ما عدد أشواط كرة الطائرة ، تشكل مجموع تلك اللعبة الشهيرة التي يعشقها الملايين من الناس والتي تدور حولها العديد من المسلسلات والأفلام السينمائية والروايات التي تصور حياة لاعبي تلك الرياضة الممتعة، معلومات متعلقة بهذه الرياضة الجميلة.

لعبة كرة الطائرة

الكرة الطائرة هي لعبة اخترعها الأمريكي ويليام جورج مورجان، اخترعها عام 1895 م، وكان هدفه في ذلك الوقت إنشاء لعبة بدنية مسلية لم تتطلب الكثير من الجهد وعدد اللاعبين مثل كرة السلة التي كانت أكثر قسوة في لعب، وفضل مورغان أن تلعب اللعبة داخل الصالات، واستفاد عندما طور قوانين التنس وكرة اليد و “الريشة الطائرة” أو تنس الريشة، أطلق على هذه اللعبة اسم Mintonet، وبعد عام أصبحت تسمى كرة الطائرة ؛ بمعنى الكرة الطائرة، تم وضع قوانين لها في البداية، لكنها خضعت فيما بعد لتغييرات عديدة حتى وصلت إلى شكلها المعروف اليوم.

ما عدد أشواط كرة الطائرة

عدد مرات تشغيل الكرة الطائرة بحد أقصى خمسة ؛ بما أن لعبة الكرة الطائرة لا تقبل نتيجة التعادل، فإن اللعبة الخامسة هي تحديد النتيجة، باختصار، يمكن القول أن لعبة الكرة الطائرة هي لعبة تتكون من أربع مباريات، ولكن إذا فاز أحد الفريقين في أول ثلاث مباريات كاملة، فإنه يفوز بالمباراة، وإذا فاز أحد الفريقين بثلاث مباريات من أصل 4 تنتهي المباراة، أما إذا تعادل الفريقان في أربع مجموعات، فإن المجموعة الخامسة هي كسر التعادل، وتنتهي مباراة الكرة الطائرة بحصول أحد الفريقين على 25 نقطة، بشرط أن يكون الفارق بين الفريق الفائز ولفريق الخاسر نقطتين ولكن في الشوط الخامس الفوز هو من يحصل على 15 نقطة.

كرة طائرة على مدار التاريخ

بعد اختراع اللعبة في الولايات المتحدة، انتقلت إلى كندا عام 1900، وتم إنشاء الاتحاد الدولي لهذه اللعبة عام 1947، وأقيمت أول بطولة للرجال عام 1949، ثم أقيمت أول بطولة للسيدات عام 1952، و في عام 1964، أضيفت الكرة الطائرة إلى الألعاب الأولمبية التي أقيمت في العاصمة اليابانية طوكيو، وأصبحت الكرة الطائرة لعبة رسمية في الألعاب الأولمبية منذ ذلك الوقت، وفي عام 1986 تم إنشاء اتحاد الكرة الطائرة الشاطئية، وفي عام 1996 أصبحت رياضة رسمية في الألعاب الأولمبية الصيفية التي أقيمت في أتلانتا.

كم ارتفاع شبكة ملعب الكرة الطائرة

يبلغ ارتفاع الشبكة في ملعب الكرة الطائرة للرجال 2.43 متر و 2.24 متر للسيدات، تختلف المواصفات بين الرجال والنساء في معظم الرياضات، لكن طول الشبكة وارتفاع الأعمدة متماثلان في المواصفات الرسمية المعتمدة في ملاعب العالم، بحيث يبلغ طول الشبكة تسعة أمتار ونصف كحد أدنى. أو بحد أقصى عشرة أمتار وعرض متر واحد وعلى جانبي الشبكة عمودان من الألياف الزجاجية طول العمود 2.80 متر.

من مهارات الكرة الطائرة

هناك العديد من مهارات الكرة الطائرة التي لا تقتصر على القواعد المكتوبة، ولكن من أهم تلك المهارات التي تشتهر بها

  • انتقال.
  • استقبال.
  • التمرير أو الإعداد.
  • سحق الضرب.
  • كتلة الجدار، دفاعية وهجومية على حد سواء.
  • الدفاع عن الميدان.

عدد الاستبدالات في الكرة الطائرة

عدد التبديلات في الكرة الطائرة هو 6 لكل فريق في مباراة واحدة، وفي بعض المباريات يسمح لكل فريق بإجراء 7 تبديلات على أن يتم تقديم طلب التبديل قبل بدء المباراة. إذا كان اللاعب لاعباً، فيجب على مدرب الفريق استبداله بلاعب آخر، وإلا فإن الفريق يعتبر غير مكتمل، مما يؤثر على نتيجة المباراة.

كم مدة الكرة الطائرة

المهلة عبارة عن توقف عادي للعبة وتستغرق 30 ثانية في المسابقات الرسمية، ويتم تعيين وقت إضافي في أول أربع مباريات في مسابقات الاتحاد الدولي للكرة الطائرة، بإجمالي دقيقة واحدة مقسمة إلى جزأين، عندما يكون الفريق المتقدم، تصل إلى النقطة الثامنة والسادسة عشرة، ماعدا الشوط الفاصل الخامس، حيث لا توجد مهلات فنية.

عدد حكام الكرة الطائرة

عدد حكام الكرة الطائرة 7 حكام في المباريات الرسمية. يجلس الحكم الأول على منصة في أحد طرفي الشبكة، وهو متر فوق الشبكة، هو الذي يعاين الميدان ويقرر العقوبات والمخالفات، لديه صلاحيات مطلقة على اللاعبين والحكام أيضًا، يجلس أمام الحكم الأول، الحكم الذي يحمل اسمه. الحكم المسجل الذي يسجل احصائيات المباراة والبدائل والنقاط والأخطاء وغيرها من المهام الموكلة إليه، وله من يساعده ويجلس بجانبه اسمه الهدّاف المساعد، ما يحدث في مقاعد البدلاء وقد يعترض على الأخطاء أو يوقف المباراة إذا رغب، وقد يأخذ دور الحكم الأول في حالة عدم قدرته على إتمام المباراة والمهام الأخرى المنوطة به، بالإضافة إلى الحكام. الذين يشاهدون الخطوط، وهم أربعة في المباريات الرسمية وقد يكونون اثنين فقط.

ما أطول مباريات الكرة الطائرة في التاريخ

كانت أطول مباراة للكرة الطائرة في التاريخ في الفلبين واستمرت خمسة أيام ودخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية بعد تحطيم الرقم القياسي السابق البالغ 112 ساعة، وكانت حصيلة هذه المباراة للأعمال الخيرية، كل ساعتين، كل ساعتين، يخرج لاعبان ويحل لاعبان مكانهما، ويسمح للاعبين الذين تم استبدالهم بالراحة على المدرجات حتى يحين وقت عودتهم إلى الميدان مرة أخرى، وبلغ طول المباراة 120 ساعة ودقيقة وسبع ثوان.

عدد لاعبي فريق الكرة الطائرة

يتكون فريق الكرة الطائرة من 12 لاعباً، 6 في الملعب و 6 في الاحتياط، وبالتالي فإن العدد الإجمالي للاعبين في الملعب هو 12 لاعباً من كلا الفريقين، وللفريق الحق في 6 استبدالات في كل مباراة، ولكن يجب التبديل، يتم إجراؤها قبل بدء المباراة، لذلك يعطي المدرب اسم لاعب أو لاعبين على المدرب الأكثر قبل بداية الشوط، ويقوم بتبديل اللاعبين قبل بداية الشوط، وهكذا يكون في كل نصف.