قصيدة رشاش العتيبي في الجمس كاملة، كتبت تلك القصيدة عن اللص المحترف ومقاطعة الطريق السعودية المدفع الرشاش الشيباني. ونقلت عنه قصيدته الشهيرة في الجمس التي سنتناولها في السطور القادمة في هذا المقال، إلى جانب بعض الأحداث الأخرى المتعلقة بمدفع العتيبي الرشاش.

رشاش بن سيف الشيباني العتيبي

هو رشاش بن سيف بن مبارك الشيباني البرقاوي العتيبي، وهو مواطن سعودي ترجع نسبه إلى عشيرة الشيباني من قبيلة العتيبة الشهيرة في السعودية. اعتاد نهب المسافرين وقطع الطرق بين المدن السعودية، بمساعدة تشكيل عصابته المكونة من أقاربه وإخوانه. بدأ مدفع رشاش وعصابته نشاطهم الإجرامي منذ منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وطوال سنوات مارست العصابة السرقة والنهب، بالإضافة إلى ترهيب الوافدين إلى المملكة ؛ ودفع ذلك قوات الأمن السعودية إلى مطاردة المدفع الرشاش الشيباني لشهور هو وعصابته، حتى تم القبض عليهم جميعًا ومعاقبتهم.

لكن الغريب أن ما حدث بعد توقيع حكم الإعدام عليه ؛ نادت أصوات كثيرة ودعت من أجل رحمته. زاعمين حسب زعمهم أن رششة الشيباني كان يسرق من أجل الفقراء، إذ أخذ من أموال الأغنياء وأعطى للفقراء، وأن ما دفعه للانحراف وتشكيل عصابته عرّضه لذلك. ظلمًا ودفاعًا عن المظلوم من حوله، لكن هذه الرواية ليس لها دليل ملموس على ذلك، ونتيجة للسرقة والنهب الذي تسبب فيه رشاش العتيبي وعصابته استمرت لسنوات وإحراج المملكة أمام على مستوى العالم، تم إنشاء قوات أمن الطرق القائمة والمسؤولة عن أمن وسلامة المسافرين على الطرق في المملكة.

قصيدة رشاش العتيبي في الجمس كاملة

عرف رشاش الشيباني العتيبي منذ صغره بالتميز الأكاديمي وذكائه، من حديث المقربين منه ومن عاش معه أنه عاشق للغة العربية، فصيح اللسان، بليغ المنطق، مغرم بالشعر وأقواله. في الجسد الذي كتب بعد وفاته يقول في البدء/

راكبًا لي وأنه في الليل سراً، ابتعد عن الشجار وخيط شوقه

فوقه من لا يصوم ولا يصلي والكافر يسوقه

عتيبة ربوعي انتحر ولم يهينه

لا يسقي الله عبلة في نجد وحالي محزمي وبرنون والمدفع الرشاش فوقه

قحص الشيباني، ابن عمه، كان أبرز أفراد العصابة والرجل الثاني بعد رشا.

الراكب الذي يقود سيارته في اليوم الذي يقود فيه يخشى ألا يصطدم بسيارة تيراتي

مستورد أمريكي جديد (ن) في ظل جثة شكمانية مزون المراتي

والخطر يعطيه ما يرغب في إذلاله، إذ لم يمشي بخوف طول عمري

مسلسل رشاش العتيبي وجهيمان

اطلقت قناة ام بي سي اعلانها الترويجي لمسلسل رشاش الذي سيعرض على منصة (شهيد VIP) والذي كان من المقرر عرضه في 21 يناير كانون الثاني ولكن تم تأجيله والمسلسل مأخوذ من قصة حقيقية من ارشيفات الجهات الامنية عن عصابة رشاش الشيباني، الذي يعتبر من أخطر المجرمين في الثمانينيات، والذي تم اعتقاله وإعدامه، المسلسل بطولة الممثل السعودي يعقوب الفرحان، الذي يجسد شخصية المدفع الرشاش، ويقصد به شخصية المدفع الرشاش، الشيباني العتيبي وبعد إعلان المسلسل انقسمت الآراء بين مؤيدين ومعارضين للعمل الدرامي. ورأى البعض أن المسلسل يستفز الناس ويثير الفتنة القبلية، وخاصة الفنان السعودي يعقوب الفرحان الذي اتهمه البعض بتعمد إهانة قبيلة عتبة. مدفع رشاش العتيبي من شأن هذه التصرفات أن تسيء إلى قبيلة العتيبة.

