سبب نزول إفرازات بنية قبل الدورة هل أصلي، وعادة ما تكون الإفرازات البنية من مخلفات الدم القديم الذي استغرق خروج الرحم وقتا أطول مما أدى إلى تحول لونه إلى اللون البني، فنقوم بإلقاء الضوء على حكم صلاة من كانت له إفرازات بنية قبل الدورة الشهرية. بعد الكورس ايضا وسنشرح اسباب هذه الافرازات وكيفية تشخيصها وطرق علاجها.

سبب نزول إفرازات بنية قبل الدورة هل أصلي

عند خروج إفرازات بنية قبل الحيض، هناك حالتان، الحالة الأولى إذا انفصلت الإفرازات البنية عن الدم، فهي ليست من الحيض وعليك الصلاة، ولكن بشرط أن تتوضأ لكل صلاة، لأنه في حكم البول، وليس له حكم الحيض، فلا يمنع الصلاة، ولكنه يقتضي الوضوء في كل مرة حتى ينقطع، ودم الحيض، ودليل ذلك قول أم عطية رضي الله عنها “لم نعتبر الإفرازات السمراء والصفراء شيئًا”. بحيث.

حكم الإفرازات البنية بعد الحيض

ولا يختلف حكم الإفرازات البنية بعد الحيض عن حكم نزولها قبل الحيض، الأمر يتعلق بالاتصال، إذا كانت الإفرازات البنية مرتبطة بالحيض، فهي من الحيض، ولا تجوز الصلاة عند نزولها، أما إذا انفصلت الإفرازات البنية عن دم الحيض فهي ليست من الحيض، بل حكمها حكم الاستحاضة، وتجوز الصلاة بها، ولكن بشرط طهرها في جميع الأوقات.

حكم من اختلطت بالقليل من الدم قبل الحيض

إذا نزلت قطرات من الدم في الفترة التي يكون فيها الحيض ممكناً، أي إذا نزلت قطرات دم بعد تطهيرها من الدورة السابقة بفترة لا تقل عن الحد الأدنى للطهارة، وهي خمسة عشر يوماً، ووجودها. يستمر طوال النهار والليل، فهو يعتبر حيضا، ويمنع الصلاة أيضا. والصيام ؛ لأنه دم نزل وقت الاحتمال وكان حيضا، أما إذا جاءت قطرات الدم قبل أقل الطهارة، وهو خمسة عشر يوما كما ذكرنا، فلا يعتبر حيضا حتى ينزل أقل طهارة. تم الاجتياز بنجاح.

أسباب التفريغ البني قبل الحيض

الإفرازات البنية قبل الحيض غالبًا لا تنذر بالخطر، حيث تحدث الإفرازات المهبلية يوميًا تقريبًا، ولكنها أحيانًا تكون بيضاء أو شفافة وأحيانًا يكون لها ألوان مختلفة مثل البني الذي عادة ما يكون بقايا دم قديم استغرق وقتًا أطول من الرحم، مما أدى إلى اللون البني. ومن أسباب ظهور الإفرازات البنية قبل الحيض ما يلي/

الدورة الشهرية

قد يكون هذا الإفراز البني مجرد مقدمة لبداية دورتك الشهرية، فهو بقايا دم قديم لم يأت من دورتك الشهرية السابقة ويتحول إلى اللون البني.

الإباضة

إذا خرجت الإفرازات البنية قبل أسبوعين من الحيض، فقد تكون هذه علامة على تغيرات هرمونية ناتجة عن الإباضة، وقد تترافق هذه الإفرازات مع أعراض أخرى، مثل ألم أسفل البطن، وتغير في درجة حرارة الجسم.

موانع الحمل الهرمونية

قد يؤدي استخدام موانع الحمل التي تحتوي على هرمون الاستروجين إلى إفرازات بنية أو نزيف، خاصة في الفترة التي تمتد من ثلاثة إلى ستة أشهر من بدء استخدام موانع الحمل الهرمونية، وقد تحدث إفرازات بنية اللون عند تناول حبوب منع الحمل بشكل غير منتظم.

حمل

قد يكون الإفراز البني ناتجًا عن انغراس البويضة في الرحم عند حدوث الحمل، والذي قد يستمر ليوم أو يومين، وقد يكون مصحوبًا بأعراض أخرى، مثل الغثيان والقيء والحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

فترة ما قبل انقطاع الطمث

في فترة ما قبل انقطاع الطمث، والتي قد تبدأ قبل حوالي عشر سنوات من انقطاع الطمث، قد تحدث العديد من التغيرات الهرمونية التي قد تؤثر على الدورة الشهرية وتسبب إفرازات بنية اللون قبل الحيض، وهذا أمر طبيعي في هذه الفترة من العمر.

أسباب مرضية

من الممكن أن يكون سبب ظهور الإفرازات البنية قبل الدورة هو سبب مرضي، مثل/

  • الأمراض المنقولة جنسيا.
  • متلازمة المبيض المتعدد الكيسات.
  • مرض التهاب الحوض.
  • أورام حميدة في الرحم أو عنق الرحم.
  • سرطان عنق الرحم.

تشخيص الإفرازات البنية قبل الدورة الشهرية

لتشخيص الحالة وكشف سبب الإفرازات البنية، قد يحتاج الطبيب إلى إجراء مجموعة من الفحوصات بناءً على العمر وما إذا كان هناك حمل أم لا. تشمل هذه الاختبارات ما يلي/

  • الموجات فوق الصوتية للكشف عن أي مشاكل في الرحم أو المبايض.
  • خزعة الرحم للكشف عن وجود نمو غير طبيعي للخلايا مثل سرطان عنق الرحم.
  • تنظير الرحم للكشف عن سلامة الرحم عن طريق إدخال كاميرا في الرحم.

علاج الإفرازات البنية قبل الحيض

في كثير من الأحيان لا داعي لة الطبيب، ولكن إذا استمرت الإفرازات لعدة أسابيع أو إذا تزامنت مع أعراض أخرى مثل حكة في المهبل، أو ألم أو تقلصات ورائحة كريهة، أو إذا حدثت بعد ممارسة الجنس هنا، فإن الطبيب يجب استشارة الطبيب لأن الإفرازات قد تكون دليلاً على حالة صحية خطيرة. إذا كانت الإفرازات ناتجة عن سبب طبيعي وغير مرض فلا داعي للعلاج، أما إذا كان السبب مرضي فقد يلجأ الطبيب إلى طرق العلاج التالية/

  • ملف منع الحمل.
  • حبوب الدواء.
  • تمدد وكحت الرحم.
  • استئصال الرحم.
  • استئصال بطانة الرحم.