من هو مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي، الذي أعفي من منصبه مؤخراً بقرار من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الأستاذ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس في مقابل إخفاقه في أداء مهامه، ومنذ الإعلان عن هذا الخبر انتشرت عمليات البحث في جميع أنحاء العالم من خلال محركات البحث المختلفة، في محاولة للوصول إلى تفاصيل مدير دائرة المؤذنين في المسجد النبوي، وعلى هذا الموضوع وهذا الموقف سنتناوله من خلال هذا المقال المقدم للرد على جميع الاستفسارات والأسئلة والمعلومات المتعلقة بإدارة شؤون الأئمة والمؤذنين في المملكة.

حول مسجد النوبة

المسجد النبوي أو المسجد النبوي هو أكبر مسجد في العالم وثاني أقدس موقع في الإسلام – بعد المسجد الحرام في مكة المكرمة-. توسعات عبر التاريخ، مروراً بعهد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية والعباسية والعثمانية، وفي عهد الخليفة الأموي عمر بن عبد العزيز عام 91 هـ مسجد السيدة عائشة، تُعرف الآن باسم “حجرة الرسول الكريم”، وتقع في الركن الجنوبي الشرقي من المسجد) والتي دُفن فيها النبي. الرسول صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما، والقبة الخضراء، وهي من أبرز معالم الرسول صلى الله عليه وسلم. مسجد بني عليه.

تم توسيع المسجد النبوي في عهد الدولة السعودية، حيث حدثت أكبر توسعة في عام 1994 م. المسجد النبوي هو أول مكان في شبه الجزيرة العربية يتم فيه الإنارة باستخدام المصابيح الكهربائية عام 1327 هـ الموافق 1909 م. لعب المسجد دورًا رئيسيًا في الحياة السياسية والاجتماعية. كانت بمثابة مركز اجتماعي ومحكمة ومدرسة دينية. يقع المسجد في وسط المدينة المنورة، وتحيط به العديد من الفنادق والأسواق القديمة القريبة، ويزوره كثير من الأشخاص الذين يؤدون مناسك الحج أو العمرة، ويزورون قبر الرسول صلى الله عليه وسلم.

من هو مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي

مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي الحالي الشيخ سلمان بن صالح المقوشي، وقد كلفه بهذه المهمة التي أوكلها إليه الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين الأستاذ عبدالرحمن بن عبد العزيز آل. -سودي. الأئمة والمؤذون الشيخ سلمان بن صالح رجل مهام ومسؤوليات ودائمًا ما يكون مبدعًا في عمله، وتشهد إنجازاته وتطوراته في عهده على جميع المناصب والمهام الموكلة إليه، ومن أهم هذه المناصب هو عمله في وكالة الشؤون الإرشادية لجميع المعلومات والمحتوى الذي يظهر على شاشة تلفزيون المسجد الحرام منذ توليه هذا المنصب، وقد سعى إلى تطوير كامل المعدات والنظام المتعلق بعرض ونقل جميع الأحداث. من المسجد الحرام مباشرة إلى العالم. .

رئاسة شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي

الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس هو الآن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وقد تم تعيينه في هذا المنصب بأمر ملكي في السابع عشر من جمادى الثانية عام 1433 هـ، خلفًا للوزير الشيخ. صالح بن عبد الرحمن الحسين الذي اعتذر عن استمراره في المنصب لظروفه الصحية. وكان نص الأمر الملكي كما يلي

بسم الله الرحمن الرحيم

رقم أ / 129 – بتاريخ 17/6/1433 هـ. بعون ​​الله نحن عبدالله بن عبد العزيز آل سعود ملك السعودية بعد الاطلاع على المادة 58 من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ / 90 بتاريخ 27/8/1412 هـ. وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء والموظفين بالمرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م / 10 وتاريخ 18/3/1391 هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 188 وتاريخ 7/12/1430 هـ. وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ / 14 وتاريخ 3/3/1414 هـ. وبعد الاطلاع على ما قدمه لنا معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحسين، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، حول طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية. أمرنا بما يأتي أولاً بالموافقة على طلب معالي الشيخ صالح بن عبد الرحمن الحسين، الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، إعفائه من منصبه لظروفه الصحية. . ثانياً يعين الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير. ثالثًا، يتم إرسال أمرنا إلى الجهات المختصة للموافقة عليه وتنفيذه.

عبد الله بن عبد العزيز آل سعود “.

معلومات عن الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس

هو عبد الرحمن بن عبد العزيز بن عبد الله بن محمد السديس، المعروف بشيخ السديس. وهو الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، بالإضافة إلى كونه إمام وخطيب المسجد الحرام في مكة المكرمة. استطاع السديس حفظ القرآن الكريم وهو لم يتجاوز الثانية عشرة من عمره، ويعتبر الشيخ عبد الرحمن السديس من أشهر قراء القرآن في العالم. إمام وخطيب المسجد الحرام عام 1404 هـ بأمر ملكي، وألقى خطبته الأولى في رمضان من نفس العام.

