ما حكم صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة، وهو ما سنتعرف عليه بعد ذلك، كما ذكرنا في الإسلام بعض الصيام الممنوع لأسباب معينة، ولكن هذا قد لا يكون عامًا في جميع الأوقات، وفي هذه المقالة نتعرف على حكم صيام يوم الجمعة من تلقاء نفسه، في حكم صيام يوم الجمعة في. عشر ذي الحجة وما يتصل بها من أحكام.

حكم صيام يوم الجمعة وحده

يعتبر صيام يوم الجمعة من ممنوعات الشريعة الإسلامية، أي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن صيام يوم الجمعة دون صيام اليوم الذي يسبقه أو اليوم الذي يليه يكرهون فيه.

ما حكم صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة

صيام يوم الجمعة في عشر ذي الحجة جائز ولا حرج فيه. نهي عن صيام يوم الجمعة منعزلاً فقط، وهذا ما دلت عليه الأحاديث الصحيحة، وبما أن المسلمين صاموا التسعة الأولى من ذي الحجة فلا بد من صيام يوم الجمعة مع مجموع هذه الأحاديث. وبهذه الشرح طريقة لا يصوم من تلقاء نفسه، ولا حرج في ذلك، كما سبق.

الأدلة على جواز صيام يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

كانت هناك أحاديث كثيرة تحث الناس على أداء الأعمال الصالحة المختلفة والتقرب إلى الله تعالى بمختلف أنواع العبادة، بما في ذلك صيام أيام العشر من ذي الحجة. الجمعة العاشر من ذي الحجة

  • كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصوم الأيام التسعة الأولى من شهر ذي الحجة، وفي حديث عن بعض زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة قالت (منها رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة).
  • وقد ورد عن الرسول أنها أيام عظيمة من الأعمال الصالحة، أحبها إلى الله أكثر من الأعمال في بقية الأيام. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما الأفضل في هذه الأيام قالوا ولا حتى الجهاد قال ولا حتى الجهاد إلا للرجل الذي يخرج ويخاطر بنفسه وماله، ولا يرجع بشيء. الصوم من أفضل الأعمال الصالحة.
  • نهي عن صيام يوم الجمعة فقط، وبما أنه في العشر من ذي الحجة يصوم مع بقية الأيام، فقد اختفى سبب النهي وجوز صيامه.

الدليل على تحريم صيام يوم الجمعة وحده

وقد وردت عدة أحاديث عن رسول الله نهى فيها عن صيام يوم الجمعة من باب النفور. فيما يلي الأحاديث التي تثبت ذلك/

  • الحديث الصحيح الذي ورد في صحيح مسلم سألت جابر بن عبد الله رضي الله عنهما وهو يطوف بالبيت هل نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الصيام قال برب هذا البيت.
  • عن جويرية أم المؤمنين رضي الله عنها قالت دخلها النبي صلى الله عليه وسلم يوم الجمعة وهي صائمة فقال صوم البارحة قالت لا، قال أفطِر.
  • في حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تختتم ليلة الجمعة بين إقامة الليالي، ولا تفرد يوم الجمعة بين أيام الصيام، إلا” أن تكون موصولاً بصيام أحدكم.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال “لا تصوموا يوم الجمعة إلا قبله بيوم، أو بعده بيوم.

حكم صيام يوم الجمعة إذا وافق يوم عرفات

صوم يوم عرفة مشرّع في الإسلام، وحثّ عليه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهو من المشتهيات، حتى لو صادف يوم الجمعة، وحتى لو فعل المسلم. لا تصوم معه في اليوم الذي يسبقه أو بعده. وفي الحديث الذي قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم “صوم يوم عرفات، أرجو أن يكفر الله عن السنة التي قبلها، والسنة التي تليها”. وها هو حديث الحث على صيام يوم عرفة عامة، لكن الأيام التي يجزئها الله خير يوم الجمعة وأجر المسلمين هي أعظم. هذه الأيام من الخير العظيم وقبول الحسنات.

الصيام مكروه في الإسلام

وقد ورد في الإسلام بعض مرات الكراهية، وذكرها رسول الله صلى الله عليه وسلم/

صيام إلى الأبد

والمراد من صيام الخلود أن يصوم المسلم كل أيام السنة دون أن يفطر على أي منها، وهذا حرام في الإسلام ؛ لأنه يسبب ضعف البدن وتشوهه، ويؤذي المسلم ويضعفه. والأبد يعني الخلود أو العام كله، وهذا نهي صريح عن صيام الدهر.

صيام

صوم الوصال للمسلم أن يصوم أيام متتالية ولا يفطر بينهما في الليل فيصوم ولا يفطر بين اليومين أو الثلاثة. قالوا تكمل. قال أنا لست مثلك، أنا رافض أن أطعم ربي ويسقي.

افراد الجمعة بالصوم

وقد سبق أن أشرنا إلى ذلك وإلى الدليل في النهي عن صيام يوم الجمعة من تلقاء نفسه، كما نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي الحديث عن أبي هريرة، رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الليالي، ولا تفرد الجمعة بصوم بين الأيام إلا إذا كان أحدكم يصوم “.

صوم يوم عرفات للحجاج

يكره الحاج أن يصوم عرفة ؛ لأنه يضعف الحاج عن العبادة الأساسية للحج. وسئل عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن صيام يوم عرفة فقال حجت مع النبي صلى الله عليه وسلم ولم يصومه، مع أبي بكر أفطر، ومع عمر أفطر. ومع عثمان لم يصومه وأنا لا أصومه ولا آمر به ولا أمنعه.

تخصيص صيام شهر رجب

لا يجوز إفراد شهر رجب بالصيام أو بعض أيامه للاعتقاد بأنه أفضل من غيره ؛ لأنه لم يرد شيء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم. صومه ​​كئيب. قال ابن تيمية في هذا الصدد “وأما صوم رجب فيه فكل أحاديثه ضعيفة، وملفقة، ولا يعتمد العلماء على شيء منها.

صيام يوم أو يومين قبل رمضان

وذهب الحنابلة والحنفية إلى كراهة صيام يوم أو يومين قبل شهر رمضان، وأباحه المالكية. صيام يوم الاثنين والخميس، أو صيام يوم واحد وفطر يوم واحد، فلا حرج في ذلك.