ما حكم الأضحية في عيد الأضحى، من العبادات التي يجب على المسلم أن يعرف تفاصيلها قبل حلول عيد الأضحى إذا كان ينوي الأضحية، وهذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال. وفيه تفصيل كامل في الأضحية في عيد الأضحى، وحكم الأضحية في عيد الأضحى، وشروط النحر والنحر، ونحو ذلك.

عيد الأضحى

يحتفل المسلمون في كل عام هجري بعيد الأضحى الذي يأتي في العاشر من شهر ذي الحجة من كل عام، وتعتبر العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل أيام الإسلام، حيث يؤدي المسلمون مناسك الحج. وهي من أركان الإسلام وأعظم العبادات. يأتي يوم عيد الأضحى بعد وقفة عرفات، وهو أهم ركن من أركان الحج، وينتهي العيد في الثالث عشر من شهر ذي الحجة. ويطلق على عيد الأضحى أيضًا عيد النحر، وعيد الأضحى، وعيد الحجاج، وعيد الذبيحة، وأيامه هي أيام العبادة والذكر والزكاة والعديد من العطاء للفقراء.

النحر في عيد الأضحى

الذبائح من أهم العبادات التي يؤديها المسلمون في عيد الأضحى، حيث يشارك الحجاج وغير الحجاج في هذه العبادة. في هذه العبادة تذكير بقصة سيدنا ابراهيم عليه السلام عندما رأى في المنام كامل انه يذبح ابنه اسماعيل عليه السلام وبعد ان صدق هو واسماعيل الرؤيا ووجهوا للذبح جاء من الله أن يذبح ذبيحة بدلاً من ذبح ابنه إسماعيل حيث يقول تعالى في الكتاب المقدس “لما كان معه قال السعي يا بني أرى في المنام كامل أني أري ما تراه أوزبك”. قال يا ابي افعل ما امرت ان اجدني ان شاء الله من الصابرين * عند اسالما تل الى الجبين * ونادينه ان يا ابراهيم * صدق على الرؤيا حقنا نجازي المحسنين * هذه بلاء مبين * وفدينة ذبح عظيم “، ومن أجل أن يقترب المسلمون إلى الله يستعرض الحيوان من الماشية ويوزع اللحم على الوالدين والفقراء والأقارب، ولهذا سمي عيد الأضحى.

ما حكم الأضحية في عيد الأضحى

والنحر في عيد الأضحى سنة مؤكدة في الإسلام، وذهب إلى هذا القول عدد كبير من العلماء والأئمة. وهي مدرسة الشافعية والحنابلة والظاهرية والمالكي وجمهور العلماء، والدليل على ذلك الحديث الذي نقل عن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم إذا أتى العشر وأراد أحدكم أن يضحي ؛ لم يمس أيا من شعره أو جلده “. وعلق على النحر بقوله إن شاءت، وهذا دليل على عدم وجوبها. ونظر في السواد. فأتى به يضحى بها، فقال لها يا عائشة، احضري المدية. ثم قال سنه بحجر، ففعلت ثم أخذه وأخذ الكبش ووضعه، ثم ذبحه، ثم قال بسم الله تقبله الله من محمد ومحمد ومحمد. ومن محمد ومحمد. ثم ضحى بها “. وهكذا ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كل المسلمين الذين لم يضحوا، سواء استطاعوا أو عجزوا عن الأضحية.

وقت النحر في عيد الأضحى

ووقت النحر في عيد الأضحى أربعة أيام، وهي أيام عيد الأضحى المبارك، والعاشر من ذي الحجة، ويسمى يوم النحر، والأيام الثلاثة التي تليها، وهي أيام التشريق، وأيام الذبيحة، وأيام الذكرى، وأيام رمي الحجارة في بيت الله الحرام. العلم ويبدأ وقته على رأي العلماء/

  • يبدأ المسلمون بذبح الأضحية فور صلاة عيد الأضحى على من يقيم في بلده، وقد جاء ذلك في حديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. وأما طقوسنا فقد أصيبت طقوسنا بالعدوى، ومن نسي قبل الصلاة فهو قبل الصلاة ولا طقوس له “.
  • وأما إذا كان الإنسان في الصحراء وهو مثل المسافر ولا صلاة، فإنه يذبح بعد طلوع الشمس، وبعد فترة من أوجها.
  • أما حجاج منى فيضحيون بوقت بعد طلوع الشمس، ورمي الجمرات معهم مقام صلاة العيد، وهذا ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم له، فعل.

فضل الأضحية في عيد الأضحى

والنحر في عيد الأضحى من شعائر الله سبحانه وتعالى ومن سمات الإسلام والحج والعيد، ويقول تعالى في كتابه الكريم “هذا ومن كرم مناسك الله فهو من تقوى القلوب، والتي نوردها في الآتي بعض النقاط في الإسلام/

