شرح قصة سيدنا عيسى عليه السلام، والدروس المستفادة من قصة عيسى عليه السلام. قصة سيدنا عيسى عليه السلام ووالدته العذراء مريم مع قومهما غنية بالدروس والفوائد، لذلك يجب على المسلم الحقيقي أن يتعلم الدروس من هذه القصة، وفي هذا المقال سنتحدث عنه تفاصيل قصة سيدنا عيسى عليه السلام. صلى الله عليه وسلم، رسالة ونداء شعبه، والدروس والنصائح التي تعلمناها من قصته صلى الله عليه وسلم، وتساعدنا في معرفة المعلومات والقصص الإسلامية والتاريخية الموثوقة والصحيحة التي تنفع المسلمين في حياتهم. الأرواح.

نبذة عن عيسى عليه السلام

عيسى عليه السلام من أنبياء الله تعالى المختار ليدعو بني إسرائيل ليعبدوه وحده ولا ينخرطوا به. وهو من الرسل الخمسة الذين دُعي عليهم. نشأ على آل عمران، وأمه هي العذراء مريم بنت عمران، وهو من نسل رسول الله صلى الله عليه وسلم. دعي داود عليه السلام بالمسيح، وقيل أن السبب في ذلك هو مسح الأرض، وسافر هناك، وهرب بدينه من الفتن في ذلك الوقت ؛ بسبب شدة إنكار اليهود له، وقذفهم عليه وعلى أمه عليهم السلام، والجدير بالذكر أن عيسى عليه السلام كان خاتم الأنبياء الذين أرسلوا إليه. بنو إسرائيل وبعده جاء رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم وهو خاتم الأنبياء والمرسلين وعيسى عليه السلام بشر.

قصة عيسى عليه السلام

مرت حياة سيدنا عيسى عليه السلام بعدة محطات، وكان صبورًا وتحملًا كثيرًا من أجل الدعوة لعبادة الله وحده وعدم مخالفته. ثم حملته الرسالة والدعوة، ودعوة قومه للإيمان بالله تعالى وحده، ثم طلب قومه طاولة من السماء، فاستجاب لهم الله ونزل الطاولة، ومحاولة أبناء إسرائيل لقتل عيسى – عليه السلام – ورفعه الله إلى الجنة بجسده وروحه الكريمة، وفيما يلي تفصيل لهذه القصة/

ماري

هي مريم أم نبي الله عيسى – صلى الله عليه وسلم – ووالد مريم عمران بن ياشم بن آمون بن مشيشة بن حزقيا بن أريق بن يوثام بن عزريا بن أماصية بن يعوش بن أغريهو بن يزيم بن يحفشات بن إنشاء بن أبيان بن راشيم بن سليمان بن عزرية بن أمصية بن يعوش بن أجريهو بن يعظم بن إنشاء بن أبين بن راشد بن سليمان بن داود عليهما السلام. كانت العذراء مريم متدينة ونسّاكة تقية.

مريم العذراء تعلن مولودها الجديد

عندما بادرت العذراء مريم بمولودها عيسى كانت منفردة من أهلها في مكان المشرق، قال الله تعالى “أذكر في كتاب مريم أنها انسحبت من مكانها الشرقي * لقد أخذتها بغير حجابها أرسلنا لهم أرواحنا. تمثلهم بشرًا معًا “، وبينما هي المعتزلة أرسل أهلها الله – العلي – إلى جبرائيلها – عليه السلام – فكان على شكل رجل، وعندما دخل مريم أصيبت بالذعر. ثم قالت أعوذ بالله منك. فقالت له إن كنت تخاف الله وتخافه فلا تقترب مني. يريد معها الشر، لكنه جاء ليغذيها بأمر الله، فقال الله تعالى “قالت أعوذ بالرحيم منك إن كنت تقياً”.

موقف مريم عندما تلقت نبأ كرازتها بيسوع

لقد اندهشت مريم من احتمال حملها وأنها لم تتزوج قط ولم تكن لتزني، فأعلن لها جبرائيل -صلى الله عليه وسلم- أن الله تعالى قادر على كل شيء وأن هذه علامة ودرس لها. الناس على قدرة الله تعالى كما قال الله تعالى في سورة مريم قالت كيف يكون لدي ولد، ولم يمسني أحد، ولم أكن طاغية “. قال هكذا قال ربك إنه يسير لي، ونجعله آية للناس والشر.

ولادة عيسى عليه السلام

فجر جبرائيل – صلى الله عليه وسلم – على مريم فحبلت بإذن الله ثم تقاعدت من الناس وذهبت إلى مكان في أبعد قرية، وعندما ولدت لها لجأت إلى جذع كف. شجرة. تمنت لو ماتت قبل هذا الحادث، ونسوها ولا تتذكر، فدعاها جبرائيل – عليه السلام – ألا تحزن وأن الله كرمها وأعطاها سيدًا عظيمًا ونبيًا لله. قال لها تعالى أن تهز جذع النخلة لتنزل عليها رطبة لتأكل منها، وقالت أيضا إنها تخبرها أنها لا تتكلم إذا قابلت أهلها، قال تعالى ثم جاءها الشغل إلى جذع النخلة.

