دعاء لتثبيت الحمل وحفظ الجنين مكتوب كامل، هو الموضوع المتناول في هذا المقال، فقد جعل الله تعالى الأطفال زينة الحياة الدّنيا وأكرم متاعها، وهم رزقٌ من الله تعالى يؤتيه من يشاء ويحرم منه دعاء لتثبيت الحمل وحفظ الجنين مكتوب كاملمن يشاء، وكلّ إنسانٍ مجُبول على حبّ الأطفال والصّغار، وهذه هي الفطرة البشريّة السّليمة، ويساعدنا على معرفة أهمّ وأفضل الأدعية لحفظ الجنين من كلّ سوء، من القرآن الكريم أو السنّة المباركة، كذلك سنذكر الآيات القرآنيّة الكريمة الّتي تحفظ الجنين وتحميه في حالات الحمل المختلفة، بالإضافة إلى بعض النصائح لحماية الجنين وشرح طريقة التنشئة الصالحة.

حقوق الجنين في الإسلام

إنّ من أروع الأخبار والبشريات هي عندما تُبشّر المرأة بالحمل، فالبنون خير متاع الحياة الدّنيا، قال الله تعالى في محكم تنزيله {الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا}. وهم من النّعم الكثيرة الّتي يمنّ بها الله تعالى بها على عباده، فيؤتيها من يشاء ويمسكها عمن يشاء، وإنّ الإسلام جاء بعدله ليرفع من شأن الإنسان ويضمن حقوقه الإنسانيّة، وقد أعطاه هذ الحقوق منذ أن كان في رحم أمّه جنيناً، والحقوق الّتي نصّت عليها الشّريعة الإسلاميّة هي

  • الرّعاية الصّحيّة التّامّة من خلال الالتزام بالفحص الدّوريّ والالتزام بالتّغذية الصّحيّة والبعد عن كل ّما يضرّ به، لذا قد خفّف الشّرع بعض التّكاليف الشّرعيّة عن الحامل لضمان صحّتها وصحّة جنينها.
  • الحفاظ على حياته وحمايته من الإجهاض والإسقاط، فقد حرّم الإسلام على المرأة أن تُسقط جنينها إن كان قد قطع من الشّهور أربعاً، لأنّ الرّوح قد نُفخت فيه، أمّا ما قبل الأربعة أشهر فالإجهاض جائزٌ بأحكام.
  •  مراعاة الأمّ لصحّتها فالجنين يستمدّ الصّحة والعافية منها، لذلك أمرها الشرع بأن تبتعد عن كلّ ما يضرّ بصحّتها من تعبٍ وعناءٍ وكلّ ما يلحق بها المشقّة.
  •  من واجب الوالدين أن يحفظوا حقّ الجنين من الأموال والميراث والدّيّة والوصيّة وغيرهم من الحقوق الماليّة.
  • الدّعاء قبل الولادة من حقوق الطّفل الشرعية حيث وردت الكثير من الأدعية في القرآن الكريم والسّنّة للذريّة والأطفال والله أعلم.

حكم التحصين بالقرآن لحفظ الجنين

قبل الحديث عن دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، لا بدّ من ذكر حكم تحصين الجنين بالقرآن الكريم، حيث أفتى أهل العلم بجواز قراءة المرأة القرآن الكريم راجيةً بذلك الحماية والحفظ لجنينها من الله تعالى، فقد ورد عن النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال “اقرؤوا القرآنَ، و سلوا اللهَ به، قبلَ أن يأتيَ قومٌ يقرؤون القرآنَ فيسألُون به الناسَ”. فالرّسول قد أمر النّاس بقراءة القرآن ودعاء الله تعالى به، أو دعاء الله تعالى بما جاء في الأثر النّبويّ المبارك، كذلك يجوز للمرأة الحامل أن ترقي نفسها بالرّقية الشّرعيّة، أن تجعل أحداً يرقيها، فالرّقية الشّرعيّة فيها دواءٌ وعلاج وفيها تحصينٌ من الضّرّ والسّوء بإذن الله تعالى، والله أعلم.

دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين

لم يقف أهل العلم على أيّة أدعيةٍ مأثورةٍ في القرآن الكريم أو في السنّة المباركة، والّتي تتعلّق بالحامل وحفظ الجنين وتثبيته، بل كما ذكرنا سابقاً يجوز للمرأة قراءة القرآن ومن ثمّ الدّعاء وسؤال الله تعالى ما تريد، كذلك يجوز لها أن ترقي نفسها فتحمي نفسها وجنينها من الضّرّ والسّوء، وإنّ الدّعاء لا يقتصر على أدعيةٍ مخصوصة، بل يمكن للمسلم أن يدعو بما يشاء ويريد، شرط ألّا يكون في دعائه إثمٌ أو قطيعة رحم، وقد وعد الله تعالى من دعاه بالإجابة، وأنّه لن يردّه خائباً خالي الوفاض، حتّى لو تأخرّت الإجابة، إنّ الله تعالى يعلم مواطن الخير ومواضعها وأنسبها للمسلم العباد الصّادق، وعلى المرأة أن ترجو من الله تعالى أن يحمي جنينها وأن يبعد عنها وعنه ما يضرّه، فالدّعاء قبل الولادة من واجباتها ومن حقوق الجنين عليها، وفيما يأتي سنعرض لكم دعاء يجوز للمرأة المسلمة إن كانت حاملاً أن تدعو به راجيةً من الله تعالى الحفظ والتّحصين لجنينها، والدّعاء هو

