ما حكم حج عصبة نساء ، أداء فريضة الحج هذا من الأسئلة التي تم البحث عنها كثيرا بعد إعلان السعودية ووزارة الحج والعمرة في بيانها عن قبول التسجيل للحج على حدة، وحق تسجيل المرأة بدون محرم. بالنسبة لها، إذا كان التسجيل مع مجموعة من النساء، لذلك فهو مهتم في بيان جواز هذا الحج للمرأة من عدمه.

فريضة الحج

أولاً وقبل الخوض في بيان هل يجوز لفئة من النساء أداء فريضة الحج، لا بد من تحديد طبيعة وجوب الحج، فواجب الحج هو الركن الخامس من أركان الدين الإسلامي، حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم “الإسلام مبني على خمسة الشهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة والصلاة والصلاة”، وبفضل فضائل الحج يحرص المسلمون رجالاً ونساءً على أداء هذا الواجب ولو في أكثر من مناسبة، ومن الأحاديث الشريفة في فضل وجوب الحج

  • عن عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “متابعة بين الحج والعمرة ؛ هم ينفون الفقر والمعاصي، كما ينفي المنفاخ نجاسات الحديد والذهب والفضة، والحجة المبررة لا أجر إلا السماء “.
  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم أي العمل أفضل قال الإيمان بالله ورسوله. قيل ثم ماذا قال الجهاد في سبيل الله. قيل ثم ماذا قال حج مبرور.

ما حكم حج عصبة نساء

وجواز حج جماعة من النساء أو عدمه أمر مختلف، الأصل أنه لا يجوز للمرأة المسلمة أن تحج مع جماعة من النساء بدون محرم ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم “لا تسافر المرأة أكثر من ثلاث ليالٍ إلا، مع محرم “، ومع ذلك، فقد جادل بعض العلماء بأن المرأة يمكن أن تؤدي فريضة الحج مع نساء موثوقة دون محرم.

ما حكم سفر المرأة بغير محرم

وأما حكم سفر المرأة بغير محرم فقد تم بيانه في المادة السابقة في بيان هل يجوز لفئة من النساء أن تحج، كما يحرم سفر المرأة بدون محرم، كما أن إقامتها بلا محرم على مسافة بعيدة عن قصر الصلاة، كما رواه أبو هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال لا يجوز للمرأة التي تؤمن بالله وآخر يوم أن تسافر ليوم واحد دون أن يكون معها محرم “، يجوز السفر بدون محرم إلا في استثناءات قليلة.

سفر المرأة بدون محرم لأداء فريضة الحج

كما سبق بيانه في المادة السابقة، هل يجوز لمجموعة من النساء أداء فريضة الحج سفر المرأة بدون محرم للحج أمر اختلف فيه الفقهاء والعلماء في قولين

  • القول الأول لا يجوز إطلاقا، سواء كان الحج فريضة أو حجة نافلة، وهو ما قاله الحنابلة والحنفية.
  • القول الثاني يجوز للمرأة أن تسافر وتحج بدون محرم مع ثقات أو رفقاء ثقات، وهو ما قاله الشافعيون والمالكيون.

حكم الحج للمرأة من مكة المكرمة بدون محرم

وكذلك بعد بيان هل يجوز الحج لمجموعة من النساء، قد يسأل بعضهن عن حكم حج المرأة من أهل مكة بدون محرم، وهو ما أشار إليه الشيخ ابن باز في قوله في مكة لا بأس، لأنها ليست في رحلة، إذا كانت في مكة وحجت مع الحريم فلا بأس بها، ولكن إذا كانت في رحلة من جدة، من المدينة المنورة، من الرياض، غير ذلك فلا يجوز لها الحج إلا مع محرم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لا تسافر المرأة إلا مع من معها محرم، ولكن إذا كانت في مكة، فإن منى قريبة، وعرفات قريبة، وإذا كانت مع النساء الطيبة فلا بأس. نعم.”.

أهم شروط حج المرأة

شروط حج المرأة واحدة لجميع المسلمين، باستثناء بعض الشروط الإضافية التي يجب على المرأة أن تضعها عند حجها إلى بيت الله الحرام لتحرص على تنفيذها، ومن هذه الشروط

  • وجود محرم أو زوج، وفي الاختلاف قد يكون هناك رفقة آمنة أو جماعة مؤتمنة.
  • ألا تكون المرأة في انتظار الوفاة والطلاق.
  • حضور الراحل لها، وتسهيل الركوب في حال كانت المسافات طويلة.

هل يجوز الحج لمجموعة من النساء مقال حددت فيه طبيعة وجوب الحج، كما أوضحت المادة الحكم الشرعي لحج المرأة في مجموعة من النساء، وأوضحت بعض الأحكام والشروط الإضافية لحج المرأة. .