ما حكم اشتراك الأب والابن في الأضحية وحكم الاشتراك في الاضحية، من أهم العبادات والطاعة والنحر في العشر الأوائل من ذي الحجة النحر، ومن العشر الأوائل يكون اليوم العاشر يوم النحر وهو يوم عيد الأضحى. وشاركه في أيام التشريق الثلاثة. ولأهمية هذه العبادة، يجب على المسلمين معرفة أحكامها وآدابها، فيعلمنا عن شرعية الذبح، ويجيب على السؤال هل يجوز للأب والابن الاشتراك في النحر وحكم الاشتراك في الأضحية وغيرها من الأحكام.

حكمة شرعية الذبيحة

قبل الخوض في الموضوع الرئيسي وهو جواب السؤال هل يجوز للأب والابن الاشتراك في النحر حكم الاشتراك في الأضحية لازم لمعرفة شرعية الذبيحة وفضلها، فالذبيحة هي ما يذبح من مواشي المواشي قصد التقرب إلى الله تعالى ووحش البهائم هو. كل حيوان من الحيوانات الأربعة وهي الإبل والبقر والغنم والماعز شرع الله الذبيحة وأمر المسلمين بها. وقد جعلها فرحة عظيمة تملأ قلوب المسلمين بطاعتهم لأوامر الله واتباعهم سنة نبيه – صلى الله عليه وسلم – وهدايته.

  • الذبيحة إحياء لسنة نبي الله إبراهيم – صلى الله عليه وسلم – وأمر الله باتباع دين إبراهيم في نبذ الأصنام والتدين في الإسلام.
  • نتعلم من ذبيحة الصبر والامتثال لأوامر الله تعالى، إذ نتذكر كيف صبر إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام وطاعا ربهما وامتثل لأمره لما أمر إبراهيم بذبح ابنه، و ثم افتداه بشخص عظيم من السماء.
  • بركات الله كثيرة على عباده، والذبيحة وسيلة لشكره على هذه النعم، ومن أهم أسباب بقاء النعم شكر الله على نعمه، والتضحية شكل من أشكال الشكر لله.
  • التضحية هي شكل من أشكال التوسع في الأسرة والجيران والأقارب والفقراء. إن الإطعام والعطاء يزيد من أواصر المحبة بين المسلمين.

ما حكم اشتراك الأب والابن في الأضحية وحكم الاشتراك في الاضحية

وأما جواز اشتراك الأب والابن في الأضحية، وحكم الاشتراك في الأضحية أن الاشتراك في الأضحية لا يجوز عند جمهور العلماء إذا كانت شاة، فيجوز. إذا كانت بقرة، فيجوز للأب والابن الاشتراك في الأضحية في حالة واحدة، وهي أن يعيشوا في نفس البيت. أهل بيته في أضحيته، فالذبح سنة مؤكدة عند جمهور العلماء في حق كل قادر، وحضها النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الوارد. من قبل الصحابي العظيم أبو هريرة عندما قال (من وجد القدرة على التضحية ولم يضحك فليضح). . وما ورد من أهل العلم في اقتسام ثمن الأضحية، فلا يجوز إذا كانت الأضحية شاة، ويجوز مشاركة سبعة فأقل إذا كانت الأضحية بقرة. عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أنه قال وخلصت سنة الحديبية الإبل سبعًا، والبقرة بسبعة.

وأما اشتراك المضحي مع ابنه في ذبيحة واحدة، فيحق لمن يضحي أن يتقاسم الأجر مع أهله الذين يعيشون معه. حتى لو بلغ الولد النضج وكان غنياً، يجوز للأب أن يشرك الابن في نفقته، فلا حرج على الرجل من ذبح بقرة أو شاة لنفسه ولأهله، فإن نفقته على الولد جاز ذلك. له أن يشاركه في الأضحية، ولكن الأفضل أن يكون الابن ثريًا ومستقلًا على نفقته، أن يضحي بمفرده.

كيفية توزيع الأضحية

بعد قراءة الجواب هل يجوز للأب والابن الاشتراك في الأضحية حكم الاشتراك في الأضحية يشترط معرفة كيفية توزيع الأضحية/

  • القول الأول يستحب أن تقسم الأضحية إلى ثلاثة أجزاء، ثلثها صدقة على الفقراء، وثلث للمضدي وأهله، وثلث للهدايا على الجيران والأقارب، أو تقديم الثلثين صدقة وصدقة. أكل الثلث.
  • القول الثاني الأفضل أن يوزع معظم الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، وأن يكتفوا بالقليل منها، وهذا مذهب الشافعية.
  • القول الثالث يجوز لمن يضحي أن يقسم أضحيته على ما يشاء دون أن يحددها، ويوزعها كما يشاء، ويأكل منها كلها، فهذا جائز أو يوزعها كلها، وهذا هو. كما يجوز، وأصحاب هذا القول هم المالكية.
  • لا يجوز لمن يضحي أن يبيع أضحيته إطلاقا أو بجزء منها كالجلد أو الصوف.

