هل هناك صحابة من الجن، تلك المخلوقات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم في مواضع كثيرة، ولكن الكثير من المعلومات عن هذه المخلوقات غامضة ومبهمة، لذا فهو مهتم بالحديث عن وجود أصحاب الجن، وعن من هم الجن وهل يمكن رؤيتهم، وعن أسماء الصحابة من الجن. والجن وقصة إسلام الجن من نصيبين، بالإضافة إلى اختلاف مواقف الصحابة مع الجن.

من هم الجن

قبل أن نجيب على سؤال ما إذا كان هناك رفقاء للجن، سنتعرف على من هم الجن، فهم نوع من النفوس العقلانية والراغبة المشحونة بالشرح طريقة التي يكون بها الإنسان خاليًا من المادة مخفية عن الحواس. لا يمكن رؤيتهم في طبيعتهم ولا في صورتهم الحقيقية، ولهم القدرة على التكوين، ويأكلون ويشربون ويتزوجون، ولهم ذرية، ويحاسبون على أعمالهم في الآخرة. وعن أهمية هذا المخلوق، لأنه يشترك في الولاية مع البشر، قال تعالى {وما خلقت الجن والإنس إلا أن يعبدوني}.

وأن الرسول صلى الله عليه وسلم أرسل إليهم كما أرسل إلى الخلق، وأن الجن بينهم مؤمن وكافر، طيب وسيء، وأن قدر المؤمنون الجنة، وأن دار الكفار النار، والجن يختلفون عن البشر من حيث الشكل وأصل المادة التي خلقوا منها، فهم خلقوا من النار، على عكس الإنسان الذي كان. قال الله تعالى {خلق الإنسان من طين مثل الخزف * وخلق الجن من ينابيع النار}. وبالمثل، فإن هذا المخلوق له حياته الخاصة من حيث الطعام والشراب، وغير ذلك من الصفات التي تختلف فيه. .

هل هناك صحابة من الجن

جواب السؤال هل هناك صحابة من الجن نعم هناك صحابة من الجن ؛ لأن تعريف الصحابي في كلام أهل العلم هو الذي التقى النبي صلى الله عليه وسلم. عليه وسلم مؤمنًا به ومات على ذلك، والتقى الجن بالنبي صلى الله عليه وسلم وآمن به. يدخلون باسم الرفقة فيقول {قل أنزل لي أنه سمع جماعة من الجن قالوا سمعنا صراخ القران * يهدي إلى البلوغ فعمنا به ولن يشرك ربنا واحد}، والله تعالى قال فلما قضيتكم نزلت على بعض الجن يستمع إلى القرآن فقال حضرة لما استمع لقضاء لواء لنذر أمتهم * قالوا يا قومنا سمعنا كتاب نزل بعد موسى، تثبت اليدين يؤدي إلى الحق و إلى الطريق المستقيم}.

قال ابن حزم رحمه الله “لا يختلف مسلمان في أن من الجن قوم رافقوا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وآمنوا به”. لا شك في ذلك لمسلم “. قال ابن حجر – رحمه الله – في حديثه عن تعريف الصحابي “أما الجن فالأرجح أنهم يدخلون ؛ لأن النبي – صلى الله عليه وسلم – قطعا. المرسلين إليهم وهم مسؤولون بينهم العاصون والمطيعون. وينبغي أن يحجم عن ذكرها بين الصحابة “.

 اسماء الصحابة من الجن

وقد وردت في السير العديد من أسماء الجن الذين كان لهم الصحبة مع رسول الله صلى الله عليه وسلم. نذكر بينهم/

  • الأدريس الجني من الجن الذي استمع للقرآن من جن نصيبين، وأسلم على يد الرسول.
  • الارقم الجني من الجن الذين استمعوا للقرآن من جن نصيبين، واسلموا على يد الرسول.
  • أحاط الجن أحد الجن الذين استمعوا للقرآن من جن نصيبين، وأسلموا على يد الرسول.
  • حسن الجني من الجن الذي استمع للقرآن من جن نصيبين، وأسلم على يد الرسول.
  • زوبعة الجن من الجن الذي سمع القرآن من جن نصيبين، وأسلموا على يد النبي.
  • سليت الجني من الجن الذي استمع للقرآن من جن نصيبين، وأسلم على يد الرسول.
  • سمهاج الجني قيل سمحج الجني، وسمىه رسول الله – صلى الله عليه وسلم – بعبدالله.
  • عرفة بن سمرة الجني من بني النجاح.
  • عمرو بن طلق الجني قيل عمرو بن طارق، وقيل عمرو بن جابر.
  • المارد ذكره حمزة بن يوسف الجرجاني، وروى عن أبي الزبير عن جابر كانت امرأة من الجن تأتي على النبي – صلى الله عليه وسلم -. مع نساء من أهلها.
  • لجن الجن من الجن الذي سمع القرآن من جن نصيبين، وأسلموا على يد النبي.
  • أمر الجني ذكره ابن دريد في جماعة الجن الذين جاءوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.
  • معقد بن مهلهل بن دثار الجاني قيل معنك.
  • منسات الجني ذكر ابن دريد أنه من الجن الذي يستمع للقرآن من أهل نصيبين، ويؤمن بالنبي – صلى الله عليه وآله وسلم – بالنخلة.
  • وردان الجني ذكره ابن مردويه في تفسير سورة الجن.
  • مالك بن مالك جني.
  • الجني الأبيض.
  • الجني الزومبي
  • سيف الجني.

