متى يشرع التكبير المقيد في شهر ذي الحجة ومتى ينتهي ، وهي مسألة فقهية مهمة من المسائل المتعلقة بعشر ذي الحجة، والتكبير المقيّد من أنواع التكبيرات التي تحلّ في هذه الأيام. ويتحدث عن بداية التكبير المقيّد ونهايته، والفرق بين التكبير المقيّد والمطلق.

حول التكبير في شهر ذي الحجة

والتكبير في شهر ذي الحجة هو ذكر اسم الله عز وجل، والذي أمره الله بقوله {فيشهدون لهم نفعًا ويذكرون اسم الله في الأيام المعلومة} قال الله تعالى “عبد الله بن عباس معلومة عنه “في تفسير هذه الآية أنا راضٍ” العشر، أي العشر الأول من ذي الحجة، والتكبير من أنواع الذكر، لقول الرسول – صلى الله عليه وسلم – (ما أعظم أيام الله تعالى)، لا أحب أن أعمل فيها أكثر من هذه العشر أيام، وأتعثر بها، والتحميد “وفي ما يلي نتحدث عن شرعية التكبير في شهر ذي الحجة.

مشروعية التكبير في شهر ذي الحجة

والتكبير في شهر ذي الحجة مباح ومحبوب في الإسلام، والدليل على جوازه كثير من القرآن الكريم والسنة النبوية المباركة، وهذا ما رآه ابن قدامة والنووي وابن تيمية وابن رجب، وجاء عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهم (كان يكبر بمنى في تلك الأيام، وخلف الصلوات وعلى سريره وفي خيامه وجلساته ومساراته كل تلك الأيام “، والله أعلم.

متى يشرع التكبير المقيد في شهر ذي الحجة ومتى ينتهي

تبدأ التكبير المقيدة في شهر ذي الحجة بعد صلاة الفجر يوم عرفة في التاسع من شهر ذي الحجة، وتنتهي بعد ظهر آخر يوم من أيام التشريق. اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، وكان يقرأ التكبير في آخر صلاة الفجر من يوم عرفات إلى صلاة عصر آخر أيام التشريق “، وروي عن الأسود في سيرة عبد الله بن مسعود رضي الله عنه “كان عبد الله بن مسعود يكبر من صلاة الفجر إلى يوم نور، فكان عبد الله بن مسعود، فيقول الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، والله أكبر، والحمد لله “، والله تعالى أعلم.

الفرق بين التكبير المقيد والتكبير المطلق

هناك عدد من الاختلافات بين التكبير المقيد والتكبير المطلق. فيما يلي سنشرح هذه الاختلافات في جدول

تكبير مقيدالتكبير المطلق
صلاة فقطتكون في جميع الأوقات
يبدأ بعد فجر عيد الأضحىيبدأ في اليوم الأول من ذي الحجة
وينتهي بعد صلاة العصر في الثالث عشر من ذي الحجةينتهي في نهاية الثالث عشر من ذي الحجة

موعد بدء التكبير المطلق في شهر ذي الحجة ومتى ينتهي

والتكبير المطلق يبدأ في شهر ذي الحجة مع أول يوم من الشهر وينتهي بنهاية أيام التشريق، أي نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة. عنه – ما يلي كان يقول التكبير في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيقولون يكبرون فيكبر أهل الأسواق حتى ترتجف من منى، والله تعالى أعلم “.

من أشكال التكبير في عشر ذي الحجة

لم تذكر النصوص القانونية صيغًا محددة للتكبير، لم يرد عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه كان يكبر بصيغ معينة، لكن الصحابة الكرام ومن تبعهم ذكروا بعض ما اشتهر وانتشر من بعدهم ووافق، صيغ التكبير وهي

  • وقد ورد عن سلمان – رضي الله عنه – أنه كان يكبر فيقول “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر”.
  • تلقى عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – صيغة التكبير التالية “الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر، الله أكبر. والله أكبر “.
  • عن عبد الله بن عباس – رضي الله عنهما – صيغة (الله أكبر، أكبر، الله أكبر، أكبر، الله أكبر، الله أكبر). والحمد لله “.