من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي، الذي يتردد صداه في جميع المناسبات الوطنية، في الملاعب والمدارس، وفي جميع المؤسسات الوطنية في السعودية، ويحفظه غالبية أبناء المملكة لما لها من علو وكلمات مكتوبة بفخر تأسر القلوب وتحرك مشاعر من يسمعها، فتجد الكثير من السعوديين وغيرهم من جنسيات مختلفة يتساءلون عن الشاعر الذي كتب هذا النشيد، وخلال هذا المقال الذي قدمه سنذكر كاتب النشيد الوطني السعودي كما سنناقش النشيد الوطني السعودي وتفاصيل أخرى عنه.

النشيد الوطني السعودي

إنه النشيد الرسمي للمملكة العربية السعودية، الذي تبنته المملكة نشيدًا رسميًا منذ عام 1984 م، يحفظه أهل المملكة ويرددونه في جميع المناسبات وفي المحافل الدولية. هذه الفكرة مع القصائد العاطفية التي كانوا يغنونها في الأيام الخوالي في الحروب والمعارك؛ ولرفع معنويات المقاتلين يعتبر الناشط الوطني السعودي أحد رموز المملكة الوطنية. ويستخدم في نواحٍ مختلفة، من استقبال الرؤساء والملوك، إلى ترديده في المدارس وجميع المؤسسات من أجل بث روح الانتماء والعزة في الوطن.

من هو الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي

الشاعر الذي كتب النشيد الوطني السعودي هو إبراهيم خفاجي، حيث كلفه الملك فهد بن عبد العزيز رسمياً في ذلك الوقت بكتابة كلمات النشيد الوطني السعودي، وكان النشيد الوطني الأول من تأليف الموسيقار السعودي طارق عبد الحكيم على قبل أن يعيد تأليفه مرة أخرى على يد الموسيقار السعودي سراج عمر الذي أعاد ترتيبها ولحنها على آلات نحاسية عسكرية لمواءمة الألحان مع الكلمات. واعتمد النشيد بعد أن لحنه سراج عمر، وظل خالدا حتى يومنا هذا، يتردد صداها في جميع أنحاء البلاد والمحافل الدولية.

معلومات عن الشاعر ابراهيم خفاجي

هو إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسين خفاجي شاعر غنائي سعودي معاصر من مواليد مكة المكرمة عام 1345 هـ الموافق 1926 م. للموسيقى والثقافة في الخليج العربي، بالإضافة إلى كونه من مؤسسي نادي الهلال السعودي لكرة القدم وأول رئيس له، كتب إبراهيم خفاجي لكبار فناني الوطن العربي مثل (وديع الصافي، محمد عبده، طلال مداح، صباح)، وتميز أسلوبه باستخدامه كلمات من التراث الشعبي السعودي. وقدم الكلمات الحجازية، وإبراهيم خفاجي، طوال مسيرته نحو 600 قصيدة غنائية.

نسب ونسب إبراهيم الخفاجي

-كما ذكرنا- ولد الشاعر السعودي الكبير إبراهيم خفاجي في مكة المكرمة عام 1926 م، وترجع نسبه إلى القبيلة العربية خفاجة العدنانية المضري القيسي. الإذاعة عام 1945 م، وبعد ذلك انتقل للعمل بين قرى ومدن المملكة حتى عاد مرة أخرى إلى مكة المكرمة موظفًا في قسم الأخبار في النيابة العامة، وفي عام 1373 هـ تم تعيينه في قسم الاستماع. قسم في الإذاعة، ثم انتقل للعمل في وزارة الصحة في قسم المحاسبة، لترتقي في المناصب حتى أصبح رئيس القسم المالي فيها، ثم التحق بمعهد الإدارة بالقاهرة وحصل على دبلوم إدارة الأعمال. الإدارة والتسيير المالي، على أن يعين مديراً للإدارة المالية بوزارة الزراعة.

ثم عاد إلى مكة المكرمة مرة أخرى مفتشًا مركزيًا لوزارة الزراعة والمياه بالمنطقة الغربية، وفي عام 1389 هـ قدم طلبًا بإحالته إلى المعاش بعد أن أمضى 25 عامًا في الخدمة وطلبه. تم قبوله. في بداية حياته، كان نص (يا سليبي الجفن) أول نص غنائي له، من تأليف وغناء الموسيقار طارق عبد الحكيم عام 1945 م، وجدده الفنان محمد عبده.

