أفضل دعاء عن صلة الرحم قصير مكتوب ، دعاءٌ يجدر بالمسلمين البحث عنه، لأن الله -سبحانه وتعالى- عظّم الرّحم وأمر بصلتها، وجعل هذا الأمر عبادةً له، فالعلاقات الإجتماعيّة في حياة المسملين أساسيّة وضروريّة، لأنّ الإنسان المسلم لا يمكن له البقاء منفرداً في وحدته، فكلّ إنسان بحاجة لكي يكون حوله أقاربه وأصدقاءه وأرحامه، وبصلة الأرحام يتمّ التّكافل والتّراحم بين المسلمين، ولذلك سيقوم بتعليمنا دعاء عن صلة الرحم قصيرمكتوب، وسيبيّن لنا مفهوم صلة الرّحم في هذا المقال.

تعريف صلة الرحم في الإسلام

قبل ذكر دعاء عن صلة الرحم لابدّ من الخوض في مفهوم صلة الرّحم ومعناه في الإسلام، فصلة الرّحم في الإسلام تعني الإحسان للأقارب ومدّهم بالخير ما أمكن ودفع الشّر عنهم ما أمكن، وعند قول أنّ المسلم قطع رحمه فالمقصود أنّه لم يحسن لأقربائه وأساء إليهم، وقد أجمع علماء المسلمين أنّ صلة الرّحم واجبة على كلّ مسلم، وقطيعة الرّحم من المعاصي وهي من كبائر الذّنوب التي قد يرتكبها المسلم، وصلة  الرّحم تختلف في حكمها وتفصيلها باختلاف قدرة الواصل وحاجة الموصول،  فالمسلم لو كان غنيّاً وله من أرحامه أخٌ فقير فعلى الغنيّ أن يصل أخاه الفقير بأن يعطه من المال ما يسدّ به فقره، فبهذه الحال العطاء أصبح واجباً على الغنيّ، ولو كانا غنيّين كليهما فالوصل يكون بأشياء أخرى كالسّلام والزّيارة والدّعاء.

وقد أمر الله سبحانه المسلمين بالإحسان إلى ذوي القربى، فقد قال تعالى {وَإِذْ أَخَذْنَا مِيثَاقَ بَنِي إِسْرَائِيلَ لَا تَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَقُولُوا لِلنَّاسِ حُسْنًا وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ ثُمَّ تَوَلَّيْتُمْ إِلَّا قَلِيلًا مِّنكُمْ وَأَنتُم مُّعْرِضُونَ}. ويختلف الأرحام بحسب قربهم  وبعدهم من المسلم نسباً ومكاناً، فالرّحم القريب أولى بالصّلة من الرّحم البعيد، وتكون الصّلة بأوجهٍ عدّة، كالزيّارة والاستضافة والتّفقد عن أحوالهم، الصّدقة على المحتاج من الأرحام وتوقير كبيرهم والعطف على صغيرهم، ومششاركتهم في أفراحهم وأحزانهم، وإصلاح ذات البين بينهم وعدم حمل غلٍّ أو حسدٍ تجاههم، ولصلة الرّحم فوائد كثيرة فهي سببٌ لصلة الله سبحانه وتعالى- للواصل رحمه، وهي سببٌ لدخول الجنّة، وفيها تتمثّل طاعة أوامر الله والإيمان به، فهي من أحبّ الأعمال لله سبحانه، فقد جعل صلة الرّحم سبباً في طول العمر وبركته وبسط الرّزق، فمن قطع رحمه ارتكب إثماً عظيماً فهو جاهلٌ محرومٌ من فضل الله وبركته.

