وضح لماذا تعتبر البروتينات الحيوانيه كامله وذات قيمه غذائيه عاليه، خاصة وأن البروتين مطلوب سواء في كمال الأجسام أو في الأنظمة الغذائية بمختلف أنواعها، حيث تنقسم البروتينات إلى عدة أنواع، ويمكن الحصول عليها من العديد من المواد الغذائية، وفي هذه المقالة ومن خلال سنتناول تعريف البروتينات الحيوانية وأعراضها قلة تناولها، وأهميتها للإنسان.

ما هو المقصود بالبروتينات الحيوانية

تتكون البروتينات من الأحماض الأمينية، وهي وحدته الأساسية، ويحتاج جسم الإنسان إلى 20 نوعًا مختلفًا من الأحماض الأمينية. تنتج أجسامنا 11 نوعًا أساسيًا نحصل عليها من الطعام، وتسمى باقي الأنواع “الأحماض الأمينية غير الأساسية”، تنتج الحيوانات المأكولة جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، حيث توجد في اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان والأسماك، باعتبارها أغنى مصادر البروتين الحيواني.

توفر المنتجات الحيوانية أعلى مصادر البروتين جودة. من ناحية أخرى، ربطت العديد من الدراسات استهلاك اللحوم الحمراء بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية والموت المبكر. هذا يجيب على السؤال. اشرح سبب اعتبار البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية. أظهرت دراسات أخرى أن تناول المزيد من اللحوم الحمراء المصنعة قد يزيد في الواقع من خطر الوفاة من أمراض القلب. تشمل اللحوم المصنعة اللحوم المدخنة والسجق والنقانق والسلامي ولحم الخنزير المقدد واللحوم المعلبة.

وضح لماذا تعتبر البروتينات الحيوانيه كامله وذات قيمه غذائيه عاليه

تعتبر البروتينات الحيوانية مصادر كاملة للبروتين لأنها تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي يحتاجها الجسم ليعمل بشكل فعال ؛ في المجموع هناك حوالي 20 نوعًا من الأحماض الأمينية التي يستخدمها جسم الإنسان لبناء البروتينات، وتصنف هذه الأحماض الأمينية على أنها أساسية أو غير أساسية كما ذكرنا، ويمكن لجسمك إنتاج أحماض أمينية غير أساسية، ولا يمكنه إنتاج أحماض أمينية أساسية.، لذلك يجب الحصول عليها من خلال نظامك الغذائي القائم على البروتينات الحيوانية.

من أجل تعزيز صحته، يحتاج جسمك إلى جميع الأحماض الأمينية الأساسية بالنسب الصحيحة من المصادر المذكورة سابقًا مع وجود البروتين في جسمك. على العكس من ذلك، تعتبر مصادر البروتين النباتي مثل الفول والعدس والمكسرات غير مكتملة، لأنها تفتقر إلى واحد أو أكثر من الأحماض الأمينية الأساسية. ومع ذلك، تشير بعض المصادر إلى أن بروتين الصويا مكتمل، ولكن يوجد في الواقع نوعان من الأحماض الأمينية الأساسية بكميات صغيرة فقط في فول الصويا، ولهذا السبب لا يمكن مقارنتها بالبروتين الحيواني، وهذا يجيب على السؤال اشرح لماذا يتم اعتبار البروتينات الحيوانية كاملة وذات قيمة غذائية عالية.

ماذا يفعل نقص البروتين الحيواني للجسم

يعتبر البروتين الحيواني من العناصر المهمة في الجسم، حيث يعتمد إنتاج الجسم للخلايا المختلفة بشكل أساسي على البروتين، وفيما يلي نستعرض أهم فوائد البروتين الحيواني

التهاب أقل

قد يكون الأمر صعبًا، لكن قطع تلك القطع المقرمشة من لحم الخنزير المقدد أفضل لك على المدى الطويل. تظهر الأبحاث أن اللحوم الحمراء واللحوم المصنعة غنية بالدهون المشبعة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب مستمر. قد يزيد هذا من فرص إصابتك بالسرطان وأمراض أخرى. تشمل اللحوم المصنعة لحم الخنزير المقدد واللحوم الباردة والنقانق، وتشمل اللحوم الحمراء لحم البقر والضأن.

