سبب رش الماء على الطيار بعد الطيران، من العادات والتقاليد التي انتشرت في الآونة الأخيرة والتي سنتعرف عليها في هذا المقال حيث يعتقد البعض أن رش الماء لأسباب علمية أو لتقليل درجة الحرارة ولكن السبب مختلف تمامًا عن ذلك، ومن خلال هذه المقالة سنعرف لماذا يصب الماء على الطيار عندما ينزل من الطائرة وعلى بعض المعلومات الأخرى.

سبب رش الماء على الطيار بعد الطيران

سبب رش الماء على الطيار بعد الطيران هو الرحلة الانفرادية الأولى. انتشرت هذه الظاهرة في العديد من المطارات حول العالم، وأصبحت تقليدًا في كثير من الأماك، كما يتم رش الطائرة أحيانًا، حيث يتم رش كمية من الماء على رأس الطيار عند نزوله بأمان من الطائرة، وهذه الشرح طريقة في التعبير عن الفرح والبهجة قديمة، حيث تعود إلى زمن السفن و تم استخدام البواخر على نطاق واسع، وكان هذا التقليد معروفًا ويجب أن تكون السفينة، بعد عودتها من رحلة طويلة من قارة إلى أخرى، يرش القبطان بالماء، وهذا التقليد تم تطبيقه على الرحلة كنوع الاحتفال بقبطان الطائرة وعودته.

أول شخص يرش الماء على الطيار بعد الطيران

أشرنا إلى أن هذا التقليد قديم منذ زمن السفن والبواخر، وقد تم التعامل معه في الطيران والقوات الجوية، وأن أول من رش الماء على الطيار بعد الطيران هم الطيارون في القوات الجوية الأمريكية عندما كان بعضهم يخرج في رحلات فردية، وقد أثار هذا السلوك الكثير من الناس، على ما يبدو ليس بشكل متكرر ولكن فقط في أول رحلة للطيار، استقبله واحتفل بنجاح رحلته الأولى.

رش الماء خلف المسافر

في بعض دول العالم، هناك عادات كثيرة حول رش الماء، منها رش الماء خلف المسافر، وهي من العادات الغريبة في الوطن العربي. الماء أمام المسافر أو خلفه وفي طريقه، ويدعون له أن ينجح ويذهب ويعود كالماء، بمعنى أن يكون سفره ناجحًا وسهلًا كالماء.

يرش الماء على القبر

من العادات الشائعة حول رش الماء عادة رش الماء على قبر الموتى بعد الدفن مباشرة، ويعتقد البعض أن هذه مجرد عادة لا أكثر، وأن هذه العادة لا أساس لها في الشريعة الإسلامية، ولكن وهي من العادات التي يحبها علماء المسلمين لأن عملية رش الماء على قبر الميت بعد الدفن تؤدي إلى ثبات تربة القبر، وتمنعها من انجراف الريح، وهذا عادة ما يكون. بعد الدفن مباشرة، أما إذا جف القبر وأضطر الإنسان إلى رش القبر مرة أخرى ليرشها بالماء، فلا حرج عليك، وهذا أفضل لتثبيت تراب القبر أيضًا.