متى تأسست شركة اوبر، والتي تعد اليوم من أشهر الشركات حول العالم، سنتعرف على ما يلي، حيث انتشرت شركة أوبر بعد فترة وجيزة من تأسيسها في مختلف دول العالم، بما في ذلك بعض المناطق العربية مثل السعودية ومصر، وفي هذه المقالة سيتم تقديم تفاصيل كاملة عن شركة أوبر، وتاريخ تأسيسها، ومختلف المعلومات ذات الصلة.

معلومات عن شركة اوبر

Uber هي واحدة من أشهر الشركات العالمية في الوقت الحاضر، وهي من كبرى الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات، واسمها الكامل Uber Technologies، وهي شركة التكنولوجيا الأمريكية، حيث قامت هذه الشركة بتطوير تطبيق يسمى Uber تطبيق يعمل على الهواتف الذكية ويتيح هذا التطبيق لجميع المستخدمين طلب سيارة أجرة أجرة مع سائقها من أجل التحرك في المناطق التي وصل إليها التطبيق وانتشر، حيث تتوفر خدمات أوبر في أكثر من 450 مدينة موزعة في حوالي 66 دولة في العالم، والسعودية من الدول التي انتشرت فيها خدمة تطبيق أوبر وأصبحت وسيلة نقل مهمة داخل المملكة.

متى تأسست شركة اوبر

تأسست أوبر في عام 2009 من الولايات المتحدة الأمريكية، ومدينة سان فرانسيسكو في كاليفورنيا هي موقع أوبر ومقر الشركة. جاءت فكرة Uber إلى Garrett Camp و Travis Kalanick في عام 2008 عندما كانا في العاصمة الفرنسية، باريس، لحضور مؤتمر.

مؤسس أوبر ترافيس كالانيك

ترافيس كالانيك هو مؤسس أوبر والرئيس التنفيذي للشركة حاليًا. ولد في 6 أغسطس 1976 في لوس أنجلوس، كاليفورنيا. بعد إنهاء دراسته الثانوية، التحق بجامعة كاليفورنيا لإكمال دراسته الجامعية. كان أول مشروع له في مجاله هو مشروع Scour. كان هدفه في هذا البرنامج هو مشاركة وتنزيل ملفات الموسيقى، وكان ذلك في عام 1998 م، وبعد نجاح المشروع قرر ترك دراسته والتوجه إلى هذا العمل لمنحه وقته كاملاً.

فكرة أوبر

في عام 2008، كان ترافيس كالانيك يحضر مؤتمرًا في باريس تمحور حول مستقبل التكنولوجيا، وبعد انتهاء المؤتمر، شهد أزمة مواصلات خانقة في باريس، وواجه هو وصديقه غاريت كامب صعوبة كبيرة في إيقاف سيارة أجرة داخل المدينة.، وعرفوا أن هذه مسألة معقدة. في المدن الكبيرة والمزدحمة وبعد تلك المشكلة خطرت لهم فكرة أوبر وإنشاء منصة إلكترونية يمكن من خلالها استدعاء سيارة أجرة في أي مكان بضغطة زر على الهاتف المحمول ودون مواجهة صعوبات، و كانت التجربة الأولى هي تشغيل 3 سيارات في شوارع مدينة نيويورك بأمريكا.

خدمات اوبر

تعمل أوبر على تقديم العديد من الخدمات لعملائها ومستخدمي التطبيقات، وفيما يلي أهم الخدمات والميزات التي تقدمها أوبر

  • تمكّن أوبر أي شخص من العثور على سيارة الأجرة التي يحتاجها، في أي وقت وفي أي مكان في مدينتهم.
  • خدمة أوبر متاحة على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع.
  • توفر أوبر وسائل نقل ومواصلات متطورة وحديثة.
  • توفر أوبر أرخص وسيلة مواصلات مقارنة بغيرها، وهذا ما يجعلها متميزة ورائدة في هذا المجال.
  • يوفر راحة كبيرة في نقل الركاب بالإضافة إلى الأمان والثقة في عملية النقل.

