من هو المهدي المنتظر ومن أين يخرج، الأسئلة التي لطالما بحث الناس عن إجابات لها. فالمهدي وظهوره من الغيب الذي حدثنا عنه الدين الإسلامي، كما ارتبط بآيات الساعة وقيامتها. لذلك فهو مهتم بذكر نبذة مختصرة عن المهدي، وكذلك الأحاديث التي دلت على ظهوره، ومكان ظهوره، والتوقيت الذي يجب أن يظهر فيه.

معلومات عن المهدي المنتظر وأين يخرج

المهدي في اللغة العربية هو أحد الأسماء المبنية للمجهول من المصدر، الإرشاد، ويحمل معاني الإرشاد والتوجيه. وهو عكس الوهم. أما معلومات عن المهدي المنتظر ومن أين يخرج اعتقد مسلمو السنة والجماعة والشيعة وكذلك اليهود أن الرجل سيخرج في نهاية الزمان من النسل. هذا الرجل سيحمل اسم النبي – صلى الله عليه وسلم – واسم أبيه.

أي أن المهدي هو محمد بن عبد الله من آل بيت النبي، رجل سيخرج في آخر الزمان ويحكم الأرض كلها من شرقها إلى غربها سبع سنوات متتالية يحكم بعدل. وقد قيل في الكتب التاريخية الإسلامية أن هذا الرجل سيملأ الأرض بالعدل كما ملأها الظلم والاستبداد من قبل. وفي هذا الصدد قال المباركفوري في تحفة الأحوذي “اعلموا أن ما عرف عند كل أهل الإسلام على مر العصور أنه في آخر الزمان يجب أن يظهر رجل من أهل البيت من سوف ينصر الدين ويظهر العدل ويتبعه المسلمون، وسيأخذ الممالك الإسلامية ويسمى المهدي، وظهور المسيح الدجال وما بعده من علامات الساعة التي تأكدت في والصحيح في أثره، وأن عيسى عليه السلام ينزل من بعده ويقتل المسيح الدجال أو ينزل من بعده فيساعده على قتله ويتبع المهدي في صلاته “.

من أين سيأتي المهدي المنتظر

كما أن توضيح معلومات عن المهدي المنتظر يتطلب ذكر من أين سيأتي المهدي المنتظر. وتجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد في النصوص الشرعية في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة ما يدل على وجه التحديد على مكان ظهور المهدي. ولكن ما ورد فيه فقط أن ظهوره يسبق ظهور المسيح الدجال وقبل نزوله. وفي هذا الصدد قال الشيخ عبد العزيز الطريفي حفظه الله

“وقد ورد في هذا ولكن ليس صحيحا. وروى أحمد في مسنده (22387) عن شريك عن علي بن زيد عن أبي قلابة عن ثوبان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال صلى الله عليه وسلم خليفة الله المهدي، ورواه ابن ماجة (4084) والحكيم في المستدرك (8432) من حديث سفيان. سلطان خالد الزحت عن أبي قلبة عن أبي أسماء عن ثوبان رضي الله عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم. قال (ترفع الرايات السوداء من المشرق، فيقاتلونك في قتال لم يقاتلهم أحد، ثم ذكر شيئًا، وقال إذا رأيته فبايعه، حتى لو زحف على الثلج، فهو خليفة الله المهدي). ليس من الصحيح تحديد مكان مغادرته “.

المهدي المنتظر للسنة

وبالمثل، بعد توضيح معلومات عن المهدي المنتظر ومن أين سيخرج، يجب توضيح اعتقاد أهل السنة بالمهدي. ولم يرد في مذهب أهل السنة أن يتعبدوا أثناء انتظار المهدي وظهوره. ظهور المهدي المنتظر في أوساط أهل السنة لا يعتمد على أي غيبة شرعية حتى ظهوره. لا تخضع أي من الأحكام الشرعية التي يقتضيها الدين الإسلامي للمسلمين لظهور الإمام المهدي. فيعمل المسلمون السنة على ممارسة حياتهم الطبيعية كل يوم حتى يظهر هذا الإمام الصالح فيتبعونه ويأمرونه ضده بالحق.

المهدي المنتظر بين الشيعة

أما المهدي المنتظر من الشيعة فهو شخص معروف نسبه محمد بن الحسن العسكري، وهو ابن الإمام الحادي عشر لأئمة الشيعة. والمهند بن الحسن العسكري من نسل الحسين بن الصحابي العظيم علي بن أبي طالب – رضي الله عنهما – حفيد الرسول صلى الله عليه وسلم. وفي معتقداتهم أنه ولد عام 256 هـ، ودخل السرداب بعد وفاة والده، وكان عمره في ذلك الوقت بين عامين وخمسة أعوام، وفق روايات مختلفة. وفي هذا الصدد قال ابن القيم الجوزية

“محمد بن الحسن العسكري العتّازار، من بني الحسين بن علي، لا من بني الحسن الموجود في المدن، الغائب عن الأنظار، الذي يرث العصا، يختم الفضاء، ودخل قبو سامراء عندما كان طفلاً صغيراً لأكثر من خمسمائة عام، ولم تره عين بعد ذلك. ولم يشعر فيه بأي خبر أو أثر، وهم ينتظرونه كل يوم! يقفون مع الخيول عند باب القبو ويصرخون عليه ليخرج إليهم “اخرج يا مولانا”. ثم يعودون بخيبة أمل وحرمان، فهذه عادتهم وعادته … وصارت عاراً على نسل آدم، وضحكة يسخر منها كل عاقل.