  • اللهمّ أنت العظيم وأنت الكريم، ربّ كلّ شيءٍ وملكيه، أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ خلائقك، وأسألك بقدرتك الّتي قدّرت بها على جميع خلقك، أن تحفظ لي الجنين الّذي خلقته في أحشائي، وأن تجعله من الصّالحين والعابدين الصّادقين، اللهمّ أنت الحنّان وأنت المنّان، أسألك أن تبعد عنّي وعن جنيني كلّ سوءٍ وكل بلاء، وأن تحميه من كلّ ما يضرّ به، وأن تحفظه من كلّ ما يؤذيه، اللهمّ لا تجعله من الأشقياء واجعله من الأتقياء، إنّك أنت من وهبته لي من غير حولٍ منّي ولا قوّة، فاحمه بقوّتك أنت القويّ المتين وأنت على كلّ شيءٍ قدير، اللهمّ احمه من الأمراض والأسقام، ولا تمتحنّي به، ولا تجعل ابتلائي فيه، اللهمّ أتمم حملي على خيرٍ وارزقني رؤية طفلي سالماً غانماً ومعافى، أعوذ بك من شرّ كل فاجرٍ ومن شرّ كلّ شيطان، وأعوذ بك من كلّ ما يسوئني وجنيني، ومن كل ّ ما يؤذينا، اللهمّ أنزل علينا رحماتك، أنت أرحم الرّاحمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم إنّى أستودعك جنيني الذي في رحمي، فردّه إليّ عند مولده مردّاً سالماً معافى من كلّ شرّ، وكلّ مرض، وكلّ أذى اللهم ارزقني صبيًّا حَنَانًا مِّن لَّدُنّك وَزَكَاةً، وَاجعله ربِّ تَقيًّا وَبَرًّا بِوَالِدَيْهِ، وَلا تجعله جَبَّارًا عَصِيًّا، واجعله اللهم ممن يأخُذ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ، وَآته اللهم الحكْم صَبِيًّا.
  • اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصّلاح والتقوى، اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله. اللهم احفظ جنيني واحمه، وأمسكه أن يسقط، وأتمّ حمله على خير. اللهم يسِّر حمله، وولادته، ورضاعته، وتربيته، واجعله مطيعاً لربّه، بارًاً بوالديه، متعاوناً مع إخوته، نافعاً لأمّته، ذخراً للإسلام والمسلمين.
  • اللهم هب لي من زوجي وذريتي قرة عينٍ لي واجعلني وإياهم للمتقين إماما.
  • رب احفظ لي جنيني واحمه من أن يسقط، وأتمّ عليّ حمله وولادته على خير.

دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين مكتوب

كما سبق وذكرنا أنّه لم يرد في السّنّة المباركة أو القرآن الكري أيّة أدعيةٍ من شأنها تثبيت الحمل أو حفظ الجنين على الخصوص، واستجابة الدّعاء تكون معتمدةً على استيفاء الدّعاء لشروط استجابة الدّعاء، لكن على المسلم سواء كان رجلاً أو امرأةً المداومة على الدّعاء ومناجاة الله تعالى، في الشّدّة والرّخاء، وألّا ييأس إن تأخرّت الإجابة، وإليكم دعاءً حسناً يجوز للمرأة المسلمة إن كانت حاملاً أن تدعو لجنينها بهذا الدّعاء، دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين بإذن الله جلّ جلاله، والدّعاء هو

  • اللهمّ إنّي أعيذ ما في رحمي بكلماتك التّامّة، من كلّ شيطانٍ وهامّة، ومن كلّ عينٍ لامّة، اللهمّ إنّي أسألك بقدرتك ورحمتك، أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، استودعتك اللهمّ جنيني فأنت الّذي لا تضيع ودائعك، اللهمّ احمه وأمسكه أن يسقط، وأتمّ حملي به على خيرٍ وصحةٍ وسلامة، أنت الّذي أمسكت السّماء أن تقع على الأرض بلا عمد، أمسك ما في رحمي، واحفظه بحفظك واحمه بحماك يا ربّ العالمين، وحسّن اللهمّ صورته واجعل حمله وولادته يسيرةً غير عسيرة، ونجّه اللهمّ من الأمراض والأسقام ومن كلّ سوءٍ يمسّه، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم سهّل حمله، وسهّل وولادته، ويسّر سبيله، أنت الذى خلقته، وأنت الذى أنشأته، وسويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوتي، لا إله إلا أنت.
  • اللهم احفظه من بين يديه، ومن خلفه، وعن يمينه، وعن شماله، واقذف التّوحيد فى قلبه، وأعنّي على تربيته يا أرحم الرّاحمين.
  • ربِّ إني نذرت لك ما في بطني محرَّرًا فتقبل مني إنك أنت السميع العليم.
  • ربِّ هبْ لي من لدنك ذريةً طيبةً إنك سميع الدعاء.