يسوع يتكلم في مهده

بعد ولادتها للمسيح، عادت العذراء مريم إلى قومها، وأقسمت على الله ألا يتكلم، فبدؤوا يتحدثون عنها وأنها ارتكبت فاحشة، وكانوا يذكرونها بأن أهلها صالحون وأنها كانت صالحة. كان من سلالة الانبياء. وقد قال الله سبحانه وتعالى -عليه عيسى كلام سلام فى مهده فندهش الجميع من كلامه ومازال فى مهده قال تعالى على لسان عيسى “قلت عبد الله أعطنى الكتاب وجعلنى نبيا * وجعلنى تباركتني أينما نصحتني بالدعاء وما نصحتني به من زكاة كنت حياً * ومخلصاً لأمي، ولم يجعلني مستبدًا وبائسًا * والسلام علي يوم ولدت ويوم عايش “.

عيسى عليه السلام يحمل الرسالة

لما بلغ نبي الله عيسى – صلى الله عليه وسلم – سن الثلاثين أنزل له الله العلي كتاب الإنجيل، وأرسل ليدعو بني إسرائيل للإيمان بالله وحده لا تربطه به. فأخذه عيسى بن مريم فقال يا بني إسرائيل أنا رسول الله لكم مُثبتًا بيد التوراة وأعد رسولًا ليأتي بعدي يُدعى أحمد. ”

دعوة يسوع لشعبه

كانت دعوة نبي الله عيسى عليه السلام كدعوة بقية الرسل وهي الإيمان بالله وحده وأنه حاكم هذا الكون وخالقه وعدم مخالفته. .

كيف تجاوب شعب يسوع مع دعوته

ولما ابتدأ عيسى عليه السلام يدعو قومه ويعرضوا المعجزات التي تدل على صدق نبوته، صدقت معه جماعة صغيرة، وحال أغلبهم كفر بما أتى به، قال تعالى ۖ قال الرسل، “نحن أعوان الله.” فآمنت جماعة من بني إسرائيل، وكفر فريق.

يطلب شعب يسوع مائدة من السماء

أراد أهل عيسى منه البرهان – صلى الله عليه وسلم – على صدق نبوته ليقيموا حجة ضدهم، فطلبوا من الله أن ينزل من السماء مائدة يكون عليها طعام. هذا لا ينفد. عندنا مائدة من السماء قال فاتقوا الله إن كنتم مؤمنين.

المعجزات تتحقق

أجابهم يسوع ليطلب من شعب يسوع وقال إنهم سينزلون من مائدة وليمة تبجيلا وبعدهم، حيث قال الله تعالى “قال يسوع بن مريم يا رب أنزلنا المائدة من الجنة تكون لنا وليمة لاولنات ونؤجل منك آية ونمنحك خير الراسبين “.

هل اتبع أهل عيسى نبيهم بعد أن تمم ما طلبوه منه

عيسى -عليه حذر قومه من سلام الكفارة بعد إنزال الطاولة، فالقدر هو عذاب أليم، قال تعالى في القرآن “قال الله إني في بيتك تكفر من بعدك، لا أعذبه. عقاب أعذبه أحد العوالم “ولكن بعد أن نزلت هذه المعجزة على بني إسرائيل لم يؤمنوا بيسوع – عليه السلام – وفي الآيات التي جاء بها وعصوا أوامر الله تعالى التي أمره. فقام الله تعالى بتحويلهم إلى قرود وخنازير.

يسوع رُفع إلى السماء

ومعلوم أن بني إسرائيل قتلوا الأنبياء، وحاول بنو إسرائيل قتل عيسى – عليه السلام – لكنهم فشلوا في ذلك، لأن الله شبّه برجل من بني إسرائيل، فقاموا بذلك. قتله ظناً منه أنه عيسى، ورفع الله عيسى عليه السلام إلى السماء بجسده وروحه الكريمة. وقد ورد في السنة أنه سينزل في آخر الزمان، ويقتل المسيح الدجال، ويكسر الصليب، ويقتل الخنزير، ويؤذن بالجزية، ولا يُقبل إلا الإسلام. الثاني.

الدروس المستفادة من قصة عيسى عليه السلام

فوائد ودروس كثيرة يمكن تعلمها من قصة عيسى عليه السلام ووالدته مريم العذراء. يجب على المسلم الحقيقي أن يتعلم من هذه القصة، فقد قصد الله تعالى أن تأخذ مثل هذه القصص في كتابه الكريم عبرة ودرسًا، وفيما يلي أبرز هذه الدروس والفوائد/

  • كل الكتب السماوية تدعو إلى الأخلاق الحميدة وعبادة الله وحده وعدم الشراكة معه.
  • من عصى الله -تعالى- استحق عقابه.
  • عناية الله بعباده الصالحين، فقد أنقذ الله القدير يسوع من محاولة قتله ورفعه إلى السماء.
  • والمعجزات التي صنعها الله سبحانه على يد عيسى عليه السلام دليل على صدق نبوته.
  • رُفع سيدنا يسوع إلى السماء بعد أن حاول اليهود قتله. قال الحسن البصري كان عيسى عليه السلام يوم نشأ أربع وثلاثين سنة.
  • أن عيسى عليه السلام كان آخر الأنبياء الذين أرسلوا إلى بني إسرائيل.
  • أن ينزل عيسى عليه السلام من السماء إلى الأرض في آخر الزمان، وأن أهل الكتاب يؤمنون بذلك.
  • أول من يكون رسول الله عيسى عليه السلام نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • الإسلام هو آخر الشرائع وآخرها، وأن محمدا – صلى الله عليه وسلم – خاتم الأنبياء والمرسلين.
  • أنزل الله على نبيه عيسى عليه السلام الإنجيل، ويثبت التوراة، ويكملها.
  • أن نبي الله عيسى عليه السلام بشر بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم.