صيغ تكبيرات العشر من ذي الحجة كاملة مكتوبة ، هي الصيغ التي يجوز تكرارها في عشر ذي الحجة تحسبا لعيد الأضحى المبارك الذي يصادف اليوم العاشر من ذي الحجة، السنة الهجرية، وهي تكبيرات يكررها المسلمون كل عام في كل جزء من العالم الإسلامي، ويذكر هذا المقال تكبيرات عشر ذي الحجة في مجملها، ويتحدث عن وصف هذه التكبيرات وكيفية تكبيرها.

تكبيرات عشر ذي الحجة

والتكبير في الإسلام من أعظم العبادات والأفعال التي يؤجر عليها المسلم، وعلى المسلم أن يقول الله أكبر فيجد الله عز وجل، كتاب الله تعالى قال في سورة الحج {ليشهدوا عليهم النفع ويذكروا اسم الله في الأيام على بهيمة البهائم كلهم ​​ويطعموا الفقير البائس} والتكبير واحد من بسم الله، وأيام المعلومات هو أول من حجة عشرة كما ذكر أهل العلم، قال ابن عباس رضي الله عنهم “واذكروا الله في أيام العشر المعلومة، والأيام المعدودة هي أيام التشريق “.

سبب تخصيص العشر الأول من ذي الحجة بالتكبير

خص الله – سبحانه وتعالى – العشر الأوائل من ذي الحجة بالتكبير لإظهار فضل هذه الأيام، فهي أيام جعل الله فيها أجرًا عظيمًا وأجرًا عظيمًا لمن عمل الصالحات. فيروى – صلى الله عليه وسلم – أنه قال “ما من أيام تكون فيها الأعمال الصالحة أحب الله، من هذه العشر قالوا يا رسول الله لا تجاهد في سبيل الله. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “ولا جهاد في سبيل الله إلا لرجل خرج بنفسه وماله ولم يرجع من ذلك بشيء”، ولهذا خصّها الله تعالى بالتكبير، والتكبير ذكرى بالإضافة إلى التمجيد والترتيل والتسبيح، ولأن ذكر الله تعالى من أعظم العبادات في الإسلام الرسول صلى الله عليه وسلم، قال صلى الله عليه وسلم (سبق المفرد قيل ما المفرد قال يا رسول الله الذين كثيرا ما يذكرون الله ويذكرون “. والله تعالى أعلم.

متى تبدأ التكبيرات لعشر ذي الحجة

وتبدأ التكبيرات لعشر ذي الحجة بدخول أول يوم من شهر ذي الحجة وتستمر حتى نهاية اليوم الثالث عشر من ذي الحجة، والدليل على ذلك قول قال الله تعالى في سورة الحج {فيشهدوا لهم نفعًا ويذكروا اسم الله في أيام العلم، إن أول ذي الحجة كما ذكره أهل التفسير، ومن يذكر الله في هذه الأيام هو التكبير، والله أعلم.

صيغ تكبيرات العشر من ذي الحجة كاملة مكتوبة

في السنة النبوية الشريفة، لا توجد صيغ محددة لذكر تكبيرات أيام العشر من ذي الحجة، بل ذكر بعض السلف الصالح عدة صيغ مستحبة للتكبير، وهي

  • الصيغة الأولى وردت عن الصحابي العظيم سلمان الفارسي، وذكرها البيهقي في سننه الكبرى وهي (الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر).
  • الصيغة الثانية هذه الصيغة نقلت عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه وهي الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، والله أكبر والله أكبر. “
  • الصيغة الثالثة عن سلطان عبد الله بن عباس رضي الله عنه وهي الله أكبر، أكبر، الله أكبر، الله أكبر وأكبر، الله أكبر والحمد لله “.

ما أنواع التكبير في العاشر من ذي الحجة

والتكبير في عشر ذي الحجة نوعان، أولهما التكبير المطلق، والثاني التكبير المقيد

  • التكبير المطلق وهو التكبير الذي يبدأ في أول العشر وينتهي بنهاية أيام التشريق أي أربعة أيام عيد الأضحى.
  • التكبير المقيّد هو التكبير الذي يبدأ بعد صلاة الفجر يوم عرفة، وهو التاسع من ذي الحجة، ويستمر حتى صلاة العصر من آخر أيام التشريق، وكل صلاة تكون. مخطط حصريًا. ومقيدة، محصورة بعد الصلاة، والمطلق في كل حال، في الأسواق وفي كل وقت.

طريقة التكبير في ذي الحجة

والتكبير في العشر الأوائل من ذي الحجة من أفضل الأعمال، فهو ذكرى طيبة، والقرآن الكريم يحث على ذكر الله تعالى في أيام الإعلام، وهي أيام العشر ذي الحجة، -حجة، لم تكن هناك صيغة محددة للتكبير عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، جميع الصيغ التي لا تتعارض مع أي من أحكام الشريعة الإسلامية صالحة، ويمكن للمسلم أن يقول

  • الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله.
  • الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الحمد لله.
  • الله أكبر والحمد لله كثيرا، ولله الحمد غدا ومساء.