كيفية الدخول إلى الراوتر المقفول بكلمة سر غير admin ، من الأسئلة المتداولة وخاصة من قبل مستخدمي الموجهات سواء في المنزل أو في العمل، حتى أن مستخدم جهاز التوجيه قد يحتاج إلى تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه وتغيير بعض الإعدادات المخزنة في الجهاز، من خلال الموقع الرسمي؛ حرصنا على توضيح أبرز وأهم الطرق المستخدمة في عملية الدخول إلى جهاز التوجيه، بالإضافة إلى توضيح مفهوم ومهام أجهزة الراوتر شائعة الاستخدام.

حول تحديد جهاز التوجيه

جهاز التوجيه أو ما يسمى جهاز التوجيه (بالإنجليزية Router) هو جهاز إلكتروني يعمل على تنظيم نقل حزم البيانات بين الأجهزة في الشبكة ؛ يستخدم بروتوكولات إرسال محددة لاختيار أفضل المسارات لنقل حزم البيانات بين المرسل والمستقبل، كما أنه من أهم مهام الراوتر توزيع الإنترنت على مناطق مختلفة في الشبكة سواء كانت مناطق تغطي مباني أو شركات أو مناطق أخرى مختلفة.

ما مكونات جهاز التوجيه

يتكون جهاز التوجيه بشكل أساسي من اللوحة الأم، وهي المحرك الرئيسي لعمل جهاز التوجيه وتشمل وحدة المعالجة المركزية والأجزاء الداخلية التي يتكون منها الجهاز بشكل عام. فيما يلي أمثلة للأجزاء الداخلية المثبتة على اللوحة الأم في أجهزة التوجيه

  • ذاكرة القراءة فقط تتضمن هذه الذاكرة التعليمات البرمجية المصدر التي تؤدي مجموعة من المهام الرئيسية مثل مهام التمهيد ومهام التمهيد، وتتضمن بعض المكونات الأساسية مثل مهام الاختبار الذاتي للتشغيل ومهام التمهيد ومهام الإشراف التي يمثلها ROM Monitor. تُستخدم هذه الذاكرة أيضًا في الحالات المتعلقة بعدم القدرة على إدخال كلمة المرور ويتم تمثيلها في حالات استعادة كلمة المرور.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) هي نوع من الذاكرة المؤقتة التي تحتفظ بالإعدادات والأوامر التي يتم إدخالها لجهاز التوجيه، وتفقد جميع محتوياتها بمجرد إغلاق جهاز التوجيه ؛ لذلك، فهي نوع من الذاكرة القابلة للإزالة للبيانات المخزنة فيها. يمكن للمستخدم اكتشاف حالة هذا النوع من الذاكرة عن طريق إدخال أوامر معينة مثل أمر إظهار التكوين الجاري. توفر هذه الذاكرة للمستخدم واجهة يتم التعامل معها من قبل المستخدم ؛ حتى يساهموا في التأثير المباشر على عمل المرشد وأداء وظيفته،
  • ذاكرة فلاش يستخدم هذا النوع من الذاكرة لتخزين نسخة مضغوطة واحدة أو أكثر من نظام إعداد iOS الخاص بالموجه.
  • ذاكرة الوصول العشوائي غير المتطايرة (NVRAM) ترمز هذه الذاكرة إلى الذاكرة غير المتطايرة، وتتضمن ملف تكوين بدء التشغيل المستخدم في عملية تمهيد جهاز التوجيه.
  • واجهة المستخدم واجهة المستخدم هي الرابط بين واجهات متعددة ؛ بحيث يعمل على ربط جميع الواجهات في الشبكة مع الشبكات الأخرى. يرسل جهاز التوجيه البيانات وينقلها بين الشبكات.
  • منافذ جهاز التوجيه يشتمل جهاز التوجيه على عدد من المنافذ التي تساعد جهاز التوجيه في أداء مهامه ومنها ما يلي منفذ الطاقة وهو المنفذ المسؤول عن توصيل الكهرباء للموجه ومنفذ وحدة التحكم. المنافذ التسلسلية ومنافذ إيثرنت.