أدعية لحفظ الجنين وتثبيت الحمل

كذلك لا بدّ من ذكر أدعية لحفظ الجنين وتثبيت الحمل فقد قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم “ثلاثُ دَعواتٍ لا تُرَدُّ دعوةُ الوالِدِ لِولدِهِ، ودعوةُ الصائِمِ، ودعوةُ المسافِرِ”. فدعوة الأمّ لابنها لا يردّها الله تعالى، بل يكافئها ويزرقها بالإجابة، فوجب على المرأة المسلمة أن تكون مثابرةً ومكثرةً من الدّعاء والمناجاة من أجل ابنها، بل ذلك حقٌّ له عليها، حتّى وإن كان جنيناً في رحمها، وفي دعائها لابنها تلقى الطّمأنينة والرّاحة والسّكينة، وكذلك تلقى اليسر في حمله والسّرور والبهجة، وإليكم بعضاً من الأدعية الّتي لا بأس بها، والّتي يمكن للمرأة الحامل أن تدعو بها في أوقات الإجابة وغيرها، لتسأل الله تعالى بها الحماية والحفظ لجنينها وقرّة عينها

  • اللهمّ إنّي أستودعك جنيني الّذي خلقته في رحمي، فردّه إليّ عند مولده سالماً معافىً من كلّ مرضٍ وشر، ومن كلّ أذىً وضرّ، اللهمّ إنّي أسألك أن تجعله مسلماً مؤمناًن وأن تجعله من العباد الصّادقين والصّالحين وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمرٍ وحسن عمل.
  • اللهمّ يسّر حمله وولادته ورضاعته، ويسّر علينا تربيته على الإسلام والشّريعة، واجعله مطيعاً لك غير عاصٍ، واجعله بارّاً بوالديه وقرّة عينٍ لهما، واحفظه بحفظك يا الله، أنت المتين وأنت القويّ وأنت على كلّ شيءٍ قدير، آمين.
  • اللهمّ سهّل حمله وسهّل ولادته ويسّر سبيله، أنت الّذي خلقته وأنت الّذي أنشأته، وأنت الّذي سويّته، أبرأ إليك من حولي ومن قوّتي لا إله إلّا أنت سبحانك إنّي كنت من الظّالمين.
  • ربِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ وَلِيًّا، يَرِثُنِي وَيَرِثُ من دعوة الإسلام، واجعله رَبِّ رَضِيًّا.
  • ربِّ لا تذرني فردًا وأنت خير الوارثين.
  • اللهم إنّي أسالك أن تجعله أمّةً واحدةً، اللهم إنّي أسالك أن تجعله مسلماً مؤمناً، وأن تجعله من الدّعاة الصّادقين المخلصين، وأن ترزقه الشّهادة بعد طول عمر وحسن عمل اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض .

دعاء لحفظ الجنين مكتوب

قد ذكرنا سابقاً دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين بإذن الله تبارك وتعالى، فإنّ أغلى إنسانٍ على قلب الأم هو ولدها الّتي تحمله وتلده وتربّيه وتعلّمه، فتراها تغرف له من حنانها وتعطيه من أمانها، وتؤثره على نفسها، ومن صور تعبير الأمّ عن حبّها لولدها حتّى لو كان مازال في رحمها، هو الدّعاء له بالحفظ من الشّرور والأسقام، وإليك أيّتها الأمّ الفاضلة أدعية يمكنك الدّعاء بها، ومناجاة الله تعالى به ليحفظ لك جنينك ويسلّمه من كلّ ضرٍّ وشرّ

  • اللهمّ بارك لي في حملي، ويسّره عليّ، ولا تجعله صعباً عسيراً، اللهمّ جنين في رحمي، واحفظه عندما ينفصل عنّي، اللهمّ إنّي لجأت إليك لتحميه بحماك، وتحفظه أنت الحافظ وأنت المتين، اللهمّ إنّي استودعته عندك، فلا تردّ دعائي خائباً، اللهمّ إنّي طرقت بابك أرجوك وأناجيك، احفظه من الشّرور والأسقام والعلل، واجعل له من كلّ خيرٍ نصيباً، ومن كلّ سعادةٍ نصيباً، اللهمّ احفظه من بين يديه ومن خلفه، وعن يمينه وعن شماله، ومن فوقه ومن تحته، واجعل التّوحيد يسكن قلبه، واجعله ملتزماً بطاعتك، وأعنّي يا الله على تربيته وإنشائه على كلّ ما يرضيك وكلّ ما تحبّه، أنت القويّ وأنت المتين، وأنت أرحم الرّاحمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم اجعله قرّة عين لي ولوالده ولأخوته والمسلمين، اللهم إنّي أعيذه بك وذريّته من الشّيطان الرّجيم.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فاقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيبًا، والى كل خير سبيلًا برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم أعيذك ما في رحمي بكلماتك التّامة، ومن كلّ شيطان وهامّة، ومن كلّ عين.
  • اللهم أسألك أن تحفظه وتجعله معافى كامل الخلقة، اللهم حسّن خَلقه وخُلقه، وسهّل حمله ومخرجه، واجعله قرّة عين لي ولوالده، واجعله من عبادك الصّالحين.

دعاء تثبيت الحمل مجرب

قد شرّع الإسلام ونصّ على إعطاء الإنسان حقوقه منذ نشأته في رحم أمّه، وأحد هذه الحقوق أن يدعو الوالدان للجنين، لأن فيه تأثيرٌ عظيمٌ وفضلٌ كبيرٌ في حياة المسلم، فإن كان الإنسان محاطاً بالدّعوات الصّالحة من نشأته الأولى، فلا بدّ أنّه سيعيش بحفظ الله تعالى وحمايته، وقد تتساءل بعض الأمّهات عن الأدعية الّتي من شأنها تثبيت الحمل في رحمها، لكن لم يرد في القرآن الكريم أو السّنّة المباركة أيّة أدعيةٍ مخصوصةٌ لذلك، لكن سنعرض لكنّ مجموعةً من الأدعية الّتي يجوز للأمّ أن تدعو الله تعالى بها، ودعاء تثبيت الحمل مجرب بإذن الله هو

