نبذة عن الصحابي الذي كلمه الله بدون حجاب، هو واحد من آلاف الأسئلة المتعلقة بحياة وسلوك الصحابة الكرام، والتي خلدها التاريخ الإسلامي العظيم، بسبب القصص العظيمة والدروس والدروس فيه يحتوي، ويهتم بإطلاعنا على مقتطفات من سيرة الصحابي الذي خاطبه الله بغير حجاب، ويخبرنا بالأنبياء الذين كلمهم الله تعالى من ورائهم وبلا حجاب.

من هم الصحابة

قبل الإجابة على السؤال المطروح وهو من الصحابي الذي خاطبه الله بلا حجاب، حيث يستحق الحديث عن جميع الصحابة وفضائلهم، فإن الصحابة الكرام خير البشر بعد الأنبياء والمرسلين، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. هم أقرب المسلمين إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لأنهم هم الذين أعانوا رسول الله على إيصال رسالة الإسلام التي أنزلها الله عليه، وذكرها الله تعالى. في القرآن الكريم فضائلهم ومكانتهم السامية ومكانتهم الرفيعة في الدنيا والآخرة.

قال الله تعالى في محكم تنزيله واصفا الصحابة الكرام {محمد رسول الله والذين معه قاسون على الكافرين، والرحيم فيهم تراهم ركع يسجدون يشتهون وكذلك من الله ورضوانا سماهم في وجوههم من. أثر السجود هكذا مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل كسرى خارج هتوه جلسوا على طوابق عوض الفلاحين معجبين بأسواقها ليغضبهم الكفار ووعد الله لمن آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجرًا عظيمًا}. وكذلك شهد لهم رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنهم خير المسلمين وخير البشر، وقد وعدهم الله تعالى بالمغفرة والعفو والقناعة في الدنيا، وفي والآخرة تكون لهم جنات النعيم بدرجاتها العالية والله أعلم.

نبذة عن الصحابي الذي كلمه الله بدون حجاب

والصحابي الذي خاطبه الله بلا حجاب هو الصحابي عبد الله بن حرام بن ثلب بن حرام الأنصاري رضي الله عنه، وهو والد الصحابي العظيم جابر بن عبد الله رضي الله عنهما. . شارك في معركتي بدر وأحد، وكان من السبعين الذين استشهدوا في غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة المباركة، وكرمه الله تعالى بقتله بإبقاء الملائكة في جنازته. حتى دفن في قبره. هو أنه كلمه بعد وفاته بغير حجاب أو وسيط.

جاء ذلك في الحديث الشريف عن جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – قال (لما قتل عبد الله بن عمرو بن حرام يوم أحد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يا جابر ألا أخبرك بما قاله الله عز وجل لأبيك قال نعم.” قال لم يكلم الله تعالى أحدا إلا من وراء الحجاب وخاطب أبيك المجاهد، فقال يا عبدي تمنيتني إني أعطيك. قال، “يا رب، أحياي، حتى أقتل فيك مرة أخرى.” . ثم أنزل الله تعالى بهذه الآية ولا تظنوا أن الذين قتلوا في سبيل الله قد ماتوا.

الجهاد يعني أن قجّج كلمة مباشرة بغير نمط أو حجاب، قد ورد ذكرها عينيًا أن هذه الفضيلة لم يسمعها عبد الله بن حرام أبدًا، كما يقول في القرآن الكريم ووعظ أن الله لم يكلمه إلا حيًا أو من خلف حجاب أو يرسل رسولا فيوحها بإذنه ما شاء فهو علي حكيم.} فضل هذا الصحابي عظيم، ومكانته عند الله عالية، ودرجته كبيرة رضي الله عنه. ويرضيه والله أعلم.

درجة حديث جابر في حديث الله مع أبيه كصراع بعد وفاته

سبق أن أجبنا على السؤال المطروح معلومات عن الصحابي الذي كلمه الله بغير حجاب. وأقر – أن الله تعالى خاطب أبيه بغير وسيط ولا حجاب بعد وفاته، وقد سبق ذكر الحديث، وهذا الحديث رواه الترمذي وحسنه الألباني. رواه ابن ماجة والحكيم والمنذري، وقال إسناده حسن، فالحديث حسن صحيح، والله أعلم.

استشهاد عبدالله بن حرام

إن الصحابي الجليل عبد الله بن حرام والد الصحابي جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قد أدى بعمل جيد في غزوة أحد. وكان من الذين استشهدوا في هذا اليوم المبارك. وبسبب حقد المشركين الشديد على المسلمين، قاموا بتشويه جسده بعد وفاته. وعبدالله بن جابر رضي الله عنهما كذا ما رواه في حق الكلام “فمنذ يوم أحضر والد الكذب، ومثله قال أردت أن أرفع الثوب، فنحننا القومي، ثم أردت أن أرفع الثوب فنحننا الوطني، فرفعه رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو أمر به، فرفعه وسمع صوت بكاء أو صراخ، فقال معلومات عن هذا قالوا بنت عمرو أو أخت عمرو، قال ليش تبكي ما زالت الملائكة تظله بأجنحتها حتى يرفع.

وصية عبد الله بن حرام لابنه جابر

كما أن الخوض في شرح لمعلومات عن الصحابي الذي خاطبه الله بغير حجاب، لأن عبد الله بن حرام – رضي الله عنه – يقتضي الخوض في ذكر وصية عبد الله بن حرام لابنه جابر. الذي أوصى به قبل ذهابهم إلى غزوة أحد. وعن جابر بن عبد الله عنهم قال رضي الله عنهم “لماذا حضرني أحدهم دعاني أبي الليل، فقال ما أراني إلا ميتاً في أول قتل لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، ولا أترك بعدي أعزّ إليك، هو نفسه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلينا فاقد، واستوس بأخواتك الطيبة، أحييكم، كان أول ميت ودفن معه آخر في قبر، ثم لم أتقدم بنفسي لأتركه مع الآخر، فاستخرجته بعد ستة أشهر، إذا كان يوم حدده هنية ليس أذنه “.

