من هي أم المؤمنين التي حفظ عندها القرآن ، بعد وفاة الخليفة الراشدي الثاني عمر بن الخطاب رضي الله عنه، تلك المرأة التي حملت معها ثقة كبيرة أقوى من الحمل الجبال الصلبة وهنا في هذا المقال نقف مع بيان حالة أم المؤمنين التي حفظت القرآن حتى وفاتها رضي الله عنها ورضاها، كما ستقف المقالة مع أبرزها. السيرة وزواجها قبل الرسول – صلى الله عليه وسلم – ووفاتها.

جمع القرآن الكريم

خلال خلافة أبي بكر الصديق – رضي الله عنه – استشهد كثير من أصحاب حفظ القرآن الكريم في حروب الردة على رجال المسيلمة الكذابين والمرتدين عن العرب – رضي الله عنه – يحذره من كارثة وشيكة، ويحثه على تدارك الأمر، وجمع القرآن بين ستري المصحف.

تردد أبو بكر في بداية الأمر، ثم سرعان ما وافق وأبدى اهتمامًا كبيرًا بهذا الأمر، واختار زيد بن ثابت لهذه المهمة، وتردد زيد أيضًا في بداية الأمر، ثم فتح قلبه وأعد خطة جمع القرآن الكريم على أساس تصديق الآيات بشاهدي عدالة، فكان يأخذ آيات الرق ونحوها التي كتب عليها القرآن في عهد النبي صلى الله عليه وسلم، وكذلك الحفظاء الذين حفظوها، فلا يقبل آية من الرجل إلا إذا أحضرها إليه كتابة، ولا يقبل الكتاب إلا إذا شهد بصحتها، بواسطة شاهد عادل، وظل يجمع هذه الصحف والآيات، عام كامل حتى أنهى عمله على أكمل وجه بفضل من الله تعالى وبعونه ثم بجهد زيد وفريق الصحابة الذين عملوا معه باجتهاد وجهد للحفاظ على هذا الدين، ثم أصبح القرآن مع أبي بكر، وبعد وفاته – رضي الله عنه – أصبح لعمر بن الخطاب، الخليفة الثاني رضي الله عنه وعن بقية الصحابة.

من هي أم المؤمنين التي حفظ عندها القرآن

والدة المؤمنين الذين حفظ معهم القرآن الكريم هي حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما، من بعده عين في الخلافة واستشار الأمر بين عدد من الصحابة، وأوصى القرآن أن يذهب لابنته حفصة رضي الله عنهم، وهي من أمهات، المؤمنون الذين شهد لهم جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – بقوله للنبي صلى الله عليه وسلم (إنها وكيلة صوم، وهي امرأتك في الجنة)، أوكل أبو بكر القرآن إلى عمر – رضي الله عنه – لأنه جعله خليفة له من بعده، والله أعلم.

سميت والدة المؤمنين حفصة ولي القرآن

سميت والدة المؤمنين حفصة – رضي الله عنها – بوصي القرآن لأن القرآن حفظ معها كما ذكرنا سابقاً، وبقي معها حتى بعد عثمان بن عفان – رضي الله عنها،  تسلم خلافة المسلمين، كما ذكر المؤرخون أنه في عهد عثمان – رضي الله عنه – كان هناك اختلاف في تلاوة القرآن الكريم من قبل الذين أسلموا في الآونة الأخيرة. فتوحات أرمينيا وأذربيجان وما شابه ذلك، فاستأذن عثمان – رضي الله عنه – من أم المؤمنين حفصة وأخذ معها القرآن ونسخ عدة نسخ منه ووزعه على المدن وأحرق ما سواه.

معلومات عامة عن زوج أم المؤمنين حفصة قبل الرسول صلى الله عليه وسلم

قبل زواجها من الرسول صلى الله عليه وسلم تزوجت حفصة من خنيص بن حذافة السحمي، وهاجرت معه إلى الحبشة للهجرين، ثم هاجرت معه إلى المدينة المنورة، وشارك في غزوة بدر وأصيبت بجروح خطيرة، ثم في غزوة أحد أصيب بجروح كثيرة، وتوفي جراءها رضي الله عنه وعن والدة المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب ثاني الخليفة الراشدي.