قصة كتابة النشيد الوطني السعودي

تعود حكاية كتابة النشيد الوطني السعودي كما يرويها الشاعر إبراهيم خفاجي كاتب النشيد الوطني السعودي الحالي في حواره مع المذيع فريد مخلص في البرنامج الثاني الذي يذاع في جدة، حيث قال إن قصة جاء النشيد الوطني عندما جاء الملك خالد بن عبد العزيز إلى جمهورية مصر العربية، وكان في استقباله الرئيس المصري محمد أنور السادات. أعجب الملك خالد بالنشيد الوطني المصري. وأخبر وزير الإعلام السعودي المرافق له آنذاك، الدكتور محمد عبده يماني، لماذا لم يقترن السلام الملكي السعودي بالنشيد الوطني. وخاطب الدكتور محمد عبده على الفور كبار شعراء المملكة من أجل تحقيق رغبة الملك. منوهاً إلى أن كلمات النشيد تتناسب مع وزن ولحن موسيقى النشيد الوطني السعودي، التي ألحانها الموسيقار المصري عبد الرحمن الخطيب.

وقدم الأمير عبد الله الفيصل اقتراحا بتكليف الشاعر إبراهيم خفاجي بالقيادة وصناع القرار، لثقته بقدرة الخفاجي على كتابة الشعر. سراج عمر العمودي لتوزيعها وتأليفها، ثم عرضها على وزير الإعلام حينها الأستاذ علي الشاعر الذي رفعها بدوره إلى الملك فهد بن عبد العزيز.

كلمات النشيد الوطني السعودي

تم اعتماد النشيد الوطني السعودي، الذي كتبه الشاعر إبراهيم خفاجي ووزعه وألحانه الموسيقار سراج العمودي، نشيدًا وطنيًا للمملكة العربية السعودية بناءً على قرار الملك فهد بن عبد العزيز ابتداءً من في أول أيام عيد الفطر عام 1404 هـ الموافق 1984 م، وصدر قرار بتعميمه على جميع مناطق المملكة في ذلك الوقت، كانت كلمات النشيد الوطني السعودي على النحو التالي/

س .ارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاءم .جِّدِي لِخَالِقِ السمَّاء
وْارْفَعِ الخَفَّاقَ ْخْضَرْيْحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ
رد الله اكبريا مَوْطِنِي
مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِينعَاشَ الْمَلِكْ لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

تاريخ النشيد الوطني السعودي

مرت المملكة خلال تاريخها بمراحل وانعطافات عديدة منذ تأسيسها حتى تم توحيدها تحت اسم السعودية، وحتى ذلك الوقت لم يكن للمملكة نشيد وطني خاص، ولكن كانت هناك بعض المحاولات، وأبرزها تلك التي جاءت على يد الأمير منصور بن عبد العزيز أثناء توليه منصب وزير الدفاع عام 1947، عندما كتب نشيدًا وطنيًا، وعيّن ألحانه للموسيقي المصري عبد الرحمن الخطيب. .

مراحل تطور النشيد الوطني السعودي

مر النشيد الوطني السعودي بعدة مراحل حتى وصل إلى شكله الحالي، ومن أبرز هذه التطورات خلال العصور التالية

عهد الملك عبد العزيز آل سعود

كانت هناك تحية ملكية خاصة تقام في المناسبات، لكن أثناء زيارة الملك عبد العزيز آل سعود لمصر أعجب بكلمات النشيد الوطني المصري، فكلّف الأمير منصور بن عبد العزيز الذي كان وزيراً للدفاع آنذاك، الذي قام بدوره بتكليف النشيد للملحن المصري عبد الرحمن الخطيب الذي قام بتلحينه من خلال البوق العسكري فقط، وضع كلمات الشاعر السعودي محمد طلعت نصها كالتالي/

يعيش ملكنا الحبيبيتم التضحية بأرواحنا من أجل حامي الحرم
تعال على الترانيم تحيا الملكدعونا نرفع علم الدولة
اصرخ وغنّ النشيديعيش الملك

