كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي وما انواعها واضرارها على صحة جسم الانسان، للعديد من الوظائف إنها مصادر للطاقة وهي مسؤولة عن حماية الهيكل العظمي والأعصاب. غالبًا ما يخزنها كيف اعرف نسبة الدهون في جسمي وما انواعها واضرارها على صحة جسم الانسانالجسم بسبب أهميتها في إنتاج الطاقة والحرارة. تنقسم الدهون إلى عدة أنواع منها الدهون المشبعة والمتحولة. يوجد في اللحوم ومنتجات الألبان والدهون غير المشبعة الموجودة في المكسرات والبذور والأفوكادو.

الدهون

يحتاج الجسم إلى الدهون من خلال تناول العديد من الأطعمة المختلفة، وتعتبر الدهون مصدرًا مهمًا للطاقة، كما أنها تلعب دورًا رئيسيًا في امتصاص بعض الفيتامينات والمعادن، وبناء أغشية الخلايا، وتجلط الدم، والالتهابات، وحركة العضلات. أكثر أنواع الدهون فائدة هي الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة، بينما الأنواع السيئة من الدهون تشمل الدهون المتحولة أو الدهون الصناعية، والدهون المشبعة بشكل عام من بين الأنواع السيئة بدرجة معتدلة في رأي البعض منهم وجميع أنواع الدهون شارك النتيجة. لطالما حاول الخبراء، في هياكلها الكيميائية التي تشمل سلسلة من ذرات الكربون المرتبطة بذرات الهيدروجين، توعية الناس بمخاطر الدهون لأنها أحد العوامل التي تؤدي إلى السمنة وإرهاق الجسم.

كيف اعرف نسبة الدهون في جسدي

ليس من السهل الحصول على النسبة الصحيحة من الدهون في الجسم. يمكن أن يكون الشخص البدين وكمال الأجسام من نفس الوزن، ولكن في الواقع يمكن أن تختلف نسبة الدهون لديهما بشكل كبير جدًا، وتجدر الإشارة هنا إلى أن بعض الأشخاص غالبًا ما يخلطون بين نسبة الدهون ومؤشر كتلة الجسم (BMI)، حيث يهدف مؤشر كتلة الجسم إلى تحديد سواء كان الشخص طبيعيًا أو أقل من الوزن الطبيعي أو أعلى منه، لا يقصد به حساب النسبة المئوية للدهون في الجسم، ولكن على أي حال يمكن للخبراء الوصول إلى طرق عديدة لحساب النسبة المئوية للدهون في الجسم. الجسم وأهمها.

حاسبة محيط الجسم

تعتبر هذه الشرح طريقة من أسهل وأقدم طرق حساب نسبة الدهون المتراكمة في مناطق مختلفة من الجسم، وتشمل استخدام شريط أو شريط قياس للفها حول الخصر والرقبة للرجال والرقبة. ومنطقة الخصر والمؤخرة للنساء، ثم إجراء حسابات ذاتية أو إدخال أرقام في برنامج أو مواقع ويب من هذا النوع من الحسابات، أو قد يكون كافياً لأخذ قياس الخصر فقط لتحديد درجة السمنة ؛ على سبيل المثال، إذا زاد محيط الخصر إلى 40 سم عند الرجال، فقد يكون هذا مؤشرا على السمنة والسمنة، بينما إذا زاد محيط الخصر إلى أكثر من 35 سم عند النساء فهذا مؤشر على السمنة والسمنة، بينما الخصر يزيد محيطهن إلى أكثر من 35 سم عند النساء، وهو مؤشر على السمنة لديهن.

مقياس الفك

يمكن الحصول على ميزان الفك بأقل من 7 دولارات من بعض المواقع، حيث يمكن للرجال حساب نسبة الدهون في الصدر والبطن والأرداف، وبالنسبة للنساء يمكنهم قياس نسبة الدهون في الأرداف وخلف الذراع والخصر، يمكن تزويد مقياس الفك بكتيب يحتوي الجزء السفلي على إرشادات لإظهار كيفية إجراء الحسابات ذات الصلة.

قشور الجسم الدهنية

تتمتع بعض المقاييس بخصائص تقنية تسمح لها بحساب النسبة المئوية للدهون بدقة باستخدام التيارات الكهربائية التي تتدفق عبر قدم واحدة إلى الحوض ثم نزولًا إلى القدم الأخرى. يمكن الحصول على الجسم، وبشكل عام، أحد المقاييس القادرة على حساب نسب الدهون عن طريق شرائه من مواقع الويب بسعر يتراوح من حوالي 32 دولارًا إلى 50 دولارًا.

اختبار الهيدروستاتيكي

مبدأ هذا الاختبار هو ببساطة غمر الجسم بالماء وتسجيل كثافة أو وزن الجسم تحت الماء، ثم استخدام الرقم الناتج لحساب دهون الجسم. لكن بالطبع من الضروري البحث عن منشأة صحية تحتوي على الآليات والأجهزة التي تكمل هذه الشرح طريقة.

التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي

من المعروف أن التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب هما أدق التقنيات القادرة على حساب نسبة الدهون في الجسم، ولكن الوظيفة الأساسية لهذه التقنيات هي التقاط صور دقيقة للأعضاء التي تحسب نسبة الدهون في الجسم، والتي لا تزال باهظة الثمن وليست التقنيات المتاحة دائمًا حساب نسبة الدهون في الجسم.

نسبة الدهون في الجسم

وفقًا للبيانات التي نشرتها الكلية الأمريكية للطب الرياضي، يمكن تفسير نسب الدهون في الجسم لفئات عمرية معينة للرجال والنساء على النحو التالي

  • للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 29 عامًا من 7 إلى 17٪.
  • للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و 39 عامًا 12 إلى 21٪.
  • للرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 40 و 49 عامًا 14 إلى 23٪.
  • بين الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 50-59 سنة 16-24٪.
  • Lalurgal Focus 60 17-25.
  • للنساء من سن 20 إلى 29 16 إلى 24٪.
  • للنساء من سن 30 إلى 39 17 إلى 25٪.
  • للنساء من سن 40 إلى 49 19 إلى 28٪.
  • للنساء من سن 50 إلى 59 22 إلى 31٪.
  • للنساء فوق سن 60 22 إلى 33٪.

الجدير بالذكر أن الكلية الأمريكية للطب الرياضي لديها أيضًا مخطط آخر يوضح نسبة الدهون عند الرجال والنساء بناءً على مستوى لياقتهم البدنية، حيث ورد في الجدول أن نسبة الدهون في الجسم للرياضيين يجب أن تتراوح. بين 6 و 13٪ فقط، وبالنسبة للرياضيات، يجب أن تكون نسبة الدهون في الجسم بين 14 و 20٪، مما يعني أن نسبة الدهون عند الرياضيين قليلة مقارنة بالمعدل الطبيعي أو المتوسط ​​، وهو أمر متعلق بالطبع. لتحسين الأداء الرياضي لهذه الفئات على وجه الخصوص، ولكن هذه المسألة يمكن أن يكون لها تأثير سلبي على الصحة.

ما هي أنواع الدهون

هناك العديد من الأسماء والأنواع المرتبطة بالدهون. الدهون النباتية، والدهون الحيوانية، والأحماض الدهنية، والدهون والزيوت، والتي تشير بشكل أساسي إلى أنواع الدهون التي تكون سائلة في درجة حرارة الغرفة، ولكن على أي حال هناك أنواع محددة من الدهون الغذائية، وهي

  • الدهون المشبعة تسمى هذه الدهون أحيانًا بالدهون الصلبة. إن تناول الكثير من هذه الدهون يرفع مستويات الكوليسترول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية. توجد هذه الدهون بكميات كبيرة في المنتجات الحيوانية ومنتجات الألبان وغيرها. الأطعمة المصنعة، بما في ذلك الحلوى والبسكويت.
  • الدهون غير المشبعة توجد هذه الدهون على شكل دهون أحادية غير مشبعة ودهون متعددة غير مشبعة، ويحصل الناس عمومًا على هذه الدهون من المنتجات النباتية، وتعد أحماض أوميغا 3 مثالاً على الدهون المتعددة غير المشبعة، وهذه الدهون بالطبع لا تزال أفضل من حيث الصحة.
  • الدهون المتحولة يحصل الناس على هذه الدهون من مصادر صناعية وليس من مصادر طبيعية، وتعرف أحيانًا باسم آخر، وهي الدهون المهدرجة جزئيًا، وهي بالطبع أحد أنواع الدهون غير الصحية، وتوجد بكميات كبيرة. كميات في البطاطس والبيتزا والمعجنات والحلوى.

على أي حال، يجب أن نذكر هنا أن الدهون عنصر غذائي أساسي، ويجب الحصول على كميات كافية لتسهيل امتصاص الجسم لفيتامين أ وفيتامين د وفيتامين هـ ؛ لأن هذه الفيتامينات هي بالفعل فيتامينات تذوب في الدهون، ولكن في نفس الوقت عادة ما يلجأ الجسم إلى تخزين الدهون التي لم يتم استخدامها لإنتاج الطاقة، مما يؤدي إلى ظهور الكسل الدهني والسمنة، وهذا لا ينطبق فقط على الدهون، ولكن أيضًا الكربوهيدرات والبروتينات، ولكن يمكن للفرد أن يفقد ما يعادل 1 إلى 3٪ من دهون الجسم شهريًا من خلال ممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي سليم، وبالطبع تختلف هذه النسبة اعتمادًا على العديد من العوامل مثل العمر والجنس ومستوى الدهون في الجسم و مستوى الهرمون كذلك.

