ما حكم الإفطار في صيام القضاء بسبب الجوع، وهو من الأحكام التي يقف عندها المسلمون خاصة بعد انتهاء شهر رمضان ومضي بعض أيامه وعدم القدرة على صيامها لأي سبب من الأسباب. وهذه الأحكام ليعلم المسلم بأوامر دينه، وذلك في هذه المادة.

عن الصيام

معنى الصيام في الشريعة الإسلامية ترك المفطرات، والامتناع عن كل ذلك، ووقت الصيام من وقت الفجر الثاني ونحوه إلى غروب الشمس، وهو لازم في الصيام في الشرع. القانون لإبداء نية الصوم والعزم على القيام بذلك ؛ وذلك لتمييز العادة عن العبادة، وكل هذا يتم بشروط محددة، ووقت محدد، وشرح طريقة معينة.

هل يجوز الفطر في الصوم بسبب الجوع

لا يجوز الفطر أثناء صيام القضاء بسبب الجوع في الشريعة الإسلامية، ولكن يجب على المسلم أن يصبر حتى غروب الشمس، فإن قضاء أيام رمضان أمر مفروغ منه، ولا يجوز التسامح فيه، وإذا كان مسلمًا. جاع في صومه في صوم الواجب أو عطش فعليه أن يصمد حتى يكمل النهار إلا في حالة خوفه من الموت أو المرض، فيكون لهذا عذر في الإفطار. ثم يمتنع، وإذا فعل المسلم ذلك، أي أفطر بدون عذر، فعليه الرجوع إلى ربه والاستغفار.

هل يجوز قضاء الصيام

حكم قضاء الأيام التي أفطر فيها المسلم في شهر رمضان المبارك أمر واجب لا يغفل عنه، ولا يلزم المسلم قضاء الصوم بالتتابع، وإن استمر بين الأيام أفضل، وإذا أخر المسلم قضاء تلك الأيام حتى دخل رمضان الثاني وجب. وعليه أن يصوم الثاني من رمضان ثم يقضيه بعده، وعند بعض أهل العلم لا يشترط إلا قضاء هذا التأخير.

حكم من نوى القضاء ولم يصوم

إذا نوى المسلم قضاء صيام فريضة كقضاء أيام شهر رمضان المبارك، ثم أفاق بعد الآذان، وجب عليه الصوم، ولا يجوز له ذلك. يفطر. وسبب دخوله في الصيام والواجب عليه هنا لا يجوز له أن يفسد، فقال الابن قدامة في هذا الأمر “إنه دخل في الفريضة، كقضائي رمضان أو نذر، أو كفارة صيام، لا يجوز لها. عليه أن يخرج منه، لا في هذا إلا بحمد الله والله في كل ذلك أسمى وأعلم.

حكم الإفطار بدون عذر

من شرع في صيام الأيام التي يجب عليه، كقضاء الأيام التي أفطرها في شهر رمضان المبارك، أو الكفارة باليمين، فلا يجوز للمسلم الحنث. صيام ذلك اليوم من غير عذر يلزمه بالفطر كعدم القدرة على الفطر أو غيره. بغير عذر يلزمه قضاء ذلك اليوم، أي صيام يوم واحد مكانه، وهنا لا يلزمه التكفير ؛ لأن الكفارة لا توجب إلا بالجماع في نهار شهر رمضان المبارك، وإذا المسلم يفطر بغير عذر، فعليه أن يتوب نصوحاً إلى الله تعالى من هذا الفعل المحرم، وقد قال ابن قدامة “ودخل في فريضة كقضائي رمضان أو نذر، أو لم يحل له خروج كفارة الصيام. منه، وليس في هذا غيره بحمد الله “والله يعلم أن كل ذلك.

من أفطر أثناء الجماع

إذا صامت المرأة صيام القضاء، ثم وقع الجماع بينها وبين زوجها، وكان ذلك برغبة الزوج، وجب عليها التوبة إلى الله تعالى، وذلك ندمًا على ذلك. ما فعله، والعزم على ألا يفعل الشيء نفسه مرة أخرى، لأنه في ذلك تبجيل. وأما المرأة التي جامعها زوجها في صيامها، فإنها إذا اضطرت، فلا شيء عليها إن شاء الله، وصومها صحيح. الله اعلم.

حكم الإفطار في الصوم

صيام أيام قضاء شهر رمضان المبارك كصيام شهر رمضان نفسه، ولكن إذا أفطر المسلم في نهار رمضان نسياناً، فعليه أن يكمل صيامه. أي إذا أكمل المسلم صيامه يومه، فإنه براء من قضاء ذلك اليوم، أما إذا أفطر بقية اليوم فعليه قضاؤه، والله في ذلك كله. أعلى وأعلم.

هل يجوز الإفطار في الصوم بسبب المرض

يجوز للمريض الشديد أن يفطر على رأي أئمة المذاهب الأربعة، ومعنى المرض الشديد أن يزداد المرض على الصائم بسبب صيامه، أو أن شفائه يشفى. يتأخر بسبب الصيام، أو يعانى من التعب الشديد، حتى لو لم يزداد المرض أو يتأخر في الشفاء. وقد ربط العلماء هذه الحالات بمن يخاف المرض بسبب الصيام، وقد ذكر ابن قدامة رحمه الله في هذا الموضوع في المغني قاسٍ يزيد الصيام أو يُخشى منه. قيل لأحمد متى يفطر المريض قال لو لم يستطع. قيل كالحمى قال أي داء أشد من الحمى، والله أعلم بذلك.

هل يجوز الفطر في الصوم بسبب وجع الرأس

تختلف شدة الصداع الذي يجوز به الإفطار في الشريعة الإسلامية. الصداع، فلا حرج على الصائم المصاب بهذا الأمر أن يفطر ليأخذ الدواء، وكذلك الأكل والشرب حتى يبتعد عنه الصداع، ثم بعد ذلك عليه أن يقضي تلك الأيام، والله في كل ذلك أسمى وأعلم.

حكم الإفطار في صيام النوافل

والصائم في صوم النافلة هو الحاكم نفسه. وله أن يفطر متى شاء، ولا يلزمه شيء لإتمام الصوم، ولكن الأفضل مراعاة لحرمة عبادة الصوم أن لا يفطر إلا لعذر مشروع، مثل إذا أصابه حر شديد، أو أصابه حادث كإرهاق ونحو ذلك، فإن لم يكن من ذلك، فالأولى له أن يكمل صيامه، ولكن في الحكم. لا يأثم إذا أفطر، ولا شيء عليه، كما ذكر ابن باز في بعض فتاواه.

مبطلات الصيام

تعددت مساوئ الصيام في الشريعة الإسلامية، فإذا وقع أحدها مع الصائم أفطر. ومن بين تلك الإبطال

  • الاستمناء.
  • الأكل والشرب عمدا عند جمهور العلماء.
  • الجماع.
  • إخراج الدم من الجسم بالحجامة ونحوها.
  • الحيض أو النفاس
  • تعاطي الجسم للطعام والشراب.