جابر بن عبد الله رضي الله عنه

هو جابر بن عبد الله بن حرام الأنصاري السلامي رضي الله عنهم، وهو من بني سلمة بن الخزرج، وقيل لُقّب بأبي عبد الله، أسلم مع أبيه. في بيعة العقبة الثانية وكان صبياً، وشهد بيعة رضوان، وحافظ مجتهد في سنن، كما روى النبي صلى الله عليه وسلم عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صحاباه عمر بن الخطاب وأبو بكر كثير الأحاديث، وكذلك عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، كما رواه عدد من الصحابة الكرام رضي الله عنهم، وهو. قيل أنه ألف وخمسمائة وأربعون حديثاً اتفق مسلم والبخاري على ثمانية وخمسين حديثاً، وأن البخاري خص المسلم بستة وعشرين حديثاً، بينما خص مسلم مائة وستة وعشرين حديثاً، الأحاديث، وقد ورد في سيرته أنه كان يعلم الناس والفهم – دس دينهم من خلال جلسات التدريس في المسجد النبوي والله أعلم.

مقتطفات من سيرة جابر بن عبدالله

بعد الحديث والإجابة على سؤال الصحابي الذي خاطبه الله بلا حجاب لا بد من الحديث عن ابنه الذي روى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم عن هذه الفضيلة. والميزة التي ميزه الله عز وجل، وذكر حبه للجهاد في سبيل الله تعالى، ولم يفوت في حياته أي رحلة استكشافية أو معركة إلا بعثتي أحد وبدر، لأنه كان صغيرا، وأهله. منعه والده من المشاركة. غزوة. قال جابر لم أشهد بدراً ولم ينهني أحد.

تلقى من رسول الله وأصحابه علمًا عظيمًا وغزيرًا، ونقله بدوره إلى الصحابة والتابعين، وتجلى قربه من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في كثير من المواقف. كما كان له تأثير على حياة الصحابة الآخرين والله أعلم.

وفاة جابر بن عبد الله

روى جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – الحديث عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وما رواه ألف وخمسمائة وأربعون حديثًا، وعن الشيخين. اتفق عليه البخاري ومسلم في ثمانية وخمسين حديثًا، وذكر البخاري ستة وعشرين حديثًا، ومسلم وحده مائة وستة وعشرون حديثًا، وكان جابر بن عبد الله مجتهدًا حافظًا، وكان من أهل العلم. أهل بيعة رضوان، وكان آخر من مات من شهد ليلة العقبة الثانية. كبر في السن وفقد بصره، وقيل إنه عاش حتى سن التسعين، وقيل إنه عاش أربعة وتسعين سنة، وشيخ شعره وتوقف بصره.

معلومات عن النبي الذي خاطبه الله من وراء الحجاب

بعد معرفة الصحابي الذي تكلم الله إليه، يجب على المسلم أن يعرف معلومات عن النبي الذي كلم الله إليه من وراء حجاب. يعتبر الكلام من وراء الحجاب مكانة عالية للرسول الناطق، ولم يكن المتكلم رسولا أو نبيا واحدا، بل كثير من الأنبياء والمرسلين الذين كلمهم الله من وراء الحجاب، وهو مذكور بينهم/

  • وروي نبي الله آدم – صلى الله عليه وسلم – في الحديث الشريف عن أبي أمامة رضي الله عنه قال رجل يا رسول الله هل كان نبي آدم قال نعم مدرس ناطق.
  • نبي الله موسى – صلى الله عليه وسلم – ورد أمر كلام الله لموسى في مواضع كثيرة، قال تعالى {قال يا موسى إني اخترت. أنت فوق الناس مع رسائلي وأنا أتحدث إليكم.}
  • لقد خاطب الله رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج، وأمره الله خلالها بالصلاة وفرضها على المسلمين.
  • خاطب الله نبييه آدم ومحمد – الصلاة والسلام – في السماء على خلاف موسى عليه السلام الذي كلمه في الأرض.

معلومات عن النبي الذي كلمه الله بغير حجاب

بعد الحديث عن الصحابي الذي خاطبه الله بلا حجاب، وهو الصحابي العظيم عبد الله بن حرام الأنصاري – رضي الله عنه – والذي استشهد في غزوة أحد، وهو الأب. عن الصحابي جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – نتحدث عن الرسول الذي كلمه الله بغير حجاب، فالله تعالى خاطب بعض أنبيائه ورسله – عليهم الصلاة والسلام – كلهم. من وراء الحجاب ولكن يقال أن النبي محمد – صلى الله عليه وسلم – خاطبه الله ليلة الرحلة الليلية والصعود بلا حجاب، وهذا أمر فيه. خلاف بين العلماء/

  • يقول بعض أهل العلم أن النبي – صلى الله عليه وسلم – لم ير ربه ليلة الصعود، فكلمه من وراء حجاب، وهذا قول جمهور الصحابة ومنهم والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها. رسول الله صلى الله عليه وسلم هل رأيت ربك قال نور أراه.
  • ومنهم من قال إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – رأى الله تعالى ليلة الصعود فكلمه بغير حجاب.
  • ويحتمل أن تكون الرؤية في القلب، فقد رأى الرسول ربه بقلبه، وهذا ما رواه ابن عباس، والله ورسوله أعلم.