صحة الأمعاء بشكل أفضل

تظهر الأبحاث أن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة والحبوب المكررة يمكن أن يؤثر سلبًا على صحة الأمعاء، ولكن النظام الغذائي النباتي يساعد في تعزيز بكتيريا الأمعاء الصحية. تحفز الأطعمة الغنية بالألياف على وجه الخصوص نمو البكتيريا الجيدة. هذا يقلل من الالتهاب وخطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

فقدان الطاقة

قد تشعر بالتعب والضعف إذا قطعت اللحوم عن نظامك الغذائي. هذا لأنك تفتقد مصدرًا مهمًا للبروتين والحديد، وكلاهما يمنحك الطاقة. يمتص الجسم الحديد من اللحوم أكثر من الأطعمة الأخرى، لكنه ليس خيارك الوحيد. يمكنك أيضًا العثور عليه في الخضر الورقية مثل السبانخ. الحبوب الغنية بالحديد والخبز والمعكرونة، يمكنك البحث عن البروتين في البيض والفاصوليا والبازلاء والعدس والمكسرات والبذور ومنتجات الصويا.

مرات أكثر للذهاب إلى الحمام

قلة اللحوم ومزيد من الألياف من الحبوب الكاملة والفواكه النيئة والخضروات يمكن أن تعني قضاء المزيد من الوقت في المرحاض. تسهل الألياف عملية التغوط عن طريق سحب الماء إلى القولون، وهذا يجعل برازك أكثر ليونة.

تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري

ربط الباحثون اللحوم الحمراء والمعالجة بفرصة أعلى للإصابة بمرض السكري من النوع 2، ووجدت إحدى الدراسات أن تناول نصف حصة من اللحوم الحمراء يوميًا يزيد من احتمالات الإصابة بالمرض بنسبة 48٪.

انخفاض الكولسترول

الحد من الأطعمة التي تحتوي على الدهون المشبعة، بما في ذلك اللحوم، يمكن أن يخفض الكوليسترول الضار في الدم. يقول الخبراء إن الدهون المشبعة يجب أن تشكل أقل من 10٪ من السعرات الحرارية اليومية. إذا كنت لا تزال تشتهي اللحوم، فحاول على الأقل قطع الجلد.

لماذا تحتاج النساء بروتين أقل من الرجال

تحتاج النساء إلى استهلاك جرامات أقل من البروتين يوميًا مقارنة بالرجال للبقاء في توازن النيتروجين، لأن وزن الجسم يميل إلى الانخفاض، وحتى إذا كان لديك رجل وامرأة يزنان نفس الوزن تمامًا ولهما نفس عادات النشاط البدني، ستظل المرأة بحاجة إلى كمية أقل من البروتين، وهناك خمس أدلة تدعم هذه النظرية نذكرها لكم على النحو التالي/

  • الاختلافات في تكوين الجسم بين الرجل والمرأة لدى النساء (في المتوسط) كتلة أقل من الرجال، بما يتناسب مع وزن الجسم الإجمالي، وبالتالي يحتاجون إلى بروتين أقل للحفاظ على مستوى ثابت من كتلة العضلات.
  • دراسات توازن النيتروجين تشير دراسات توازن النيتروجين إلى أن النساء قد يكون لديهن متطلبات أقل من البروتين، وبما أن الرجال يميلون إلى حمل المزيد من كتلة العضلات بما يتناسب مع الوزن الإجمالي، ولديهم آلية استقلاب مختلفة، فليس من المستغرب أن دراسات توازن النيتروجين تشير إلى أن الرجال بحاجة إلى بروتين أكثر بقليل لكل كيلوغرام مقارنة بالنساء.
  • الملاحظات والتقارير القصصية التقارير القصصية ليست أقوى شكل من أشكال الأدلة، ولكن بالتأكيد لا ينبغي رفضها باعتبارها غير مهمة؛ إنه لا يعتقد أنه مجرد شيء ثقافي أن ننظر إلى اللحوم على أنها “طعام للرجال”، في حين أن السلطات والأطباق النباتية الأخرى غالبًا ما ترتبط بالنساء.
  • الفروق بين الجنسين في التمثيل الغذائي للبروتين أثناء وبعد التمرين هناك اختلافات بين الجنسين في الاستجابة الأيضية للتمرين. يحتاج الرياضيون إلى بروتين أكثر من أولئك الذين لا يمارسون الرياضة ؛ قد لا تكون الزيادة في متطلبات البروتين متطابقة بين الجنسين، حيث تظهر الإناث زيادة أقل في كتلة الجسم النحيف بعد تنزيل الكرياتين الحاد مقارنة بالذكور، وقد تقوض نسبة البروتين أقل من الرجال نتيجة لتمارين التحمل، كما يبني الرجال العضلات، بمعدل أسرع من النساء، وبالتالي بحاجة إلى مزيد من البروتين.