حساب المعدل التراكمي من 100، إحداهما آلية إلكترونية والأخرى يدوية. من خلال معرفة المعدل التراكمي للطالب 100، يمكن تحديد المستوى الأكاديمي للطالب.

مفهوم المعدل التراكمي

يشير مفهوم المتوسط ​​التراكمي إلى متوسط ​​الدرجات أو الدرجات للشخص، وهو عبارة عن مجموعة قياسية من المقاييس لمستويات مختلفة ومتنوعة في مجال معين أو في موضوع معين، وقد يكون في شكل أرقام، على سبيل المثال من من 1 إلى 5، أو في شكل أحرف مثل A، B، C، D، E، F، أو في شكل وصف مثل ممتاز، جيد جدًا، جيد، مقبول، ضعيف، وغالبًا ما يتم قياسه كنسبة مئوية من 100، كما هو الحال في التعليم الجامعي، وأن المعدل التراكمي يختلف من دولة إلى أخرى حسب نظام التعليم ونظام التقييم وما إلى ذلك، حيث يتم استخدام المعدل التراكمي في المنظمات والشركات لتقييم ومقارنة المتقدمين إلى العمل فيها.

حساب المعدل التراكمي من 100

المعدل التراكمي 100 هو مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في جميع المواد مقسومة على مجموع الدرجات للمواد وتضرب النتيجة في الرقم 100، وتكمن أهمية حساب المعدل في معرفة مستوى الطالب و تحصيله الأكاديمي ومعرفة مدى تفوقه في جميع مواده.

كيفية حساب المعدل التراكمي من 100 إلكترونيًا

يعد حساب المعدل التراكمي من 100 إلكترونيًا أسهل وأكثر أمانًا في الحصول على نتائج دقيقة، حيث تستخدم بعض الجامعات الطرق التقليدية والكلاسيكية لحساب المعدل التراكمي وقد تحدث أخطاء نتيجة الحساب يدويًا، لذلك يلجأ البعض إلى حساب المتوسط إلكترونيًا، ويمكن القيام بذلك باتباع الخطوات التالية

  • الحصول على جميع الدرجات خلال الفصل الدراسي ولجميع المواد.
  • الحصول على العدد الإجمالي للساعات لكل موضوع على حدة.
  • أدخل جميع البيانات المطلوبة بدقة لإظهار متوسط ​​تراكمي 100.

أتاحت جامعة القصيم حساب المعدل التراكمي 100 إلكترونيًا على موقعها الرسمي على الإنترنت.

كيفية حساب المتوسط ​​التراكمي من 100 يدويا

يفضل بعض الطلاب حساب المعدل التراكمي يدويًا دون اللجوء إلى الشرح طريقة الإلكترونية، ويكون ذلك عن طريق إجراء بعض العمليات الحسابية البسيطة، ويجب على الطالب الانتباه لتجنب الوقوع في أخطاء في الكتابة وحساب الأرقام، وسيتم توضيح ذلك مع البعض أمثلة.

معادلة حساب المعدل التراكمي

يتم احتساب المعدل التراكمي من 100 بالمعادلة التالية/

  • المعدل التراكمي من 100 = (مجموع الدرجات التي حصل عليها الطالب في جميع المواد ÷ مجموع الدرجات العليا) * 100.

أمثلة على حساب المعدل التراكمي

  • المثال الأول اجتاز الطالب 4 مواد مختلفة وحصل على درجات مختلفة فيها 56، 86، 62، 58، وجميع المواد كانت من أصل 100، لذا فإن المعدل التراكمي لهذه المواد = (56 + 86 + 62 + 58) ÷ 400 = 0.655 ونضرب الناتج في الرقم 100 هو 0.655 * 100 = 65.5٪.
  • المثال الثاني حصل طالب في 5 مواد دراسية على التالية 45، 76، 37، مع ملاحظة أن أعلى درجاتهم هي 50، 100، 50، لذا فإن المعدل التراكمي للطالب في هذه المواد = (45 + 76 + 37) ÷ 200 = 0.79 ونضرب الناتج بالرقم 100 ونحصل على المتوسط ​​التراكمي سيكون 0.79 * 100 = 79٪.

أهمية حساب المعدل التراكمي

يتمتع المعدل التراكمي للطلاب الجامعيين بالعديد من الفوائد فيما يتعلق بمجال دراستهم، كما أنه مفيد في مجالات أخرى. فيما يلي أهم فوائد احتساب المعدل التراكمي

  • معرفة مستوى كل طالب في الجامعة ومقدار تحصيله التعليمي العام خلال العام أو الفصل الدراسي.
  • ترتيب الطلاب فيما بينهم ومعرفة الأفضل بينهم.
  • بث روح المنافسة بين الطلاب من خلال معرفة المتوسط ​​وترتيب الطلاب حسب مستوى كل طالب.
  • مزيد من الاجتهاد من قبل الطلاب بعد معرفة مستواهم من خلال المعدل التراكمي.
  • تسهيل عملية الاختيار للمتقدمين للوظائف في المؤسسات والشركات التي تعتمد على المعدل التراكمي.

الفرق بين المعدل الفصلي والمتوسط ​​التراكمي للجامعة

يعتمد الفرق بين المعدل الفصلي التراكمي والمتوسط ​​التراكمي للجامعة على المواد المختلفة أو الفترة التي يُحسب فيها المعدل التراكمي. تعريف كل منهم على النحو التالي

المعدل الفصلي

هو المعدل التراكمي الذي تم احتسابه للمواد التي درسها الطالب وأجرى جميع اختباراتهم وحصل على دراجاتهم في فصل دراسي واحد، يشير المعدل التراكمي هنا إلى مستوى الطالب في ذلك الفصل الدراسي فقط.

المعدل التراكمي الجامعي

هو المعدل التراكمي الذي يتم احتسابه للعام الدراسي بأكمله في الجامعة، وهنا يجب مراعاة ساعات الدراسة لكل مادة على حدة، ومن خلال الساعات الدراسية والدرجة التي يتم الحصول عليها في المادة، يكون المعدل التراكمي الجامعي هو معروف.