رقم مالك أوبر في السعودية

تعد السعودية من الدول التي انتشرت فيها خدمات تطبيق أوبر وحققت نجاحًا كبيرًا، ويحاول الكثير من الأشخاص الوصول إلى رقم هاتف شركة أوبر من أجل الاتصال بهم بشكل دائم عندما يحتاجون إلى سيارة أجرة للانتقال من مكان إلى آخر. آخر، لذلك عملت أوبر على توفير رقم موحد لأوبر لتسهيل تواصل جميع العملاء مع الشركة، ورقم شركة أوبر الموحد هو 8001188008، ورقم أوبر هذا صالح فقط داخل السعودية.

موقع أوبر في السعودية

يوجد في السعودية العديد من مكاتب شركة أوبر منتشرة في مختلف المحافظات، وفي ما يلي سيتم ذكر أهم مكاتب شركة أوبر في كل محافظة مع العنوان بالتفصيل

  • مكتب أوبر الرياض يقع في 4181 نهر السند، النفل، الرياض 13312 7038، السعودية.
  • مكتب أوبر جدة عرفان الجميل، الفيصلية، جدة، السعودية.
  • مكتب أوبر مكة الحمراء وأم الجواد، مكة المكرمة، السعودية.
  • مكتب أوبر الشرقي طريق الملك فهد بن عبد العزيز، الخالدية الشمالية، الدمام، السعودية.
  • مكتب اوبر بالمدينة المنورة الاهان، نهاد الحزم، السعودية.
  • مكتب أوبر قاسم البشر، بريدة، السعودية.

أوبر إيتس

بعد نجاح شركة Uber Transport Company، تم إنشاء Uber Eats لتوصيل الطعام، حيث توفر هذه الخدمة البحث عن الطعام والوجبات في أي مطعم أو مطبخ معين وفي أي مكان، عن طريق كتابة اسم المطعم أو اسم المطبخ، و يعد التطبيق حاليًا من أكثر التطبيقات شهرة في السعودية لتوصيل الطعام، كما أن التطبيق متاح أيضًا في العديد من البلدان حول العالم مثل الولايات المتحدة، البرازيل، إسبانيا، المكسيك، فرنسا، كندا، المملكة المتحدة، أستراليا وبولندا وإيطاليا والبرتغال وشيلي واليابان وكولومبيا وتايوان وبلجيكا وجنوب إفريقيا وسويسرا ونيوزيلندا وبيرو وأوكرانيا وأيرلندا ورومانيا ودول أخرى في العالم.

معالم في تاريخ أوبر

بدأت فكرة أوبر في عام 2008، وخلال هذه السنوات مرت أوبر بعدة محطات من أهمها

  • تم إطلاق تطبيق أوبر رسميًا في مايو 2010، وكان كالانيك ضمن فريق العمل في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، وكانت لديه فكرة عدم شراء السيارات والاعتماد على سيارات السائقين.
  • في عام 2011، شملت خدمة أوبر مدينة نيويورك وباريس، وكان مغني الراب JZ International وجيف بيزوس، مؤسس Amazon، من بين أكبر الداعمين للشركة في البداية وقدموا دعمًا بقيمة 40 مليون دولار.
  • في عام 2013، تمكنت أوبر من تغيير شرح طريقة المواصلات في المدن التي دخلت إليها، وبلغت قيمة التطبيق نحو 3.4 مليار دولار.
  • في عام 2014، بلغت قيمة أوبر نحو 18 مليار دولار، وبعد الدورة الثانية التي أطلقتها الشركة نهاية العام، بلغت قيمتها نحو 40 مليار دولار.
  • في عام 2015، حصل تطبيق أوبر هذا العام على لقب الشركة الناشئة الأكثر قيمة حول العالم، وبلغت القيمة السوقية للشركة حوالي 51 مليار دولار.
  • في عام 2017، أثيرت موجة من الغضب ضد الرئيس التنفيذي والمؤسس ترافيس كالانيك لانضمامه إلى فريق دونالد ترامب، لكنه انسحب منه على الفور، ثم أظهر له مقطعًا يوبخ سائقًا بشأن الأجرة، وبعد مطالبة المستثمرين بالتنحي، قدم يصل منصبه.