آثار الدهون الزائدة على الجسم

يمكن أن تؤدي زيادة الوزن إلى زيادة خطر إصابتك بالعديد من المشكلات الصحية، بما في ذلك/

داء السكري من النوع 2

أكثر من 87٪ من البالغين المصابين بداء السكري يعانون من السمنة أو زيادة الوزن، ومن غير الواضح لماذا يكون الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أكثر عرضة للإصابة بهذا المرض، وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن زيادة الوزن تؤدي إلى تغير الخلايا، مما يجعلها مقاومة للأنسولين. عندما يصبح الشخص مقاومًا للأنسولين، لا تستطيع الخلايا امتصاص السكر في الدم، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم. بالإضافة إلى ذلك، يتعين على الخلايا التي تصنع الأنسولين أن تعمل بجدية أكبر للحفاظ على مستويات السكر في الدم ضمن المعدل الطبيعي، مما قد يمنعها تدريجيًا من العمل.

ارتفاع ضغط الدم

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بزيادة الوزن والسمنة بطرق مختلفة لأن الجسم الكبير يمكن أن يرفع ضغط الدم لأن القلب يضطر إلى ضخ المزيد من الدم لتزويد جميع الخلايا بالدم، كما أن الدهون الزائدة يمكن أن تلحق الضرر بالكلى مما يساعد على تنظيم الدم. الضغط.

مرض قلبي

عادة ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة من مشاكل صحية يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وتشمل هذه المشاكل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع نسبة السكر في الدم وارتفاع نسبة الكوليسترول، بالإضافة إلى زيادة الوزن يمكن أن تسبب تغيرات في القلب مما يجبرها على العمل، يصعب وصول الدم إلى جميع خلايا الجسم. تشمل الآثار السلبية الأخرى للدهون الزائدة على الجسم ما يلي

  • سرطان.
  • نوبة دماغية.
  • المعاناة من توقف التنفس أثناء النوم.
  • الروماتيزم.
  • فشل كلوي.

توزيع الدهون في الجسم

لا ينصب الاهتمام على كمية الدهون التي يمتلكها الشخص، بل على مكان تواجد الدهون في الجسم، ويختلف توزيع الدهون في الجسم عند الرجال، حيث تتراكم الدهون عادة عند الرجال حول البطن، مما يجعلها على شكل وليس قاعدة ثابتة. الكمثرى، والأشخاص الذين تتراكم الدهون في البطن هم أكثر عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالسمنة، وهم أكثر عرضة لمخاطر صحية بسبب تكسر الدهون في البطن والجسم وأثناء السمنة من أي نوع أنها تشكل خطرا على الصحة، ولإيجاد نسبة الدهون في الجسم يمكن قياس نسبة الخصر إلى الورك. لإيجاد هذه النسبة، قم بقياس الخصر عند أضيق نقطة، ثم قس الورك عند أوسع نقطة، ثم اقسم محيط الخصر على محيط الورك.

نصائح لتوزيع دهون الجسم

حسنًا، بعض النصائح التي يمكنك العمل عليها لتحقيق توزيع صحي للدهون في الجسم/

  • اختر الكربوهيدرات المعقدة والبروتينات بدلاً من السكريات فهي تهضم بشكل أبطأ، وبالتالي يظل مستوى الأنسولين مستقرًا بدلاً من الارتفاع وتحفيز جسمك على تخزين الدهون الزائدة في البطن.
  • اختر الدهون الغذائية الصحية تعتبر الدهون المتعددة غير المشبعة الموجودة في الجوز والسلمون وبذور الكتان الخيار الأفضل، خاصة عند استبدالها بالدهون المشبعة. تشير نتائج الأبحاث إلى أن العديد من الدهون غير المشبعة تعزز نمو الأنسجة العضلية الحارقة للدهون بينما تحفز الدهون المشبعة الدهون الزائدة.
  • ممارسة الرياضة وحاول أن تكون أكثر كثافة تساعد تمارين التحمل في بناء كتلة العضلات، مما يقلل من دهون الجسم، وأظهرت الأبحاث أن فترات التمارين عالية الكثافة، مثل التناوب بين الجري والمشي، تكون أكثر فاعلية في استهداف دهون البطن أكثر من المتوسط. تمارين الشدة الهوائية.
  • حاول أن تحافظ على هدوئك إن تقليل التوتر يمنع الجسم من الامتلاء بالكورتيزول، والذي بدوره يمكن أن يساعد في منع ترسب الدهون في الأنسجة الداخلية.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم في دراسة استمرت ست سنوات، أظهر المشاركون الذين ناموا لمدة خمس ساعات زيادة بنسبة 32٪ في دهون البطن، وأولئك الذين ناموا ست إلى سبع ساعات لديهم زيادة بنسبة 13٪ في دهون البطن.