حكم قطع صلة الرحم

كذلك قبل الخوض في ذكر دعاء عن صلة الرحم لا بدّ من الخوض في بيان حكم قطع صلة الرحم كما بيّنته الشريعة الإسلاميّة، حيث بيّنت الشريعة أنّ صلة الرحم من أهمّ الواجبات الدينيّة التي يترتّب على المسلم أن يقوم بها في حياته الدنيويّة، وذكر الدّين الإسلاميّ أنّ الهجر فوق ثلاث لا يجوز، إلّا إذا كان المهجور غارقًا في الفتن والمعاصي، فيُهجر إلى أن يتوب الله عليه.

هل الدعاء للأقارب من صلة الرحم

إنّ الدعاء للأقارب يعدّ من أنواع صلة الرحم، فهو من الأمور التي حثّ عليها الدين الإسلاميّ، وخاصّة الدعاء للوالدين، قال تعالى في سورة الإسراء {وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}. وعليه فإنّ الدعاء للوالدين هو أمر مباشر من الخالق سبحانه، وأمّا غيرهم من الأقارب فيكون بالتبع والله أعلم.

أفضل دعاء عن صلة الرحم قصير مكتوب

دعاء عن صلة الرحم قصير مكتوب سيتمّ ذكره في هذا المقال، فصلة الرّحم من الأمور التي حثّ عليها الإسلام وشرّعها الشّرع الحكيم، ولكن لم يتم تحديد الصّلة بنوعها وعينها، بل تُرك ذلك حسب الظّرف والعرف، فما كان يعدّه النّاس من الصّلة فهو من الصّلة، ولكنّ الدّعاء من أهمّ أنواع الصّلة للرّحم، وقد أمر الله به خصّيصاً للوالدين، ويمكن الدّعاء لغيرها لأنّ الدّعاء من الإحسان وهو بدعائه يحسن لرحمه، وفيما يأتي دعاء عن صلة الرحم قصير مكتوب

  • اللهمّ يا ودود يا ودود، لا تجعل مشاغل الدّنيا تأخذني من واجبي تجاه أرحامي، واجعلني لهم سنداً ومعيناً، اللهم اجعل لي في كلّ خطوة أخطوها في صلتهم والإحسان إليهم صدقةً ووأجرأ يرفعني درجات في الدّنيا والآخرة.
  • لا إله إلّا الله الواحد الأحد الفرد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اللهم أسألك أن تشفي مريضهم، وتردّ غائبهم وتجمع شملهم، أسألك الرّحمة لميّتهم، والغنى لفقيرهم والفرج لمكروبهم، اللهم اجعلني عوناً لهم ولا ترني فيهم بأساً ولا ضرّاً با أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا علّام الغيوب، ويا غافر الذنوب، ويا رحمن الدّنيا والآخرة ورحيمهما، اللهمّ أسألك الخير كلّه ما ظهر منه وما بطن لأهلي وأقاربي وأحبّائي، وأعوذ بك من الشّر كلّه ما ظهر منه وما بطن لأهلي وأقاربي، اللهم يا دافع البلاء ادفع عنهم الضّر، اللهم اجعل لهم من بين أيديهم نوراً ومن أمامهم نوراً ومن خلفهم نوراً، وعن يمينهم وشمالهم نوراً واجعل لهم نوراً على نور، اللهم أنزل عليهم من بركاتك وارزقهم من رحماتك أنت القادر على كلّ شيء.
  • اللهم يا ربّ يا من بيدك ملكوت كلّ شيء، أسألك أن تجعلني واصلاً لأرحامي غير قاطع لهم، واجعلني اللهمّ بارّاً بهم، اللهم اجعلني محبّباً لهم وقرّبني منهم وقرّبهم مني ولا تنفّر قلوبنا عن ودّها يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم يا رحمن يا عالم الغيوب اقدر الخير لأهلي وأقاربي وأحبائي، وادفع الضرّ والشرّ عنهم، وبدِّل حزنهم سرورًا وضيقهم فرجًا، واحفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، وأبعد عنهم كيد من أراد بهم سوءًا، واطرح لهم البركة في جمعهم، ووفقهم وسدّدهم لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء.
  • اللهم اشفي مَن مرض من أقاربي وارحم من مات منهم، اللهم رد غائبهم إلينا ردًا جميلًا، وأغنهم وفرِّج عنهم وأعني على مساعدتهم، و لا تريني فيهم ما أكره.
  • اللهم ازرع حب أقاربي في قلبي، وارضى عني في وصلهم، اللهم افتح لي جميع أبواب رحمتك في سبيل وصلهم، واجعلني قادرًا على إعانة المحتاج منهم، وزيارة مريضهم.