قصة إسلام جن نصيبين

عن النبي صلى الله عليه وسلم في طريق عودته من الطائف مكث أياماً في وادي النخلة قرب مكة، وأثناء إقامته أرسل الله إليه جماعة من الجن يستمعون. إلى القرآن الكريم، أسلموا، وعادوا إلى قومهم تحذيراً وبشارة كما ذكر الله تعالى في كتابه. عزيز {فلما أنفقك نزلت على بعض الجن يستمعون للقرآن عندما حضروه سمعوا لما قضى لوا لنذر أمتهم * قالوا يا قومنا سمعنا كتاب نزل بعد موسى بتثبيت الأيدي يؤدي إلى الحق. وإلى الصراط المستقيم * يا قومنا بحاجة إلى الله أجيبوا وآمنوا به يغفر لكم ذنوبكم وينقذكم من عذاب أليم}، وقالوا في مكان آخر {قل أوحي لي أنه سمع جماعة من الجن قالوا، سمعنا القرآن يصرخ * يهدي إلى البلوغ فعمنا فلن يشرك ربنا واحد}، قال حافظ ابن كثير وابن حجر وفادة الجن على النبي صلى الله عليه وسلم، وقالوا إن وفودهم كانت بعد عودة رسول الله صلى الله عليه وسلم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم من الطائف، فلما انتشرت الدعوة وأتى من أسلم استمعوا، اعتنقوا الإسلام.

هل تستطيع رؤية الجن

اختلف الفقهاء في مسألة رؤية الجن وتنشئتهم على النحو الآتي/

  • وقول الجمهور أن الجن يرى هل تكون على غير أشكالها تارة، ولدى بعض الناس.
  • القول الثاني يرى أن رؤية الجن مقتصرة على الأنبياء – عليهم السلام – فقط، ومن قال الشافعي، وابن حزم، والنحاس، والقشيري، وبعضهم. علماء الحديث.
  • القول الثالث أنكر أن يرى الإنسان الجن سواء كان أنبياء أم لا، وهذا قول بعض علماء الحديث.
  • القول الرابع وهو يوسع دائرة الرؤيا، ويؤكد رؤية الجن في صورهم الأصلية للأنبياء، ولمن خصهم الله بذلك من أنبياء البشر، وهو قول الألوسي. وابن العربي.

الصحابي الذي قتل على يد الجن

وقد ورد في عدد من الروايات أن أحد الصحابة – رضي الله عنهم – مات بقتل أحد الجن، وهذا الصحابي هو سعد بن عبادة رضي الله عنه. غسله ميتا، وخضرت جسده، وقيل في بعض الروايات أنه بول في حفرة، والجحور مساكن الجن، فقتله الجن. وهذه القصة ذكرها كثير من الفقهاء في كتبهم، وأما كيف قتلوه فقد ذكر العيني في شرح البخاري أنهم ضربوه بالعين.

الصحابي الذي أسلم على يد الجن

الصحابي الذي أسلم على يد الجن هو الصحابي سواد بن قريب الأزدي، وسبب إسلامه أن أتباعه من الجن أخبروه برسالة الرسول صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، ودعاه ليتبعه. جاءني ناجي وضربني برجله، ثم قال يا سواد بن قريب، اسمع. وسافرها البحار بجناحيها، فنزلت إلى مكة تطلب الهدى، فلم يصلحوها مثل رجاساتها، ثم عدت ونمت، فجاء إلي وضربني بقدمه، وقال قم يا سواد بن قريب جاءك رسول من لؤي بن غالب.

فاستقرت واستدرت قائلة أذهلتني الجن وأخبارهم، فسافرهم النسور بأحواضهم المائية، فوقعوا في مكة طلباً للهداية، ومؤمنوها ليسوا ككفارها، ثم عدت وأنا. نام فجاء إلي وضربني بقدمه وقال قم يا سواد بن قريب جاء إليكم رسول من لؤي بن غالب فاستقرت جالسًا وابتعد، فيقول أذهلتني طردهم الجن وطلابهم والنسور مع قطعانهم. فوقعت على مكة تطلب الهداية. لم يصدقوها ككاذب. فاذهبوا إلى نخبة هاشم، واسموا عيونكم على رأسها. فظهر فقال حكيت له الخبر وبايعته.

الصحابي الذي قتل الجن

قبل أن نختتم المقال هل هناك أي صحابة من الجن نذكر قصة الصحابي الذي قتل الجن كما ذكر الذهبي في سيرة النبلاء في ترجمة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها. مسرور بها جان كانت تنظر إلى عائشة، وكانت محرجة مرارًا وتكرارًا، فرفض ولكن الظهور فعدت إليه بقطعة حديد، فقتله، فجاءت في نومها، وها هو قيل لها قتلت فلاناً، وشهد بدر، ولم يراك لا عرياناً ولا عرياً، إلا أنه كان يسمع حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم سلام وذلك لأبيها، فقال تبرعوا اثنا عشر ألفًا دية.