ما هي أكبر هضبة في السعودية ، مقال يناقش تضاريس الجزء الأكبر من أراضي السعودية، حيث تشكل الهضاب جزءًا مهمًا في المملكة، وفي هذا المقال ومن خلاله، لمحة عامة عن وسيتم ذكر السعودية وتعريف الهضاب، ثم ذكر أكبر هضبة في المملكة ومعلومات عنها. .

المملكة السعودية

تقع السعودية في شبه الجزيرة العربية وتحديداً في أقصى جنوب وغرب قارة آسيا، وهي من أكبر الدول العربية وأكبر دولة في الشرق الأوسط، شرقا يحدها من الغرب البحر الأحمر ومن الشمال المملكة الأردنية الهاشمية والعراق والكويت ومن الشرق الخليج العربي والبحرين وقطر والإمارات ومن الجنوب اليمن، وتشمل أراضيها الشاسعة العديد من الأشكال الطبوغرافية المختلفة للجبال والسهول والمخاريط والوديان العميقة والبراكين البركانية والسهول الساحلية المنخفضة والجزر المرجانية والأوردة، كمتحف جغرافي ضخم، وتنقسم تضاريس المملكة بشكل عام إلى أربع مناطق جغرافية طبيعية هضبة نجد، وجبال عسير والحجاز، والصحاري الرملية، والسهل الساحلي الشرقي.

ما هي أكبر هضبة في السعودية

أكبر هضبة في السعودية هي هضبة نجد التي تمتد في وسط المملكة وتحتل القسم الأكبر من أراضيها، تبلغ مساحة هضبة نجد أكثر من 480 ألف كيلومتر مربع، أي ما يقرب من ربع مساحة السعودية، وبالتالي فهي واحدة من أكبر الهضاب في العالم العربي.

مفهوم الهضبة

الهضبة هي منطقة مرتفعة أو منطقة منخفضة الارتفاع قريبة من مستوى سطح الأرض، وتكون قمتها أكبر من قمم الجبال، وتتميز بانحدارها وعادة ما تكون محاطة بالمياه أو الأرض، هضبة الدخيم في الهند وهضبة نجد في السعودية، تتشكل الهضاب إما عن طريق طيها لأعلى أو عن طريق تآكل وتآكل الأراضي المحيطة بالهضبة، مما يجعلها أكثر ارتفاعًا، أو تدفقات الحمم المتتالية التي تؤدي إلى تكوين الهضاب البازلتية.

معلومات عامة عن هضبة نجد

هضبة نجد هي أكبر هضبة في السعودية، لكنها ليست أكبر هضبة في العالم العربي، فيما يلي بعض المعلومات عن تضاريس هضبة نجد

  • الجزء الغربي يتكون الجزء الغربي من هضبة نجد من صخور متحولة ومتبلورة. وتشمل جبل شمر الذي يزيد ارتفاعه عن 1300 متر عن سطح البحر، ويتكون من نتوءين صخريين يتجهان من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، بينهما سهل خصب وفير يبلغ عرضه حوالي 70 كم ومدينة حائل يقع فيه.
  • الجزء الشرقي وهو القسم الأهم في هضبة نجد. وتتكون من الصخور الرملية والرسوبية والجيرية التي تحتوي على طبقات مائية جوفية تروي الكثير من الأراضي الزراعية في سدير والقصيم والوشم والخرج والعريض والأفلاج ومناطق أخرى. إنها أبرز التضاريس فيها. إنها سلسلة جبلية مسورة، وهي من أطول الأضلاع الصخرية المتصلة على وجه الأرض، ويبلغ طولها 1100 كم.
  • الأودية تضم هضبة نجد العديد من الأودية التي تعبرها، بعضها يزيد طوله عن مئات الكيلومترات، ومن أشهر الأودية فيها وادي الباطن ووادي حنفية ووادي سرحان.

أين تقع أكبر هضبة في الوطن العربي

هضبة شمال إفريقيا أو الهضبة الصحراوية هي أكبر هضبة في العالم العربي، وتشكل أهم التضاريس في شمال إفريقيا والأكبر مساحة، تمتد هضبة شمال إفريقيا من سواحل المحيط الأطلسي غرباً إلى مرتفعات البحر الأحمر إلى خليج عدن شرقاً، وتنخفض من الشمال إلى الجنوب لمسافة تصل إلى 2000 كيلومتر، و تحتل مساحة تبلغ حوالي تسعة ملايين كيلومتر مربع، وهي ذات ارتفاع متوسط ​​وتتكون تضاريسها الرئيسية من أجزاء مختلفة من أهمها

  • الصحارى الرملية تشكل الجزء الأكبر من هضبة شمال إفريقيا، ومن أهم معالمها بحر الرمال العظيم الذي يمتد على مسافة 800 كيلومتر جنوب غرب مصر إلى منخفض واحة سيوة شمالاً. الأراضي الصحراوية المغطاة بالحصى وأشهرها سرير تنزرفوت في الجزائر، وسرير كلانش في ليبيا وغيرها.
  • المرتفعات من أهم المرتفعات فيها أكاكوس، العوينات، الحجر، تبستي جنوب الجزائر، مرتفعات الحويش، مرتفعات الهروج السود، مرتفعات ديلار نور بغرب السودان.
  • المنخفضات ومن أهم المنخفضات فيها منخفضات بسكرة في الجزائر، ومنخفض الجوف، والكفرة في جنوب شرق ليبيا، ومنخفضات الفطار، ومنخفضات فزان، ووادي النيل في مصر والسودان، ومنخفضات النطرون في مصر، و. الآخرين.