المهدي المنتظر بين اليهود

كذلك بعد توضيح معلومات عن المهدي المنتظر ومن أين سيخرج في معتقدات السنة والشيعة، لا بد من الحديث عن المهدي المنتظر بين اليهود. إنه نفس المسيا المنتظر في إيمانهم، لأن شعب اليهود ينتظرون باستمرار ظهور المسيح. وفقًا لإيمانهم، فإن ظهوره يورث الأرض خبزًا فطيرًا، وقمحًا كبيرًا، وكثيرًا من خيرات الأرض والسماء. وأيضًا أنه في ذلك الوقت ستكون القوة المطلقة لليهود. يعتقد بعض المستشرقين اليهود أنه في ذلك الوقت سيكون لكل يهودي ألفان وثمانمائة عبد في خدمته وثلاثمائة وعشرة آخرين تحت سلطته.

صفات المهدي المنتظر

أما صفات المهدي فلا بد من ذكرها بعد توضيح معلومات عن المهدي المنتظر ومن أين سيخرج.

  • قمت بمسح الجبهة.
  • قناة الأنف.
  • من ولد من الرسول صلى الله عليه وسلم وأهله.
  • يصلحه الله ليلة واحدة.
  • يملأ الأرض بالعدل.
  • يحكم الناس لمدة سبع سنوات فقط.

علامات ظهور المهدي المنتظر

إن الخوض في معلومات عن المهدي المنتظر ومن أين سيأتي، يدفع البعض إلى البحث عن علامات ظهور المهدي المنتظر. من بين هذه

  • سيحدث في آخر الزمان، قرب ظهور المسيح الدجال، وقبل نزول عيسى عليه السلام.
  • يخرج الإمام المهدي بوفاة الخليفة، ويخرج المهدي ويبايعه المسلمون على الطاعة.
  • ولم يذكر علامات ظهور المهدي غير ذلك. ولكن يقال أن الدنيا ستكون مليئة بالظلم والظلم والفتنة، فيخرج المهدي لينقذهم من هذه الظلمات ويحكم بينهم بالعدل، والله أعلم.

الأحاديث الشريفة عن المهدي المنتظر

كما أن الخوض في ذكر معلومات عن المهدي المنتظر ومن أين سيخرج، فإنه يستدعي أيضًا ذكر الأحاديث الشريفة عن المهدي التي وردت في الرياض في السنة النبوية الكريمة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم. ومن هذه الأحاديث

  • عن أبي هريرة – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال كيف تكونين إذا نزل بينكم ابن مريم وإمامكم منكم “
  • وروى جابر بن عبد الله – رضي الله عنه – أيضًا عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (ستظل جماعة من أمتي تحارب على الحق تظهر إلى يوم القيامة). سيقول أميرهم تعالوا صلوا من أجلنا. فيقول لا، بعضكم ضد البعض، وشرف الله هذه الأمة.
  • كما روى عبد الله بن مسعود – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال “الدنيا لا تزول ولا الدنيا حتى يحكم العرب رجل من عائلتي اسمه مشابه لاسمي “.
  • وروى أبو سعيد الخدري – رضي الله عنه – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (إن المهدي من أمتي). وتنبت الارض نباتها والسماء تمطر مطرها “.
  • كما روت أم سلمة – رضي الله عنها – أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال (المهدي من أهلي من بني فاطمة).

هل المهدي المنتظر مذكور في القرآن الكريم

لا يوجد نص قرآني صريح ينذر بظهور المهدي المنتظر في القرآن الكريم. ومع ذلك، هناك العديد من الآيات التي بشرت المسلمين بالخلافة على الأرض مع الصالحين. يقيمون العدل ويجاهدون في سبيل الله. ومن هذه الآيات/

  • كلام الله في القرآن الكريم {يا أيها الذين آمنوا من مرتدتك من دين الله سيأتي قوم يحبونهم ويحبونه خاضعين لأكرم المؤمنين للكافرين يقاتلون في سبيل الله ولا يخافون. أن يلومه فضل الله على من يشاء وعلم الله على نطاق واسع}.
  • وكذلك قال تعالى في سورة النور {لقد وعد الله الذين آمنوا وعملوا الحسنات استخلفنهم في الأرض كالنورمان الذين قبلهم وآلنوهم دينهم الذي اعتنقهم وعبدلنهم من الخوف بعد أن أسلم عبادة لي لا أشرك. لي شيء وكفر بعد ذلك هم عصيان}.
  • كما جاء في سورة الأنبياء {وقد كتبنا في المزامير بعد الذكر أن الأرض سيرثها عبيدي الصالحين}.