  • بسم الله الرّحمن الرّحيم، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، اللهمّ ثبّته في رحمي، اللهمّ إنّي أسألك بقدرتك العظيمة الّتي قدرت بها على جميع خلقك، أن تحمي جنيني، وتحفظه بحفظك، وأسألك الثّبات، وأعوذ بك من أن أُجهضه أو أسقطه، واحمني وإيّاه من كلّ سوءٍ وكل ضرٍّ، وأبعدني عن شياطين الإنس والجنّ، وإنّي استودعتك إيّاه فاحفظه أنت خير الحافظين، وأنزل عليّ وإيّاه من رحماتك أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهم لا هادي لمن أضللت، ولا معطي لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.
  • اللهم اجعله في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم سلمه من العلل والآفات والأوبئة.
  • اللهم سلمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر له يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء لحفظ الجنين مستجاب بإذن الله

وعد الله تعالى من دعاه وناجاه بالإجابة، وأن لا يردّه خائباً، وقد ثبت ذلك في القرآن الكريم والسّنّة النّبويّة المباركة، قال الله تعالى في القرآن الكريم {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ}. ووجب على الوالدين الدّعاء لجنينهما، لأنّ ذلك حقٌّ له عليهما، وفيما يأتي سيتمّ ذكر دعاء لحفظ الجنين مستجاب بإذن الله تعالى

  • اللهمّ اجعله قرّة عينٍ لنان واجعله عوناً للأمّة الإسلاميّة، اللهمّ إنّي أعيذه بك وذرّيّته من الشّيطان الرّجيم، اللهمّ إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، اللهمّ احفظني واحفظ ولدي، واجعل لي وله من كلّ خير سبيلاً، ومن كل سوءٍ مخرجاً ووقاية، برحمتك يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض اللهم أنبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عين لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصّلاح والتقوى.

دعاء الحامل لحفظ الجنين

قد تم الحديث فيما سبق عن دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، حيث لا بدّ للأمّ أن تدعو لجنينها الّذي وهبها إيّاه الله تعالى، فتحيطه بالدّعوات الصّادقة والصّالحة، فتناجي الله تعالى ليحميه من السّوء والضّر، وأدعية الحامل لحفظ الجنين هو

  • اللهمّ انبته نباتاً حسناً، واجعله قرّة عينٍ لوالديه واحفظه، وبارك لنا فيه، واجعله من أهل الصلاح والتّقوي، اللهمّ إنّه عبدك ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيته بيدك، ماضٍ في حكمتك، عدلٌ فيّ قضاؤك، أسألك بكل ّاسم هو لك، سمّيت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علّمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلب طفلي، ونور صدره وطريقه، وجلاء حزنه وذهاب همّه.
  • اللهم إنّي أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله اللهم احفظ جنيني واحمه، وامسكه أن يسقط، وأتمّ حمله على خير.
  • ربي بشرني بما يسرني، وكف عني ما يضرني، وثبت يقيني، وارزقني حلال يكفيني، وابعد عني كل شيء يؤذيني.

دعاء لتثبيت الحمل في الرحم

إنّ الدّعاء من أفضل الأعمال الّتي يقوم بها المسلم، فللدّعاء تأثيرٌ كبيرٌ في حياته، فقد أوصى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بالإكثار من الدّعاء في كلّ وقت، وقد أخبر رسول الله بأنّ دعاء الوالدين لولدهما مستجابة، وإليكم بعض الأدعية الحسنة لتثبيت الحمل في الرحم

  • اللهمّ إنّي أستودعك جنيني الّذي خلقته في رحمي، يا من لا تضيع ودائعك.
  • اللهمّ أسألك أنّ لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السّماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، أن تحفظ جنيني  وتحميه وتنزل عليه من رحمتك، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللهمّ احفظ جنيني واحمه، وأمسكه أن يسقط، وأتمّ شهور حمله على خيرٍ وسلامة.
  •  اللهمّ إنّي أسألك في صلاتي ودعائي بركةً تطهّر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتحفظ بها جنيني، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همّي وغمّي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيّض بها وجهي.

أدعية لحفظ الجنين من التشوهات

إنّ الله تعالى يهب الأطفال لمن يشاء من عباده، ويحرم منهم من يشاء، فبيده الخير وبيده الشّر، ومن أنواع الابتلاءات الّتي قد يصاب بها الإنسان، الابتلاء بالولد، فقد تنجب المرأة طفلاً مشوّهاً أو به علّة ما أو أنّه مصابٌ بمرضٍ مزمن، ومن واجب المسلم والمؤمن الصّبر والاحتساب عند الله تعالى والدّعاء، لذا سنعرض لكم دعاء لحفظ الجنين من التشوهات

  • اللهم سلمه من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر له يا غفار، اللهم أبعد عنه الأمراض والأسقام، وأبعد عنه العلل وكل ما يؤذيه، اللهمّ إنّي أسألك أن تجعله كامل الخِلقة والخُلق، وترزقه الصّحة والمعافاة والسّلام من كل ّداءٍ وعلّة، برحمتك يا أرحم الرّاحمين، وصلّ اللهمّ على سيّدنا محمّد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
  • اللهم احفظه بحفظك وألهمه رشده واجعله باراً تقيًاً بصيراً سامعاً مطيعاً لك، لأوليائك محب ناصح، لأعدائك مبغض.
  • اللهم اشدد به عضدي وزين به محضري، وارفع به ذكري، واكفني به في غيبتي وأعني به على حاجتي واجعله عوناً لي.