ولادة وتعليم الشيخ السديس الرئيس العام للحرمين الشريفين

التحق السديس في بداية مراحله التعليمية بمدارس البكيرية بالقصيم، قبل أن ينتقل مع أسرته إلى العاصمة الرياض، وأكمل تعليمه الابتدائي في مدرسة المثنى بن حارثة الابتدائية. القرآن الكريم بالرياض، ثم درس الثانوية في المعهد العلمي بالرياض وتخرج عام 1979 بتقدير ممتاز، ثم تابع السديس مسيرته التعليمية والتحق بالجامعة حتى حصل على درجة الماجستير في أصول فقه بتقدير ممتاز من كلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ثم حصل على درجة الدكتوراه من جامعة أم القرى بتقدير ممتاز، مع التوصية بنشر رسالته في إطار عنوان (مسائل جوهرية في الأدلة الشرعية انفصل فيها ابن قدامة الأزلي) عام 1995 م، وحصل مؤخراً على درجة أستاذ في أصول الفقه من جامعة أم القرى.

سبب إقالة مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي من منصبه

صدر هذا القرار عن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبد الرحمن السديس، والذي نتج عنه إقالة مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي من منصبه، إثر إهمال الأخير في أداء مهام الوظيفة، حيث أدى ضعف التنسيق بين موظفي الإدارة إلى تأخير إقامة صلاة الفجر لمدة تزيد عن 45 دقيقة، بحسب مصادر إعلامية سعودية، أن “سبب إعفاء مدير الأئمة والمؤذنون ووكيل الإدارة في المسجد النبوي ضعف التنسيق وتأخر إقامة صلاة الفجر لمدة تزيد عن 45 دقيقة.

بيان إعفاء مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي

جاء في بيان حساب رئاسة الحرمين على تويتر هذا النص/

نظرا لقصور العمل .. الرئيس العام يوجه بإعفاء مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي ووكيل الإدارة من مناصبهم وتكليف نائب الرئيس العام للشؤون الإرشادية بالعمل على الإشراف المباشر وإعادة الهيكلة. الإدار”

كما نشر الموقع الرسمي لرئاسة الحرمين هذا الخبر على شبكة الإنترنت جاء فيه

أصدر معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، توجيهات بفصل مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي ووكيل الإدارة. من مواقعهم ونظراً لقصور العمل، وتكليف وكيل الأمين العام للشؤون التوجيهية بالإشراف المباشر على الإدارة وإعادة هيكلتها، فيما أكد معالي الرئيس العام أن الرئاسة وأجهزتها لن تتسامح مع أي تقصير في ذلك. يعيق عجلة التطور فيها وفق خطتها التنموية 2024 مؤكداً على الجميع ضرورة العمل والاجتهاد وطرد الكسل والتهاون. وستتخذ جميع الإجراءات اللازمة لمحاسبة المتهاون والمهملين “.

الموقع الرسمي لرئاسة الحرمين الشريفين

أطلقت رئاسة الحرمين الشريفين موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت والذي يختص بشؤون إدارة المسجد الحرام والمسجد النبوي وكافة الأمور والأخبار المتعلقة به. مما يوفر الموقع لزواره سواء في مكة المكرمة أو المدينة المنورة مثل/

  • بطاقة تحية.
  • نظام المسابقات والاستبيانات.
  • خدمة الاستعلام عن المعاملات.
  • شؤون السفر للصائمين.
  • تصاريح لزوار مجمع الملك عبد الله لتغطية الكعبة.
  • نظام الاعتكاف.
  • تصاريح معرض الحرمين الشريفين.
  • اجتاحت الطلب.
  • طلبات الزوار.
  • نظام الاقتراحات.
  • دافعات عربة.
  • عمل تطوعي.
  • التقديم للوظائف المعلن عنها.
  • العمل الموسمي.
  • قم بإنشاء تقرير.

تويتر رئاسة شؤون الحرمين الشريفين

تم إطلاق هذا الحساب منذ يونيو 2014 ليكون الحساب الرسمي للرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، وهي وكالة حكومية مرتبطة مباشرة برئيس الوزراء، ويتبعها ما يقرب من نصف مليون مسلم من في جميع أنحاء العالم. ويشرف عليها الشيخ عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الذي أعفى مؤخراً مدير شؤون الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي من منصبه. نتيجة تحقيقه في واجبات وظيفته، تولى الشيخ سلمان بن صالح المقوشي منصبه، وتم الإعلان عن ذلك عبر الحساب عبر تغريدة “”، ويهتم هذا الحساب بنشر كافة الأخبار المتعلقة بالأمور. للحرمين الشريفين، ويمكنك متابعة هذا الحساب “” أو من خلال البحث عن الحساب التالي (@ ReasahAlharmain)، كما يمكنك الاتصال مباشرة عبر الرقم (1966).

تويتر شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد النبوي

تمتلك دائرة الأئمة والمؤذنين بالمسجد النبوي هذا الحساب الرسمي عبر موقع تويتر الموثق بالشارة الزرقاء، ويتبعه قرابة ربع مليون متابع يهتمون بالمسجد النبوي وشؤونه. وبثها من خلاله، وينشر الحساب جميع الأخبار المتعلقة بإدارة شؤون الأئمة والمؤذنين في المسجد الحرام، ويمكنك متابعة هذا الحساب “”، أو بالبحث عن الحساب التالي (Emam_moathen).

القناة الرسمية للإدارة العامة لشؤون الأئمة والمؤذنين

توفر الإدارة العامة للأئمة والمؤذنين في المسجد النبوي قناة رسمية لها عبر موقع يوتيوب، تبث من خلالها جميع التلاوات ومقاطع الفيديو المهمة داخل المسجد النبوي، وجميع المناسبات والمناسبات الدينية داخل المسجد النبوي. القرآن الكريم المرئي والمسموع لصلاة التراويح والتهجد في المسجد النبوي الشريف خلال شهر رمضان من كل عام، يمكنكم متابعة هذه القناة “.