من هو الصحابي المستجاب الدعاء ، هو الموضوع الذي نتناوله في هذا المقال، فالله سبحانه وتعالى قد فضل الصحابة الكرام على سائر الناس، ويرضي عنهم في الدنيا، والآخرة، كما وهبهم الكثير من الكرامة والخصائص التي لم تكن لأحد قبلهم، إلا الأنبياء والمرسلين عليهم السلام أجمعين، هم خير الناس وخيرهم بعد الأنبياء والمرسلين، يساعدنا في معرفة الصحابي الذي خصه الله تعالى بالدعاء المستجاب. تعرف أيضًا على سيرته الذاتية النبيلة والعطرة.

ما أهمية الدعاء في حياة المسلم

الدعاء من أعظم العبادات في دين الإسلام الصحيح، وهي أيضًا من الأعمال الصالحة التي تجعل العبد أقرب إلى ربه العلي، كما أنها حلقة الوصل بين العبد والخالق، والشرح طريقة الوحيدة لسؤال الله تعالى عما يحتاجه العبد، وكذلك السبيل إلى إشباع حاجاته، والوصول إلى رغباته ورغباته، كما رفع الإسلام مكانة الدعاء ومرتبة الدعاء. وبالمثل بالدعاء تغفر الذنوب والمعاصي، وبها التوبة والعودة إلى الله تعالى، قال جلالته رسول الله – صلى الله عليه وسلم – في حديثه الكريم (الدعاء عبادة).

حيث أوضح رسول الله صلى الله عليه وسلم أن الدعاء فيه اعتراف وإقرار من العبد بوحدته إلى الله تعالى وعبادته وطاعته وإقراره بذلك، لا إله إلا الله الذي ليس له شريك، في يده خير وشر وأذى ونفع، وأن العبد يحتاج إليه في كل خطوة يخطوها، ومع كل نفس يتنفسه مع الدعاء ينال المؤمن الأجر العظيم ويفتح الله تعالى به أبواب الخير والعطاء والنعمة، كما ترفع الدرجات والمراتب في الآخرة، والعياذ بالله أن يرد العبد المخيب الذي رفع يديه ويتوسل إليه ويدعوه ويسأله فضله، وقد قال تعالى في الوحي الدقيق {وإن سألك عبادي عني فأنا قريب أستجيب لدعاء الداعي، يجب ألا يتوقف العبد عن الصلاة إلى الله طوال الوقت، وكذلك إذا أصر على الدعاء، فإن الله تعالى يحب الذين يكثرون الدعاء إليه، فيجازيه من فضله، والله أعلم.

من هو الصحابي المستجاب الدعاء

والصاحب المستجاب دعائه هو الصحابي العظيم سعد بن أبي وقداس رضي الله عنه في الدنيا والآخرة، وكذلك هو خال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وصلى عليه أن يستجيب الله لدعوته، فلما قال قال في ذلك اليوم أي يوم أحد، اللهم أجره واستجب دعائه، هناك مواقف كثيرة في سره وقصته تثبت ذلك، وروي أنه رأى ذات مرة رجلاً يهين أصحاب الشرفاء عثمان وعلي والزبير بن العوام رضي الله عنهم أجمعين، ولما فرغ من صلاته صلى على غضب الله تعالى، وسأل الله أن يوفق أصحابه وإخوته على من وقع فيهم. استجاب له الله تعالى، وبالكاد انتهى اليوم حتى قتل ذلك الرجل وجعل عبرة لكل عدو لأصحاب رسول الله.

وذكر أيضا أنه عندما تولى ولاية الكوفة، اشتكى مجموعة من الناس من سعادة أمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، فأرسل أمير المؤمنين رسولا ليحقق في تفاصيل الأمر، وكذلك البحث في الحقيقة. لكن الجميع في الكوفة أشادوا بسعد، باستثناء رجل من بني عبس، اتهمه كذبا بالظلم في حكمه. صلى عليه سعد بالعمى لأنه ظلمه في كلامه وكلامه، ثم جاء الجواب من عند الله تعالى سريعا فأعمى ذلك الرجل. الله اعلم.

