ما هو مفهوم النمو السكاني، الذي يستخدم عند الحديث عن السكان في بلد معين حيث يتوزع الناس بشكل غير متساو على مناطق جغرافية مختلفة على وجه الأرض حسب توافر المياه وحسب طبيعة المناطق وتوافر مقومات الحياة فيها، وسيتم في هذه المقالة إيضاح مفهوم النمو السكاني والمفاهيم المختلفة المتعلقة به، وأسباب النمو السكاني.

سكان العالم

سكان العالم هم جميع الأفراد الذين يعيشون على هذا الكوكب، وشهد العالم خلال النصف الثاني من القرن العشرين، وخاصة من عام 1950 م إلى عام 1990 م، زيادة كبيرة جدًا في عدد السكان، ورافق ذلك تدفق الناس من الريف إلى المدن الرئيسية، مما أدى إلى اكتظاظ المدن بالسكان، والتوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية، وهذا ما جعل العلماء يتوقعون تأثيرات كبيرة على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية في السنوات القادمة، و بناءً على هذه الزيادات ظهر مفهوم النمو السكاني.

ما هو مفهوم النمو السكاني

مفهوم النمو السكاني هو التغيير الذي يحدث في حجم السكان من خلال حركة طبيعية في المجتمع ناتجة عن الاختلاف بين الوفيات والمواليد، والنمو السكاني هو العامل الرئيسي في نمو الدول وزيادة عدد السكان. سكانها، والنمو السكاني يقاس بالاعتماد على الإحصائيات السكانية للوفيات والمواليد، والتي يتم تسجيلها في الدوائر الحكومية في كل دولة، ومن خلال الحركة التي تنتج عن الهجرة، والتي يكون لها تأثير أقل على النمو السكاني مقارنة بتلك الطبيعية. ولأن الهجرة هي الشرح طريقة الأساسية لإعادة توزيع السكان في العالم.

تحديد معدل النمو السكاني

هو معدل الزيادة في عدد سكان بلد معين خلال فترة زمنية محددة، أي أن معدل النمو السكاني في العالم يشير إلى التغيير في عدد السكان خلال فترة زمنية معينة، وغالبًا ما يتم التعبير عنه كنسبة مئوية من إجمالي عدد السكان في بداية الفترة المقصودة، يشير معدل النمو الإيجابي إلى زيادة عدد السكان، ويشير معدل النمو السلبي إلى انخفاض عدد السكان ولكن في النهاية كانوا متساويين تقريبًا مما جعل إجمالي عدد السكان كما هو في الفترة المقصودة .

الإنفجار السكاني

يشير مصطلح الانفجار السكاني إلى الزيادة الكبيرة والشاذة في عدد الأشخاص في مكان معين وخلال فترة زمنية قصيرة، وهذا له آثار سلبية على الدولة اقتصادية واجتماعية وسياسية، وغالبًا ما يكون هذا سببًا لذلك. تزايد الضغوط على المكان الذي حدث فيه الانفجار السكاني من زيادة الطلب على المساكن، التوسع العمراني، ارتفاع الأسعار، قلة الوظائف، وغيرها.

أسباب النمو السكاني في العالم

أسباب النمو السكاني هي نفسها العوامل التي تؤثر على التغير السكاني حول العالم، والتغيرات السكانية في منطقة جغرافية معينة نتيجة لثلاثة عوامل رئيسية المواليد والوفيات والهجرة، وفيما يلي شرح لذلك.

  • الولادات التي تحدث كل يوم تزيد من عدد السكان.
  • عدد قليل من الوفيات التي تحدث كل يوم للسكان.
  • هجرات قليلة من المنطقة إلى الخارج.
  • تزداد الهجرة من الخارج إلى المنطقة.

وهكذا النمو السكاني = (عدد المواليد – عدد الوفيات) + (عدد المهاجرين – عدد المهاجرين المغادرين)، يسمى الفرق بين عدد الوفيات والمواليد بالزيادة الطبيعية في الدولة، والفرق بين العدد من المهاجرين من الدولة وعدد الوافدين إلى الدولة يسمى صافي الهجرة، يتم احتساب معدل النمو السكاني بالكامل عن طريق إضافة معدل الزيادة الطبيعية ومعدل صافي الهجرة.

