هل زواج المسيار يسجل في المحكمة بشكل قانوني، من الأسئلة التي أثارت الكثير من الجدل في الآونة الأخيرة، خاصة بعد صدور بعض القرارات الخاصة بالبدء في تسجيل هذا الزواج، خاصة بعد وجود العديد من الأفراد الذين يتجهون إلى هذا النوع من الزواج لأنها تساعد على توفير الكثير من النفقات للرجل، مذكورة أدناه على الصفحة ؛ سيتم شرح ماهية هذا الزواج، وكذلك ما إذا كان يمكن تسجيله في المحكمة وفي بطاقة الحالة، بالتفصيل.

تعريف زواج المسيار

زواج المسيار عقد زواج كامل بالشروط الشرعية التي نصت عليها الشريعة الإسلامية. يُبرم بين الرجل والمرأة إتمام الزواج، لكنه يختلف عن عقد الزواج العادي في أن المرأة هنا تتخلى عن كثير من حقوقها بمحض إرادتها، مثل الإنفاق والإقامة على متطلبات معيشتها وإسكانها.، وبالتالي ؛ تتم إجراءات هذا الزواج من قبل شخص غير مختص وغير مخول بإبرام عقود الزواج، ويتم توقيع هذا العقد بشكل غير رسمي بحضور الشهود. ضياع حقوق المرأة وبالتالي مكروه.

هل زواج المسيار يسجل في المحكمة بشكل قانوني

أثيرت تساؤلات حول تسجيل زواج المسيار في المحاكم الشرعية. وفي هذا الصدد، أشارت الجهات المعنية في السعودية إلى أن عدم تسجيل زواج المسيار في المحكمة لا يعني أنه محرم أو باطل. بل يتعارض فقط مع القوانين النظامية والقانونية والعرف الشرعي في المجتمع السعودي. ولما كانت المرأة لا تحرص على تسجيل زواجه بالتحديد فإنها تحرمها من كامل حقوقها حتى لو تخلت عن بعضها في بداية الزواج. خاصة في حالة وفاة الزوج أو الإنجاب ؛ أي أن سجل الزواج يساعد الزوجة في الحفاظ على حقوقها في المستقبل، خاصة إذا كان الزوج غائبًا أو توفي، على سبيل المثال، طلب قضاء العدة واستحقاق الميراث. إذا طلبت ذلك ؛ هنا يجب أن يخضع الزوج لإرادتها أو يطلقها، وهذا يوضح مدى أهمية تسجيل الزواج قانونًا.

تسجيل زواج المسيار عبر أبشر

إن السعودية معنية على الدوام وإلى الأبد بالمحافظة على حقوق الطرف الأضعف الذي قد لا يتمكن من الحصول على حقوقه من الغير إلا عن طريق القانون والقضاء في هذا الشأن. أُعلن أن كل مواطن سعودي متزوج في زواج المسيار يشترط تسجيل الزوجة بين أفراد أسرته مثل الزوجة الأولى في حساب أبشر وحساب المواطن حتى يتمكن من الحصول على هذا الإعالة، حيث أن الزوج هو تضطر هنا لتسجيل جميع الزوجات سواء بعقد رسمي أو عقد زواج مسيار والحصول على بطاقة عائلية، حفاظا على حق الزوجة في ضمان حقوقها ونسب أطفالها لهذا الزوج، ومن ثم الاستفادة من المواطن. دعم الحساب لأطفالها في المستقبل.

توثيق زواج المسيار في الأحوال المدنية

ومن المؤسف أن يلجأ الكثير من الرجال في السعودية إلى زواج المسيار من أجل تحقيق رغبتهم في تعدد الزوجات دون علم الزوجة الأولى، رغم أن زواج المسيار يؤدي إلى فقدان الزوجة الكثير من حقوقها المعنوية والمادية، و حتى لا يتم التستر على زوجات المسيار وهذا زواج موثق حتى تضمن المرأة حصولها على حقوقها في أي وقت تشاء ؛ توفر إدارة الأحوال المدنية في المملكة خدمة قيد الأسرة لجميع النساء سواء مطلقات أو أرامل أو متزوجات من زواج عادي أو مختلط. ومن مزايا هذه الخدمة للمرأة ما يلي

  • إثبات علاقة الأبوة بين الأم والأبناء والأب وأولاده من زوجة المسيار.
  • القضاء على أي اعتداء أو ظلم أو ابتزاز قد تتعرض له المرأة من زوجها في حالة زواج المسيار.
  • ضمان حق أبناء هذا الزوج في الميراث بعد وفاته، والحصول على الدعم المالي الذي توفره الدولة، مثل دعم حساب المواطن.
  • تسهيل العديد من الإجراءات الحكومية، حيث يشكل عدم توثيق زواج المسيار وتسجيله عقبة بين الزوجة وإتمامها.

