هل جوزة الطيب حرام، في الشريعة الإسلامية وهي من الأحكام التي لا يجهلها المسلم، فهي تحتوي على سلام لدينه في الدنيا والآخرة، ولكي لا يقع المسلم في المحرمات، وعمله بلا سبب، كان عليه الرجوع. في تفاصيل حكم استعمال جوزة الطيب في الأكل والشرب. وهذا مبني على أقوال أئمة العلماء سواء من المتقدمين أو المتأخرين، وسيكون هذا في هذا المقال.

مفهوم جوزة الطيب

جوزة الطيب هي ثمرة تُنتج من شجرة جوزة الطيب، وتُستخدم جوزة الطيب كتوابل للطعام، وقد حددها العلماء بدقة على أنها “نبات طبيعي يأتي من شجرة كبيرة دائمة الخضرة من عائلة الجوز، ينتشر هذا النوع من النباتات في شبه القارة الهندية، وعندما تنضج تمامًا تظهر النواة داخل البذرة، والتي تسمى جوزة الطيب، لقد أثبت العلم أن جوزة الطيب منبه، وإذا تم تناولها بكميات كبيرة، فإن لها نتائج لا يمكن تصورها على الإطلاق.

هل جوزة الطيب حرام

ذهب جمهور العلماء إلى النهي عن استعمال جوزة الطيب، سواء كان ذلك قليلا أو كثيرا. وقد ذهب علماء آخرون إلى جواز استعمال القليل منه، إذا كان – أي جوزة الطيب – مغمورة بمواد أخرى. ابن دقيق العيد أن جوزة الطيب مسكرة، وقد بالغ ابن العماد في هذه المسألة بجعل الحشيش مساويا لجوزة الطيب. في تلك الحنفية تكون جوزة الطيب إما مسكرة أو مخدرة، وكلها مفسدة للعقل، لذا فهي ممنوعة.

حكم الإفتاء الأردني جوزة الطيب

ذكرت دائرة الافتاء الأردنية أن العلماء اعتبروا جوزة الطيب مادة مخدرة. – أن يحفظ على المسلم أن لا يستعملها في الأكل ولا في الشرب، وإن استعملها البعض جاز صنع الكعك أو تحضير القهوة، وكميتها قليلة.

حكم جوزة الطيب دار الافتاء المصرية

دائرة الافتاء المصرية اعتبرت جوزة الطيب نوعا من القذف وليس من المسكرات، فالمسكرات ممنوعة قليلا وكثرة، أما للافتراء فلا نهي في قليل منها فيجوز استعمالها. كمية قليلة جدًا من جوزة الطيب من أجل إصلاح الطعام، ولكنها ليست إلزامية. كثرة الإفراط في تناولها بحيث تنفخ البدن وتعطي المفعول المنهي عنها، والله عز وجل في ذلك أسمى وأعلم.

جوزة الطيب ابن تيمية

نص شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى على تحريم جوزة الطيب سواء كانت قليلة أو كثيرة. المادة في أصلها محرمة لما تفعله بالعقل كالمسكرات، وقليلها أو كثرها له نفس الحكم.

جوزة الطيب في السعودية

حظرت السعودية استيراد جوزة الطيب إطلاقا، وهي منفصلة عن نفسها، أما إذا اختلطت بأنواع أخرى من البهارات وبنسبة 20٪ فلا حرج في ذلك، ويجب خلطها. بشرح طريقة يصعب فصلها، فقد استخدمها بعض مدمني المسكرات في التعامل، فإذا تم تناول الكثير منها سيؤدي إلى الهلوسة وفقدان العقل.

حكم جوزة الطيب مصطفى العدوي

وذكر مصطفى العدوي أن جوزة الطيب لا تحتوي على نص شرعي يدل على حكمها لا في السنة ولا في السنة، وعليه لا يمكن التأكد من حكمها. لا تسكر ولا تظهر أعراض السكر على الإنسان، فلا محرم، واكتفى بقول ذلك دون تفصيل في الموضوع أكثر والله أعلم.