من أنواع أجهزة التوجيه

هناك العديد من أنواع أجهزة الراوتر المتاحة والتي تختلف فيما بينها بناءً على عدة معايير أهمها سرعة الراوتر، والمدى الذي يغطيه الراوتر، بالإضافة إلى سعر الراوتر والعديد من المعايير والمواصفات الأخرى، أيضًا، تتوفر أجهزة التوجيه بأشكال وأحجام مختلفة حسب المجال والاستخدام الذي يجب تحقيقه من خلال أجهزة التوجيه.

تجدر الإشارة إلى أن أكثر أنواع أجهزة التوجيه شيوعًا هي أجهزة التوجيه السلكية واللاسلكية، وجدنا أنه مع الانتشار الواسع للهواتف الذكية والأجهزة المحمولة، فإن استخدام موجه العمرة اللاسلكي على تقنية wifi هو الأكثر شيوعًا وانتشارًا في الوقت الحاضر. نذكر القسم الآخر التالي من أجهزة التوجيه، وهو كالتالي

  • موجهات الخطوط الأرضية يعتمد عمل موجهات الخطوط الأرضية على توفر الاشتراك في خدمة الخط الأرضي ؛ بحيث يتم تنشيط عمل الراوتر من خلال توصيلهم ببعضهم البعض.
  • أجهزة توجيه الهواء تختلف أجهزة توجيه الهواء عن النوع الأول بعد أن تتطلب توفر اشتراك في خدمة الخط الأرضي ؛ يعمل هذا النوع من أجهزة الراوتر باستخدام بطاقة عن طريق إدخال هذه الشريحة أو البطاقة في جهاز التوجيه ثم تفعيل الاشتراكات في الحزم المتاحة حسب رغبة المستخدم.

كيفية الدخول إلى الراوتر المقفول بكلمة سر غير admin

تتم عملية الدخول إلى أجهزة التوجيه ضمن خطوات متسلسلة يتخذها المستخدم تدريجياً ؛ بحيث تكون هذه الخطوات من أسهلها وأسهلها للمستخدم إلى الخطوات التي تحتاج إلى مزيد من الوقت والجهد ليقوم بها المستخدم، فيما يلي نذكر هذه الخطوات المتضمنة في عملية الدخول إلى جهاز التوجيه تدريجياً ؛ حتى إذا كان المستخدم قادرًا على الوصول إلى جهاز التوجيه من خلال الخطوة الأولى، فلا داعي للقيام بالخطوات التالية

  • الخطوة الأولى قم بتسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه باستخدام كلمة المرور واسم المستخدم admin.
  • الخطوة الثانية حاول تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه باستخدام اسم المستخدم، والذي قد يتم تنشيطه في بعض الحالات ؛ لذلك، يوصى بتجربة اسم المستخدم المذكور قبل الانتقال إلى الخطوات المتعبة لاحقًا.
  • الخطوة الثالثة تحقق من دليل المستخدم المرفق مع جهاز التوجيه ؛ عادة، يتم كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور لهذا الجهاز في هذا الملف.
  • الخطوة الرابعة هذه الشرح طريقة هي الحل المضمون أثناء حالات عدم القدرة على الدخول إلى جهاز التوجيه، وهذه الخطوة هي إعادة تشغيل جهاز التوجيه، ونذكر فيما يلي الخطوات المتضمنة في كيفية إعادة تشغيل جهاز التوجيه
    • ابحث في جهاز التوجيه على زر إعادة الضبط، وهي فتحة صغيرة مكتوبة بجوار كلمة إعادة التعيين.
    • إدخال إبرة برأس حاد في مكبس إعادة الضبط.
    • استمر في الضغط على زر إعادة الضبط حتى تتم إعادة تشغيل الجهاز، ثم يقوم الجهاز تلقائيًا بمسح جميع المعلومات والإعدادات المخزنة على هذا الجهاز.
    • اختيار اسم المستخدم وكلمة المرور الجديدين بواسطة مستخدم جهاز التوجيه وحفظهما في إعدادات الجهاز ؛ بحيث يتم استخدامه في المرات القادمة في حالات الحاجة لدخول الراوتر.

