سبب فقدان الوزن اثناء الرضاعة، وقد تستغلها بعض النساء جيداً، لإنقاص الوزن الذي اكتسبنه أثناء الحمل.

سبب فقدان الوزن اثناء الرضاعة

إن فقدان الوزن أثناء الرضاعة أمر شائع الحدوث، ومن أهم أسبابه/

  • تحرق الرضاعة الطبيعية حوالي 500 سعرة حرارية في اليوم.
  • الرضاعة الطبيعية أو إمداد الطفل بحليب الأم يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية عند النساء.
  • يساهم تناول الأطعمة الصحية التي تحتوي على الألياف وكذلك البروتينات والسكريات الطبيعية في إنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الرضاعة الطبيعية تنظم مستويات الهرمونات الأنثوية في الجسم بعد الولادة وبالتالي تساهم في تحسين المزاج مما ينعكس في طبيعة الغذاء والوزن.
  • تقلل الرضاعة من حجم الرحم وتعيده إلى وضعه الطبيعي عن طريق إفراز الأوكسيتوسين الذي يخلص المرأة من بطن الولادة المترهل والوزن الزائد فيه.
  • التعامل مع الجوع الناجم عن الرضاعة الطبيعية عن طريق تناول الفاكهة والخضروات والماء يحافظ على الوزن.
  • يساهم استهلاك الجسم للدهون المخزنة أثناء الرضاعة الطبيعية في التخلص منها.

هل الرضاعة تضعف الأم

في الفقرة السابقة تعرفنا على أسباب فقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن هل الرضاعة تنقص الوزن بشكل عام، الجواب نعم، فالمرأة المرضعة تحتاج إلى ما يقرب من 500 سعر لإرضاع الطفل، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى بعد الولادة. حيث يرضع الطفل من الثدي لفترات طويلة خلال ساعات الليل والنهار.

إن جهد الأم المضاعف خلال تلك الفترة يفقد الكثير من الوزن الذي اكتسبته أثناء الحمل، بالإضافة إلى أن ارتفاع هرمون البرولاكتين أو هرمون الحليب قد يؤدي إلى اضطرابات تؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادته حسب طبيعة كل جسم.

من ناحية أخرى، تزداد الشهية نتيجة التغيرات الهرمونية، وهذا قد يتسبب في زيادة الطلب خاصة على الأطعمة السكرية، وقد يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن، لكن الاستمرار في إرضاع الطفل طبيعيًا سيحرق سعرات حرارية جديدة، وبالتالي لن يكون هناك زيادة في الوزن إلا إذا توقفت الأم عن الرضاعة. بطبيعة الحال سواء عن طريق الرغبة أو نتيجة قلة إفراز الحليب.

نصائح لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

هناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى إنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، منها

  1. إن حصول المرأة على قسط كافٍ من النوم بالإضافة إلى إراحة جسدها، ينظم عملية التمثيل الغذائي داخل الجسم، ويحرق السعرات الحرارية الزائدة.
  2. تناول الأطعمة في مواعيدها، واحرص على أن تحتوي وجباتهم على بعض العناصر الصحية المتنوعة.
  3. تناول الفاكهة والمكسرات غير المحمصة أو المملحة، ومنتجات الألبان الخالية من الدهون، وكذلك العصائر الطبيعية غير المحلاة بالسكر المعالج.
  4. مارس الرياضات الخفيفة مثل المشي واليوجا.
  5. حاجة المرأة إلى الامتناع التام عن أي نظام غذائي خلال الأشهر الأولى بعد الولادة دون الرجوع إلى الطبيب المعالج لها لتجنب تأثير الحليب ونقصه.
  6. تناول البروتين بكميات كبيرة ومناسبة، حيث أنه يزيد من الشعور بالشبع لفترات طويلة.
  7. الرضاعة الطبيعية للطفل بانتظام ولفترة مناسبة تساعد في حرق الدهون والسعرات الحرارية.
  8. تساعد الرضاعة الليلية على حرق مجموعة من السعرات الحرارية، لأن الطفل يفضل الرضاعة ليلا لفترات أطول ومرات أكثر في الأسابيع الأولى بعد الولادة.

مشروبات لإنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية

بالإضافة إلى الأسباب المذكورة أعلاه لفقدان الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية، فمن الممكن إنقاص الوزن أثناء الرضاعة الطبيعية باستخدام بعض المشروبات والوصفات الجيدة، والتي يمكن استخدامها دون التأثير سلبًا على الرضيع، بشرط استخدامها بكميات محدودة وضمن فترة معقولة. النطاق، بما في ذلك

  • مشروب الشاي الأخضر.
  • بذور الكتان.
  • منقوع الشمر.
  • قرفة بالزنجبيل.
  • نعناع مع كمون.