ما أفضل دعاء عن صلة الرحم مستجاب

  • ربي لا تجعل مشاغل حياتي تبعدني عن واجبي اتجاه أرحامي، واجعل يا رب لي في كل خطوة أخطوها نحوهم ولأجلهم صدقة، واجعل لوالديّ نصيبًا من هذا الأجر.
  • اللهم اجعلني واصلًا غير قاطع، بارًّا غير عاصي، الله قربهم إلى قلبي وقربني إلى قلوبهم، اللهم اجعلني خفيف الظل والروح عليهم ولا تُنفرهم مني يا رب.
  • اللهم ازرع في قلبي حبهم، وارزقني رضاك بوصلهم، اللهم لا تترك لي بابًا من أبواب رحمتك إلا وفتحته لي في سبيل وصلهم، ربي أعِنّي على إعانة المحتاج منهم وعيادة مريضهم والسؤال عن غائبهم.
  • اللهم اجعلنا ممن يصل من قطعه، ويعطي من حرمه، ويحسن إلى من أساء إليه، اللهم ارزقنا قلوبًا سليمةً، اللهم ارزقنا قلوبًا سليمةً تعفو وتصفح لا تعرف الغل والحقد والانتقام.
  • ربي لا تجعل مشاغل الحياة تأخذني من واجبي تجاه أرحامي، واجعلني سندًا لهم واجعلهم سندًا لي، رب اجعل لي في كل خطوة أخطوها نحوهم ولأجلهم صدقة، واجعل لوالدي نصيبًا من هذا الأجر.
  • اللهم يا عالم الغيب، وغافر الذنب، يا رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، وواصل كل مقطوع، أسألك اللهم الخير لأهلي وأقاربي وأحبائي، وأن تدفع عنهم الضر، وترفع عنهم الشر، وتهيأ لهم الخير، وتبدل حزنهم سرورًا، وكربهم فرجًا، اللهم احفظهم من بين أيديهم وأرجلهم من همزات الشيطان، ورد كيد كل من أراد بهم سوءًا إلى نحره، اللهم أدم ودّهم واطرح البركة في جمعهم ووفق اللهم أمرهم وسدده لما فيه خيرهم في الدنيا والآخرة، فأنت القادر على كل شيء.

دعاء عن صلة الرحم رائع

في سياق الحديث عن دعاء عن صلة الرحم قصير مكتوب سيتمّ ذكر العديد من الأدعية، التي يمكن أن تكون دعاء عن صلة الرحم جميل جداً، والتي يمكن للمسلم ان يدعو بها بالخير لأرحامه وأقاربه وأصدقائه

