تعتبر النسبة المئوية طريقة للتعبير عن عدد على شكل كسر من ١٠٠) مقامه يساوي ١٠٠)، حيث يرمز للنسبة المئوية بالرمز (%) وتقرأ في المائة، حيث يعني التعبير في المائة أجزاء من المائة، فالنسبة 5% تعني ٥ أجزاء من المائة، والنسبة 3% تعني ٣ أجزاء من المائة وهكذا.

وتعتبر النسبة المئوية في الأصل كسور عادية عبارة عن بسط ومقام، فالنسبة 5% هي في الأصل ٥/١٠٠ والنسبة ٣% تعتبر في الأصل ٣/١٠٠.

ماهي النسبة المئوية؟

يمكننا تعريف النسبة المئوية هي النسبة التي تشيير إستخدام جزء من مائة فعادة ما نري أرقام مثل 10% 44% 56% 68% في المائة يعبر عنها رياضياً بهذا الرمز % وتعود في أصلها إلي الكلمة الاتينيه per centum ويمكننا التعبير عنها بأشكال مختلفة مثل عند تحويلها عادية أو عشرية يمكننا أن نشرح هذا الأمر بطريقة أكثر سهولة، إذا قمنا بإحضار فطيرة وقمنا بتجزأها إلي مائة جزء صغير جدا ف في هذه الحالة يشكل يكون الجزء منه 1%, أما الفطيرة الكاملة فتكون نسبتها 100%.

النسب المئوية في حقيقة الأمر كسور اعتيادية فالنسبة 5% هي 5/100 و 90% هي 90/100 و 40% هي 40/100 والنسب المئوية أيضا كسور عشرية، حيث النسبة 2% هي 0.02 وهكذا. والنسبة المئوية نستطيع تطبيها في حياتنا اليومية مثل: تستخدم في حساب والمدخرات والقروض كما أن الضرائب تحسب بطريقة النسب المئوية، وفي لهبة البيسبول يقوم بحساب تبني مواقف ومعدلات الأصابة, ويستخدم في قديم الزمن حتي يومنا هذا النسبة المئوية وإعتاد تجار العصور الوسطي علي لفظ في المئة.

أما إذا أردنا حساب 10% للعدد ٥٠ فإنه يكون على النحو التالي:

١٠/١٠٠ من العدد ٥٠ ويكون ١٠/١٠٠ * ٥٠ =5%

تستخدم النسبة المئوية بشكل كبير في الحياة اليومية حيث تستخدمها البنوك والمصارف لحساب قيمة الفائدة على المدخرات والقروض وكذلك يتم حساب الضرائب باستخدام النسبة المئوية من قيمة الدخل والأسعار والمقادير الأخرى.

كثيرا ما يتم استخدام النسبة المئوية في الألعاب مثل لعبة البيسبول وتستخدم أيضا في بطاقات الملابس حيث يوضح من خلالها نسبة الخيوط المستخدمة في كل قطعة وكذلك نسبة كل نوع من الأقمشة المستخدمة في هذه القطعة.

ويستخدم العلماء النسبة المئوية لتوضيح نتائج تجاربهم وملاحظاتهم، كما ويعتبر لفظ (في المائة) لفظ قديم جدا حيث اعتاد التجار في العصور الوسطى على استخدام النسبة المئوية وأجزاء في المائة حتى قبل ظهور الأعداد العشرية.

طريقة حساب خصم النسبة المئوية

يمكن ذلك من خلال تتبع بعض الأمثلة كما سيتم ذكره الآن

مثال/ يحتوي فصل على ٢٠ طالب وطالبة، سأل المعلم الطلاب عن علاماتهم في مادة اللغة العربية وجاءت الإجابات على النحو التالي : (العلامة الكاملة النهائية ٣٠)

عدد الطلاب الحاصلين على علامة كاملة :٤ طلاب

عدد الطلاب الحاصلين على علامة أقل من ٢٥ : ١٠ طلاب

عدد الطلاب الحاصلين على علامة أقل من ٢٠ : ٥ طلاب

فتكون النسبة المئوية لكل إجابة على النحو التالي:

النسبة المئوية للطلاب الحاصلين على علامة كاملة : ٤/٢٠*١٠٠=2٠%

النسبة المئوية للطلاب الحاصلين على علامة أقل من ٢٥: ١٠/٢٠*١٠٠=٥٠%

النسبة المئوية للطلاب الحاصلين على علامة أقل من ٢٠: ٥/٢٠*١٠٠=٢٥%

حساب النسبة المئوية في Excel

يمكن حساب النسبة المئوية في برنامج إكسل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بالنقر أي خلية فارغة
  • نضع الأرقام المطلوبة مثل ٢٠/٨٠ ثم نضغط على RETURN فتكون النتيجة 0.25
  • نحدد الخلية التي تحتوي على النتيجة من الخطوة السابقة رقم ٢
  • نقوم بالنقر على علامة التبويب الصفحة الرئيسية فوق نمط النسبة المئوية% فتكون النتيجة 25%

طريقة حساب النسبة المئوية للراتب

إذا أراد الشخص حساب النسبة المئوية لزيادة راتبه فيجب أن يأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل الهامة أهمها: معدلات التضخم عبر السنوات في مقابل الراتب ومثال على ذلك ما يلي:

نقوم باتباع الخطوات التالية:

  • نقوم بطرح الراتب القديم مز الراتب الجديد مثلا إذا كان الموظف يتقاضى مبلغ ٥٠٠٠ دولار في السنة من العمل القديم بينما يجني مبلغ ٨٠٠٠ دولار في السنة من العمل الجديد فيكون ناتج الطرح ٨٠٠٠_٥٠٠٠=٣٠٠٠ دولار
  • نقسم الفرق بين الراتبين على الراتب القديم بحيث إذا أراد الموظف حساب النسبة المئوية للزيادة في راتبه سيحتاج إلى تحويل الزيادة في الراتب إلى القيمة العشرية أولا وذلك بقسمة الزيادة على الراتب القديم

توضيح: ٣٠٠٠/٥٠٠٠=0.6

نضرب القيمة العشرية في ١٠٠ : 0.6*100=  60%

وتكون هذه الزيادة على الراتب الذي يتقاضاه هذا الموظف