كم عدد عيون النحلة، تستطيع من خلالها رؤية الألوان وتمييز الحركات سؤال يدور في أذهان كثير من الناس لأهمية النحل في حياة الإنسان وإنتاجه من العسل الذي يحتوي على فوائد عظيمة لا تحصى، وسيجيب على هذا السؤال بتعريف بسيط للنحل ومعلومات متنوعة عن النحل.

نبذة عن النحل

تعتبر ممالك النحل في الطبيعة من أعظم الممالك الحيوانية على سطح الأرض، ويوجد في الطبيعة ما لا يقل عن 20 ألف نوع مختلف من النحل، ومعظم هذه الأنواع تعيش في عزلة، ونسبة النحل التي تعيش فيها. مجموعات لا تتعدى 8٪ من جميع أنواع النحل على الوجه أما بالنسبة لأنواع النحل التي تعيش داخل خلايا النحل، فإن نسبتها لا تتجاوز 3٪ من جميع أنواع النحل في العالم، ومن أشهر أنواع النحل العسل. النحل الذي يستفيد منه الناس ويستغلونه لمصلحتهم. .

جسم النحل

قبل معرفة عدد العيون التي تمتلكها النحلة، من الضروري معرفة أجزاء جسم النحلة، حيث يتكون جسم النحلة من عدد من الحلقات التي تندمج مع بعضها البعض، وتشكل ما يعرف بالأجزاء الثلاثة الرئيسية للنحلة. جسم النحلة البطن والصدر والرأس، يحتوي رأس النحلة على فم النحلة والمناطق الحسية للنحلة. يمثل الفم صندوقًا صلبًا يسمى الكبسولة وفوق دماغ النحلة. يسمى رأس النحلة بدون فم بالجرانيوم، يوجد في الرأس الأعضاء الداخلية، وهي العقد تحت العصبية، والدماغ، والغدد الصماء، والغدد الفكية، والغدد الإفرازية الداخلية، والغدد اللعابية. تختلف بنية الدماغ والغدد بين كل من الملكة، والإناث العاملة، وذكور النحل كما توجد أجهزة حسية خارجية في الرأس وهي الهوائيات وأجزاء الفم وعيون النحل وسنتحدث عنها بالتفصيل.

كم عدد عيون النحلة

عدد عيون النحلة هو خمسة فقط، وهذه العيون الخمس موزعة على رأس النحلة وعلى أجزاء مختلفة منها. تمكن النحلة من أداء مهامها على أكمل وجه وبشرح طريقة منظمة ودقيقة.

عيون بسيطة

تمتلك النحلة ثلاث عيون بسيطة صغيرة الحجم تقع في منتصف الرأس بالقرب من القمة، ولا يمكن رؤية هذه العيون إلا من خلال النظر عن كثب إلى رأس النحلة لتمييزها، فكل عين بسيطة تتكون من عدسة واحدة، وتركز وظيفة العين البسيطة على تحديد مكان وجود الشمس فيها ومعرفة اتجاهاتها بدقة، خاصة في الظروف الجوية السيئة، وعلى الرغم من أن وظيفتها ثانوية ومحدودة على عكس العيون المركبة، إلا أن عيون النحل البسيطة تتميز بأنها حساسة للغاية الضوء، ويمكنهم اختراق السحب الكثيفة لتحديد موقع الشمس حتى في أسوأ الظروف الجوية.

عيون مركبة

تمتلك النحلة عينان مركبتان فقط تقعان على جانبي رأس النحلة، وتتميز العينان المركبتان بحجمهما الكبير مقارنة بالعيون البسيطة، ويمكن تمييزهما عن مسافة على رأس النحلة، كل عين مركبة. تتكون من 6900 عدسة بصرية صغيرة جدًا، وتتكون كل عدسة صغيرة من عدد كبير من الخلايا الحساسة للضوء، وتكون هذه العدسات على شكل مجموعات تتكون من أكثر من 150 مجموعة، وتسمى كل مجموعة omatidia، وكل مجموعة يرتبط مباشرة بالعصب البصري، ومن أهم وظائف العيون المركبة

  • تمييز اللون تتمتع النحلة بالقدرة على التمييز بين موجات الألوان قصيرة المدى مثل الأزرق والأصفر والأرجواني، لذلك غالبًا ما تنجذب النحلة إلى الزهور التي لها نفس الألوان، لكنها غير قادرة على تمييز اللون الأحمر.
  • حركات الالتقاط تستطيع النحلة التقاط حركات سريعة يفصل بينها جزء واحد من 300 جزء من الثانية. خمسين مللي ثانية.
  • تحديد اتجاه الريح للعين المركبة شعر ناعم يمكنه تحديد اتجاه الريح لإبقاء النحلة على المسار الصحيح، خاصة في العواصف والظروف الجوية السيئة.

