كم ركعة صلاة الضحى، ومن الصلوات التي يجب على المسلم أن يصليها كل يوم صلاة الضحى، لذلك يهتم بالحديث عن صلاة الضحى، كم عدد الركعات، وتعريفها، وحكمها، ووقتها، وفضلها، وكيفية أدائها، وأسماءها، وكثير من المعلومات المتعلقة بها.

تعريف صلاة الضحى

قبل أن نعرف عدد ركعات صلاة الضحى، سنتطرق إلى تعريف صلاة الضحى، الصلاة في اللغة الدعاء، والمصطلح أقوال وأفعال تفتح بالتكبير وتختتم بالإقرار بنية بشروط معينة. أما الضحى في اللغة المفرد الضحى، فهي الفترة الممتدة من طلوع الشمس إلى أن يمتد النهار، أو حتى يضيء نورها، وبحسب ضحى الفقهاء بين طلوع الشمس إلى غروبها، فتكون صلاة الضحى. وهي الصلاة التي تؤدى في وقت الضحى وهي أول النهار.

كم ركعة صلاة الضحى

لا خلاف بين الفقهاء على أن أقل صلاة الضحى ركعتان، وهذا يتفق مع المذاهب الأربعة الحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنابلة. وروى أبو ذر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال وكل صدقة تحميده، وكل صدقة تحليلة، وكل تكبيرة صدقة، وتأمر بالصدقة، ونهي عن المنكر صدقة، وكسر أن ركعتان من أركاعهما. عن أبي هريرة رضي الله عنه قال نصحني الخليلي صلى الله عليه وسلم ثلاثة صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، والوتر قبل أن أنام، ولم يرد أن النبي – صلى الله عليه وسلم – صلاها بغير وحدتي الصلاة، وأقل ما تشرع للصلاة وحدتا الوتر في الوتر.

اختلف العلماء في أكثر صلاة الضحى في عدة أقوال/

  • القول الأول أن أكثر صلاة الضحى ثماني ركعات، وهذا المذهب المالكي والحنبلي للأصل أو الهموم “دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيتها بفتح مكة فاغتسل وصلى ثماني ركعات.، لم أرَ صلاة أخف منها قط، لكنه ركوع وسجود ”.
  • القول الثاني أن أكثر صلاة الضحى اثنتا عشرة، وهو قول الحنفية والشافعية وأحمد في رواية عنه عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي – قال صلى الله عليه وسلم “من صلى الضحى اثنتي عشرة ركعة، يبني الله له قصرًا من ذهب في الجنة”.
  • القول الثالث لا حد لأكثر صلاة الضحى فاختاره ابن جرير الطبري وابن باز وابن عثيمين. عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى، فيزيد ما يشاء.

صلاة الضحى حكم

بعد معرفة صلاة الضحى كم ركعة نتحدث عن حكم صلاة الضحى. صلاة الضحى مستحبة، وهذا يتفق مع المذاهب الفقهية الأربعة حنفي، مالكي، شافعي، حنبلي، ودليلها من السنة/

  • عن أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال “في الغد كل سلام منكم تصدق، فهل تصدقونكم” كل تحميد صدقة، وكل تهليل صدقة، والأمر بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة، ويكفي في ذلك صلاتان “.
  • عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال أوصاني حبيبي بثلاثة أشياء لن أتركها ما دمت حيا أصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وعدم النوم حتى تتم الوتر.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال نصحني صديقي صلى الله عليه وسلم بثلاث أشياء أن أصوم ثلاثة أيام من كل شهر، وأداء صلاة الضحى. وأداء صلاة الوتر قبل أن أنام.
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الضحى الأربع ويزيد ما شاء الله.
  • عن زيد بن أرقم رضي الله عنه أنه رأى الناس يصلون في الضحى، فقال كما يعلمون أن الصلاة في غير هذه الساعة أفضل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة المصلين عند الفطام”.

حكم صلاة الضحى على النبي

اختلف العلماء في وجوب صلاة الضحى على رسول الله، واتفاقهم على عدم وجوبها على المسلمين. واجباتها وواجباتها ركعتان على الأقل.

احفظ صلاة الضحى

وذهب الجمهور إلى استحباب المثابرة في صلاة الضحى ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم “أحب الأعمال إلى الله تعالى الثابتة وإن كانت ثابتة”. قليل.” رضي الله “ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي مسبحة ضحى أبدًا، وأنا أصبحها، وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يترك العمل ويحب عمله خوفًا من أن يعمل الناس معه”. هذه يجب أن تخضع لهم “.

وقت صلاة الضحى

يبدأ وقت صلاة الضحى من طلوع الشمس بالرمح بعد طلوعها إلى هدوء الشمس قبل غروبها. نص عليه الحنفية والمالكية والحنابلة، وفيه قال الشافعيون بإحدى وجهتيه. عن عمرو بن عباس رضي الله عنه قال جاء النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، فدخلت المدينة ودخلت عليه فقلت. حدثني عن الصلاة. قال صلوا صلاة الفجر ثم قصروا طلوع الشمس حتى تطلع. وهو يرتفع بين قرني الشيطان، وفي ذلك الوقت يسجد له الكفار ثم يصلون. تشهد الصلاة وحضورها حتى يركب الظل بالحربة، أفضل وقت لصلاة الضحى طلوع الشمس واشتداد حرارتها. الصلاة في غير هذه الساعة أفضل. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة المصلين عند الفطام”.

كيفية أداء صلاة الضحى

اختلف العلماء في كيفية أداء صلاة الضحى، وكان اختلافهم على النحو التالي/

  • من صلى الضحى ركعتين، صلى عليها بتشهد واحد، كتحية المسجد وصلاة الصبح.
  • ومن صلاها أربعًا أو ستًا أو ثمانيًا، فعليه أن يقرأ التشهد والسلام من كل ركعتين كصلاة الفجر.
  • فإن صلى أربع ركعات بتشهدين وسلام واحد – كصلاة الظهر – فلا حرج في ذلك.
  • يجوز له أن يصلي ثماني ركعات بسلام واحد، وله أن يتشهد في آخر ركعة، أو أن يتشهد في كل ركعتين أو أربع.

ماذا تقرأ في صلاة الضحى

في صلاة الضحى يتلو المصلي ما هو موجود من سور القرآن الكريم بعد سورة الفاتحة سواء كانت سورة قصيرة أو طويلة أو آيات من القرآن الكريم. يستحب قراءة بعض السور فيه/

  • القول الأول يستحب أن يقرأ فيه سورتا الضحى، أي سورة الشمس، وسورة الضحى. عن عقبة بن عامر – رضي الله عنه – أنه قال صلوا ركعتي الضحى بسورتيهما {والشمس وصباحها} {والضحى}.
  • القول الثاني يستحب قراءة سورة الكافرون والإخلاص ؛ لأن سورة الإخلاص نصف القرآن، وسورة الكافرون ربعها.

حكم قضاء صلاة الضحى

والصلاة النافلة قسمان إحداهما ليست مؤقتة، ولكنها تتم للمصاب، مثل الخسوف، وقطرة المطر، وتحية المسجد. وإن فات الأوان لم يقضيه، والثاني مؤقت، كالعيد والضحى، ومرتبات بواجبات واجبة كسنّة الظهر وغيرها. هذه ثلاث أقوال. الأول استحباب القضاء، والثاني أنه غير مختلق، والثالث أنفق ما هو مستقل، مثل العيد والضحى، وما لا يستقل مثله. الرواتب مع الواجبات الواجبة، لا يجوز صرفها. قاله الشافعيون وبعض الحنابلة، وذهب آخرون إلى أنه غير مختلق.

أسماء دعاء الضحى

صلاة الضحى لها أسماء عديدة منها/

  • صلاة الضحى.
  • قال صلاة العوبين رسول الله صلى الله عليه وسلم “صلاة العوابين عند الفطام”.
  • صلاة الشروق وهي صلاة الضحى في أول وقتها.
  • صلاة الصالحين.

فضل صلاة الضحى

قبل أن نختتم الحديث عن صلاة الضحى وكم ركعة نتحدث عن فضل صلاة الضحى، لما جاء في فضائلها من أحاديث كثيرة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، منها/

  • قال أبو ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم “تصبح كل كتيبة أي صدقة واحدة، ولله الحمد، وكل صدقة ثميده، وكل صدقة هليله، وكل تكبيرة صدقة وصدقة. الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر صدقة، وكسر ذلك ركعتا الضحى.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال أوصاني صديقي بثلاثة أشياء لن أتركها حتى أموت صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة.
  • قال أبو الدرداء رضي الله عنه “أمرني حبيبي صلى الله عليه وسلم بثلاثة ما لم أضعهن ما عشته صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وصلاة الضحى، وهذا حتى لا ينام قضاعة.
  • عن أبي الدرداء وأبو ذر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بأمر الله عز وجل أن قال يا بني آدم اسثني لي من أول يوم أربع ركعات.
  • عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا يصلي صلاة الصبح إلا التائب، وهي صلاة التائبين.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال (من صلى صلاة الصبح جماعة ثم جلس ذكر الله حتى صلى الله عليه وسلم). تشرق الشمس ثم يصلي ركعتين فيكون له أجر الحج والعمرة كاملين وكامل وكامل.