من هو اول نبي قام بسرد الشعر، عن أول نبي يروي الشعر، فيبدأون في البحث والتحقيق. وكما هو معلوم، فقد انتشر الشعر والقصائد في جميع أنحاء الأرض منذ القرون القديمة. وأن كل عصر أو عصر له أسلوب في الشعر يميزه عما سبقه، أو ما سيأتي بعده. كما يهتم بمعرفة حكم الإسلام في الشعر. وكذلك أول نبي روى الشعر. كما أنه يساعدنا في التعرف على أشعار الأنبياء ومقاصد الشعر.

الشعر في الإسلام

تميز العرب قبل الإسلام ببلاغتهم ولغتهم القوية التي لا يستطيع أحد أن ينافسها. كما أنهم استخدموا قص الشعر أحيانًا لمحاربة المشركين، كما واجههم المشركون بنفس السلاح وهو الشعر/

ولكن ما حكم الإسلام في الشعر جاء الإسلام ومعه العديد من التعاليم التي غيرت العديد من العادات والتقاليد الجاهلية. لقد محيت المعتقدات التي سادت العقول لمئات السنين. إلا أن بعض الأحكام لم يخالفها الإسلام وبقيت على حالها مع بعض الأحكام والضوابط البسيطة ومنها الشعر. الإسلام لم يعارض الشعر. بل شجعه طالما أنه جيد. مادام صاحبها يؤيد الحق ويسعى معه لنشر الإسلام ورفع كلمة الله تعالى. وكما قال الشافعي رحمه الله في حكم الشعر إن الخير خير، والقبح قبيح. أي ما دام الشعر جيداً، وبعيداً عن كل ما يحض على المنهي، وبعيداً عن مدح المشركين، وتمجيد عقائدهم وأصنامهم، فإنه جائز، ولا حرج على من قاله أو سمعه. الشعراء أبرزهم حسن بن ثابت – رضي الله عنه – والله أعلم.

من هو اول نبي قام بسرد الشعر

وكان أول نبي روى الشعر هو نبي الله آدم عليه السلام. ولما ورد أنه رواه يندب ابنه هابيل بعد أن قتله أخوه قايين، وقيل إن الناس سألوا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – عن أول من قال الشعر فأجابهم أنه نبي الله آدم عليه السلام لما ورث ابنه هابيل. حزن كثيرا على فقدانه بعد أن قتله أخوه قابيل، وقد ذكر هذا الرواية ابن جرير الطبري.

لكن البعض لم يقبل هذه الرواية، وقيل إن الشعر الذي قيل لآدم غير صحيح ؛ لأن الأنبياء والمرسلين عليهم السلام نهى عن الشعر. قال إنه قال الشعر كذب، فالأنبياء ممنوعون من الشعر، لكن آدم لما علم أن ابنه كابيل قد قتل هابيل، رثاه بالكلمات السريانية. لم يكن منظمًا أو محسوبًا، ونصح ابنه شيثة عند وفاته أن يحفظ هذه الكلمات حتى يتعاطف معهم من ذريته الميتة، ليكونوا عزاء لهم، وقد توارثوا عبر الأجيال. حتى وصلوا إلى يعرب بن قحطان، وتحدث بالعربية والسريانية، فرتّب ما قاله آدم عليه السلام، وزاد عليه بعض الآيات حتى تآلف الشعر، ونسب إلى نبي الله. الله آدم عليه السلام حتى الآن والله أعلم.

شعر آدم عليه السلام

وقد سبق الإجابة على سؤال من كان أول من روى الشعر، وتم إيضاح أنه هو آدم عليه السلام حين رثى ابنه بكلمات تحولت فيما بعد إلى أبيات شعرية.

بكيت عيني الحق لها بكيت ودموع عين مينيل صراخ. لماذا لا أكون أفضل في سكب الدموع وضم هابيل إلى المزار ألقى قايين أخاه هابيل فسقط أحدهم في وجهه المغبر. لقد تغير البلد ومن عليه، لذا فإن وجه الأرض مغبر كهدم. كل شخص غيّر ذوقه ولونه بسبب خسارتك يا صبيح يا مليح. يا هابيل، إذا قُتلت، سأكون مكتئبًا وبؤسًا إلى الأبد. أنت حياة كل من على الأرض وقد فقدوك أيها الروح والريح. وأنت خير القدر، أيها الفصيح، السليم، الجليل إلى حد ما، بل الجليل. أنت لست ميتا، لكنك حي، وقايين البائس هو الذي سقط. إنه غاضب على رب الخليقة وعليك أن تخضع له بإخلاص.

من قصائد الانبياء

في السابق وردت إجابة السؤال الرئيسي من أول من روى الشعر فكان جوابه أنه نبي الله، إذ قال كلاماً يبكي ابنه المقتول. ويلزمه ألا يكون إلا ذكرًا وقرآنًا واضحًا.} ولكن لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – بعض الشعراء مثل حسن بن ثابت رضي الله عنه. له، وعبدالله بن رواحة رضي الله عنه، وغيرهم من الشعراء الذين نشأوا في أيام الإسلام الأولى، والله أعلم.

الشعر عند العرب

الشعر عند العرب له تأثير ودور كبير في تشكيل الحياة للعرب القدماء، فهو يصف مدى تطورهم الفكري والثقافي، ويعطي صورة عن الحضارة التي عاشوا فيها، فضلاً عن تخليد ذكرياتهم وبعض من الأحداث أو الصراعات، وقد أعطى العرب القدماء الشعر أهمية كبيرة وعظيمة. وإذا خرج شاعر من قبيلة أو أسرة ونشأ شاعر من قبيلة أو أسرة، أقيمت الأعراس، وجاء أهل القبائل للتهنئة، وصنعوا الطعام ودبغوا كأنه حفل زفاف. والكرامة والكرامة والتاريخ عند العرب، وأصبحت جزءً لا يتجزأ من حياتهم، والله أعلم.

الاشياء الشعر

والسؤال الذي سبق ذكره، معلومات عن أول نبي روى الشعر، وفيما يلي عرض مقاصد الشعر باللغة العربية، وهذه الأغراض هي الغزل الصريح، والغزل العنيف، والتسبيح والسخرية، والرثاء والعزة. والوصف والاعتذار والحكمة والنصح والإرشاد والسياسة والتسلية والطبيعة والزهد. .