شروط التضحية

الدخول في أحكام النحر والإجابة على السؤال هل يجوز للأب والابن الاشتراك في النحر حكم الاشتراك في النحر يلزم المسلم بمعرفة شروط النحر. فلما شرع الإسلام في التضحية جعلها تقربا إلى الله، ولا يجوز الاقتراب إلى الله إلا بالخير الجميل والخالي من كل عيوب، فكان لها شروطا أساسية منها/

  • أن تكون من مواشي الماشية، وأن تكون مواشيها أبقار وجمال وأغنام وماعز.
  • بلغ الوحش سنًا محددًا شرعًا ليكون حظيرة من غير شاة وساق شاة، فيكون حظيرة الأبقار لمدة لا تزيد عن عامين، وطيّة الإبل لأكثر من خمس سنوات، وطيّة شاة لمدة لا تزيد عن عام، وجذع لأكثر من نصف عام من الأغنام.
  • خلو الوحش من كل عيب يمنع هذه الأجزاء، وهذه العيوب هي العيوب الواضحة التي تنزف بها العين، المرض الواضح الذي تظهر أعراضه على الوحش، العرج الواضح الذي يمنع الوحش من مواكبة الصوت في العين. الممشى والهزال الذي يزيل المخ، وهذا ما رواه البراء بن عازب عن رسول الله صلى الله عليه وسلم “رسول الله صلى الله عليه وسلم”. قيل صلى الله عليه وسلم ما الذي يجتنب الضحايا ! أشار بيده فقال أربعة الأعرج الذي ضلعه طاهر، والمكفوف البياض، والضعيف الذي لا ينظف.
  • أن تكون الأضحية لمن ضحيتها، فلا يجوز له أن يضحي بسرقة أو اغتصاب.
  • أن الأضحية لا تتعلق بحق الغير، كأن تكون عهداً، فلا يجوز التضحية بها.
  • النحر في وقتها الذي حدده الإسلام وسوف نذكره فيما بعد في هذا المقال.

سنن الذبح

بعد الانتهاء من الموضوع الرئيسي للمقال والإجابة على سؤال هل يجوز للأب والابن الاشتراك في النحر حكم الاشتراك في النحر يجب على المسلم الباحث عن أحكام النحر أن يعرف سنن النحر وآدابها وهي/

  • تحديد النصل المراد ذبحه جيداً.
  • قم بتمريرها بقوة ذهابًا وإيابًا فوق عنق الذبيحة لتسهيل الأمر.
  • أن يستقبل المذبوح القبلة ويوجه إليها الأضاحي، ويستحب الصمت.
  • التسمية وقت الذبح بسم الله الرحمن الرحيم، وعدم استخدام اسم آخر لذلك لا يجوز، كما لا يجوز إعطاء الاسم وقت الذبح.
  • يستحب عند الذبح، إذا كانت الذبيحة من الإبل، أن تذبحها، ويكون ذلك بقطع اللب من أسفل العنق، وفي الأبقار والغنم تذبح بقطع الحلق من فوق العنق.
  • ويستحب في الذبح إذا كانت جمل أن تضحي بالوقوف على ثلاث أرجل، والركبتان متسعتان، أو المباركة، أما إذا كانت من الضأن والبقر، فتستلقي على جانبها الأيسر.
  • يستحب عند الذبح أن يقول اللهم منك وإياك، اقبلها مني.

وقت التضحية

ولما شرع الأضحية حُدِّد لها وقت محدد ومعروف، وهو من بعد صلاة عيد الأضحى يوم النحر إلى غروب آخر أيام التشريق. أضحية، ومن ذبح بعد غروب الشمس في اليوم الثالث من التشريق لم يقبل منه ضحيته، وهي أضحية للحوم إلا إذا تأخرت لعذر مثل هروب الضحية وعدم العثور عليها. حتى غروب الشمس، أو من ينيب عنه الذبح ونسي. وهذا ما ذكره أهل العلم، والذبح في النهار والليل جائز في أيام الذبح، والذبح في النهار أفضل، وكذا الذبح يوم العيد أفضل ولو كان حالا. بعد صلاة العيد يكون ذلك أفضل من حيث الإسراع في الأعمال الصالحة والمنافسة على العبادات. والله أعلم.