عن سعد بن أبي وقاص

هو الصحابي الكبير سعد بن مالك بن أحيب بن عبد مناف بن زهراء بن كلاب القرشي رضي الله عنه ورضي عنه، وهو الصحابي المستجاب دعاءه وابن عم والدته، رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ويعتبر في منصب عمه، وقد ولد في مكة المكرمة في العام الثالث والعشرين قبل الهجرة النبوية المباركة، وكان معروفا بين أصحابه. لحبه الشديد للجهاد والقتال في سبيل الله تعالى، وسبيله لإعلاء كلمته الصادقة.

وبالمثل فقد ورد أنه عمل في شبابه في صناعة السهام، وبرع في الرماية والصيد، فشرفه الله – تبارك وتعالى – بكونه أول من رمي السهم في سبيل الله تعالى، كان سعد بن أبي وقاص من أصحاب الشورى الستة، وكان من شهود معاهدة الحديبية للسلام، والله أعلم.

إسلام الصحابي سعد رضي الله عنه

كان سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه من أوائل المعتنقين للإسلام، أسلم على يد أبي بكر الصديق حين دعاه، وكان عمره سبعة عشر سنة فقط عندما أسلم، وفيه قال تعالى لها علم فلا تطيعهم، لي هي عودتك، وسأخبرك بما كنت تفعله} عندما أضربت أمه عن الأكل والشرب لأن ابنها سعد أسلم، وفعلت ذلك حتى يبتعد ابنها عن الإسلام وكفرته، ولما رفض سعد أقسمت أنها لن تتحدث معه، ففعلت.

أسلم صالحاً وكان من المقربين لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – وكان معه مواقف كثيرة، منها ما ورد عن عائشة أم المؤمنين، رضي الله عنها، فقالت سهر النبي صلى الله عليه وسلم، فلما أتى المدينة قال ليلى رجل من أصحابي الصالحين، الليلة لما سمعنا صوت سلاح فقال من هذا ثم قال صليت إليك، وغيرها الكثير مع الصحابة الكرام في العهد النبوي وغيرهم، والله أعلم.

من فضائل سعد رضي الله عنه

كما أن الخوض في بيان معلومات عن الصحابي المستجاب دعوته يؤدي إلى ذكر فضائله، وقد أنعم الله تعالى على أصحاب رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أنه فضلهم على البشر، وجعلهم من أول من دخل الجنة بغير حساب. هي

  • وهو من العشرة الذين بشروا الجنة بإذن الله.
  • كما كان عم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • كما كان أول من رمي سهم في سبيل الله تعالى.
  • أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال له يوم أحد “يا سعد! رمي، ليضحي أبي وأمي من أجلك “.
  • وكذلك دعاه الرسول لرد دعائه، وأجاب الله تعالى رسوله.

نسخة سعد من الحديث الشريف

وقد روى سعد بن أبي وقاص الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة، ففي صحيح مسلم ثمانية عشر حديثاً، وفي صحيح البخاري خمسة أحاديث، وسبعة وسبعون حديثاً من رواية سعد رضي الله عنه، كما روى كثير من أبناء الصحابة الكرام رضي الله عنهم، مثل عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعبد الله بن عباس، والدة المؤمنين عائشة رضي الله عنها، وغيرها كثيرين، والله أعلم.

تاريخ وفاة سعد بن أبي وقاص

توفي سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه في قصره بالعقيق التي تبعد خمسة أميال عن المدينة المنورة، وكان ذلك في السنة الخامسة والخمسين للهجرة المباركة، عن عمر يناهز الثمانين عاماً، بضع سنوات. دعاة الجنة العشر والله أعلم.