الى ماذا يشير مفهوم الذهب الاسود، والذي زاد الاهتمام به في منتصف القرن التاسع عشر، وكان له أهمية صناعية واقتصادية كبيرة لمختلف دول العالم بشكل كبير، وقد استخدم هذا المصطلح على العديد من المواد، وفي هذا المقال ومن خلال المواد التي سميت به سيتم توضيح الذهب الأسود وتعريف الذهب الأسود في العصر الحالي وتاريخه وأبرز المعلومات عنه.

نبذة عن الذهب

الذهب هو أحد العناصر الكيميائية ذات العدد الذري العالي والعدد الذري 79، وهو أحد العناصر القليلة المتوفرة في الطبيعة وعددها الذري مرتفع. يتأثر بالأحماض الشائعة، وبفضله يتواجد العنصر الحر في الطبيعة، على شكل حبيبات أو قطع داخل الصخور، أو على شكل عروق داخل الأرض، ويتواجد في طمي النهر، وهو نادر ورائع. معدن ثمين، وقد استخدم في صناعة العملات المعدنية والمجوهرات والحلي والأعمال الفنية لمختلف الحضارات والشعوب.

الى ماذا يشير مفهوم الذهب الاسود

يُطلق على مصطلح الذهب الأسود حاليًا اسم بترول أو نفط خام، ويُعطى هذا العنوان للنفط الخام لأنه أسود تمامًا عند استخراجه من باطن الأرض، وبسبب قيمته الاقتصادية العالية، فقد تم مقارنته بالذهب وخصائصه التي أثارت اقتصاديات العديد من الدول، وكان يطلق عليها سابقًا اسم الذهب الأسود على الفحم، وذلك قبل اكتشاف النفط لأهميته في الاقتصاد والصناعة في ذلك الوقت وبسبب لونه الأسود، وقد تم تطبيق هذا المصطلح أيضًا على القهوة. والفلفل في كثير من دول العالم، حيث سميت القهوة بالذهب الأسود في البرازيل لأنها كانت أهم مصدر للدخل في البلاد، وبالتالي فإن استخدام مصطلح الذهب الأسود يختلف باختلاف العصر والمكان، إلا أنه الآن يسمى هذا الاسم في الغالب للنفط الخام.

متى تم اكتشاف النفط

عُرف النفط منذ القدم بأشكال مختلفة من خلال القار والأسفلت وتراكم برك الزيت الطبيعي التي نتجت عن ترشيح من الأرض بسبب التشققات الطبيعية. بعد الثورة الصناعية وبعد اختراع محرك الاحتراق الداخلي وانتشار الطيران التجاري والتقدم الصناعي الذي ظهر في مختلف المجالات حيث بدأت صناعة النفط الفعلية بفضول العديد من المكتشفين في منتصف القرن التاسع عشر معظمهم أبرزها الأمريكي جيمس يونغ والكندي أبراهام جيسنر، كان جيمس هو الأول من نفط قطر عندما أخذه من بركة طبيعية في بريطانيا، ثم قام بتقطير بعض أنواع الفحم الحجري، وحصل على سائل أساسي مشابه لسائل الزيت في الشكل، و في عام 1850 م حصل على براءة اختراع، وتم إنشاء أول مصفاة لتكرير النفط بشكله المعروف عام 1856 م على يد البولندي جان جوزيف إيجناسي لوكاسيفيتش.

تاريخ النفط في الوطن العربي

بدأ التنقيب في الوطن العربي منذ بداية القرن العشرين بعد سقوط الدولة العثمانية، وفي ذلك الوقت ظهرت منافسة كبيرة بين الدول الكبرى للحصول على حقوق استخراج النفط. تم اكتشاف النفط لأول مرة في البحرين عام 1932 م، ثم تم اكتشافه في الكويت والسعودية وقطر عام 1928 م، وفي عام 1962 م تم اكتشافه في عمان والإمارات العربية المتحدة، وشهدت العديد من الدول العربية الأخرى اكتشاف النفط. كما في الجزائر عام 1949 م وفي ليبيا عام 1958 م.

كيف يتشكل الزيت في الأرض

الزيت هو سائل طبيعي أسود ولونه مائل إلى الصفرة قليلاً. توجد في التكوينات الجيولوجية للأرض، وقد تمكن الإنسان من تقطيرها وتكرارها حتى يتم استخراج أنواع الوقود المختلفة المستخدمة في الحياة اليومية منها. يتم فصل الزيت الخام عن طريق التقطير الجزيئي، لأن النفط الخام يتكون من هيدروكربونات موجودة بشكل طبيعي وأوزان جزيئية تحتوي على مركبات عضوية، ويتكون النفط الخام بشكل طبيعي من تراكم كميات كبيرة من الكائنات الحية الميتة المدفونة في الأرض، ومعظمها من الطحالب والعوالق الحيوانية تحت الصخور الرسوبية، وبعد تعرضها لضغوط شديدة ودرجات حرارة عالية لسنوات طويلة جدًا، تتحول إلى وقود أحفوري ونفط خام لاستخراجها وصيدها.

معلومات عامة عن الزيت

فيما يلي بعض المعلومات المهمة حول الزيت/

  • يستخدم البرميل لقياس كمية النفط، ويساوي البرميل الواحد ما يقرب من 159 لترًا.
  • يشكل البنزين 45٪ من جميع منتجات النفط الخام.
  • تعد الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم، حيث تستهلك حوالي 1.85 مليار برميل يوميًا.
  • تقع أكبر حقول النفط في العالم في الشرق الأوسط.
  • حقل الغوار النفطي في السعودية هو أكبر حقل نفط في العالم، ويقدر إنتاجه بحوالي 5 مليارات برميل من النفط يومياً.
  • تستخدم المنتجات النفطية في الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل والرياضات الترفيهية.
  • تصدرت السعودية وروسيا العالم في إنتاج النفط منذ أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

ترتيب دول العالم حسب احتياطي النفط

تتصدر فنزويلا العالم في احتياطيات النفط المؤكدة، بينما تحتل السعودية المرتبة الثانية في العالم. يوضح الجدول التالي ترتيب الدول الأولى في العالم حسب احتياطي النفط/

تصنيفدولةتأكد من الاحتياطي
1فنزويلا303 مليار برميل
2السعودية297.7 مليار برميل
3إيران211.6 مليار برميل
4كندا169.7 مليار برميل
5العراق142.5 مليار برميل
6الكويت101.5 مليار برميل
7الإمارات العربية المتحدة97.8 مليار برميل
8روسيا80 مليار برميل
9ليبيا48 مليار برميل
10نيجيريا37 مليار برميل
11الولايات المتحدة الأمريكية35 مليار برميل
12كازاخستان30 مليار برميل

عيوب استخدام الزيت

على الرغم من الاستخدامات العديدة للزيت ومميزاته للإنسان إلا أن له أضراراً عديدة من أهمها

  • يتطلب استخراج النفط وتكريره حرق كميات كبيرة تسبب الاحتباس الحراري.
  • يسبب تغير المناخ على الأرض.
  • يؤدي الحفر والتنقيب عن النفط إلى تعطيل موائل الحياة البرية الطبيعية.
  • يؤدي إلى تلوث كبير للهواء والماء.
  • تقتل الانسكابات النفطية العديد من الكائنات الحية.
  • يؤدي الاحتراق الناتج عن إنتاج الزيت إلى التلوث الضوئي إلى الحياة الطبيعية.