ما حكم التهنئة بالعيد قبل صلاة العيد ، من الأسئلة التي يبحث عنها المسلمون، مع اقتراب أول أيام عيد الفطر، وعلى المسلم أن يطلع على حكم الأمرين ويبيّنها العيد حتى لا يقع في ما هو غير صحيح أثناء إحياء إحدى شعائر الإسلام العظيمة، من أعظم المناسبات في الدين الصحيح، ويهتم بإطلاعنا على حكم تهنئة العيد قبل قدومه وبداية وقته. كما أنه مهتم بإطلاعنا على بعض الأمور المتعلقة بالعطلين.

التهنئة بالعيد

قبل الخوض في البحث والبحث عن إجابة السؤال المطروح سابقاً، وهو هل يجوز التهنئة بالعيد قبل صلاة العيد، لا بد من الحديث عن العيد والتهنئة به بين الناس، وهم يلهون، فأمر الله تعالى أن تكون عيدي الأضحى والفطر أعياد المسلمين، ولا توجد لهم أعياد غيرهم.

لكن ما ورد عن أصحاب رسول الله – رضي الله عنهم – أنهم كانوا يهنئون بعضهم البعض عندما التقوا بعضهم البعض، كما ورد من أهل العلم أنهم كانوا يحيون بعضهم البعض، بعبارة “تقبل الله منا ومنكم”. وأصدر شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله – فتوى بجواز التهنئة والعبارة التي قيلت فيها، إذ أن التهنئة مباحة، ويمكن للمسلم أن يقول بها ما يشاء خيرا، كلام جميل ودعاء طيب وجميل، ولا يجوز له أن يقول ما لا يرضي الله تعالى في تهنئته إطلاقا، والله أعلم.

ما حكم التهنئة بالعيد قبل صلاة العيد

التهنئة بالعيد قبل صلاة العيد جائزة للعلماء، إذا كان قصد التهاني قبل الصلاة هو المبادرة لإظهار الود والسعادة، إنه طريق أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – لتهنئة بعضهم بعضا بقدوم العيد، وهذا تعبير عن السعادة والمودة والفرح، ولكن الأصح ما ورد عنهم أنهم كانوا يهنئون بعضهم بعضا بعد رجوعهم من صلاة العيد المقررة، التهنئة بعد صلاة العيد من فعل أصحاب رسول الله، والأفضل اتباعهم فيما كانوا يفعلون.

لكن التهنئة قبل صلاة العيد أو حتى قبل دخول وقت العيد جائز ولا حرج فيه، حيث يجب على المستعجل في التهنئة أن ينوي التعجيل بها، معبراً عن سعادته وفرحه، وعاطفته وحنانه، محبة من يهنئه، كما قال العلماء إن التهنئة قبل صلاة العيد أصبحت من العادات الشائعة بين الناس، وأمور العادات كثيرة وأسهل، حيث أن العادات بين الناس واجبة، للعرف السائد بين الناس، ومعظم الناس يتبعون العادات والأعراف، لكن لا يجوز لهم اتباعها إذا خالفوا الشريعة الإسلامية والله. أعرف.

ما حكم التهنئة بيوم العيد والمعانقة والمصافحة

بعد الإجابة على السؤال الرئيسي وهو هل يجوز التهنئة بالعيد قبل صلاة العيد وأما حكم التهنئة بيوم العيد فقد ورد حديث صحيح من رواية جبير بن نفير رضي الله عنه قال (لما كان أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم)، له السلام، التقيا يوم العيد، فيقولون لبعضهم البعض تقبل الله منا ومنكم.

ولهذا فإن التهنئة من سنن الصحابة الكرام رضي الله عنهم، وليست مما نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم، رحمه الله وكذا شيخ الإسلام ابن تيمية، وبما أن التهنئة أمر مستحب ومحبوب ولا حرج فيه، ولكن الرد على التهنئة واجب على المسلم، ومن لم يستجيب. للتهنئة مذنب.

وأما حكم المصافحة والمعانقة عند التهنئة، فهي أمور لا حرج فيها، بشرط ألا يقصد بها العبادة أو التقرب إلى الله تعالى، وللمسلم أن يصافح ويعانق من يريد أن يهنئ، والمسلمون أخذوا هذه الأمور بحكم العرف والاحترام، والشريعة لا تمنعها إطلاقا، وأصل شرعيتها الإباحة والله أعلم.

صيغة تهنئة العيد

كما لم تحدد الشريعة صيغة معينة لتهنئة العيد، حيث أن التهنئة نفسها لا تحرمها ولا تنص عليها الشريعة، ولكن حسب العادات الشائعة والمعروفة بين الناس، والتي جرت بين المسلمين لتهنئة بعضهم البعض في الأعياد، تعبيرا عن الفرح والسعادة والفرح، لا يجوز للمسلم أن يهنئ أخيه بكلام بذيء، أو كلام مخالف للشريعة الإسلامية، ولا يرضي الله تعالى ولا رسوله الكريم.

أجمل تهاني العيد

هناك أشكال لا حصر لها من التهاني بعيد الفطر، حيث يمكن للمسلم أن يختار أروع العبارات والكلمات للتعبير عن حبه ورغبته في مشاركة فرحته بالعيد مع من يحبهم من إخوانه وأهله المسلمين.

  • يا حمامة مزار زورية. ومن زمزم أشربها وأشربها من عطر الكعبة. والعيد قريب.
  • وبالمثل، قبل الله الطاعة منا ومنك. سنه جديده سعيده.
  • كل عام وانتم بخير. أعادها الله إلينا وإياك بالخير واليمن والسلام.
  • بارك الله فيك ايضا. و ضع البركة في عمرك و رزقك و عائلتك.
  • اللهم اجعلنا عيدنا في لذةك وحبك. ونفرح ونفرح علينا ولأحبائنا.
  • وكذلك جعل الله عليكم فجر العيد نوراً وظهره فرحاً. ووقته حلو. والغرب ينذر بالخطر. وعشاءه مغفرة.
  • العيد فرحة لا تكتمل بدون وجود الأحباء الأغلى. سنه جديده سعيده. وبرحمة الرحمن آمنون.
  • وكذلك بين دمعة وفرح، وبين الوداع والتهنئة. تقبل الله منا ومنك، وأعادها إليكم بالصحة والسعادة.
  • ومما يقال في تهنئة العيد قبل صلاة العيد وأنتم ممن يعودون عليه. كل عام وانتم اقرب الى الله.
  • قبل آلاف التهاني والرسائل المزدحمة. أعطيك عشرة أحرف. عيد سعيد.
  • وبالمثل، كل عام وأنتم أصدقائي وإخوتي في الله. أتمنى لك التوفيق والصحة والسعادة.
  • بقطرات الندى ورائحة الورد. عيد مبارك لمن سلقها لا جدال فيه.
  • العيد هو ايضا فرحة لا تمل بدون حضورك. أيها الناس الأعزاء فرح العيد قريب منك فقط.
  • أودعك إلى وداع الماضي. وجاء فجر جديد لي. عيد ميلاد سعيد ومبارك.
  • أعادكم الله إلى عيد الأصحاء المطيعين لرب العالمين. وجعلك من زوار بيته الحرام في العيد القادم.
  • تكلفتك ومبلغك سوف تستمر. ولديك عيد مبارك. أنت وجميع أفراد أسرتك.
  • وبالمثل، ستخلصك كنوز الأرض. ورائحة العود التي نقدمها لك. أنت في قلب القلب، مسكنك، وفي عيد الفطر أهنئك.