هل الارض كروية ام مسطحة، حيث ينقسم البشر إلى قسمين فيما يتعلق بشكل الأرض، حيث يرى الغالبية أن الأرض كروية، بينما يرى البعض أن الأرض مسطحة، وفي هذه المقالة وسنتعلم من خلالها الإجابة الصحيحة على هذا السؤال والتعرف على الأدلة العلمية والدينية على ذلك.

الأرض

الأرض هي أحد الكواكب في المجموعة الشمسية وخامس أكبر كوكب فيها وثالث كوكب الأبعد عن الشمس بعد كل من عطارد والزهرة، ويبلغ قطرها حوالي 8000 ميل، والمسافة بينها وبين الشمس حوالي 93 مليون أميال، وهو الكوكب الوحيد المعروف الموجود لديه حياة حيث يعيش فيه أكثر من 7.7 مليار شخص، موزعين بشكل غير متساو على الأرض بين دول مختلفة، وهو الكوكب الوحيد المعروف الذي يحتوي على كميات هائلة من المياه السائلة على سطحه، وهو أساس وجود الحياة، حيث تغطي المياه حوالي 71٪ من سطح الأرض وبقية الأرض يظهر كوكب الأرض من الفضاء على شكل رخام أزرق يتخللها دوامات بيضاء، باللون الأصفر والأخضر والبني والبقع البيضاء. اللون الأزرق عبارة عن ماء والدوامات البيضاء عبارة عن غيوم، والألوان المتبقية أرض.

هل الارض كروية ام مسطحة

الأرض كروية الشكل، وقد عرف الإنسان ذلك منذ أكثر من 2000 عام. قام العلماء اليونانيون القدماء بقياس الظلال عند الانقلاب الصيفي ومن خلال ذلك قاموا بحساب محيط الأرض، واستخدموا مواقع الأبراج والنجوم لتقدير المسافات على سطح الأرض، حيث تمكنوا من رؤية الظل. حلقة الكوكب على سطح القمر أثناء خسوف القمر.

إثبات أن الأرض كروية مع العلم

استطاع العلماء القدماء إثبات كروية الأرض بوسائل بسيطة، لكن في العصر الحديث استطاع علماء الجيوديسيا، وهو العلم المتخصص في قياس شكل الأرض وخصائصها مثل الدوران والجاذبية وغيرها، للحصول على قياسات دقيقة تؤكد أن شكل الأرض كروي، من خلال الأقمار الصناعية ونظام تحديد المواقع العالمي (نظام تحديد المواقع العالمي) GPS، وتمكن العلماء من تحديد أبعاد شكل الأرض وقياس حجمها بدقة كبيرة في سنتيمترات وصور مأخوذة من الفضاء أظهرت أن الأرض كروية مثل القمر وبقية الكواكب.

هل الأرض كروية تمامًا

على الرغم من أن شكل الأرض كروي، إلا أنه ليس كرويًا تمامًا، مما يعني أن الكرة الأرضية ليست كرة مثالية بسبب القوى التي تحدث نتيجة دوران الأرض بسرعة عالية، وهذه القوى تؤدي إلى صنع القطبين الشمالي والجنوبي مسطحان قليلاً ودوران الأرض، والحركة المتذبذبة وقوى أخرى تغير شكل الأرض. الأرض بطيئة جدًا، لكنها تظل مستديرة وكروية.

هل الأرض مستديرة أم مسطحة في القرآن

إن الأرض كروية في القرآن الكريم، حيث لا توجد آية في القرآن الكريم تدل على أن الأرض مسطحة، ولكن عكس ذلك مذكور في الآيات الكريمة التي تشير إلى كروية الأرض في القرآن الكريم. قد يظن القرآن وبعض الناس أن بعض الآيات تدل على أن الأرض مستوية، مثل قوله تعالى (وإلي الأرض كيف تغطيتها). ومعنى الآية أن الله سبحانه وتعالى قد بسط الأرض وسطحها وأعدها لتناسب حياة الإنسان على سطحها، ويقول تعالى (مَن جعل لكم الأرض فراشاً). يمكن للإنسان أن يعيش فيها، وفي هذه الآيات قدرة الله تعالى على جعل الأرض مكانًا مناسبًا للعيش، وكأنها أرض منبسطة ومعبدة.

دليل على أن الأرض مستديرة في القرآن

وقد ورد في القرآن الكريم آيات كثيرة تدل على كروية الأرض، وفيما يلي أهم الأدلة الواردة في هذا/

الدليل الأول

– تعالى (خلق السماوات والأرض، قال خمور الليل في النهار، ويخمّر نهار الليل، وقد أخرج الشمس والقمر ما سمي بغير القدير)، والتكوير في القرآن الكريم يعني. يؤكد الدوران، ومعنى الآية على الأرض الكروية حيث لن يكون هناك معنى للتكوير إن لم يكن الأرض كروية الشكل.

الدليل الثاني

قال تعالى ((يدخل الليل إلى النهار، ويدخله بالنهار، ويعلم نفس القلوب)). الليل والنهار على وجهي الأرض، والفرق في النور يدل على استدارة الأرض، كما دلت الآية أيضا.

الدليل الثالث

قال تعالى “وأخضع الشمس والقمر، كل منهما يركض إلى حد معين، وأن الله خبير في ما تفعله”. إلى الأرض الكروية والكواكب التي تسبح في الفضاء.