الفرق بين عيون الأنثى وعيون الذكر عند النحل

على الرغم من وجود فروق كبيرة بين الإناث والذكور في النحل من حيث الغدد وتركيبات الدماغ، بالإضافة إلى اختلافات في الوظائف والمهام، إلا أنه لا يوجد فرق بين عدد العيون في إناث وذكور النحل، وهيكل العينين. هو نفسه في الذكور والإناث، وقد تكون عيون الذكور أكبر قليلاً حتى تتمكن من تمييز الملكة في موسم التزاوج.

فم النحل

يتكون فم النحلة من الفكين السفليين والفكين العلويين بالإضافة إلى الشفة السفلية والشفة العلوية. مص حبوب اللقاح وبناء قوالب الشمع، وينتقل الرحيق إلى الفم عن طريق اللسان وبمساعدة الشفة السفلية وأجزاء الفك وكذلك خرطوم الشفط.

هوائيات النحل

يتكون هوائي النحلة من 12 دماغًا، ويحتوي كل هوائي على مستقبلات للمنبهات الكيميائية، والتي تشبه وظيفة الأنف عند الإنسان. من خلال هذه المستقبلات، يمكن للنحل تمييز روائح الأزهار المختلفة والاحتفاظ بها في ذاكرتهم، ومن خلالها يمكنهم أيضًا التمييز بين روائح الزهور. الحشرات ورائحة أعضاء خلاياها من خلال تلقي الفيرومونات التي تفرزها، كما تحمل الهوائيات تأثيرات ميكانيكية مسؤولة عن حاسة السمع لدى النحل، وفي وظيفتها تشبه الأذنين عند البشر. يمكن للذكور تمييز الملكة من خلال سماع الاهتزازات الصادرة عن حركة جناحيها عندما يقوم رجل واحد فقط بتلقيحها.

لغة الكلام للنحل

بعد معرفة عدد عيون النحلة، ستعرف لغة تواصل النحل، حيث يتم تنفيذ لغة الاتصال الخاصة بالنحلة من خلال نوعين من الاتصال الاتصال الكيميائي والتواصل المادي، وهي لغة الكلام عندما يستخدمها النحل للتواصل مع بعضها البعض وتعتمد كل شرح طريقة على وسائل مختلفة سيتم شرحها على النحو التالي

التواصل الجسدي للنحل

تعتمد لغة التواصل الجسدي للنحل على الرقصة، ورقصة النحل عبارة عن مجموعة من الحركات التي تؤديها النحلة من أجل إيصال رسالة محددة إلى بقية أعضاء الخلية والإشارة إلى موقع مصادر الغذاء. هي

  • رقصة الاهتزاز تؤدي النحلة الكشفية الرقص الاهتزازي عندما يكون مكان الطعام بعيدًا ويقع على مسافة تزيد عن 150 مترًا. مستقيمًا، ثم حلق إلى اليسار في حركة دائرية مرة أخرى، ثم حلق في خط مستقيم، والخط المستقيم يعبر عن طول المسافة التي تفصل بين مكان الخلية ومكان الطعام.
  • الرقصة المنجلية تؤدي النحلة رقصة المنجل عندما يكون الطعام على بعد ما بين 50 و 150 مترًا، وهي تطير على شكل هلال.
  • رقصة الدائرة تؤدي النحلة هذه الرقصة عندما لا يبعد مكان الطعام أكثر من 50 مترًا. فقط قليلا للتعبير عن مدى جودة الطعام الذي وجدته.

التواصل الكيميائي في النحل

تعتمد شرح طريقة الاتصال الكيميائي في النحل على مواد كيميائية تسمى الفيرومونات التي يفرزها النحل، حيث يعمل عدد كبير من الغدد على إنتاجها، وتقوم الملكة والعاملات والذكور بإفراز الفيرومونات الخاصة بهم، وفيما يلي تفصيل لذلك

  • الفيرومونات التي تنتجها الملكة من خلال هذه الفيرومونات، تنظم الملكة الخلية، ومن خلالها تؤدي مهمة تقسيم جميع مهام النحل، وتسمى الفيرومونات التي تفرزها الملكة إشارات الملكة، والتي من خلالها تعطي الأوامر إلى عدم تكاثر أو تربية ملكات جديدة، وتحفيز العاملات أو النحل العاملات على القيام بوظائفها الأساسية على أكمل وجه، مثل تنظيف الخلية، وحراستها، والبحث عن الطعام، والعناية بالحضنة والتغذية. وعندما تمرض الملكة أو تتقدم في السن أو تموت، تنقطع الإشارات، وهذا ما يدفع العمال إلى تربية ملكة جديدة للخلية في فترة قصيرة تتراوح بين 12 و 24 ساعة.
  • الفيرومونات التي تنتجها العاملات تفرز العاملات الفيرومونات التي تمنحهن القدرة على وضع البيض في غياب الملكة، ومنهن يفرزن استجابة للمخاطر وتنبيه النحل وما إلى ذلك، وقد يفرز النحل الكشفي الفيرومونات للدلالة على مصدر جديد للطعام أو الماء.
  • الفيرومونات التي ينتجها الذكور تفرز الذكور القليل من الفيرومونات في الخلية، بسبب دورها المحدود فيها، حيث يقتصر دور الذكور على التزاوج، لذلك لديهم غدد الفك الصغيرة مقارنة بغدد الشغالات أو الملكة، ويصل الذكور ذروة إفرازها ونشاطها عندما تكون في عمر سبعة أيام وتتوقف في اليوم التاسع.

