لا يجوز إكراه الفتاة، وصدرت بعض الفتاوى.