قبيلة العتيبة اعترضت على مسلسل رشاش

وكتب الحساب الرسمي لمنتدى العتيبة الرسمي على تويتر بيانا بخصوص مسلسل رشاش وجهيمان أعربت فيه عن غضبها، وقبيلة العتيبة من قبيلة عدنانية عربية شهيرة في شبه الجزيرة العربية. معاد بن عدنان من نسل إسماعيل بن إبراهيم. نص البيان كما يلي/

رأينا مؤخرا أن هناك اعتداء من جانب بعض القنوات على قبيلة العتيبة، لبث بعض المسلسلات التي استخدمت في محاولة لإثارة الفتنة وتقسيم الصفوف وضرب وحدة الوطن، وهو ما يفعله الأعداء. للوطن والدولة يسعيان حفظهما الله ونعرب عن إدانتنا لما تبثه هذه القنوات من سموم. بهدف تحقيق الأمن الوطني والاستقرار لمملكتنا، وفي عصر التماسك والمحبة نقف متحدين تحت لواء التوحيد وخلف قيادتنا الرشيدة. وفقها الله وحرصه على تماسك الشعب مع قيادته، وتحقيق أهداف رؤيته، وترك كل ما يثير العنصرية البغيضة التي يسعى إليها أعداء الوطن، كما لوحظ من إذاعة مسلسل.

الكل يعرف ما تفعله مجموعة MBC في إصرارها على عرض مسلسل رشاش. نحن بصدد إيصال صوتنا إلى القيادة حفظهم الله وإلى وزارة الإعلام، نتمنى جميعا لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده حفظهما الله أن يوقفوا الرشاش، سلسلة ومحاسبة المسؤولين عن هذا العمل غير المجدي ؛ بل إنه يثير الألم ويزرع الجريمة في نفوس الشباب، حفظ الله بلادنا ويديم لها الأمن في ظل قيادتنا الرشيدة “.

اعترضت عائلة ووالدة المدفع رشاش المسلسل

كما وجهت السيدة بازعة بنت حجلان العتيبي رسالة للجهات الحكومية تطالبها بوقف المسلسل الذي يتعرض لسيرة ابنها الأكبر، مخاطبة المسؤولين بالتوقف عن عرض مسلسل رشاش. لأن لها تأثير سلبي عليها وعلى أسرتها، معبرة عن مخاوفها من تعرض أفراد الأسرة للبلطجة والمضايقات، وخاصة الصغار والأحفاد، وقالت في نص الرسالة التي نشرتها صحيفة الوطن السعودية.

“عندما شاهدنا إعلان المسلسل شعرنا بالحزن وتجددت آلامنا. لا يعلم افراد الاسرة ما حدث سابقا، وقلنا لهم مسبقا ان موت رشاش كان طبيعيا، كل عائلة لديها فضاء من الخصوصية، وتم مكافأة رشاش، وقصته مخفية، ولا أحد يعلم عنها إلا عائلته. لذلك، فإن نشره بهذه الشرح طريقة دون إذن الأسرة يعتبر انتهاكًا لخصوصيتهم.

قالت شقيقة رشاش، أم فيصل

“استاء الجميع من تناولها سيرة أخيها. خاصة وأنه هو الأكبر في الأسرة، وقد جدد المسلسل مشاعر الفقد لدى جميع إخوته … كانت صدمة للأم ولجميع أفراد الأسرة، والجميع الآن في حالة نفسية سيئة كأننا فقدت رشاش أمس. … كل ما تخشاه الأسرة أن تنحرف القصة وتغير مسارها الحقيقي. مما يخلق الكراهية لمن تحت الأرض، ويغمره الناس بالدعاء على المنصات الافتراضية ؛ لذلك فإن من يدفع الثمن هم إخوته وأمه فقط “.