  • الذبيحة شكر لله تعالى على النعم الكثيرة والعظيمة التي أنعم بها على المسلم.
  • الذبح في سبيل الله تعالى والاقتراب منه بالذبيحة من أعظم العبادات والطاعة وأشرفها. وقد جمع الله تعالى بين الذبح والصلاة لما له من أهمية عظمى للذبح في كثير من الآيات الشريفة، حيث قال في سورة “صلوا لربكم وضحوا”.
  • الذبيحة إحياء لسنة نبي الله إبراهيم عليه السلام حين فدى ابنه إسماعيل بذبيحة عظيمة كما أمره الله تعالى بعد أن آمن برؤيا ذبحه، وفي هذا يذكر المسلم. صبر نبي الله إبراهيم وابنه على قضاء الله وقدره، وكيف سبقا طاعة الله تعالى على النفس والصبي.
  • تعويد النفس على النفقة في سبيل الله، والصبر على الطاعة، وإعطاء طاعة الله وحبه على أهواء النفس وشهواتها.
  • فالذبيحة امتداد للعائلة والنفس، وتكريم الجيران، وإعطاء الصدقات للفقراء، وهذا من شأنه أن يجلب السعادة والبهجة لقلوب المسلمين بهذه النعم العظيمة.
  • تتحدث الذبيحة عن بركات الله تعالى التي أنعم بها على عبيده، ولا سيما الأثرياء منهم. قال تعالى (أما بركة ربك فتكلم بها).
  • وذبح الذبائح مبالغة من الإنسان في الإقرار بما أمر به الله تعالى وحدثه عن خلق المواشي لمنفعة الإنسان، وأذن بذبحها وأكلها للناس، وهذا من نعمة الله. تعالى كذلك.

شروط النحر في عيد الأضحى

وقد ذكر العلماء عدة شروط في صحة الأضحية، ولا تقتصر شروطها على النحر فقط، إذ يشترط للنحر كذلك. وفيما يلي ذكر شروط النحر والنحر في الإسلام بالتفصيل/

شروط صحة النحر

في الآتي ذكر شروط عدم صحة الأضحية، وفيما يلي شروط النحر/

  • أن تكون من البهائم وأهم شروط الذبيحة أن تكون من مواشي البهائم، وهي البقر والإبل والغنم، قال تعالى في كتابه العزيز “فيشهدون لهم نفعًا ويذكرونهم”. بسم الله الرحمن الرحيم في ايام اهم معلومة “.
  • أن تكون قد بلغت السن المحدد شرعاً حيث يشترط أن تبلغ الأضحية السن المعتبرة، وهي خمس سنين للإبل، وسنتان للبقر، وسنة في عنزة، وستة أشهر للشاة. . ما لم يشق عليك ذبح جذع شاة “.
  • سلامتها من العيوب يجب أن تخلو الأضحية من العيوب التي لا تصح بها الأضحية، وهي العين الصافية، والمريضة صافية المرض، والعرج الذي يظهر عرجها، والهزال الذي يصيبها. غير نظيف. أقصر من أصابع رسول الله صلى الله عليه وسلم – تشير بإصبعه ؛ يقول لا يجوز لأحد من الضحايا العين الواحدة التي تظهر عريتها، والأعرج الواضح عرجها، والمريض الواضح مرضها، والبؤس الذي لا يطهر.
  • أن تكون النحر في وقتها لأن الأضحية لا تحل إلا بعد وقتها، وهي صلاة العيد، إلى رابع العيد.
  • النية يشترط لصحة الأضحية النية قبل ذبحها، واتفق جمهور العلماء على ذلك ؛ لأن جميع الأعمال تحتاج إلى نية، فيجوز الأضحية للحوم، وقد تكون نية. عبادة الله سبحانه وتعالى، وبالتالي فإن الفعل ليس عبادة بغير نية.

شروط التضحية

يشترط في الأضحية عدة شروط لصحة الأضحية منه، وفيما يلي شروط النحر في الإسلام/

  • الإسلام لا تصح تضحية غير المسلم ؛ لأن الأضحية عبادة مكرسة للمسلمين يقتربون بها من الله تعالى.
  • البلوغ يشترط في الأضحية أن يكون بالغاً ولا تجب على الصغير عند المالكية. وأما الحنفية، فيذهبون إلى وجوب الصغير إذا كان له مال، ووالده أو وليه يضحي عنه.
  • اقتناء المال رأت المذهب الحنفي أن التملك شرط في النحر ؛ لأنه لا يجب على المعوز الذي ليس له أكثر من حاجته اليومية ثمناً للأضاحي.
  • أن لا يكون حاجاً والمالكيون ينفردون بهذا الشرط، وهو أن المضحّي لا يحجّ فريضة ؛ لأن سنة الحاج هي الهدي لا الهدي.
  • أن يكون مقيماً كان الحنفية هم الوحيدون الذين خسروا الأضحية عن المسافر، ورأوا أن المسافر يجد صعوبة في إيجاد كل أسباب النحر.

شرط الأكل من النحر

اختلف الأئمة والعلماء في شرط التسمية وقت الذبح للأكل من الأضحية. فيما يلي آراء المذاهب المختلفة في حالة الأكل من الذبيحة/

  • ويرى بعض الأئمة وجوب اسم الله وقت الذبح، كما قال تعالى (ولا تأكلوا مما لم يذكر اسم الله من أجله، فهو فاحش).
  • أما الشافعي فالتسمح له سنة إذا جاز التعبير، وهو ما روي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه، فقال “إن كعب جارية بن مالك يرعى له غنمًا في. وجبيل أن سوق البضاعة، وضربت شاة، وكسرت حجرًا فذبانها وذكروا ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم، وأمرهم بأكله “.
  • وذهب الإمام ابن تيمية إلى أن تسمية الحيوان شرط لأكله، ولا تسقط التسمية بحال لمن ضحيتها لا بنسيان ولا جهل.