تغيير كلمة مرور مسؤول جهاز التوجيه

عند الشراء، يكون لجهاز التوجيه الجديد كلمة مرور تم تنشيطها بواسطة نفس الشركة ؛ بحيث تعطى هذه الكلمة للمالك الجديد لهذا الراوتر وتكون متاحة له في حال احتاجه الولوج للراوتر، يمكن لمالك هذا الموجه أيضًا تغيير كلمة المرور المفعلة إلى كلمة مرور أخرى يختارها المالك حسب رغبته، فيما يلي الخطوات المستخدمة لتغيير كلمة مرور جهاز التوجيه

  • انتقل إلى مستعرض الإنترنت ثم اكتب (باللغة الإنجليزية عنوان IP) الخاص بالموجه في مربع البحث ؛ يتم توفير عنوان IP في كتيب بيانات جهاز التوجيه عند الشراء.
  • أدخل اسم المستخدم وكلمة المرور في الصفحة الرئيسية التي تظهر في المستعرض.
  • النقر فوق الخيار الأساسي من القائمة المتاحة ثم النقر فوق خيار Wlan.
  • أدخل كلمة المرور الجديدة لاستخدامها في المربع الفارغ المسمى مفتاح WPA المشترك مسبقًا، ويجب أن تتكون كلمة المرور الجديدة هذه من عشرة أحرف على الأقل، وتتضمن رموزًا وأرقامًا، مع الحاجة إلى تعيين كلمة مرور احتياطية حتى إذا نسيت كلمة المرور هذه.
  • الضغط على زر الإرسال ؛ وبالتالي، تم تفعيل كلمة المرور الجديدة للموجه واستخدامها في حالة تسجيل الدخول إلى جهاز التوجيه.

جدير بالذكر أن هناك عدة معايير وأشياء يجب على مستخدم جهاز التوجيه مراعاتها عند تغيير كلمة المرور، ومن أبرز هذه الأمور اختيار كلمة أو أحرف لا علاقة لها ببعضها البعض ؛ يفضل ألا تكون هذه الشخصيات بلا معنى أو لا ترمز إلى المعلومات الشخصية ؛ مثل تاريخ الميلاد أو رقم الهاتف أو رقم معرف مستخدم جهاز التوجيه. ويفضل أيضًا عدم كتابة كلمة المرور على الهاتف أو على أي جهاز كمبيوتر يمكن أن يستخدمه الآخرون، بالإضافة إلى ضرورة تغيير كلمة المرور واستبدالها من حين لآخر لحمايتها من السرقة.

خطوات حماية جهاز التوجيه الخاص بك من القرصنة

من المهم معرفة أهم الطرق لمنع اختراق جهاز التوجيه الخاص بك وسرقته ؛ بحيث يجب على مالك ومستخدم جهاز التوجيه اتخاذ عدد من الخطوات التي تساهم في إيقاف محاولات اختراق بيانات جهاز التوجيه الخاص بك وسرقتها، نذكر فيما يلي عددًا من الأشياء والخطوات المتعلقة بموضوع حماية الراوتر من الاختراق

  • تغيير كلمة المرور باستمرار إلى كلمات جديدة وقوية، وتجنب الكلمات المتعلقة بالمعلومات الشخصية للمستخدم نفسه.
  • تحقق من الإعدادات للسماح بالمشاركة ؛ بحيث يقوم المستخدم بضبط هذه الإعدادات بحيث لا يُسمح لأي جهاز باستخدام شبكة Wi-Fi الخاصة بالموجه إلا بعد إدخال البيانات الخاصة بالموجه مثل العنوان الفعلي (باللغة الإنجليزية عنوان Mac) للجهاز، ثم تنشيط مشاركة جهاز التوجيه. جهاز.
  • تحقق من إعدادات رفض الاتحاد، حيث يضيف مالك جهاز التوجيه العنوان الفعلي (باللغة الإنجليزية عنوان Mac) لجهازه ثم يقوم بتنشيط ميزة رفض الاتحاد ؛ لذلك لا يمكن لأي جهاز آخر استخدام الإنترنت الخاص به.
  • تغيير اسم وكلمة مرور جهاز التوجيه بشكل دوري، مع ضرورة مشاركة هذه البيانات مع الآخرين، باستثناء الأشخاص المصرح لهم باستخدام جهاز التوجيه، مثل الأشخاص الذين يعيشون في نفس المنزل، أو الأشخاص في العمل.