ما معنى عصبة النساء للعمرة والحج ، التي أجازها بعض العلماء للسيدات لأداء الحج والعمرة معهن أو مع رفيق آمن، والعلماء الذين أباحوا هذا الأمر ومن حرمه، بالإضافة إلى تسليط الضوء على موضوع محرم وشروطه من الحج وغيره.

ما معنى عصبة النساء للعمرة والحج

والمقصود بفرقة النساء في الحج والعمرة والسفر فئة النساء المأمونة بينهم، حيث أن سفر المرأة مشروط بضرورة خروجها مع المحرم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم – وفيه يقول (لا تسافر المرأة إلا مع محرم)، لكن بعض العلماء أباح للمرأة الخروج للحج أو السفر مع مجموعة من النساء تكون المرأة معها في مأمن من الفتن والخطر والله أعلم.

كم عدد الدوريات النسائية للسفر

العشيرة في اللغة أمر اختلف العلماء حوله، ولم نجد في الفقه تعريفاً لعدد العشيرة، ويبدو أنها الجماعة دون تحديد عددها، سبعون لكن بعض اللغويين قالوا إن الدوري هو الأصل المطلق للجماعة دون تحديد العدد، لكن فيما بعد اختص بالعرف، كما يقول الإمام المرتضى الزبيدي.

هل يجوز للمرأة أن تذهب للحج مع مجموعة من النساء أو جماعة

موضوع حج المرأة مع جماعة من النساء من المسائل الخلافية بين علماء الفقه الإسلامي، وهما نوعان الأول المالكي والشافعي والظاهري، ورواية على المنهاج، للإمام أحمد، وأدلتهم على ذلك كثيرة، ومناقشتها في سياقها، وأما القسم الثاني، فهم يفهمون الحنفية والحنابلة في مذهبهم أنه لا يجوز للمرأة أن تسافر للحج ولا لغيرها بغير محرم، وأدلتهم على ذلك كثيرة أنه لا مجال للعرض، فراجع مصادرهم.

هل يجوز للمرأة العمرة مع جماعة من النساء أو جماعة

حكم سفر المرأة للعمرة من الأمور التي يختلف فيها العلماء. العمرة ليست واجبة كالحج، وبالتالي قد يكون الترخيص أصعب من رخصة الحج، لكن كثير من العلماء ذهبوا إلى أن سفر المرأة للعمرة مع مجموعة من النساء مباح، كما في الحج، لذلك أجازوا للمرأة أن تسافر إلى مكة المكرمة للحج أو العمرة، ومنعوها من السفر إلى المدينة المنورة ؛ لأنه لم يكن واجباً عليها، والله أعلم.

حول مطلب محرم للمرأة في الحج

وقد نص كثير من العلماء على أن المرأة لا تحج إلا مع محرم، ودليلهم على ذلك حديث النبي – صلى الله عليه وسلم – في قوله والله أريد الخروج. في جيش كذا وكذا، وامرأتي تريد أداء فريضة الحج، فقال اخرج معها.