  • اللهم إنّي أسألك زيادةً في الرّزق و بركةً في العمر ومعافاةً في الجسد، ورحمةً ترحمنا بها في الدّنيا والآخرة أنا وأرحامي وأقاربي وأصدقائي.
  • اللهمّ يا رحمن يا رحيم، يا علّام الغيوب يامن بيده ملكوت السماوات والارض، اللهم اقدر الخير لأهلي وأقربائي، وادفع الشّرّ عنهم،   اللهم قدّرني على وصلهم، وارزقني القوّة لعونهم، اللهم أبدل حزنهم فرحاً، وضيقهم فرجاً وهمّهم سعادة، اللهم جنّبني وإيّاهم الشّيطان، وأبعد عنّا كلّ من أرادنا بسوء.
  • اللهمّ اجعل لنا في هذا اليوم دعوةٌ لا تُردّ، وافتح لنا باباً في الجنّة لا يُسد أنا واهلي وأقربائي وأرحامي أجمعين،  اللهم احشرنا في زمرة نبيّك محمّد -صلى الله عليه وسلّم- وحبّي خير خلقك فينا، اللهم ومن حوض الكوثر اسقنا، وفي جنّتك آونا، وبرحمتك احتونا، وأمنيتنا عطنا، اللهم اغننا بفضلك واهدنا لطاعتك، واحمنا من عذاب النار.
  • اللهم ألّف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السّلام، وأخرجنا من الظّلمات إلى النّور، اللهم جنبين أنا وأرحامي الفواحش وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا، وقلوبنا وأزواجنا وذريّاتنا، وتب علينا إنّك أنت التّواب الرّحيم.
  • اللهم إنّك أعطيتني خير الأرحام في الدّنيان فلا تحرمني صحبتهم في جنّتك في الآخرة، اللهمّ أسعدهم وفرّج همّهمن ونفّس كربهم وحقّق آمالهم، واجعل الجّنة دارهم، اللهم اشفهم من كلّ سقم ونجّهم من كلّ غم.
  • اللهمّ إنّي أسألك لي ولأرحامي عيشةً نقيّة، وميتةً سويّة، ومردّاً غير مخزٍ ولا فاضح، اللهم أعطنا بقدر نيّاتنا، فإنّا لا ننوي الشّر لأحد، اللهم ارزقني وأرحامي أروع ممّا نتمنّى، وأكثر ممّا نتوقّع، اللهمّ وبشّرنا بما يسرّنا، وكفّ عنّا يضرّنا وثبّت قلوبنا، اللهم آمين.

دعاء لعائلتي مستجاب

إنّ المسلم يبحث عن دعاء عن صلة الرحم ليدعو به لأرحامه، وبخاصّة الأرحام القريبون الذين هم عائلة المسلم، فالعائلة والأهل هم أحقّ النّاس بالوصل والإحسان، والدّعاء لهم من أفضل الأعمال وأكثرها برّاً لهم، وفيما يأتي بعض الأدعية التي يمكن أن تكون دعاءً للعائلة يستخدمه المسلم في دعائه

  • اللهم يا رب أنت مالك القلوب والأفئدة حبّب إلى قلوب عائلتي الإيمان وزيّنه لهم، وكرّه لهم الكفر والفسوق والعصيان، اللهم اجعلهم من الفائزين بمرضيتك وارزقهم فضلاً منك وبركاتٍ تغنهم بها عمّن سواك.
  • يارب إنّي أسألك باسمك الأعظم الذي إذا دعيت به أجبت وإذا سُئلت به أعطيت، أن تفرّج عن عائلتي، وتستجب لهم دعاءهم، وتحقّق أمانيهم، وتقضي حوائجهم، وتُفرّج كروبهم وتغفر ذنوبهم، وتستر عيوبهم، وتتوب عليهم، وتعافهم وتعف عنهم، اللهم ارحمهم برحمتك وتولّهم بقدرتك.
  • اللهم اقسم لي ولعالئلتي من خشيتك ما يحول بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّغنا به جنّتك، اللهم لا تجعل الدّنيا أكبر همّنا ولا مبلغ علمنا،  ولا تسلّط علينا من لا يخافك فيننا ولا يرحمنا، إنّك سميعٌ مجيب.
  • اللهمّ إنّي أستودعك عائلتي يا من لا تضيع عنده الودائع، اللهم احفظهم وعافهم من كلّ آفة ومن كلّ سقمٍ ومرض، من شرّ طوارق الليل والنّهار، ومن شرّ الحسّاد والحقّاد، ومن أصدقاء السّوء.
  • ربنا إنّا نسألك أن تشغلنا بذكرك عن كلّ ذكرن وبطاعتك عن كلّ طاعة، ربّنا أنت الميسّر لكل خير، فيسّر أمورنا وسخّر لنا كلّ ما فيه خير.
  • اللهم اجعل عائلتي من الأغنياء السّعداء الأتقياء الأنقياء الأسخياء الحلماء الرّحماء، اللهم اغنهم بحلالك عن حرامك، واكفهم بفضلك عمّن سواك.