العوامل الطبيعية التي تؤثر على النمو السكاني

يتأثر النمو السكاني بالعوامل الطبيعية كثيرًا، حيث يرتفع النمو السكاني في مكان ما وينخفض ​​في مكان ما نتيجة العوامل الطبيعية، وسيوضح ما يلي تلك العوامل/

طقس

ينقسم المناخ إلى مناخ يصد السكان ومناخ يجذب السكان، وفيما يلي تفصيل في كل منهما/

  • مناخ يصد السكان إنه مناخ يصعب العيش فيه بسبب نقص وسائل الحياة، مثل المناطق شديدة الحرارة مثل الصحراء الكبرى والربع الخالي، والمناطق شديدة البرودة مثل سيبيريا والقطب الشمالي وكندا والجبال العالية مثل جبال الهيمالايا وجبل فوجي والغابات والصحاري في جميع أنحاء العالم.
  • مناخ جاذب للسكان يجذب السكان لتوافر مختلف وسائل المعيشة فيها، مثل التربة الخصبة، والأمطار، وفرص العمل، كما هو الحال في جنوب غرب آسيا وأوروبا الوسطى والغربية.

يشير إلى المرتفعات والمنخفضات الموجودة على وجه الأرض وينقسم إلى ثلاثة أقسام يتوزع فيها الناس بدرجات متفاوتة وهي/

  • المناطق الجبلية تتميز بقلة عدد السكان نتيجة الضغط الجوي المنخفض والتربة غير المستقرة وصعوبة الحركة عليها.
  • مناطق الارتفاعات المنخفضة وهي مناطق صالحة للعيش لمناخها المعتدل وتوفر فرص عمل، كما هو الحال في هضبة نجد بالسعودية ومنطقة الجبل الأخضر داخل وخارج سلطنة عمان.
  • السهول وتتميز بكثافة سكانية عالية نتيجة لتوافر التربة الخصبة والمواصلات والمياه والمباني والمدن الحضرية مثل مناطق الأحساء بالسعودية باستثناء السهول السيبيرية بسبب إلى البرد وسهول الأمازون بسبب ارتفاع درجة الحرارة.

للتربة تأثير كبير على التكوين الجيولوجي للأرض وتوزيع السكان على سطح الأرض. وتفاصيل ذلك كالتالي/

  • التربة السوداء وهي تربة طينية تتدفق فيها الأنهار وتتميز بكثافة سكانية عالية بسبب مناخها المناسب للزراعة وبسبب إنشاء القرى الريفية والزراعية.
  • التربة البركانية تتميز بارتفاع الخصوبة كما في ايطاليا واندونيسيا.
  • التربة الرملية الصفراء الصحراوية هذه التربة تطرد السكان لأنها غير صالحة للعيش والزراعة.

للثروات المعدنية أثر كبير على تنقل الإنسان واستقراره في المناطق الغنية بها وبعدها عن المناطق الفقيرة لما لها من آثار كبيرة، ومن أبرز تلك الآثار/

  • توفير العديد من فرص العمل في المناطق التي يتم فيها استخراج الموارد وتصنيعها مثل شرق السعودية وغرب أستراليا.
  • إقامة الصناعات المعدنية مثل صناعة البتروكيماويات في الجبيل في السعودية.
  • يؤدي وقف استخراج الموارد من الأرض إلى هجرة السكان إلى مكان آخر بحثًا عن فرص عمل.

ومن أهم آثار قرب المدن من السواحل والبحار ما يلي/

  • الكثافة السكانية عالية على السواحل بسبب سهولة النقل والمناخ المعتدل ووفرة الأمطار والتربة الخصبة كما هو الحال في أمريكا الشمالية وجنوب شرق آسيا.
  • تنخفض الكثافة السكانية كلما ابتعدت عن السواحل بسبب نقص العوامل على السواحل، لأن الاستيطان يبدأ عادة من السواحل إلى الداخل.

البلد الأكثر اكتظاظًا بالسكان في العالم

تختلف دول العالم من حيث عدد السكان، حيث توجد دول ذات مساحة كبيرة وعدد سكان صغير، بينما توجد دول ذات مساحة صغيرة وعدد كبير من السكان، وفيما يلي ترتيب أكبر 10 دول في العالم من حيث عدد السكان/

اسم البلدتعداد السكانالنسبة المئوية لسكان العالم
الصين1.41 مليار شخص17.9٪
الهند1.377 مليار شخص17.5٪
الولايات المتحدة الأمريكية355 مليون شخص4.26٪
إندونيسيا266 مليون شخص3.39٪
البرازيل214 مليون شخص2.73٪
باكستان210 مليون شخص2.67٪
نيجيريا200 مليون2.55٪
بنغلاديش170 مليون2.7٪
روسيا146 مليون2.7٪
المكسيك126 مليون شخص1.61٪