حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا، مارس العادة السرية في نهار رمضان جاهلا صيام رمضان من العظماء. على المسلم أن يحرص على معرفة أحكام هذا الشهر الكريم. يوم رمضان جهل ويساعدنا على معرفة المعلومات والأحكام والأذكار الشرعية التي تفيد المسلم في شتى مناحي حياته.

حكم الاستمناء

وحكم العادة السرية هي الخصوصية سواء أكان ذلك في رمضان أم في غيره من الأشهر، وهذا عند جمهور العلماء، لأنه مخالف للآية “والذين يحفظون عفتهم * فقط على أزواجهم أو ملكهم، فالاستمناء الذي يتم بدون جماع الزوجة لا طائل من ورائه، وهو عدوان لما فيه من أضرار كثيرة بالصحة، فينبغي على المسلم أن يبتعد عن المحرمات وكل ما يغضب الله تعالى، وأن يتوب عنها. فعل ويرجع إلى الله عز وجل.

حكم من استمنى في نهار رمضان متعمدا

وإن كانت العادة السرية محرمة في كل الشهور، إلا أنها أشد في شهر رمضان ؛ لأن من مارس العادة السرية في نهار رمضان فقد أبطل صيامه ويلزمه قضاء هذا اليوم ؛ لأنه أفطر بسبب الاستمناء. إلى الله – عز وجل – والتوبة والتوبة النصوح على مثل هذا الفعل، ولا يلزمه الكفارة، والتوبة لمن جامع في رمضان على وجه الخصوص، كما في العادة السرية في رمضان، أو الأكل عمدا، أو الشرب عمدًا في رمضان، فهذا يقتضي القضاء، ويقتضي التوبة والعودة. إلى الله ويلجأ إليه، ولا يتطلب التوبة.

ما حكم من يمارس العادة السرية في نهار رمضان جهلا

اختلف العلماء في حكم من فعل ما يفطر جهلا، سواء أكان صومه يفسد بذلك أم لا، على قولين

  • ويفطر هذا مذهب الإمامين الشافعي وأحمد، إلا أن الإمام الشافعي استثنى من ذلك إذا كان للإسلام عهد حديث أو ولد في صحراء بعيدة عن أهل الله، العلم فلا يفسد صومه. مفسد الصيام.
  • لا يفسد الصيام كما أنه لا يفسد صيام النسيان، وهذا القول اختاره شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم، ودليلهم على ذلك أن الكلام لا يثبت إلا بعد. بعد الرسالة. رسول.” وقد ثبت في الصحيح أن جماعة من الصحابة رضي الله عنهم ظنوا أن ما قاله الله تعالى “الخيط الأبيض من الخيط الأسود” هو الحبل الأبيض من الحبل الأسود. وكان أحدهم يربط حبل بساقه ثم يأكل حتى يتبين من ذلك، فشرح النبي صلى الله عليه وسلم أن المراد بياض النهار وظلام النهار. الليل، ولم يأمرهم – صلى الله عليه وسلم – بتكرارها.