دعاء تثبيت الحمل من الإجهاض

قد قدّمنا سابقاً دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، حيث أنّ الدّعاء في فترة الحمل له فوائده وفضائله العظيمة والكثيرة، سواء كان للمرأة الحامل أو جنينها، ولقد نصّ الإسلام على أنّ الدّعاء للجنين حقٌّ من حقوقه، وسنعرض فيما يأتي دعاء تثبيت الحمل من الإجهاض

  • اللهم اجعله في حفظك وكنفك وأمانك وجوارك وعياذك وحزبك وحرزك ولطفك وسترك من كل شيطان وإنس وجان وباغ وحاسد ومن شر كل شيء أنت آخذ بناصيته إنك على كل شيء قدير. اللهم سلمهم من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمهم من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، احفظه من الإجهاض والإسقاط، اللهمّ لا ثبّت حملي وارزقني السّرور بحملي ورؤية طفلي، واجعل حملي به يسيراً وارزقني الصّحة والعافية والقوّة، لا حول ولا قوّة لي إلّا بك، أنت على كلّ شيءٍ قدير.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، أقول على نفسي وعلى جنيني بسم الله، الله أكبر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • بسم الله على نفسي وعلى ديني وعلى أولادي، بسم الله على زوجي وعلى مالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه إياه ربي.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتحفظ بها جنيني، وتصلح بها أمري، وتغني بها فقري، وتذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتبيض بها وجهي.
  • اللهم رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا وفقني لما تحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة، ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً.

دعاء لحفظ الجنين من الحسد

اللهمّ أسألك برحمتك الّتي وسعت كلّ خلقك، وأسألك برحمتك الّتي قدرت بها على جميع خلقك، أن تحفظ لي ولدي من العيون الحاسدة، ومن كلّ شرٍّ يمسّه، ومن شرّ شيطانٍ من الإنس أو الجنّ، اللهمّ اجعله في رعايتك، واحفظه بحفظك، اللهمّ قه كلّ ضّرّ وكلّ شر، وأبعد عنه الحسد والعين، أنت خير الحافظين، والحمد لله ربّ العالمين.

دعاء حفظ الجنين مستجاب

  • اللهم إنّك وهبت لي جنيني من غير حول منّي ولا قوّة، فاحفظه بحفظك بلا حول منّي ولا قوّة، اللهمّ احفظه من أيّ مكروهٍ يصيبه ومن كلّ شرّ ٍوضرر، اللهمّ احفظه من الأسقام والأمراض، اللهمّ لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم اجعل حياته سعيدة، وأجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهمّ اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن النّاس ديناً وعبادةً وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياةً وأرجلهم عيشة، اللهمّ أغنهم بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدّين، احفظه من الشّيطان الرّجيم، ربّ ارزقه صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتّوكل عليك يا قادر يا جبّار، ربّ أبعد عنه أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيه غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منّان، ربّ متّعني ببرّه في حياتي وأسعدني بدعائه بعد مماتي، وصلّ اللهمّ وسلم وبارك على سيّدنا محمد وآله الطيبين الطّاهرين.
  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السموات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك.
  • اللهم إني أستودعك جنيني الذي في رحمي، أنت الذي لا تضيع ودائعك يا الله.
  • اللهم احفظ جنيني واحْمِه، وامسكه أن يسقط، وأتم حمله على خير.
  • اللهم يا من أمسكت السماء أن تقع على الأرض وهي بلا عمد، أمسك ما في رحمي، وأتمم له على خير.
  • اللهم صوِّره في أحسن صورة ونجِّه من كل تشويه ومرض.
  • اللهم يسِّر حملَه وولادتَه ورضاعتَه وتربيتَه، واجعله مطيعًا لربه، بارًّا بوالديه، متعاونًا مع إخوته، نافعًا لأمته، ذخراً للإسلام والمسلمين.

دعاء مجرب لجمال الجنين

إنّ الجمال نعمةٌ وهبةٌ من الله تعالى، يمنّ بها على من يشاء، ويمكن للأمّ أن تدعو لجنينها بأن يرزقه الله تعالى الجمال والوجه الحسن، وكما ذكرنا سابقاً دعاءً مستجابًا لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، سنذكر فيما يأتي، دعاء مجرب لجمال الجنين

اللهمّ ارزقه جمال الخَلق والخُلق، وقوّة الدّين والبدن، وسعادة الدّنيا والآخرة، اللهمّ امنن علينا وعليه بكلّ ما يصلحه في الدّنيا والآخرة، اللهمّ اجعل له الذّكر الجميل في الدنيا والآخرة، وألبسه من ملابس الجمال والكمال الحلل الفاخرة، اللهمّ سلّمه من العلل والأوبئة والآفات، اللّهم امدد لي على أحسن حال في عمره، وافسح له بعافيةٍ منك في آجاله، آمين. اللهم سلّمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، في الإعلان والإسرار، واهده لما تحبه منه واغفر له يا غفّار.

دعاء حفظ الجنين من السحر

أعوذ بكلمات الله التامّات من شرّ ما خلق، أعوذ بالله السّميع العليم من الشّيطان الرّجيم، من همزه ونفخه ونفثه، أعوذ بكلمات الله التامّات من غضبه، وعقابه، وشرّ عباده، ومن همزات الشّياطين، وأن يحضرون، بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء، وهو السّميع العليم. اللهم ربّ النّاس أذهب البأس، اشفِ أنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقمًا، بسم الله أرقيك، من كلّ شيءٍ يؤذيك، من شرّ كلّ نفس أو عين حاسد، باسم الله أرقيك.

