فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر، يعتبر الزنجبيل من النباتات المنتشرة بكثرة في جنوب شرق آسيا، ويستخدم كتوابل للطعام، لما له من طعم لاذع وله رائحة قوية ومميزة تضفي على الطعام نكهة خاصة. لا يستخدم الزنجبيل في الغذاء فقط، بل هو من النباتات التي يستخدمها للأغراض الطبية، ليس فقط للأغراض المادية، ولكن للأغراض التجميلية أيضًا. من خلاله سنتعرف على فوائد الزنجبيل للشعر في إطالة الشعر وتكثيفه.

فوائد الزنجبيل للشعر في تطويل الشعر وتكثيف الشعر

يحتوي الزنجبيل على العديد من العناصر المهمة لصحة الشعر والعناية بفروة الرأس. وهي غنية بالفوسفات والبوتاسيوم والمغنيسيوم والفيتامينات وغيرها. للزنجبيل فوائد عديدة منها

  • يقضي على الأطراف المتقصفة فهو يساعد على إصلاح أطراف الشعر المتقصف بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة.
  • يساعد في نمو الشعر وتكثيفه يعمل الزنجبيل على نمو الشعر بسرعة في أقل من أسبوعين، فهو ينشط بصيلات الشعر مما يساعده على النمو بشكل صحي وسليم، حيث يحتوي على فيتامينات مهمة لنمو الشعر مما يزيد من نموه بشكل سريع.
  • يساهم في صحة الشعر وتألقه يعمل الزنجبيل على تغذية بصيلات الشعر ويساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يمنح الشعر مظهرًا صحيًا ولامعًا.
  • يمنع تساقط الشعر الزنجبيل يقوي جذور الشعر وفروة الرأس مما يمنع تساقط الشعر. كما أنه يضفي على الشعر رائحة جميلة ويمنحه لمعاناً ولمعاناً صحياً.
  • يقلل من جفاف الشعر يوفر الزنجبيل الرطوبة الكافية للشعر مما يقلل من جفافه ويحميه من التقصف.
  • يمنع ظهور البثور أو الكتل الدهنية يحتوي الزنجبيل على مضاد للالتهابات، مما يساعد على منع ظهور البثور أو الكتل الدهنية، مما يمنحه مظهرًا صحيًا.

وصفات طبيعية بالزنجبيل للشعر

بعد أن رأينا فوائد الزنجبيل للشعر في نمو الشعر وتكثيفه، سنرفق لكم أفضل الوصفات الطبيعية بالزنجبيل للشعر، وهي كالتالي

زيت السمسم والزنجبيل

عندما نضع زيت السمسم مع الزنجبيل للشعر فإنه يساعده على النمو بشكل طبيعي وسريع، ويمنحه لمعاناً ويجعله يبدو صحياً. لعمل قناع من زيت السمسم والزنجبيل، نضع ملعقتين كبيرتين من زيت السمسم مع ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل ونخلطهم جيداً ونضعه على فروة الرأس ندلكه جيداً، ونترك الخليط على الرأس من ثلاثين إلى أربعين دقيقة، مع مراعاة تغطية الشعر بمنشفة مبللة وساخنة، ثم غسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر هذه العملية ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل من أجل الحصول على أفضل النتائج.

زنجبيل بزيت الزيتون

يعمل زيت الزيتون والزنجبيل على زيادة طول الشعر ونعومته، كما أنه يساعد على إنعاش فروة الرأس، وذلك بوضع 2 إلى 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المبشور ثم تدليكه على فروة الرأس جيدًا، و نترك المزيج على فروة الرأس لنحو نصف ساعة، ثم نشطف الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

زنجبيل مع خيار وريحان وزيت جوز الهند

يساعد خلط الخيار والريحان وزيت جوز الهند على تحسين نمو الشعر، كما أنه يساهم في محاربة الفطريات والقضاء على قشرة الرأس، وذلك بوضع مزيج من الخيار المهروس وزيت جوز الهند مع الريحان الطازج وتدليك فروة الرأس بهذا الخليط ثم تركه على الشعر. فروة الرأس لمدة 20 إلى 30 دقيقة. .