أعضاء مملكة نحل العسل

تعتمد مملكة نحل العسل أو خلية النحل على تعاون ثلاثة أنواع من الأفراد في الخلية الملكة، والعاملات، والذكور، وسيتم مناقشة كل منهم على النحو التالي

  • الملكة تنتج الملكة البيض بعد عملية الإخصاب داخل الخلية، وتضع حوالي 200 بيضة يوميًا، وتستمر في ذلك لفترة طويلة تصل إلى خمس سنوات، وهي تنظم عمل الخلية.
  • العمال هم خادمات الملكة، عصب الخلية، العاملون والمنتجون في الخلية. مهمتهم هي رعاية يرقات النحل، والعناية بتنظيف الخلية، وجلب الطعام، وحراستها وإطعام الملكة. يبلغ عدد العاملات في الخلية 60 ألف نحلة.
  • الذكور عدد الذكور ضئيل في الخلية ويقتصر دورهم على التزاوج فقط حيث يقوم أحد الذكور بتلقيح الملكة ثم يموت بعد التطعيم مباشرة.

ذكاء النحل

تتميز النحلة بذكاء عالٍ مقارنة بباقي الحيوانات، فهي تمتلك دماغًا كبيرًا يتفوق على معظم الكائنات الحية الأخرى، والتي صنفت على أنها من أذكى المخلوقات، ومن خلال التجارب والدراسات العلمية الحديثة تم إثبات ذلك.، واكتشف العلماء أن النحل قادر على التعرف على مفهوم اللاشيء، وتعلم أن قيمة الرقم واحد أكبر من قيمة الرقم صفر، وبالتالي استطاع أن يخترع لغة خاصة به، بالاعتماد على على قوة بصره وقوة حاسة الشم لديه أيضًا، حيث يستطيع النحل التمييز بين أنواع الأزهار المختلفة، ويمكنه الوصول إلى المصادر التي يكثر فيها الرحيق والطعام، ويمكنهم تحديد موقع خليتها من خلال حاسة الشم.

ممالك ومجتمعات النحل

تعد خلايا النحل من أكثر المجتمعات تماسكًا وتنظيماً بين ممالك الحيوانات في الطبيعة، وذكاء النحل ووجود لغة تواصل بين النحل ساعد في بناء مجتمعات كبيرة للنحل على أساس المشاركة والتعاون والتنظيم في كل عمل و المهام الكبيرة والصغيرة، وتقسيم العمل بهذه الشرح طريقة بين أفراد الخلية ساهم في زيادة العمل التنظيمي وجعل الخلية من أعظم أنظمة المشاركة والتعاون في مملكة الحيوان على الإطلاق، حيث تعيش مجموعات النحل، في التجاويف والأماكن الطبيعية أو الصناعية، حيث تتوفر عناصر الحماية والأمان. حمايتها، ورعاية الحضنة واليرقات، ورعاية الملكة، والاعتناء بها، والتعاون في الإنجاب، وما إلى ذلك.

معلومات عامة عن النحل

إليك بعض المعلومات الغريبة والمدهشة عن النحل

  • يمكن أن تصل سرعة النحلة أثناء الطيران إلى حوالي 24 كيلومترًا في الساعة.
  • تعيش النحلة العاملة لمدة ستة أسابيع فقط، وخلال هذه الفترة تنتج 12 ملعقة صغيرة من العسل.
  • تخزن الملكة ما يكفي من الحيوانات المنوية حتى تموت، وتحتاج فقط إلى التزاوج مرة واحدة خلال فترة عشرين يومًا.
  • إذا وجدت الملكة العذراء أي ملكة منافسة، فسوف تقتلها.
  • يحافظ العمال على درجة حرارة الخلية بمعدل 34 درجة مئوية خلال جميع فصول السنة.
  • ينتج النحل الشمع من خلال غدد مخصصة موجودة في البطن.
  • يمكن للنحلة أن تهبط أكثر من 2000 زهرة في يوم واحد.
  • تقرر الخلية نوع البيض الذي يفقس من خلال جودة الطعام الذي يتم تقديمه لليرقات.
  • مجتمع النحل هو مجتمع نسائي بامتياز، حيث يوجد عدد قليل جدًا من الذكور ودور محدود في الخلية.
  • النحل مهووس بالنظافة.
  • مجتمع النحل لا ينام، لكن النحلة تبقى هادئة طوال الليل حتى تحتفظ بطاقتها في الصباح.