أدعية من السنة لحفظ الجنين

لم يرد في السّنّة المباركة أيّة أدعيةٍ تخصّ المرأة الحامل أو جنينها، لكنّ السنّة المباركة قد نصّت على أهميّة الدّعاء للطّفل، ومدى تأثير الدّعاء في حياته، لكن يمكن للأمّ أو الأب أن يدعو لطفلهم بالأدعية العامّة المأثورة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- وأن يدعوا له بما يفتح الله عليهم وييسره لهم، كذلك من الجائز أن يرقوه بالرّقية الشّرعيّة لأنّها من أفضل وأعظم الأدعية القرآنيّة المأثورة والله أعلم.

دعاء لتثبيت الحمل كامل

فيما يلي بعض الأدعية التي تجوز أن تكون دعاء لتثبيت الحمل كامل

  • اللهمّ إنّي أستودعك جنيني الّذي في رحمي فردّه لي عند مولده مردّاً سالماً، معافىً من كلّ شر، وكلّ مرض وكلّ أذى، اللهمّ ردّه لي فى أحسن حال من غير زيادة أو نقصان، واجعل له جمال سيّدنا يوسف -عليه السّلام- وأخلاق سيّدنا محمّد- صلّى الله عليه وسلّم- فإنّه لا تضيع ودائعك ولا خاب ولا ندم من استودعك، اللهمّ إنّي أسألك أن لك الحمد لا إله إلّا أنت الحنّان المنّان، بديع السّماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الرّاحمين أن تحمي لي جنيني وتحفظه بحفظك، آمين، والحمد لله ربّ العالمين.
  • اللهم إنّك وهبت لي جنيني من غير حول مني ولا قوة، فاحفظه بحفظك بلا حول مني ولا قوة، اللهم احفظه من أي مكروه يصيبه ومن كل شر وضرر، اللهم احفظه من الأسقام والأمراض، اللهم لا تجعل ابتلائي فيه، اللهم اجعل حياته سعيدة وأجره من الفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم اجعله من صالح عبادك وحفظة كتابك ومن أحسن الناس ديناً وعبادة وأخلاقاً، ومن أسعدهم حياة وأرغدهم عيشة، اللهم أغنه بحلالك عن حرامك وبفضلك عمّن سواك، ربّ كما حفظت كتابك إلى يوم الدين، احفظه من الشيطان الرجيم، ربّ ارزقه صحبة الأخيار وخصال الأطهار والتوكل عليك يا قادر يا جبار، ربّ أبعد عنه أمراض القلوب والأبدان، وبلغني فيه غاية أملي بحولك وقوتك يا كريم يا منان، ربّ متعني ببره في حياتي وأسعدني بدعائه بعد مماتي، وصلّ اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين.
  • اللهم سلمه من العلل والآفات والأوبئة، اللهم سلمه من شر الأشرار آناء الليل وأطراف النهار، واغفر له يا غفار، والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين.

دعاء استوداع الجنين مستجاب

إنّ البحث عن دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، يوصل للبحث عن دعاء استوداع الجنين مستجاب، فالدّعاء كلّه خير فهو صلةٌ بين العبد وربّه، وفيه يلجأ المسلم لله -سبحانه وتعالى- يسأله فيعطيه ويستغيثه فيغيثه، ولكن لم يرد في السّنّة الصّحيحة ما هو مخصّصٌ لاستيداع الجنين، فإن خافت المسلمة على جنينها دعت الله ما شاءت وسألته أن يحفظه ويرعاه، ومن الأدعية التي يمكن أن تدعو بها ما يأتي

  • اللهم إنّي استودعتك جنيني فاجعل لقائي به على خيرٍ قريباً يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم إنّي أستودعك ما رزقتني ووضعت في بطني، اللهم احفظه من كلّ شر وقرّب إليه كلّ خير.
  • اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم أن تحفظ جنيني بحفظك وترعاه برعايتك، وترحمه برحمتك يا رحمن يا رحيم.
  • اللهم لا تحرمنا من رحمتك، ولا ترفع عنّا عافيتك وعطائك، ولا تمنع عنّا هباتك، اللهم احفظ ما في بطني فلقد استودعتك إيّاه، فلا تحرمني منه ولا تحرمه مني.
  • اللهم إنّك وهبتني جنيني من غير حولي ولا قوّتي، فاحفظه بحفظك واشمله بعفوك، وعافه بقدرتك، فلقد استودعتك إيّاه فلا تردّني من على بابك.
  • اللهم اجعل جنيني بحفظك وكنفك وأمانك وجوارك، فأنت القادر على كلّ شيء.

دعاء لتثبيت الحمل الضعيف

قد يبتلي الله -سبحانه وتعالى- بعض المسلمين بصعوبة الإنجاب، فتحمل المرأة المسلمة ولكن يكون حملها ضعيفاً، فعليها وزوجها أن يتوجّها إلى الله سبحانه طالبين منه أن يُثبّت الحمل، فبذلك سيبحثان عن دعاء لتثبيت الحمل الضّعيف، وسيجدان أنّ بإمكانهما أن يدعوا الله بما يرغبان فإنّه لم يخصص لذلك دعاءٌ بعينه، ومن الأدعية التي يمكن للمسلمين أن يدعوا بها لتثبيت الحمل الضعيف ما يأتي

  • اللهمّ إنّا نستودعك جنيننا الذي وهبتنا، فردّه لنا عند مولده ساماً معافى من كل مرض، اللهم بارك لنا فيه واجعله مسلماً صالحاً مخلصاً لوجهك الكريم.
  • اللهم أسألك بكلّ اسم هو لك، سمّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك، أن تحفظ لي جنيني، وترزقني رؤيته بأحسن حالٍ بعد ولادته، أنت القادر على كلّ شيء.
  • ربّي إنّي نذرت لك ما في بطني، فتقبّل مني إنّك أنت السّميع العليم، ربّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين.
  • اللهم إنّي أسألك أن تثبّت لي جنيني في بطني، وترزقه الصّحة والعافية، وتمدّ في عمره بعد ولادته، اللهم بارك لي فيه وبارك له في حياته.
  • اللهم احفظ لي القلب الصّغير الذي ينبض في أحشائي، وقرّ عيني برؤيته سليماً معافىً من كلّ مكروه وأذى.
  • اللهم إنّي أسألك برحمتك أن تحفظ لي زوجي وجنيني الذي رزقتني، اللهم اجعله قرّة عينٍ لي ولوالده يا رحمن يا رحيم.