أفضل دعاء لأحبتي

إنّ المسلم يدعو لكلّ من يسكن القلب ويسعد بقربه ويرتاح البدن بجانبه، فأولئك هم مصدر السّعادة والفرح، لذلك سيتمّ ذكر بعض الأدعية التي يمكن الدّعاء لهم بها بالسّعادة والرّضا والهناء وسعة الرّزق

  •  إنّ المحبّة التي في قلوبنا لا يعلمها إلّا الله، اللهمّ أدم المحبّة فيك بيننا، وارزقنا التّواصل الدّائم بما يرضيك، اللهم أسألك لأحبّتي أن ترزقهم حبّك، وحبّ من أحبّك، وحبّ كلّ عملٍ يقرّبهم إلى حبّك، ياربّ العالمين.
  • ربّ إنّا نسألك أن تزرع في قلوب أحبّتي الفرح والهناء، والسّعادة دون الشّقاء، وارزقهم رزقاً حلالاً دون عناء، اللهم اجعلنا أسعد خلقك، وأقرب عبادك إليك، اللهم اغفر لنا ما بدر منّا، واكتب لنا رضاك وعفوك واجعلنا من أهل نعيمك.
  • اللهم توّج أيام أحبّتي بذكرك وشكرك، اللهم عافهم واعف عنهم اللهم كن لهم ولا تكن عليهم، اللهم اقسم لهم من رحمتك ما يغنهم عن رحمة من سواك.
  • اللهم بعلمك قد أحببتهم فبرحمتك وسّع لهم كلّ طريق ونجّهم من كلّ همّ وضيق، اللهم املأ قلوبهم بالأنوار، واحفظ أبدانهم من الأخطار، وأسعدهم ما دام الليل والنّهار، واجعل حياتهم حياة الصّالحين والأبرار، اللهمّ الجعل خير عمرهم آخره، وخير أعمالهم خواتيمها، وخير أيّامهم يوم نلقاك.
  • اللهم أسالك بنور وجهك الذي أشرقت له السّماوات والأرض، أن تجعل أحبّتي في حرزك وحفظك وجوارك وتحت كنفك، اللهم ألبسهم ثوب الصّحة والعافية.

آيات قرأنية عن صلة الرحم

إنّ معرفة دعاء عن صلة الرحم يدفع المسلم للبحث عن آيات عن صلة الرحم في القرآن الكريم، فصلة الرّحم من أعظم الوسائل التي تقرّب العبد من الله -سبحانه وتعالى- فهي من العبادة، وقد أمر القرآن الكريم في آياته بصلة الرّحم وحذّر من قطيعتها، لما في صلتها من أهميّة بالغة في حياة المسلم، وفيما يأتي بعض الآيات القرآنيّة عن صلة الرّحم

  • قال تعالى {وَآتِ ذَا الْقُرْبَىٰ حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلَا تُبَذِّرْ تَبْذِيرًا}.
  • قال تعالى {يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا}.
  • قال تعالى {فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ * أُولَٰئِكَ الَّذِينَ لَعَنَهُمُ اللَّهُ فَأَصَمَّهُمْ وَأَعْمَىٰ أَبْصَارَهُمْ}.
  • قال تعالى {الَّذِينَ يَنقُضُونَ عَهْدَ اللَّهِ مِن بَعْدِ مِيثَاقِهِ وَيَقْطَعُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَن يُوصَلَ وَيُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ}.
  • قال تعالى {وَقَضَىٰ رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ۚ إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا * وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا}.
  • قال تعالى {وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ}.