الفنان فايز المالكي يرفض تجسيد شخصية الرشاش

الفنان القدير فايز المالكي نال الثناء من قبل عائلة وقبيلة العتيبة، حيث ذكرت بعض المواقع أنه عرض عليه دور رشاش، لكنه رفض المشاركة في هذا المسلسل ؛ من أجل عدم إحداث فتنة قبلية، لكن هناك من نفى صحة هذا الخبر، بحجة أن الدور لم يكن مناسباً لفايز المالكي ؛ لأن رشاش العتيبي عند وفاته لم يكن عمره أكثر من ثلاثين عامًا، وكان المالكي تجاوز الخمسين، وقد أعلن ذلك سالم الشيباني أحد أبناء القبيلة، عبر حسابه على تويتر في غرد قائلاً

بالله ثم للتاريخ رفض أحد أبرز الفنانين السعوديين تقديم دور البطل في مسلسل رشاش، لأن مبادئه ترفض القيام بهذا الدور ؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تأجيج العصبية القبلية وضرب تماسك الأمة بإسقاط القبائل أعلى عقل للفنان البشري فايز المالكي … كنا ننتظرهم لإنتاج مسلسلات توضح لأجيال عظمة وعظمة المؤسس رجاله، معارك المؤسس لم شمل البلاد، مسلسل يفضح الإبادة العثمانية لأهل الدرعية، وتهجير العثمانيين لأهالي المدينة المنورة، نتوقع منهم مسلسلات تكشف للأجيال صحة السعودي، ولكن للأسف هدفهم هو الإساءة للداخلية السعودية “.

قناة ام بي سي تحسم الجدل حول مسلسل رشاش …

وكانت قناة MBC قد أعلنت عن موعد عرض الحلقة الأولى من مسلسل رشاش في 21 يناير 2023، وذلك لإثارة الجدل بإعلانها عن تأجيل موعد العرض الذي اعتبره المتابعون إلغاء العرض بعد الجدل الدائر حولها، كما واجهت MBC انتقادات من متابعيها. ومن أعربوا عن غضبهم من هذا الأمر، ردت عليه إدارة MBC، موضحة “المسلسل فقط تم تأجيله ولم يتم إلغاؤه نهائيا، وسيتم الإعلان عن الموعد النهائي له خلال أيام”، وبالفعل قامت الشبكة ببث الحلقتين الأولى والثانية من مسلسل رشاش ابتداء من بداية الشهر، التطبيق الحالي (Watch Vip) المملوك للشبكة، ويشارك في بطولة المسلسل، الذي جذب الأنظار وتصدّر حديث مواقع التواصل الاجتماعي قبل عرضه، ومنهم (يعقوب الفرحان، عبدالله آل) برق، سمية رضا، نايف الظفيري، فايز بن جريس، خالد يسلم حكيم جمعة، إبراهيم حجاج).

نهاية رشاش العتيبي وعصابته

بدأت القصة بإيجاز منذ انشقاق مدفع الشيباني العتيبي الرشاش من قوات الحرس الوطني السعودي، وتشكيله لعصابته بمساعدة أقاربه، الذين سعوا إلى نهب ممتلكات وأموال المسافرين. الطرق. أعضاء هذه العصابة هم/

  • رشاش الشيباني العتيبي.
  • قحص الشيباني الرجل الثاني في العصابة.
  • على مهل الشيباني.
  • سلطان الشيباني.
  • مصلح الشيباني.
  • قايد النفيعي.

نفذت العصابة العديد من عمليات السطو المسلح والسرقات القسرية والاعتداءات على المسافرين على الطرق لسنوات، مما أجبر الحكومة السعودية على السعي لإلقاء القبض على المدفع الرشاش العتيبي ورفاقه، استمرت هذه المطاردة لأشهر، ولم يتم القبض على مدفع رشاش ولا رفاقه بسهولة من قبل قوات الأمن. لإبداعهم وقدرتهم على الهروب والاختباء في الجبال، وبعد مطاردة طويلة تمكنت القوات السعودية من القبض عليهم وإيقاعهم في الفخ في قبضتهم واحدًا تلو الآخر. وسلمته المخابرات اليمنية للسعودية، وتم تقديمه للمحاكمة وسجن عدة أشهر قبل أن يتم تنفيذ حكم التحضير في الرابع عشر من ربيع الأول 1410 هـ الموافق أكتوبر 1989 م، عندما تم إطلاق مدفع رشاش تم إعدام الشيباني العتيبي بعد أشهر من إعدام أفراد عصابته (محل الشيباني، سلطان الشيباني، قايد النفيعي) وفي الرياض، أمام ساحة الفناء، صلب جسده مع قحص الشيباني الذي انتحر، وعلقت رؤوسهم لمدة أسبوع في الصفاة.