من تكون اول امراة فازت بجائزة نوبل ، الجائزة الأكثر شهرة والأكثر شهرة في التاريخ الحديث، وهي الجائزة التي تغير معالم حياة الشخص الذي يحصل عليها وتجعل اسمه يدور على ألسنة كل الناس، و في سنتعرف على تلك المرأة معًا، ونلقي الضوء على جوانب حياتها وشخصيتها، ونقف على بعض الجوانب المتعلقة بهذه الجائزة.

حول جائزة نوبل

إنها جائزة تمنحها أربعة أحزاب في السويد والنرويج الأكاديمية السويدية والأكاديمية الملكية السويدية للعلوم ومعهد كارولينسكا ولجنة نوبل النرويجية، مرة واحدة في عام 1901 م، كانت في “الكيمياء، الأدب، السلام، الفيزياء، علم وظائف الأعضاء أو الطب” وتبلغ قيمة الجائزة 935366 دولارًا أمريكيًا أي 848678 يورو أي 716.224 جنيهًا مصريًا، تشترك تلك الهيئات في جوائز نوبل على النحو التالي

  • الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم تمنح جائزة نوبل في الكيمياء، وجائزة نوبل في الفيزياء، وجائزة Sveriges Rijskbank في العلوم الاقتصادية.
  • جمعية نوبل في معهد كارولينسكا تمنح جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب.
  • الأكاديمية السويدية تُمنح جائزة نوبل في الأدب.
  • لجنة نوبل النرويجية تُمنح جائزة نوبل للسلام.

من تكون اول امراة فازت بجائزة نوبل

أول امرأة تفوز بجائزة نوبل كانت ماري كوري، عالمة فرنسية من أصل بولندي عام 1903، وكان ذلك بالاشتراك بينها وبين زوجها بيير كوري، عالم الفيزياء والبلورات والمغناطيسية والكهرباء الانضغاطية والفيزيائي الفرنسي أنطوان هنري، بيكريل لكن أحد أعضاء اللجنة في جائزة نوبل كان مدافعا عن المرأة وأصر على إدراجها في الجائزة، ومنحت المؤسسة الجائزة “تقديرا للاعتراف الكبير بأبحاثهم المشتركة في دراسة ظاهرة التأين اكتشف البروفيسور بيكريل “، كما جاء في خطاب الجائزة الرسمي.

معلومات عن ماري كوري

اسمها الكامل ماري سكاندوفسكا كوري، مواطنة بولندية – أو بولندية – من أصل فرنسي، تحمل الجنسية الفرنسية، ولدت عام 1867 م في بولندا، في علم الإشعاع، لها الفضل مع زوجها في اكتشاف عنصري الراديوم والبولونيوم، حصلت على جائزة نوبل مرتين، الأولى في الفيزياء والثانية في الكيمياء، هي المرأة الوحيدة حتى الآن التي حصلت على جائزة نوبل مرتين في مجالين مختلفين، وهي أيضًا أول امرأة تدرس في جامعة باريس من بين بناتها، إيرين كوري، التي تبعتها، اكتشفت النشاط الإشعاعي الصناعي وفازت بجائزة نوبل، جائزة في الكيمياء مع زوجها فريدريك جوليو عام 1935.

تاريخ ولادة ماري كوري والتعليم

نشأت ماري كوري في بولندا، ولكن بسبب الظروف التي مرت بها البلاد من الحروب وغيرها، فرت من خلال الموقع الرسميك أولاً إلى كراكوف، وهي مدينة بولندية كانت تحت الحكم النمساوي، ولم تمكث فيها طويلًا وسافرت إلى فرنسا عام 1891 م، ولكن قبل تخرجها من بولندا درست في مدارسها المحلية وساعدها والدها في توجيهها نحو نوع من الدراسات العملية في المجال الذي أحبته، وعند وصولها إلى فرنسا درست في جامعة السوربون وحصلت على شهادة في الفيزياء والعلوم الرياضية.

في باريس، التقت بيير كوري في عام 1894 م، وتزوجا بعد عام من التعارف، بعد سنوات قليلة، حصلت ماري كوري على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون في العلوم عام 1903، وتولت رئاسة مختبر الفيزياء في جامعة السوربون، وبعد وفاة زوجها في حادث مأساوي تركه على كرسي الجنرال، عينت فيزياء بكلية العلوم مديرة لمعهد الراديوم بجامعة باريس.

من هي أول امرأة مسلمة تفوز بجائزة نوبل

أول امرأة مسلمة تحصل على جائزة نوبل هي شيرين عبادي، محامية وقاضية إيرانية، ومدافعة إيرانية عن حقوق الإنسان، حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2003 لجهودها في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، وخاصة حقوق الأطفال والنساء واللاجئين، حصلت على الجائزة في باريس أثناء وجودها في مؤتمر عن طهران، كما حصلت على جائزة مانهاي التي حصل عليها نيلسون مانديلا سابقًا، وهي تعيش خارج إيران.

أول سيدة عربية تفوز بجائزة نوبل

أول امرأة عربية تحصل على جائزة نوبل هي اليمنية توكل كرمان، وهي صحفية وسياسية وناشطة في مجال حقوق الإنسان. ما يعرف بالربيع العربي، وشاركت أيضًا في اندلاع الاحتجاجات في اليمن عام 2011. حصلت على جائزة نوبل للسلام عام 2011 بالاشتراك مع الرئيسة الليبيرية إلين جونسون سيرليف والناشطة الليبيرية ليما جوبوي. في عام 2012 حصلت على الجنسية التركية، وتم تكريمها مع مرتبة الشرف من العديد من المؤسسات.

أول رجل مسلم يفوز بجائزة نوبل

أول مسلم ينال جائزة نوبل هو الرئيس المصري محمد أنور السادات، وهو ثالث رئيس لجمهورية مصر العربية بعد محمد نجيب وجمال عبد الناصر. صهيوني.