اخلطي الثوم المطحون مع الزنجبيل

اخلطي ثلاث فصوص من البوريه، وأربع ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند، وست ملاعق صغيرة من حليب جوز الهند، وملعقتين من العسل مع ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون، ثم دلكي فروة الرأس حتى الأطراف، ثم اتركيه لمدة نصف ساعة واغسله. ماء فاتر وشامبو.

زيت الزنجبيل والأركان

يساهم هذا الخليط في ترطيب الشعر وزيادة نموه. كما أنه يساعدك في الحصول على فروة رأس صحية. لعمل هذه الوصفة نقوم بخلط ثلاث ملاعق كبيرة من الزنجبيل المبشور مع القليل من زيت الجوجوبا وزيت الأرجان، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بالشعر، ونغسل الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

وصفة الزنجبيل والصبار

يساعد نبات وعصير الزنجبيل في الحفاظ على رطوبة الشعر وزيادة نموه. كما أنها تعمل كطبقة عازلة تساعد على حمايتها من الجفاف وأشعة الشمس الضارة. كما أنه يعطي الشعر لمعاناً وبريقًا ملحوظين. لعمل هذا الخليط، نضع ثلاث ملاعق كبيرة من لب الصبار مع ملعقتين من عصير الزنجبيل. ملعقة من زيت جوز الهند، ثم دلكي فروة الرأس والشعر بالكامل بهذا الخليط، ثم اتركيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم نظفي الشعر بالماء الفاتر والشامبو.

عصير الزنجبيل وبيكربونات الصودا

يستخدم الزنجبيل مع صودا الخبز كمطهر لفروة الرأس من السموم المتراكمة فيه. كما أنه يقوي فروة الرأس وينعش الشعر من الجذور حتى الأطراف ويحميه من التقصف. بالنسبة للوصفة، نضيف القليل من جذر الزنجبيل مع ملعقتين كبيرتين من العسل وملعقة كبيرة من صودا الخبز، ثم نقوم بتدليكه في فروة الرأس. اتركي هذا الخليط على الشعر لمدة 15-20 دقيقة.

الزنجبيل والبصل وزيت جوز الهند

يستخدم الزنجبيل مع زيت جوز الهند وكمكيف لفروة الرأس مما يساهم في نمو الشعر. لعمل هذه الوصفة نقوم بسحق بصلة صغيرة ونضع عليها القليل من جذر الزنجبيل بملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، ثم نقوم بتدليك فروة الرأس بهذا الخليط ونتركه على الشعر من 20 إلى 30 بعد ذلك نقوم بتنظيف الشعر جيداً بالماء الفاتر والشامبو، ونكرر هذه العملية مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع.

الزنجبيل وزيت الخروع

يعمل الزنجبيل على تغذية الشعر وتقويته وعلاج مشاكل النمو. لعمل هذا الخليط نضيف ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقتين كبيرتين من عصير الزنجبيل ثم نخلطهم معا ونقوم بتدليك فروة الرأس به حتى نهاية اطرافه لمدة 10 دقائق، ونترك الخليط على الشعر لليوم التالي لاعطاء نتائج اسرع ثم يغسل بماء دافئ وشامبو خفيف ويفضل تكرار هذا مرتين او ثلاث مرات في الاسبوع.

هل يمكن أن يبطئ الزنجبيل من تساقط الشعر

لا يوجد دليل علمي على أن الزنجبيل يبطئ من تساقط الشعر. قد يؤدي وضع الزنجبيل مباشرة على فروة الرأس إلى شعر ناعم وصحي أو إلى فروة رأس صحية وتحسين مظهرها، لكن لم يتم إثبات أنه قد يقلل من تساقط الشعر، لأن بعض الحالات لا يجب أن تكون مرتبطة بالشعر الأساسي وفروة الرأس. المشاكل التي تحتاج إلى علاج طبي. قد لا تساعد العلاجات الطبيعية في مثل هذه الحالات.

هل يمكن للزنجبيل إزالة الشعر

على الرغم من وجود بعض الأدلة التي تتحدث عن الفوائد المحتملة للزنجبيل لنمو الشعر، إلا أن بعض الأدلة السريرية تشير إلى آثار معاكسة تمامًا. أجريت إحدى الدراسات على بصيلات الشعر البشري وعلى الفئران باستخدام مركب 6-gingerol الموجود في الزنجبيل، وأدى ذلك إلى انخفاض في نمو الشعر. في بصيلات شعر الإنسان وكذلك في شعر الفئران في المختبر، وبالنظر إلى هذه النتائج، أكد العلماء أن الزنجبيل يمكن أن يساعد في منع نمو الشعر أو قد يزيل الشعر عن قصد.