عهد الملك سعود

كانت كلمات النشيد الوطني في عهد الملك سعود على النحو التالي/

العُلَى لِمَنيا ابناء الوطن
تَوءَا خُلودْنحن والوقت
اسأل الأجداداسأل العصور
الانشوده السعوديةملك العرب
لْصاحِبِ الجَلاَلةِ العَظِيمْللزعيم الحكيم للجزيرة العربية
ضحى بأرواحنا وشعارنا الهدىسلام في العتمة تاج الوطن
كوكب في السماءعرشه من إيبا
تاجه درة المؤمنينمجده شعاع من نور
Ash َ Al-Mulk، Ash َ Al-Wut n
شبابنا المتحمس يقود بالقدوةرائد الجهاد هو الهداية
سعودة الأب وجيش العربيْحوطُهُ النبَّيْ يُبَارِكُ الوَطَنْ
يا حمى ululateيا سما الرد
وابْسِمى لِلْمُنَى واشْهدياننا صغار الصالحين
Ash َ Al-Mulk، Ash َ Al-Wut n
الجزيرة تتويج العلميْعانِقُ الرّياَضَ والحَرَمْ
راحتنا مجيدة وسيوفنا منتهيةمَلِكُنَا هِلالْ، يُزيِّنُ الوطَنْ
العدالة في الوقت المناسبشْاهدٌ لِلْعَيَانْ
أسده، بطارخه، في أمانشَعْبُهُ، جْندُهُ، لْنْ يحيى
Ash َ Al-Mulk، Ash َ Al-Wut. n

الجوائز والتكريمات التي نالها الشاعر إبراهيم خفاجي

ونظراً لرحلته الطويلة مع الشعر وكلماته الحلوة التي كتبها على أكثر من 600 قصيدة، تم تكريم الشاعر إبراهيم خفاجي بالعديد من الجوائز والأوسمة، أبرزها ما يلي/

  • وسام الاستحقاق من الدرجة الأولى مع براءة اختراعه عام 1405 هـ من الملك فهد بن عبد العزيز تقديراً لجهوده في كتابة النشيد الوطني للمملكة.
  • كرمته جامعة أم القرى في ذي القعدة 1416 هـ، مقابل وضع كلمات أوبريت (عرائس المملكة).
  • كما كرَّمته جمعية الثقافة والفنون بجدة في شعبان 1420 هـ، لإسهاماته المتميزة في عالم الأغنية السعودية.
  • حصل على جائزة بي بي سي كأفضل أغنية في أوائل السبعينيات عن أغنيته (أشقر وشعره ذهب).
  • كما كرمه عبدالمقصود خوجة في شهر شوال سنة 1425 هـ.
  • كما تم تكريمه من قبل نادي مكة الأدبي عام 1431 هـ.
  • مُنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى عام 1433 هـ.

ألقاب الشاعر ابراهيم خفاجي

ولأشعاره الرائعة، وكلماته الحلوة، وتفرده الشعري، أُطلق على الشاعر إبراهيم خفاجي ألقاب عديدة، أبرزها ما يلي/

  • شاعر الوطن.
  • أستاذ شعراء الأغنية السعودية.
  • عراب الفن.
  • جواهرجي الأغنية السعودية.
  • شاعر نادي الهلال السعودي.

إذا كان الهلال يلعب فقل لي .. الفن هو مصدر الهلال

أنا أستمتع بالنظر إلى هلال نجد .. من قمصانه صنع الكمال

مرض ووفاة الشاعر ابراهيم خفاجي

تدهورت الحالة الصحية للشاعر إبراهيم الخفاجي في السابع والعشرين من سبتمبر 2017، ونقل بعد ذلك إلى مدينة الملك عبدالله الطبية بمكة المكرمة. قبل وفاته يوم الجمعة، ربيع الأول 6، 1439 هـ، الموافق الرابع والعشرين من نوفمبر 2017، عن عمر يناهز 91 عامًا، بعد إصابته بمرض، وأقيمت عليه الصلاة بعد صلاة الجمعة في المسجد الحرام. .