مجموعة أحاديث عن صلة الرحم

إنّ السّنّة النّبويّة الشّريفة حثت وأمرت المسلمين بصلة الرّحم، وحذّرت من قطيعتها، لما للرّحم  من شأنٍ عظيم عند الله، فالواجب على المسلمين أن يطيعوا الله والرّسول ويصلوا أرحامهم ولا يقطعوها، وبعد ذكر دعاء عن صلة الرحم لا بدّ من ذكر الأحاديث الواردة عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- عن الرّحم وصلتها فيما يأتي

  • عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- عن النّبي صلّى الله عليه وسلم أنّه قال “الرَّحِمُ معلَّقةٌ بالعرشِ تقولُ مَن وَصَلني وصلَه اللهُ ومَن قطعني قطعه اللهُ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال “إنَّ اللَّهَ خَلَقَ الخَلْقَ، حتَّى إذا فَرَغَ مِن خَلْقِهِ، قالتِ الرَّحِمُ هذا مَقامُ العائِذِ بكَ مِنَ القَطِيعَةِ، قالَ نَعَمْ، أما تَرْضَيْنَ أنْ أصِلَ مَن وصَلَكِ، وأَقْطَعَ مَن قَطَعَكِ قالَتْ بَلَى يا رَبِّ، قالَ فَهو لَكِ قالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فاقْرَؤُوا إنْ شِئْتُمْ {فَهلْ عَسَيْتُمْ إنْ تَوَلَّيْتُمْ أنْ تُفْسِدُوا في الأرْضِ وتُقَطِّعُوا أرْحامَكُمْ} [محمد: 22]”.
  • عن نفيع بن الحارث الثّقفي عن النّبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال ” ما مِن ذنبٍ أجدرُ أن يُعجَّلَ لصاحبِهِ العُقوبَةُ في الدُّنيا معَ ما يُدَّخرُ لَهُ في الآخرةِ منَ البَغيِ وقَطيعةِ الرَّحِمِ”.
  • عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال “مَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيُكْرِمْ ضَيْفَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَصِلْ رَحِمَهُ، ومَن كانَ يُؤْمِنُ باللَّهِ واليَومِ الآخِرِ فَلْيَقُلْ خَيْرًا أوْ لِيَصْمُتْ”.
  • عن عبد الله بن سلام -رضي الله عنه- عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال “يا أيُّها النَّاسُ أفشوا السَّلامَ بينَكُم وأطعِموا الطَّعامَ وصِلوا الأرحامَ وصلُّوا والنَّاسُ نيامٌ تدخلوا الجنَّةَ بسلامٍ”.
  • فالأحاديث التي وردت عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- في صلة الرّحم، كانت تجمع بين التّرغيب والتّرهيب، فبيّنت الأجر والثّواب العظيمين لواصل الرّحم، وحذّرت من العقاب وغضب الله لمن يقطعها.

شرح كيفية صلة الرحم والواجبات نحو الأرحام

أمّا عن كيفية صلة الرحم والواجبات نحو الأرحام لم يجعل فيها الإسلام حدًّا محدودا، وفيما يأتي بعض صور صلة الرحم والواجبات التي تتجلّى من خلالها هذه العبادة لا بدّ من ذكرها بعد الخوض في ذكر دعاء عن صلة الرحم

  • الكلام الطيب.
  • مواساة الفقير منهم ومساعدته.
  • رد السلام عليهم.
  • بداءتهم في السلام.
  • إعانتهم على الخير.
  • زيارتهم.
  • الترفق بهم على الرغم من قطيعتهم.
  • الإحسان إليهم على الرغم من إساءتهم.
  • الحلم عليهم على الرغم من أخطائهم.
  • الصدقة على المسكين منهم.