كيفية استخدام الزنجبيل للشعر

هناك الكثير من الوصفات على الإنترنت التي تدعي أنها تساعد في نمو الشعر. في الواقع، من الناحية العلمية، والتي قد لا تعطي النتائج المرجوة، قد يظل تطبيق الزنجبيل على فروة الرأس والشعر تجربة نشطة. فيما يلي بعض الطرق لمحاولة تحقيق أقصى استفادة من الزنجبيل

زيت الزنجبيل

يأتي زيت الزنجبيل على شكل مستخلصات أو على شكل زيوت أساسية، ويحتاج زيت الزنجبيل إلى تخفيفه في زيت ناقل قبل استخدام المنتج على فروة الرأس والشعر لمدة 20 إلى 30 دقيقة، مما يعطي رائحة منعشة وحارة، ثم يغسل بالماء والشامبو.

شراب الزنجبيل

عصير الزنجبيل مصنوع مباشرة من جذر الزنجبيل. يمكنك قطع جزء من الجذر الطازج وتدليكه في فروة رأسك مباشرة، أو يمكنك التغلب على جذر الزنجبيل بالخلاط وتطبيقه على شعرك بالكامل.

قناع الزنجبيل للشعر

يمكننا صنع قناع الزنجبيل للشعر باستخدام زيت الزنجبيل العطري أو مستخلص الزنجبيل أو عصير الزنجبيل عن طريق خلط أحد هذه العناصر بالتساوي مع زيت ناقل مثل (جوز الهند أو زيت الأرجان أو الجوجوبا) وتدليك فروة الرأس بالتساوي مع مراعاة وضع غطيه على الشعر واتركيه لمدة نصف ساعة قبل غسله وإذا كنت تبحثين عن علاج لفروة الرأس فقط يمكنك إضافة بعض الأحماض للقناع مثل (الليمون، الزبادي أو خل التفاح).

مكملات الزنجبيل

عند استخدام مكملات الزنجبيل المتوفرة على شكل كبسولات أو أقراص أو أكياس شاي، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم، يجب عليك القيام بما يلي

  • اتبع بعناية جميع التعليمات الموجودة على المنتج
  • في حالة حدوث أي آثار جانبية في الجهاز الهضمي، يجب التوقف عن تناوله.
  • تحدث مع أخصائي طبي قبل تناول مكملات الزنجبيل من أي نوع، مع الأخذ في الاعتبار أن مكملات الزنجبيل لا يجب أن تكون مرتبطة علميًا بنمو الشعر.
  • يمكنك الاستفادة من التأثيرات المضادة للالتهابات للزنجبيل إذا كنت تعاني من أي مشاكل محددة في فروة الرأس.

أضرار الزنجبيل والآثار الجانبية

على الرغم من أن الزنجبيل مادة طبيعية، إلا أنه قد يسبب أضرارًا وأعراضًا جانبية لدى بعض الأشخاص. قبل استخدامه يفضل دائمًا استشارة الطبيب المختص مسبقًا، خاصة إذا كنت تعاني من حالة طبية أو تتناول أي أدوية، فقد تتفاعل مع هذه الأدوية، مما يعطيك نتيجة عكسية، ويمكنك استخدام الزنجبيل. يتم تطبيق المستخلصات على فروة الرأس فقط، وقد تتضمن علامات محتملة لتفاعل الجلد على النحو التالي

  • طفح جلدي أو احمرار أو خلايا أو كدمات أو حكة.
  • زيادة الالتهاب وقد تؤدي إلى الحروق، فلا يجب تناول الزنجبيل عن طريق الفم إلا إذا وصفه الطبيب لأنه قد يؤدي إلى آثار جانبية مثل
    • الحموضة المعوية، تقلصات المعدة، غازات المعدة أو الإسهال.
    • التفاعلات الدوائية، خاصة إذا كنت تتناول مميعات الدم، مثل “مضادات التخثر”.