آيات قرآنية لتثبيت الحمل

إذا دعا الإنسان المسلم لعائلته بدعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، لا حرج عليه أن يقرأ القرآن الكريم ليقضي الله حوائجه والتي منها أن يُثبّت الجنين في بطن أمّه، فقراءة القرآن من الأمور المشروعة التي يستخدما المسلم في التّوسّل إلى الله -سبحانه وتعالى- والتّضرّع إليه ودعوته، فالنّبيّ -عليه الصّلاة والسّلام- أمر أصحابه والمسلمين أجمعين بأن يقرؤوا القرآن ويسألوا به الله سبحانه، وبذلك يمكن للمسلم أن يقرأ القرآن ويسأل الله أن يُثبّت الحمل، لكن لم يرد في القرآن ولا السّنّة أيّة آياتٍ مخصوصة لتثبيت الحمل، بل القرآن كلّه شفاء وللمسلم أن يقرأ ما يشاء منه، ومن الآيات والسّور التي يمكن للمسلم أن يقرأها بنيّة تثبيت الحمل ما يأتي

  • قال تعالى {لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ}.
  • قال تعالى {الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ}.
  • قال تعالى {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ}.
  • قال تعالى { وَإِنِّي خِفْتُ الْمَوَالِيَ مِن وَرَائِي وَكَانَتِ امْرَأَتِي عَاقِرًا فَهَبْ لِي مِن لَّدُنكَ وَلِيًّا}.

على أن لا يلتزم المسلم بهذه الآيات فقط، بل يقرأ ما تيّسر له من القرآن ويدعو به الله خيراً.

دعاء تثبيت الحمل من القرآن

بعد أن يرزق الله عائلةً مسلمة بحملٍ بجنينٍ في بطن الأم، فإنّ العائلة تدعو الله بدعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، حتّى يُتمّ الله نعمته عليهم ويأتي المولود إلى هذه الدّنيا سليماً معافى، وقد يبحث البعض عن دعاء تثبيت الحمل من القرآن، لكن كما ذكر أهل العلم أنّه لم يرد في القرآن آياتٌ مخصوصة لتثبيت الحمل، ومن يُخصص آيةً لذلك فهو مخطئ، ومثل ذلك التخصيص لا يُعمل به، لكن يجوز للمسلم أن يقرأ من القرآن ما شاء مستعيذاً به من الشّيطان الرّجيم، ومتضرّعاً إلى الله -سبحانه وتعالى- أن يُثبّت الحمل أو يرزقه الذّريّة الصّالحة.

لكن دون أن يُخصّص أيّ آية، وأن يستخدم الأدعية التي وردت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- كالدّعاء الذي ورد في الحديث النّبوي الشّريف الذي رواه الصّحابي الجليل عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- حين قال “لَوْ أنَّ أحَدَهُمْ إذا أرادَ أنْ يَأْتِيَ أهْلَهُ قالَ باسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنا الشَّيْطانَ، وجَنِّبِ الشَّيْطانَ ما رَزَقْتَنا، فإنَّه إنْ يُقَدَّرْ بيْنَهُما ولَدٌ في ذلكَ لَمْ يَضُرَّهُ شيطانٌ أبَدًا”. فبهذا الدّعاء سيعيذ الله -سبحانه وتعالى- الجنين من شرّ الشّيطان، ويمكن للمسلم أن يدعو بما شاء بالخير، فإن الله سبحانه سميعٌ مجيب، وأن يُكثر من قراءة القرآن فكلّه خير وشفاء بإذن الله.

آيات حفظ الجنين مكتوبة

إنّ المسلم الذي يدعو الله سبحانه ويتضرّع إليه بدعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، فإنّه يمكن له أن يقرأ القرآن ويتضرّع به ويتوسل لله -سبحانه وتعالى- بأيّ حاجةٍ من حوائجه، والتي منها أن يهبه الله الذّريّة الصّالحة وأن يثّبت حمل زوجته ويعينها على أن يستمر حملها، فالتّضرّع بالقرآن من الأمور المشروعة في الإسلام،و لكن كما ورد عن أهل العلم أنّه لم يرد شرعاً لافي القرآن ولا في السّنّة آياتٌ محددة لتثبيت الجنين أو الحمل، لكن ما ورد عن النّبي هو الدّعاء الذي يمكن للمسلم أن يدعو به إذا أتى أهله، قال النّبي صلّى الله عليه وسلّم “وْأنَّ أحَدَهُمْ إذا أرادَ أنْ يَأْتِيَ أهْلَهُ قالَ باسْمِ اللَّهِ، اللَّهُمَّ جَنِّبْنا الشَّيْطانَ، وجَنِّبِ الشَّيْطانَ ما رَزَقْتَنا، فإنَّه إنْ يُقَدَّرْ بيْنَهُما ولَدٌ في ذلكَ لَمْ يَضُرَّهُ شيطانٌ أبَدًا”. ولكن يمكن للمسلم أن يتعوّذ بما تيسّر له من القرآن لتثبيت الجنين، فمن الآيات التي يمكن للمسلم قراءتها ما يأتي

  • قال تعالى {هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ ۖ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ}.
  • قال تعالى {لِّلَّهِ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۚ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ ۚ يَهَبُ لِمَن يَشَاءُ إِنَاثًا وَيَهَبُ لِمَن يَشَاءُ الذُّكُورَ}.
  • قال تعالى {اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ}.
  • قال تعالى {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ * مِن شَرِّ مَا خَلَقَ * وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ * وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ * وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ}.

فيقرأ المسلم ما شاء من القرآن متوسلاً بها إلى الله سبحانه أن يحفظ له الجنين.

صور دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين

كما قد تبحث العديد من النسوة عن صور دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، لذا يقدم موقع المنهاج العديد من هذه الأدعية ضمن الصور التالية

أهم أسباب حفظ الجنين

شرّع الله في الإسلام الزّواج، وجعله بعقدٍ شرعيّ مقدّس بين الزّوج وزوجته، فبه تقوم الأسرة ويتحقّق الإعفاف، وتنشأ الرّوابط الإنسانيّة الصّحيحة،  والزّواج أحد أهمّ الأسباب الشّرعية لاستمرار الجنس البشريّ، والذي به تتمّ الغاية من الحياة وهي عبادة الله -سبحانه وتعالى- ولكي يتمّ ذلك على المرأة الحامل وزوجها أن يحفظا الجنين من كلّ أذى أو من الموت، فبولادته يكونا قد أتمّا أول خطوةٍ لاستمرار الجنس البشري، وعليهما أن يستمرا بتربيته وتنشئته نشأةً صحيحة، وتربيةً سليمة على منهج النّبوّة، حتّى يكون من الصّالحين العابدين المصلحين في الأرض.

نصائح للحامل للحفاظ على الجنين

بعد التّعرف على دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، لابدّ من تقديم نصائح للحامل للحفاظ على الجنين بقدرة الله -سبحانه وتعالى- فالمرأة المسلم قد تتعرّض لبعض الظّروف والأسباب التي قد تتسبّب في إجهاض الجنين أو موته،  وهذا سيسبب الحزن والألم للأم التي فقدت فلذة كبدها قبل أن تراه حتّى، ولذلك عليها أن تلتزم ببعض الأمور وتجتنب بعض الأمور، متّبعةً بذلك توصيات أهل العلم ومن الأمو التي عليها أن تقوم بها ما يأتي

  • على المرأة الحامل وخاصّةً في الأشهر الأولى من الحمل أن تحرص على الرّاحة التّامة، حتّى تتأكد من ثبات الحمل.
  • أن تتجنّب المرأة الاتصال الجنسيّ مع زوجها، حتّى تستقرّ أمور حملها،  فإذا تمّ الاتصال الجنسي يكون دون جهدٍ للمرأة.
  • على المرأة أن تتجنّب التّشطيف المهبلي،  لأنها لو فعلت ذلك ستقتل البكتيريا النّافعة وستحدث التهابات قد تُعرّض الحمل للخطر.
  • أن تقوم المرأة بالمتابعة الطّبيّة خطوةً بخطوة والقيام بكلّ التّحاليل اللازمة ومراقبة ضغط الدّم ونسبة السّكر باستمرار، ومعالجة أيّ التهابات أو أمراض مباشرةً حتّى لا تتفاقم.
  • أن تلجأ لله سبحانه أولاً وآخراً بالدّعاء والتّضرّع، بأن يحفظ لها جنينها، فالله هو الحافظ والمعطي والرازق.

تربية الجنين في بطن أمه إلى بلوغ أشده

إنّ المرأة المسلمة أو العائلة المسلمة التي يرزقها الله بحملٍ جديد تبحث عن دعاء مستجاب لتثبيت الحمل وحفظ الجنين، وبمجرد أن ثبت الحمل في بطن الأم أصبح لزاماً عليها البدء في تربية جنينها حتّى وهو في بطنها، فتبدأ بالنّيّة الصالحة وبطاعة الله -سبحانه وتعالى- وعلى المرأة أن تبدأ بتلاوة القرآن لجنينها، وتُكثر من ذكر الله، فالجنين يتأثّر بما يسمع، فتبتعد الأم عن كلّ الخرافات الأخرى.

وكذلك على الأمّ أن تبتعد أثناء حملها عن الخلافات والتّوترات، فالجنين يتأثر بمشاعرها، وعليها أن تتحكّم بها وتجعلها إيجابيّة، فإذا خرج الجنين لهذه الدّنيا، على الأسرة أن تشكر الله سبحانه وتحمده وتبدأ بتلقين المولود الأذان والإقامة كلّ واحدة في أذن، ليكون أوّل ما يسمعه المولود هو ذكر الله، ثمّ تبدأ التّربية الحسنة فيحرص الأهل أن لا يرى ابنهم ولا يسمع إلّا الحسن، وممّا وصّى به النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- أن يتمّ اختيار الأسماء الحسنة ذات المعنى الجميل، حيث في الاسم أثرٌ كبيرٌ على صاحبه، وإذا حرص الأهل على تطبيق تعاليم رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- في تربية ابنهم، فإنّه سينشأ بإذن الله النّشأة الحميدة في بيئةٍ حميدة ويكون من الصّالحين البّارّين، والله أعلم.