نموذج عقد زواج المسيار الرسمي

الزواج من الأمور الحاسمة في حياة الإنسان، ويجب أن يكون لدى الطرفين الفطرة والحكمة عند اختيار شرح طريقة إبرام عقد الزواج على وجه الخصوص، خاصة وأنه قد يكون من خلال هذا الزواج طرف ثالث له حقوق وعليه واجبات، وهو ما هي الأخبار، لذلك يجب على كل زوج – زوجة التحقق من الدقة واتباع الأسلوب القانوني والنظام القانوني السليم الذي يحفظ حقوق جميع الأطراف عند إتمام الزواج، ومن نماذج عقد زواج المسيار الصحيح ما يلي

تم التعديل في تاريخ __________________ الموافق ……………… من العام ………………. أبرم عقد زواج بين كل من الطرف الأول (الزوج) واسمه الكامل __________ رقم الهوية الوطنية __ الجنسية __ الدين __ محل الإقامة __ الطرف الثاني (الزوجة) واسمها الكامل __ رقم الهوية الوطنية __ الجنسية __ العنوان __ الدين __ وبعد أن أقر الطرفان بأهليتهما للتعاقد والتصرف في مهورهما وعدم وجود مانع شرعي أو قانوني؛ واتفقوا على شروط عقد الزواج الآتية أولاً وافق الطرف الأول بعد الإيجاب والقبول الواضح والصريح على قبول الزواج من الطرف الثاني، وهو زواج شرعي قائم على كتاب الله تعالى وسنة نبيه وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية. ثانياً – يقر الطرف الثاني بعد القبول وعرض واضح. أنها قبلت نكاح الطرف الأول بكتاب الله وسنة رسوله، ووفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية. ثالثاً اتفق طرفا العقد على مهر مؤجل بمبلغ _________، ويدفعه الطرف الأول في اجتماع إبرام العقد للطرف الثاني، والجزء المتأخر منه بمبلغ _________.، ويتم تسويتها في أقرب موعدين نهائيين. رابعاً اتفق الطرفان واتفقا على قبول جميع بنود هذا العقد على النحو الذي تقتضيه الشريعة الإسلامية وكل ما يترتب عليه من أحكام وآثار قانونية، خاصة فيما يتعلق بنسب الأولاد نتيجة هذا الزواج. حيث يتمتع الأطفال بجميع الحقوق القانونية والقانونية على الوالدين. خامساً تم تحرير نسختين رسميتين من هذا العقد وموقعهما من الطرفين والشهود، وتسلم كل طرف نسخة منه. توقيع الطرف الأول (الزوج) _____ توقيع الطرف الثاني (الزوجة) ________ توقيع الشاهد الأول ________ توقيع الشاهد الثاني ________

شروط زواج المسيار الشرعي

وأشار العلماء إلى جواز زواج المسيار إذا توافرت فيه شروط عقد النكاح المنصوص عليها في الشريعة الإسلامية، وهي

  • توافر موافقة وقبول الزوجين، والموافقة على جميع شروط ذلك دون إكراه.
  • ضرورة تحديد اسم الزوجة أثناء إبرام عقد الزواج. حيث لا يلزم الولي هنا أن يقول زوجتك هي ابنتي أو موكلي، بل تقول زوجتك (فلان، ابنة فلان)، مع الإشارة إلى اسم الزوج أيضًا.
  • ومن القواعد الشرعية والشرعية المشهورة (لا نكاح بغير ولي)، وعلى هذا الأساس. ولا يجوز للزوجة الدخول في هذا الزواج إلا بحضور وليها للإعلان عن هذا الزواج بحضور شاهدين على الأقل ؛ وذلك ضمانا لحقوق الزوجة وتحقيقا لمبدأ الشهرة في الزواج.
  • التأكد من عدم وجود ما يمنع إتمام هذا الزواج من موانع قانونية فيما يتعلق بأحكام النسب والزواج المنصوص عليها في الإسلام، أو الرضاعة، أو الدين، أو غير ذلك من الأسباب التي يراها علماء الدين.
  • يشترط في الولي والشهود البلوغ والذكاء، وأن يكونا معروفين بحسن الأخلاق، وأن يكونا مسلمين.