كيفية حساب زكاة الذهب بالريال السعودي ، من المعلومات القانونية الهامة التي يهتم السعوديون بمعرفة كيفية إخراج زكاة ما يملكونه من الذهب نقداً بالريال السعودي، بعد أن أباح عدد كبير من العلماء زكاة المال في مع أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – كان قد أوعز للمسلمين بضرورة إخراج الزكاة من رزق أهل البلاد، يهتم في هذا المقال بالحديث عن شروط وجوب الزكاة وشروط زكاة الذهب، وكذلك الشرح طريقة الصحيحة لحساب زكاة الذهب بالريال السعودي.

ما شروط وجوب الزكاة في الإسلام

الزكاة ركن من أركان الأركان الخمسة التي يقوم عليها الإسلام، على لسان عبد الله بن عمر – رضي الله عنه – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال في الحديث “الإسلام يقوم على خمسة شهادة أن لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، وإقامة الصلاة، وإخراج الزكاة، والحج، وصيام رمضان”.

  • الزكاة لا تجب على المسلم إلا، ولا تجب على الكافر والمشرك.
  • الزكاة تجب على المسلم الحر فقط، ولا تجب على العبد، فيكون مال العبد في الإسلام لسيده.
  • يجب أن يصل المال إلى حد النصاب. وإذا لم يصل المال إلى النصاب فلا تجب فيه الزكاة. نصاب الذهب في الإسلام 85 جراماً من الذهب عيار 21، ونصاب الفضة 595 جراماً من الفضة. أهل العلم والشريعة.
  • يجب أن تكون الأموال التي تجب الزكاة عليها مملوكة بالكامل لصاحبها.
  • يجب أن يمر عام هجري كامل على حيازة المسلم لهذه النقود، أي أن هذا المال قد بلغ النصاب القانوني منذ عام هجري كامل.

أبرز شروط زكاة الذهب

قبل الحديث عن شرح طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي، فإن الذهب له شروط معينة يجب توافرها حتى تجب فيها الزكاة، ومن أهم هذه الشروط ما يلي

  • أن يصل هذا الذهب إلى النصاب الذي حددته الشريعة الإسلامية وهو خمسة وثمانين جراماً من الذهب عيار 21، والنصاب القانوني كما جاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم عشرين ديناراً ذهبياً. عشرون ديناراً، فإذا كان عندك عشرين ديناراً ومضى عليها الحول نصف دينار فيها.
  • يجب أن يكون هذا الذهب ملكًا لمالكه، ويجب أن يكون قد فات عندما وصل إلى الحد الأدنى لسنة هجرية كاملة.

الذهب الذي تجب فيه الزكاة

الذهب عدة أنواع تجب الزكاة عليها في الإسلام، ومن هذه الأنواع

  • الذهب الذي يشتريه الإنسان بقصد التخزين والادخار، إذا بلغ النصاب وجبت فيه الزكاة.
  • الذهب الذي يشتريه الإنسان للزينة، أي الحلي والحلي، وهو الذهب الذي يبيعه عند الضرورة. وعليه تجب الزكاة إذا بلغت نصاب الذهب المعروف.
  • الذهب الذي يستأجره الإنسان ويربح منه، ثم الزكاة عليه أيضا، والله تعالى أعلم.

كيفية حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

شرح طريقة حساب زكاة الذهب بالريال السعودي شرح طريقة بسيطة تعتمد بالدرجة الأولى على معرفة سعر جرام الذهب بالريال السعودي وقت دفع الزكاة، فيما يلي شرح لكيفية حساب زكاة الذهب بالريال السعودي بالتفصيل

  • حساب عدد جرامات الذهب التي يملكها المسلم. وإذا بلغ النصاب وهو خمسة وثمانين جراما من الذهب، وجبت زكاة هذا الذهب.
  • قسّم الذهب المتوفر على قيراطه، لأن قيمة الذهب تختلف بالريال السعودي من قيراط إلى آخر.
  • حساب سعر الذهب نقدا بالريال السعودي حسب السعر المحدد يوم دفع الزكاة.
  • ربع عُشر المبلغ الإجمالي، أي 2.5٪ من المبلغ، تُدفع زكاة هذا الذهب بالريال السعودي، وفيما يلي مثال توضيحي لهذا الحساب.

مثال على كيفية حساب زكاة الذهب بالريال السعودي

إذا كان المسلم يمتلك 100 جرام من الذهب عيار 21، أي يملك ذهبًا يزيد على النصاب، بشرط أن ينتقل إلى هذا الذهب بسنة، فإن كان يمتلك 100 جرام ذهب عيار 21 مضى عليها في السنة، و سعر الجرام مثلا ريال سعودي واحد، مجموع قيمة الذهب 100 ريال سعودي، وعليه فإن مقدار الزكاة على هذا الذهب بالريال ربع عُشر القيمة الإجمالية أي 2.5 ريال سعودي. والتي تساوي 2.5٪ من المبلغ الإجمالي.

طريقة حساب زكاة المال بالريال السعودي

حساب الزكاة بالريال السعودي عملية حسابية مهمة وبسيطة. يمكن لأي مسلم أن يحسب المبلغ الذي يجب عليه دفعه نقدًا بالريال السعودي بمعرفة نصاب أموال الزكاة بالريال السعودي، ونصاب أموال الزكاة بالريال السعودي أو أي عملة أخرى ما يعادل قيمة 85 جرامًا، الذهب او ما قيمته 595 جرام من الفضة، ومن يملك هذه القيمة ومضى عليها سنة فعليه إخراج زكاة هذا المال وهي 2.5٪ من إجمالي قيمة هذا المال والله تعالى أعلم.

ما قيمة نصاب زكاة الذهب

أجمع العلماء على أن نصاب زكاة الذهب خمسة وثمانين جراما، فإذا كان المسلم يملك 85 جراما فأكثر من الذهب، ومضى على هذا الذهب سنة، فعليه أن يدفع 2.5٪ من قيمة هذا الذهب، زكاة عنه، أو ما يعادل ربع العشر. والله أعلم.