ما سبب زواج الرسول من حفصة

بعد وفاة خنيص بن حذيفة – رضي الله عنه – بقيت السيدة حفصة – رضي الله عنها – بلا زوج، لذلك خاف عليها والدها عمر – رضي الله عنه – وبدأ يفكر لها من زوج يقضي حياتها في حضانته، فذهب يبحث عنها ليجد زوجًا يناسبها، فيقول عمر رضي الله عنه “عفان الذي قدمه له حفصة، أنا قال إن شئت أنانك حفصة عمر البنت، فقال سأنظر إلى أمري، فقال لقيتني عدة ليال لم أتزوج على هذا، فقال عمر قابلت أبا بكر، فقلت، إذا كنت أتمنى أن تنكنك بنت حفصة عمرك، صامت أبا بكر ولا ترجع إلي بشيء، فوجدت أنها خلقتني لعثمان، عدة ليال ثم خطبت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنكنها له، ثم التقى أبو بكر ربما فوجدتها لما عرضت حفصة لم اعود لك قلت نعم قال ما لم يمنعني من الرجوع اليك كما لكنني علمت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد ذكر، لم أفصح عن سر رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى تركته مقبولة “، حتى أن زواج الرسول – صلى الله عليه وسلم – صلى الله عليه وسلم – حفصة أم المؤمنين رضي الله عنه.

مسيرة أم المؤمنين حفصة التي حفظت القرآن

ولدت والدة المؤمنين حفصة – رضي الله عنها – قبل النبي – صلى الله عليه وسلم – بخمس سنوات قبل بعثة الرسول – صلى الله عليه وسلم – بخمس سنوات، كانت قريش تبني البيت وهي الابن البكر لعمر بن الخطاب رضي الله عنه، الحبشة منذ الهجرة الأولى التي ترأسها عثمان وزوجته رقية رضي الله عنهم جميعًا عصمته، وروت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أحاديث كثيرة، وأرادت الخروج للانتقام بدم عثمان، ولكن عبد الله أخوها منعها رضي الله عنها وأمهات المؤمنين وجميع الصحابة.

القرآن في عهد عثمان رضي الله عنه

في عهد عثمان بن عفان – رضي الله عنه – كثرت الفتوحات ودخل الإسلام كثير من غير العرب، فسمعهم حذيفة بن اليمن رضي الله عنه يختلفون في تلاوة القرآن، فأرسل إلى الخليفة عثمان – رضي الله عنه – ليدرك الأمة قبلها يختلفون في القرآن كما اختلف اليهود والنصارى في كتبهم، فأرسل عثمان – رضي الله عنه – إلى حفصة – رضي الله عنها – يستأذنها في نسخ القرآن الذي عندها، وكلف بهذه المهمة زيد بن ثابت، وعبد الله بن الزبير، وسعيد بن العاص، وعبد الرحمن بن العاص. حارث بن هشام رضي الله عنه. فنسخوه منهم، وأعادوا المصحف إلى حفصة رضي الله عنها، ثم أرسلوا نسخ المصحف من حفصة إلى المدن وأمروا بحرق ما يخالفها.

تاريخ وفاة والدة المؤمنين حفصة بنت عمر

أصح الروايات في تاريخ وفاة حفصة – رضي الله عنها – أنها توفيت عام 45 هـ، وكان ذلك أثناء خلافة معاوية رضي الله عنه، وزعم بعض المؤرخين ذلك، توفيت في خلافة عثمان – رضي الله عنه – سنة 28 هـ، يذكر أنها ماتت في فتح إفريقيا، لكن ثبت أنها أرادت الخروج إلى البصرة لتطالب بدم عثمان، ومنعها عبد الله أخوها رضي الله عنها، بقية الصحابة وأمهات المؤمنين.